في خطوة للوراء : هيئة الإتصالات تقرر تغيير سياسة شكاوى الخدمات البريدية !
banner
2021-02-19 , 01:21 صباحاً
raed alrajh’s Avatar
raed alrajh

مشارك

المشاركات:54
التسجيل:Oct 2017
raed alrajh



[ السلام عليكُم ورحمة الله وبركاتُه ]

Image

# تداول اليوم بعض المهتمين بالتجارة الإلكترونية والمتضررين من إشكاليات مقدمي خدمات البريد بوادر غريبة ظاهرة من ردود هيئة الإتصالات على المستفيدين بتويتر ، حيث كررت الهيئة ذات الرد والذي يفيد بتراجع الهيئة عن فرض حمايتها القانونية للعلاقة فيما بين [ العميل و شركة الشحن ] ، مؤكدةً على أنها علاقة تعاقدية بين المرسل [ التاجر ] وشركة الشحن نفسها ولا علاقة للهيئة بها إلا إذا قام هذا المرسل بالتواصل معها لحل الإشكال الحاصل !!!!!


نص التغريدة

[TWEET]أهلًا بك، فضلًا التواصل مع مرسل المادة البريدية وذلك بحكم العلاقة التعاقدية بينه وبين مقدم الخدمة.[/TWEET]

التعليق ؛

COLOR="Orange"]#[/COLOR] من الواضح أن الهيئة تحاول التنصل من مسؤلياتها المقررة بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر بالرقم [/COLOR;"> بالتاريخ 12/7/1440هـ (2019م) والذي نُصَ في الفقرة الثانية منه على أن [COLOR="red"][ تتولى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الاختصاصات التنظيمية والرقابية لقطاع البريد ] .

نص التأكيد على الاختصاص النظامي لهيئة الإتصالات


COLOR="Orange"]#[/COLOR] والذي وبناءً عليه جرى إصدار [ وثيقة قواعد حماية حقوق مستفيدي الخدمات البريدية ] الصادرة في تاريخ 18/11/1440هـ بالرقم [/COLOR;"> ، والتي جاء فيها التأكيد على مسؤولية الهيئة في حفظ حقوق المستفيدين المتعلقة بالشحنات البريدية ، ونُص فيها صراحةً عن اختصاص الهيئة للنظر في هذه الشكاوى :

Image

وثيقة حماية حقوق المستفيدين


[SIZE="10"][COLOR="Silver"]،






نقطة أخيرة ؛ هل يُعقل مثالاً أن يقوم متضرر من التأخير في [COLOR="Red"][ الرياض ] ، بالطلب من المرسل في [ هونغ كونغ ] أن يتواصل مع هيئة الإتصالات لدينا لرفع شكوى على شركة التوصيل المتواجدة في المملكة على اعتبار أنها علاقة تعاقدية بين المرسل والشركة كما تقول الهيئة ؟؟

يبدو لي أنه تعديل صادر ممن لا ناقة له في القانون ولا جمل ، فحتى لو سلمنا بأن المستلم ليس بطرف في العلاقة التعاقدية [ الأصلية ] فأنه يصبح طرفًا بمجرد دخوله على خط العلاقة بوصفه مستفيدًا ، وتشير له القوانين بوصف [ الغير ] وينسحب إليه ما ينسحب الى الطرفان الأصيلان من حقوق والتزامات تنظمها أحكام العقد ، لا سيما أنه هو المتكفل بالدفع في نهاية الأمر وهو الغاية من العلاقة العقدية برمتها .[/COLOR]






[/SIZE]


Enlarged Image
2021-02-19 , 01:21 صباحاً
2021-02-19 , 03:58 مساءً
z7rz7rz7r’s Avatar
z7rz7rz7r

مشارك

المشاركات:47
التسجيل:Jul 2017
z7rz7rz7r
لي شحنة الآن لها٣ شهور معلقة بالجمارك بسبب البريد السعودي ومن جيت اراجع الجمارك قال ما يدخل الا المخلص الخاص بالبريد السعوي ممنوع دخول الافراد وموظف الجمارك بقول ارفع شكوى على موقع هيئة الاتصالات اذا البريد ما ساعدك وفتحت شكوى بالموقع وفي الاخير يقولون لي هذا مو اختصاصنا بما انك انت المرسل إليه. الحين الشحنة ما ادري وش صار عليها وموقع علي اكسبرس يقول المشاكل الجمركية هذي مالنا شغل فيها وهي مسؤليتك وقفلوا النزاع والفلوس راحت علي. والله يعوضني وحسبي الله على من كان السبب
2021-02-19 , 03:58 مساءً
2021-02-19 , 04:15 مساءً
MindTalk’s Avatar
MindTalk

مشارك

المشاركات:376
التسجيل:Apr 2019
MindTalk
100% خطوه متعمده من سلسلة خطوات عشان يحرمون الناس من الشراء من الخارج و دفع مبالغ فلكيه للشراء المحلي من التجار الجشعين
2021-02-19 , 04:15 مساءً
2021-02-19 , 05:50 مساءً
..R.B.G’s Avatar
..R.B.G

نشيط

المشاركات:798
التسجيل:Apr 2009
..R.B.G
إذا كان فعلاً في البنود الخاصة بهم هذا القرار ،، فهذي مصيبة وقمة المصايب ،،
معناها الوكيل بالسعودية بياخذ راحته بتعطيل الشحنات ،، والشركة الام للأسف ماتنظر ابداً إلى الشكاوى الفردية ،،
ولي مع فيداكس ووكيلها صاب تجربتين سابقة ،، ولا يوجد أي حل ..


ويبقى اسهل حل مؤلم للاسف ،، هو التعامل مع الوكيل الجيد فقط ،، بالنسبة لي Fedex حالياً بلاك ليست
2021-02-19 , 05:50 مساءً
2021-02-19 , 06:37 مساءً
FiRe || TeaR’s Avatar
FiRe || TeaR

مبدع

المشاركات:3927
التسجيل:Mar 2008
FiRe || TeaR
لو هذا الكلام صحيح

فهذي كارثة، ويبدو أن المقصد منها واضح
2021-02-19 , 06:37 مساءً
2021-02-19 , 06:57 مساءً
Zdxl’s Avatar
Zdxl

نشيط

المشاركات:622
التسجيل:May 2014
Zdxl
انا فهمت من الكلام انها مسؤولية البائع يراكض ورا الشحنه
واني اشتكي البائع ومب شركة الشحن
لطلب المحلي حلو


لكن الخارجي وعلى اكسبرس وطقتها مشكله
2021-02-19 , 06:57 مساءً
2021-02-19 , 07:13 مساءً
Jos3ph’s Avatar
Jos3ph

متميز

المشاركات:11559
التسجيل:Apr 2014
Jos3ph
هيئة السرقة وضياع الحقوق للاسف
2021-02-19 , 07:13 مساءً
2021-02-19 , 09:47 مساءً
radeon’s Avatar
radeon

متميز

المشاركات:6508
التسجيل:Apr 2009
radeon
اشحنوا دايركت ياجماعة

والله يعيننا واياكم على هالحال
2021-02-19 , 09:47 مساءً
2021-02-20 , 06:23 صباحاً
love.lonely911’s Avatar
love.lonely911

مبدع

المشاركات:4826
التسجيل:Mar 2009
love.lonely911
لا حول ولا قوة إلا بالله
2021-02-20 , 06:23 صباحاً
2021-02-20 , 07:25 صباحاً
سايكلوبس’s Avatar
سايكلوبس

نشيط

المشاركات:751
التسجيل:May 2018
سايكلوبس
يبدوا ان الشراء من الخارج سيتم التضييق عليه اكثر واكثر والقرار بمثابة فك قيد شركات الشحن في السرقة والاهمال بما انه لا يوجد رادع لهم واصلا هناك احتكار كبير كلها كم شركة محتكرة الشحن في السعودية لذلك هم لا يبالون اصلا بسمعتهم لانهم هم الوحيدين في السوق لذلك التنافسية صفر مكعب (dhl,fedex, اراميكس) من غيرهم ببساطة القرار كارثي بامتياز للمستهلك وسيجبره على الشراء من المواقع الامنة ١٠٠% فقط مثل امازون التي تحسب شركات الشحن حساب لها اما الباعة المنفردين والمواقع الاخرى الاصغر ببساطة راح تكون الشغلة انت وضميرك والشحنات الغالية راح تكون في مهب الريح وشركات الشحن اصلا مكسبها في الشحنة الوحدة من ١٠_٢٠ ريال لذلك سرقة شحنة بقيمة ٥٠٠٠ او اكثر راح تكون وليمة دسمة لشركات الشحن والمستهلك في النهاية محشور في الزاوية يا تبطل الشراء من الخارج كليا يا تشحن عن طريق هذه الشركات المحدودة
2021-02-20 , 07:25 صباحاً
2021-02-20 , 07:32 صباحاً
سايكلوبس’s Avatar
سايكلوبس

نشيط

المشاركات:751
التسجيل:May 2018
سايكلوبس
الان لا يوجد اي حقوق للمشتري في السعودية مو معقولة شركات الشحن ما فيه احد يحاسبها الا البائع الذي استلم نقوده مقدما ولن يتعب نفسه عشان المشتري في ٩٩% من الحالات بصراحة قرار غريب واكيد ورائه هوامير كبار يرغبون باعادتنا الى عصر ما قبل الشراء من النت وسلخنا بالاسعار ولا حول ولا قوة الا بالله
2021-02-20 , 07:32 صباحاً
2021-02-20 , 04:22 مساءً
radeon’s Avatar
radeon

متميز

المشاركات:6508
التسجيل:Apr 2009
radeon
خدمة جديدة من الجمارك لمتابعة الشحنات عبر الموقع :
https://tracking.fasah.sa/
2021-02-20 , 04:22 مساءً
2021-02-20 , 07:38 مساءً
thewolf6’s Avatar
thewolf6

بارز

المشاركات:1739
التسجيل:Aug 2006
thewolf6
مهزله صراحة !!
واضح جدا الهدف منها وهو التضييق اكثر على المستهلك و " اجباره " على التعامل مع التجار المحليين الجشعين
2021-02-20 , 07:38 مساءً
2021-02-20 , 08:16 مساءً
شطحه’s Avatar
شطحه

متميز

المشاركات:6173
التسجيل:Aug 2009
شطحه
عندي شحنه من ناقل سحبو علي ما ارسلوها وحطو اني ما رديت على الجوال
مع ان الموظف تواصل معي وكلمته واعطيته الموقع بالأخيرسجل ان العميل ما يرد!

[COLOR="Blue"]الخلاصه رفعت لهيئة الاتصالات شهر كامل ما استفدت منهم
والشحنه جالسه بالمستودع


آخرتها حصّلت ايميل لمدير كبير اجنبي بشركة ناقل
واعطيه رساله بالانقليزي الجمعه الفجر ورد عليها وقتها مباشره
ويوم الأحد ازعجوني بالمكالمات يقولون خذ شحنتك

المُضحك وين؟
ارسلت ايميل بنفس الوقت لـ 3 مسؤولين بشركة ناقل سعوديين ،، باللغه الانجليزيه ،، محد منهم رد :33:

[/COLOR]
2021-02-20 , 08:16 مساءً
2021-02-20 , 09:57 مساءً
عاشق ترابها’s Avatar
عاشق ترابها

مبدع

المشاركات:4309
التسجيل:Aug 2004
عاشق ترابها
أنا ألاحظ تراجع ملحوظ في هيئة الإتصالات بدلاً من ما كنا نعشم أن تتطور وتكون لصف العميل وقد هللنا وكبرنا لما تحولت مسؤولية شركات الشحن إلى هيئة الإتصالات والأن نرى هالتراجع يرتسم مرة أخرى
2021-02-20 , 09:57 مساءً
2021-02-20 , 11:19 مساءً
aCay’s Avatar
aCay

فعال

المشاركات:1425
التسجيل:Aug 2006
aCay
معناته ان اغلب البائعين اذا لاحظ الشي هذا يمكن يوقف تعامل مع المشترين من السعودية بغض النظر انه بيتسلم الفلوس ولا راح يتابع لكن يبي يكون التقييم حقة نظيف من المشاكل الي راح تواجهه مع المشترين من السعودية على شان يريح راسه بيلغي اي شي عملية شراء للسعودية ويمكن كثير مواقع تبداء نفس الشي.
2021-02-20 , 11:19 مساءً
2021-02-23 , 09:59 صباحاً
LOVEMAC’s Avatar
LOVEMAC

مبدع

المشاركات:5316
التسجيل:Dec 2012
LOVEMAC
اساسا الهيئة مالها اي فايده ولا قاعده تسوي شيء

تفتح شكوى ينظر فيها بعد 15 يوم هل هذا يعقل ؟

مقدم على وظيفة انا , الموضوع حساس وفيه شحنه ممكن ترجع للمصدر ممكن تتلف بخطاء من الجمارك او من الجو او غيره

الجمارك تمسك طلب بشكل غير منطقي وبدون اسباب وانت مثل ****** تجلس تنتظر الفرج ليه طيب
وش فيها الشحنه عشان تعلقها 3 اسابيع بدون اي سبب مقنع

عندي شحنات تجي بشكل اسبوعي لي من اوروبا شحنات كلام فاضي ادفع عليها 6 ريال ولي سنتين على هالموال

بقدرة قادر توقفت فجاءة من الجمارك ليه ياجماعه ماندري ياشباب ساعدوني حلو موضوعي مانقدر الجمارك لازم تفرج عنها طيب ليه ماسكينها وش الممنوع فيها ماندري انتظر رد الجمارك

وانطق زي الالف 3 اسابيع بعدين يفرج عنها سوبهان الله

وبدال 6 ريال لا نبي 30 ريال ههههههههه ليه الزياده طيب ماندري راجع الجمارك

بالذمه هذا منطق ولا الي جالس يصير طبيعي
2021-02-23 , 09:59 صباحاً
2021-02-25 , 02:28 صباحاً
الثااائر’s Avatar
الثااائر

بارز

المشاركات:2140
التسجيل:Jun 2009
الثااائر
احس قريب بيحطون ضريبه 50٪ عند الشراء من الخارج
2021-02-25 , 02:28 صباحاً
2021-02-25 , 09:35 صباحاً
tarekrrr’s Avatar
tarekrrr

نشيط

المشاركات:739
التسجيل:Jan 2014
tarekrrr
اصلا حتى ف الاتصالات صارت الهيئه مالها لازمه .

لي مشكله مع stc لي مبلغ وحكمت الهيئه بأرجاعه ولم ترجعه stc واخرتها تقول الهيئه احنا بلغنا الشركه بأرجاع المبلغ وما استجابوا لنا فما لك الا اللجوء للقضاء لأسترجاعه ...... تخيلوا
2021-02-25 , 09:35 صباحاً
2021-02-27 , 01:47 صباحاً
سراب الذكريات’s Avatar
سراب الذكريات

متميز

المشاركات:7596
التسجيل:Jun 2007
سراب الذكريات
مع الاسف صحيح

شركة شحن ماطلت في التسليم وعند الشكوى تبين ان لازم بان التاجر هو من يشتكي وليس المستخدم النهائي في هذه الحاله انت لازلت تحت رحمة شركات الشحن

نصهم هذي اتفقيه بين التاجر والشاجن وحنا مالنا علاقه
رديت وقلت لهم ليش معلنين عن انكم مسؤولين
رد علي وقال / اشتك التاجر
رديت التاجر خارج المملكة قال روح لوزارة التجاره

هههههههههه

مضحك الموضوع
2021-02-27 , 01:47 صباحاً