[مـقـالـة] ثورة ألعاب الإندي وأثرها على المطورين وصناعة الألعاب
Onimosha’s Avatar
Onimosha
Image


[COLOR="DarkGreen"][U]"غرف نوم مطوري الإندي الحالية ستصبح غداً من أكبر استديوهات تطوير الألعاب"[/U][/COLOR][/FONT]


صناعة الألعاب هي عبارة عن مزج الآلاف وأحياناً الملايين من الأفكار لصنع عالم يستطيع اللاعبين من التفاعل معه لقضاء وقت ممتع
ولكن هل فكرت في كيفية تصميم تلك الألعاب ماهي الجهود المبذولة لذلك ومن هم هؤلاء المصممين الصغار ؟

Independent video games (ألعاب فيديو مستقلة ) وتعرف بتسمية "indie games" (إندي جيمز)
هي ألعاب فيديو يتم إنشاؤها من قبل أفراد أو فرق صغيرة من دون وجود دعم مالي من ناشر ألعاب فيديو كبير وهي تركز على الابتكار والاعتماد على التوزيع الرقمي
شهد هذا النوع من الألعاب نهوضا في السنوات مابين 2006 - 2010، ويرجع ذلك أساسا إلى الطرق الجديدة للتوزيع عبر الإنترنت وأدوات التطوير.

Image

بدأت هذه الألعاب على Steam و اشتهرت بشدة مع دعم Microsoft لها على جهاز Xbox 360 عن طريق تخصيص مكان كامل في متجر XBox Live
و أيضاً تسويق كبير لها من قبل مايكروسوفت رأينا ألعاباً كثيرة اشتهرت بسبب هذه الخطة التسويقية مثل Super Meat Boy و Castle Crashers
بعض الألعاب المستقلة نجحت بشكل كبير من الناحية المالية ، مثل ماين كرافت و ورلد أوف جوو

ما يميز هذه الألعاب أن مطوريها عاشوا الفترة القديمة جداً، و استهووا صناعة الألعاب بسبب لعبة معينة لعبوها و هم صغار
فنلاحظ تأثيرها على طريقة تطويرهم لألعابهم فتجد إما توجه بالرسم يتبعه أو صعوبة معينة أو حتى طريقة اللعب
نجد ألعاب مثل Shovel Knight، و التي اختيرت كأفضل لعبة إندي لدى Z-pad، متأثرة جداً بلعبة Mega Man بطريقة لعبها و حتى صعوبتها

Image

ألعاب الإندي ما زالت تكبر و تكبر و بدأ العديد من اللاعبين التحدث عنها بشكل مطول لدرجة أن Sony أعطت جزءاً كبيراً من مؤتمرها لإعلان جهاز Playstation 4 للمطورين المستقلين
و أصبح التنافس ما بينها و بين Microsoft على من يحصل على رضى هؤلاء المطورين بإصدار لعبته على أجهزتهم

حالياً هناك برامج ID@XBox من Microsoft للمطورين المستقلين، و برامج Develop من Sony و التي قد تمنحك دعماً مادياً إن حصلت فكرة لعبتك على رضاهم
بالإضافة إلى تعاونات من شركات المحركات مثل Unity و GameMaker و MonoGame و أخيراً Unreal مع المطورين المستقلين و توفير بعض الخصائص لمحركاتهم إما بسعر رمزي أو مجاناً
يوجد عدة محاولات مستحية من مطوري منطقتنا العرب، لعل أشهرها (لعبة الركاز) التي صدرت على متجر Playstation 3


[COLOR="Blue"][FONT="Arial Black"][U]ألــعــاب صـغـيـرة ولـكـن أبـهـرت الـجـمـيـع[/U][/FONT][/COLOR]

لنتحدث الان عن بعض العاب الإندي المميزة التي نالت على إستحسان الجميع الاعبين والنقاد


Image

[FONT="Arial Black"][COLOR="DarkRed"]لعبة BRAID[/COLOR][/FONT]

اللعبة تقدم لك طريقة الغاز جديدة ومبتكرة لم يحصل مثلها من قبل
فكم مرة لعبت لعبة من نوع بلاتفورم وسقطت في حفرة او ضربك وحش قوي وتمنيت ان تعيد المشهد لكي تقوم بها بالشكل الصحيح
وهذا ما ابتكرة المطور من هذة النظرة فاللعبة لا يمكن ان تموت او تسقط فيها من مكان معين لأنك تستطيع إعادة كل شيء في اللعبة والتلاعب بالوقت
فهدفك هو جمع قطع الغاز لإنهاء المرحلة واللغز هنا هو كيف ستأخذ هذه القطعة وكيف ستستفيد من خاصية التلاعب بالوقت في التعامل مع العواقب التي ستواجهها.

يتحدث جون بلاو Jon Blow مصمم لعبة برايد (Braid) عن تجربته التي انتهت بصناعة أحد أعلى الألعاب تقديراً في العالم
خلال 3 سنوات كاملة من التطوير في انعزال تام كفريق تطوير مكون من شخص واحد فقط !
لعبة برايد صنعت بعداً جديداً للألعاب المستقلة حيث ألهمت الكثير من مصممي الألعاب لتصميم ألعابهم المستقلة وهي أحد أفضل العاب الاندي في الجيل الماضي

[QUOTE]ويوصف بلاو تجربته ليقول:
"بدأ المشروع كعملية تجربة ولكن ذلك تحول سريعاً ليصبح عملية استكشاف ..
هو أشبه بأن تكون على قمة منجم ذهب ولم تكن تدرك بأن عليك الحفر فتبدأ بمسح التراب بيدك لتكتشف قطع صغيرة من الذهب فتستمر في مسح كمية أكبر من التراب لتكتشف كمية أكبر من الذهب ..
وأكثر جزء عملي من هذه العملية هو حمل القطع الثقيلة من الذهب وتحريكهم .. لقد كانت تجربة تصميم رهيبة"[/QUOTE]

اللعبة تقدر تكلفتها بحوالي 250 الف دولار نصفها ذهب إلى David Hellman مطور رسوم اللعبة
ويقول مطور اللعبة Jonathan Blow ” انه بعد نزول اللعبة لم اعلم انها نجحت الا عندما شاهدت اصفار كثيرة في حسابي”
اللعبة لاقت نجاح كبير من جميع المواقع واخذت جوائز كثيرة.

Image

[FONT="Arial Black"][COLOR="DarkRed"]لعبة FEZ[/COLOR]


لعبة FEZ هي لعبة 2D مبتكرة بطل اللعبة Gomez يجد نفسه قادرا على تحريك العالم حوله يمينا ويسارا اعلى واسفل
وكل جانب من هذه اللعبة يعطي مناظر طبيعية مختلفة عن الجانب الاخر وبالاضافة للكائنات التي تفاعل معها
هذه القدرة جائت من الطربوش الذي في راسه FEZ ويسعى من خلالها على تجميع بقايا المكعب المنفجر
اللعبة تضع الاعب في هذا العالم بدون اي مساعدات او تنبيهات وعليه بنفسه لاستكشاف هذا العالم وحل الالغاز من خلال التجربة والمحاولة
مستويات اللعبة وضعت بذكاء جدا وتعديل الكاميرا يعطي غوميز الكثير من الفرص الإضافية لاستكشاف العالم
رسومات وتفاصيل اللعبة صممت بطريقة مميزة جدا وكانت الرسومات بالبكسل ولكنها ممتازة وتجعل اللعبة تنبض بالحياة

فيل فيش Phil Fish مصمم لعبة فز (Fez) وأحد مؤسسي فريق Polytron فيتحدث عن أن ضغوطات العمل على لعبته
التي استغرقت قرابة الست سنوات منذ أول إعلان لها حتى إصدارها أخيراً في 2012 جعلت من حياته كابوساً لا يكاد ينتهي حتى ينهي تصميم لعبته
وبالأخص عند الكثير من منتظري اللعبة الذين استمروا بشتمه والاستهزاء منه في صفحات مواقع الانترنت آملين أن ينهي صناعة لعبتهم المنتظرة

[QUOTE]يقول فيش عند سؤاله ماذا سيفعل إذا فشل في إكمال تطوير لعبته:
"سأقتل نفسي .. سأكون ميتاً .. لأن حافزي في إكمال تطوير اللعبة تحول لأن يكون التوقف عن قتل نفسي!"[/QUOTE]


Image

[COLOR="darkred"][SIZE="4"]لعبة Super Meat Boy[/COLOR][/SIZE]

Super Meat Boy هي لعبة بلاتفورم ثنائية الأبعاد تجمع كل شيء عشقناه و كرهناه في ألعاب البلاتفورم الكلاسيكية
اللعبة تأتينا من فريق Team Meat المستقل والمكون من شخصين فقط
وهي تعتبر أول لعبة رسمية لهم تصدر على جهاز كونسول منزلي حيث أن جميع أعمالهم السابقة كانت ألعاب فلاش بسيطة

المطور اراد من اللعبة أن تقدم وتتيح للاعب التجربة لعب كلاسيكية مميزة في ألعاب الـ2D بلاتفورم وقد نجح بالفعل في ذلك
ابتداءً من قصة اللعبة إذ أنها تحمل الطابع الكلاسيكي الشهير في قصص الألعاب القديمة
والتي تتمحور حول البطل ومهمته البطولية في إنقاذ الأميرة التي قام بإختطافها أحد الأشرار!
الأسباب الآخرى التي جعلت اللعبة ممتعة هو تصميم المراحل العبقري، والذي يتطلب منك إنهاء كل مرحلة بشكل مختلف تقريباً
يتعدى عدد المراحل في اللعبة الـ300 مرحلة تتوزع على عوالم مختلفة، كل عالم يتواجد في بيئة جديدة تحتوي على عناصر إضافية تغير من ميكانيكية اللعب

يحكي المطوران ادموند مكميلن Edmund McMillen و تومي ريفينس Tommy Refenes مصمما لعبة سوبر ميت بوي (Super Meat Boy)
بأن هدفهم ببساطة في تطوير الألعاب هو التعبير عن النفس لكسب العيش وسداد الديون

[QUOTE]يقول Refenes في وصفه للمشروع:
"كنا متعبين جداً من العمل .. ولكن في نفس الوقت مصدر التعب ليس من العمل نفسه بل من عدم القدرة على النوم بسبب التفكير الدائم باللعبة خلال فترة التطوير."

ويقول McMillen قبل إتمام تصميم لعبته واصفاً الضغط الذي كان يرتابه في ظل الحاجة إلى المال مع تحديد ميكروسوفت Microsoft لتاريخ محدد للإصدار :

"وصلت لمرحلة الانهيار التام خمس مرات تقريباً في مرحلة العمل على اللعبة
أصل لفكرة أني لا أريد أن أتابع العمل على اللعبة بعد اليوم ثم أذهب لأضع نفسي في حوض استحمام حار في بيتي حتى أن يبرد فأرجع إلى العمل مرة أخرى"[/QUOTE]

كانت تعابير وجوه ريفينس ومكملن عند رؤية تفاعل الجمهور على موقع اليوتيوب وهم يلعبون لعبتهم ويستمتعون بها كانت – بحسب وصف McMillen – مستحقة للجهد المبذول
يصف مكملين شعوره بالغريب عندما أُصدرت لعبة (Fallout) التي كان ينوي شرائها في نفس فترة صدور لعبته على Xbox Live Arcade
وكانت التقييمات تصب لصالح لعبته التي لم يكن يتخيل أن تحظى بهذا الكم من الإعجاب أبداً مقارنة مع فولاوت الضخمة

[QUOTE]يقول McMillen وهو مُدمع العين في فرحته من هذا النجاح:

" أعلم أن هناك ولد سهر طوال الليل منتظراً صدور اللعبة ولم يذهب إلى المدرسة في اليوم التالي من شدة تعلقه باللعب فيها
وذلك أمر اعتقد أنه تجاوز حتى تجربتي باللعب عندما كنت صغيراً بأنه ممكن أن يضع بصمة على حياة ذلك الولد ليجعله يفكر في أن هذه اللعبة صُنعت من قبل شخصين فقط
فيقول لنفسه ممكن أن أفعل مثلهم .. إنه أمر رائع في الحقيقة .. إحساس جميل جداً"

واصفاً ذلك في أثناء الساعات الأولى من صدور لعبته على شبكة Xbox Live Arcade ليقول:
" كسبت في غضون عشر ساعات من الإصدار أكثر من مجموع دخلي المالي في الست سنين السابقة"[/QUOTE]

استطاع كل من هؤلاء الأربعة (والكثير غيرهم من مصممي الألعاب) أن يصبحوا من أصحاب الملايين بعد خروجهم بألعاب عبقرية
وقد داموا في تطويرها لسنوات حيث أصبحت مبيعات ألعابهم في نطاق الملايين في غضون شهور من الإصدار

بعد قرائتك للموضوع ارجو منك الاطلاع على الفيلم الوثائقي الشهير :
** Indie Game: The Movie **
الفيلم يدخل في حياة أربعة مصممي ألعاب في إطار شخصي ليوثق عن ما بداخل أفكار هذه المجموعة
وحجم الضغوطات النفسية التي عانوا منها في مرحلة التصميم والبرمجة لألعابهم المستقلة Indie Games على شبكة Xbox Live Arcade المشهورة ببيع الألعاب للاعبين

https://www.youtube.com/watch?v=T4Jt8S7a8To

وبالنهاية نجد أن العاب الاندي الصغيرة اثرت على صناعة العاب وقدمت العاب جديدة ومبتكرة جعل لها صيت كبير حول العالم

دمتم بود :11:
Enlarged Image
تاريخ النشر: 2017-05-09 , 02:22 PM
Yousef Al3nzi’s Avatar
Yousef Al3nzi
تمنيت ستور اكس بوكس ون يرجع زي ال360 ويكون فيه قسم لالعاب الاندي ويكون منظم اكثر
تاريخ النشر: 2017-05-09 , 02:25 PM
Onimosha’s Avatar
Onimosha
الحمد لله

تم الانتهاء من المقالة :2:
تاريخ النشر: 2017-05-09 , 03:05 PM
I3anDaIR’s Avatar
I3anDaIR
يعطيك العافية

ممتاز كتابة المقالات و التغيير عن نقل الاخبار فقط

الموضوع متعوب عليه و مناسب لجميع الاقسام (اكس بوكس- بلاي ستيشن- PC)
اتوقع لو تطرح الموضوع في جميع الاقسام أفضل ويوصل شريحة أكبر
تاريخ النشر: 2017-05-09 , 03:18 PM
M G S V’s Avatar
M G S V
Onimosha كتب:
الحمد لله

تم الانتهاء من المقالة :2:


يعطيك العافيه

ممكن اسم الالعاب اللي فيها هالشخصيتين ؟

Image
تاريخ النشر: 2017-05-09 , 03:28 PM
I3anDaIR’s Avatar
I3anDaIR
M G S V كتب:
يعطيك العافيه

ممكن اسم الالعاب اللي فيها هالشخصيتين ؟

Image


الي عاليمين شخصية اسمها Commander Video

موجود في BIT.TRIP RUNNER و RUNNER2

ايضاً في سوبر سماش

البنت اتوقع مقصود لعبة Sword and Sworcery
تاريخ النشر: 2017-05-09 , 03:44 PM
Onimosha’s Avatar
Onimosha
I3anDaIR كتب:
يعطيك العافية

ممتاز كتابة المقالات و التغيير عن نقل الاخبار فقط

الموضوع متعوب عليه و مناسب لجميع الاقسام (اكس بوكس- بلاي ستيشن- PC)
اتوقع لو تطرح الموضوع في جميع الاقسام أفضل ويوصل شريحة أكبر


هلا اخوي الله يعافيك



M G S V كتب:
يعطيك العافيه

ممكن اسم الالعاب اللي فيها هالشخصيتين ؟

Image


يلي على اليمين ما اعرفها

ويلي على اليسار لعبة Superbrothers: Sword & Sworcery لعبة معروفة
تاريخ النشر: 2017-05-09 , 04:16 PM
mohammed 13’s Avatar
mohammed 13
يعطيك العافيه على المقاله .جهد تشكر عليه
تاريخ النشر: 2017-05-09 , 04:38 PM
M G S V’s Avatar
M G S V
I3anDaIR كتب:
الي عاليمين شخصية اسمها Commander Video

موجود في BIT.TRIP RUNNER و RUNNER2

ايضاً في سوبر سماش

البنت اتوقع مقصود لعبة Sword and Sworcery


Onimosha كتب:
هلا اخوي الله يعافيك



[SPOILER]

يلي على اليمين ما اعرفها

ويلي على اليسار لعبة Superbrothers: Sword & Sworcery لعبة معروفة


[/SPOILER]

مشكورين الله يعطيكم العافيه :11:
تاريخ النشر: 2017-05-09 , 05:10 PM
the_sugar’s Avatar
the_sugar
مقال جميل ، تسلم الأيادي حبيبي
تاريخ النشر: 2017-05-10 , 09:00 AM
LOSY’s Avatar
LOSY
اذكر أيام 360 كان أحياناً يبقى في حسابي مبلغ قليل دولارين أو ثلاثه دولار

وأدخل على قسم الأندي

وألاقي ألعاب ممتعه وبأسعار رخيصه 1.99$ وحولها

من بينها لعبة زراعه وبناء أعجبتني نسيت اسمها

وفيها اونلاين تدخل تساعد مزارعين أخرين

والشخصيه اللي تلعب فيها هي نفس شخصيتك اللي صممتها في الأكس بوكس

كنت اقعد فيها ساعات وأنا اجمع فلوس وأضبط مزرعتي

احياناً رغم البساطه في اللعبه ورسوماتها ألا أنك تستمتع فيها أكثر من العاب تدفع فيها 60$
تاريخ النشر: 2017-05-10 , 09:40 AM
Onimosha’s Avatar
Onimosha
the_sugar كتب:
مقال جميل ، تسلم الأيادي حبيبي


حياك اخوي
تاريخ النشر: 2017-05-11 , 10:16 AM

This thread is considered old and is no longer accepting new replies