رحلة الى اليابان وقت الذروة (الاسبوع الذهبي Golden week)
banner
2019-07-29 , 02:42 مساءً
Richter’s Avatar
Richter

VIP

Richter
Image

بسم الله الرحمن الرحيم،

أتمني أنكم بأتم صحة وعافية.

منذ عدة اشهر وانا يراودني حلم زيارة اليابان وتجربة الحياة هناك في اسيا. هناك الكثير من المواقع على الانترنت وكثير من الفيديوهات والكثير الكثير الكثير من الاراء المتضاربة.

قررت ان اذهب بنفسي واكتشف بنفسي واعيش الحياة كما تأتي كل يوم بيومه وان اكتشف محيطي بنفسي وبمساعة برامج السفر مثل جوجل للتعرف على الاماكن الجيدة Trip Advisor للمساعدة في اختيار المطاعم والحدائق والمواقع التي تستحق الزياة وأخيرا وهو أهم شيء قررت التعرف على أكبر عدد من اليابانيين في رحلتي. اردت ان اكون جزءا من الثقافة وجزءا من حياة المجتمع هناك.

كانت الرحلة أساسا ثمانية أيام مددتها ل 15 يوم لأنني فعلا وجدت شيئا لم أجده في سفراتي السابقة وسأتحدث عنه.

قبل الاكمال اريد ان اقول ان هذه هي تجربتي وحدي ولا ارتاح لتعميمها. هناك من يعشق اليابان فلا يرى فيها الا افضل ما في الوجود. وهناك من يكره اليابان بسبب مبالغات من يحبونها. اريد ان اكتب تجربة موضوعية وهي تخصني وحدي واتمني الاستفادة منها.

ايضا انا لست غريب على السفر والسياحة. عشت خارج المملكة عدة سنين بين كندا واوروبا (فرنسا والمانيا) ولهذا أعرف المعايير العالية للدول التي تهتم بقطاع الخدمات وراحة الناس سواء كانوا ساكنين او سياح. قد أعقد مقارنة بين تلك الدول في ثنايا المقال.

الان لنبدأ:

التخطيط للرحلة.

اول شيء تحتاجه لرحلة اليابان هو ان تعرف كم ستستهلك منك الرحلة ماديا؟ طبعا لا يمكنك ان تعرف بنسبة 100% ولكن تقديريا بإمكانك ان تضع ميزانية لرحلتك. هناك يوتيوبر سعودي يقول ان عشرة الاف ريال تكفي للرحلة لمدة عشرة ايام. طبعا لا اعتقد ان هذا الكلام صحيح او ربما كان محظوظا في سكن منخفض التكلفة وطيران منخفض التكلفة.

التكلفة الاجمالية لرحلتي لمدة اسبوعين مع سكن في فنادق عالية الجودة (3 نجوم وأعلى) كان 31 ألف ريال سوف أقوم بتفصيلها. وعلى فكرة تكلفة الفنادق كانت منخفضة بشكل كبير ومعظم مصاريفي كانت في الطعام الفاخر وزيارة المتاحف والمواقع الفاخرة في اليابان.

من العنوان بإمكانك ان تستشف انني سافرت في اسوأ (وأفضل) وقت للسفر في اليابان. الاسبوع الذهبي او ال Golden week هو الاسبوع الذي تبدأ فيه اجازة الدولة والشركات. ايضا هو الاسبوع الذي يضم عدة احتفالات وطنية في اليابان، احتفال تفتح زهرة الكرز ساكورا، احتفال صعود الامبراطور الى العرش ويوم العائلة (يوم تجربة الشاي الاخضر ) موقا Muga.

Image

من هذا تستطيع ان تعلم ان المواصلات كانت مزحومة بشكل هيستيري.

Image

نعود للرياض. كنت في العمل وفي كل يوم اسحب دفتر كبير وابدأ في الجمع والطرح والقسمة. تنظيم الوقت تنظيم الجدول. تنظيم الأيام. كيف سأذهب كيف سأحجز المواصلات كيف وكيف وكيف.

لكي احصل علي الفيزا قمت بحجز طيران مؤقت وجحجز فنادق مؤقتة وطبعتها وسلمتها لمكتب الفيزا في الرياض. حصلت على الفيزا خلال ثلاثة ايام ودفعت مبلغ 280 ريال. مع ان في الموقع يقولون الفيزا ب190 الا انهم رفعوا السعر لا اعلم السبب. ربما هناك اجراءات داخلية او بسبب الاستعجال. على العموم هذا السعر يعتبر منخفض جدا مقارنة بفيزا الدول الاخري اللي اسعارها نار.

موقع السفارة اليابانية في الرياض. اجراءات الفيزا سهلة للغاية: كشف حساب، صورة شخصية، تعبئة الابلكيشن وحجز رحلة طيران وفندق لكامل مدة الرحلة.
https://www.ksa.emb-japan.go.jp/services/VisaAp...

حصلت على الفيزا. فيزا تمكنك من السفر لليابان خلال 3 أشهر والبقاء داخل اليابان لمدة 15 يوم.

قمت بالغاء حجوزات الطيران والفنادق وبدأت اتكتك واصمم رحلتي بهدوء وبكثير من القراءة والتخطيط. كثير يعني فوق ما تتخيل. يعني اصحى الصباح الى المساء اقرأ في التجارب والمواقع واشوف فيديوهات. هذه رحلة العمر لا اريدها ان تذهب سدى.

المواقع التي استخدمتها للحجز هي Hotels.com و Booking.com و TripAdvisor.

كنت أخشى كثيرا كثيرا من أن تكون الغرفة في الفندق لا يوجد فيها تكييف منفصل لأنني قرأت مئات الشكاوى من الناس الذين لا يرتاحون لطريقة التكييف المركزي في اليابان. من الامور المستغربة ان اليابان وهو بلد متقدم جدا (متقدم اكثر من الغرب) في قطاع الخدمات لم يجد حلول لمشاكل بسيطة مثل التكييف المتغير والذي يوجد في المملكة والامارات من سنين طويلة.

اليابانيين لديهم جدول لعمل التكييف. فخلال ابريل ومايو لا يتم تشغيل التكييف البارد نهائيا لان الجو حسب الارصاد اليابانية معتدل. المشكلة الكبيرة ان هذا الجو ذاته قد يكون حارا بالنسبة للسائح فلا يمكن تغيير التكييف المركزي في بعض الفنادق.

قرأت الكثير والكثير والكثير حتى استقر رأيي في السكن في منطقة Shinjuku في قلب طوكيو. الفندق الذي سكنت فيه هو Sunroute Hotel. مع انه فندق ثلاث نجوم الا انه ممتاااااااز لشخص متعود على الفنادق الفخمة. الفندق تم تصميمه بطريقة فخمة لكن دون المبالغة في التكاليف بحيث يحافضون على سعر معقول. أكبر مزايا الفندق هو قربه الشديد من محطة Shinjuku. هذا لوحده يبرر ارتفاع سعر الفندق. استطعت الحصول على غرفة مزدوجة (اكبر من الغرف الفردية) ب أقل من 600 ريال في الليلة!! في قلب طوكيو وبجانب محطة شينجوكو كان سعر لقطة. حصلت عليه من موقع Hotels.com.

حجزته لمدة اربع ليالي وقلت سوف أقرر وجهتي التالية بعد أن أصل لطوكيو.

Image

Image

Image

الغرفة اللي سكنت فيها.

Image

الان حجز الطيران.

حجز الطيران كان صداع لا ينتهي حرفيا. كنت قد قررت أن لا أدفع أكثر من 4500 ريال على حجز الطيران رايح جاي. كنت قررت ذلك ولن أتنازل عنه لأنني أريد أن أصرف في الاستمتاع باليابان وليس للوصول هناك. كان في ذهني ان كل شركات الطيران مقبولة طالما لديها قهوة او شاي. فانا لا اريد اكثر من هذا. طالما ستوصلني من الرياض لطوكيو فلا يوجد تفاصيل اخرى اهتم بها. ربما لانني شاب واستطيع تحمل الكثير (كما ستشاهدون بعد قليل :d

قال لي شخص اثق به جدا وكثير السفر انني ارتكبت خطأ كبيرا في اختبار طيران الترانزيت 12 ساعة. سوف أخرج من الرياض (يضيع يوم) سوف أبقى ترانزيت (يضيع يوم) وسوف أصل متأخر لليابان (يضيع يوم). هذه ثلاثة ايام ضاعت عليك فقط لكي تصل لليابان؟ كم ثمن تلك الايام وانا سادفعه لك في التذكرة لا تشيل هم.

كلامه كان منطقي صراحة فقلت سوف أحاول البحث عن طيران معقول بسعر معقول. وأنا أبحث وجدت عرضا جنونيا من طيران الإتحاد. رايح جاي اليابان دايركت في مقعد أمامي (مساحة كبيرة جدا للقدمين أشبه بسرير) ب 6800 ريال.

صحيح أنه أعلى من ميزانيتي لكنه عرض لا يفوت. قررت ان اضغط على نفسي قليلا واشتري التذكرة لاني اولا ساحصل على راحة طوال الرحلة، وثانيا سوف يضيع علي يوم واحد سفر بدل ثلاثة أيام. عرض لا يفوت.

حجزت الطيران وحجزت الفندق وقمت بالاستعداد للسفر. سافرت لليابان يوم الجمعة أبريل 26 الساعة السادسة مساء. من الرياض إلى أبو ظبي ومن أبو ظبي لطوكيو رأسا. الترانزيت كان ساعة وعشرين دقيقة ما قدرت الحق اخذ وجبة صغيرة في المطار الا والنداء على اسمي لانني تأخرت عن ركوب الطيارة!! :27:

ركبت الطيارة الى طوكيو وكانت المفاجأة السارة. انا شخص طويل وأحتاج الى مساحة امام مقعدي لارتاح. المقعد الذي حجزته لي الإتحاد كان المقعد رقم 1 على النافذة. لم يكن بجانبي أحد. كانت الطائرة ملئة بالركاب لكن تحتوي على مقاعد فارغة سهلت عملية تحريك الركاب حيث يشائون.

(مقاعد تشبه هذي)

Image

ركبت الطيارة وابتدأت رحلة ال 9 ساعات في الجو.

انتظروا الحلقة القادمة عند الوصول.
Enlarged Image
2019-07-29 , 02:42 مساءً
2019-07-29 , 03:20 مساءً
مرسول الحب !’s Avatar
مرسول الحب !

فعال

مرسول الحب !
بأنتظارك ، اليابان دوله اتمنى زيارتها ان شاء الله مستقبلا
2019-07-29 , 03:20 مساءً
2019-07-29 , 03:23 مساءً
Richter’s Avatar
Richter

VIP

Richter
مرسول الحب ! كتب:
بأنتظارك ، اليابان دوله اتمنى زيارتها ان شاء الله مستقبلا

تؤمر أمر.

سوف أجتهد في انهاء الحلقة القادمة بسرعة حتي لا يطول انتظارك استاذي الكريم.

دمت بود
2019-07-29 , 03:23 مساءً
2019-07-29 , 04:25 مساءً
sajjad4’s Avatar
sajjad4

فعال

sajjad4
سبق أن زرت اليابان للمرة الاولى في فبراير 2018 ومن يومها وانا اخطط على زيارة ثانية ^_^
تذكرة اليابان نعم مثل ماذكرت وصداع راس وتتطلب ووقت , طلعت علي التذكرة 4700 طيران الامارات
السكن اعتمدت على الهوستيلات كتجربة اولى لي لاني كنت دايم اسكن بالفنادق .

في انتظار تقريرك حق استفيد منه في التخطيط القادم
2019-07-29 , 04:25 مساءً
2019-07-30 , 02:51 صباحاً
iVioRDER’s Avatar
iVioRDER

نشيط

iVioRDER
اخوي لا هنت وش قصدك مدتها 15 يوم الفيزا ؟

انا حاجز فنادق باليابان من ١٦ اكتوبر الى ٦ نوفمبر لاني سالت حق مكتب التاشيرات قال مدتها ٣ شهور
2019-07-30 , 02:51 صباحاً
2019-07-30 , 03:06 صباحاً
iKuwait’s Avatar
iKuwait

مبدع

iKuwait
iVioRDER كتب:

انا حاجز فنادق باليابان من ١٦ اكتوبر الى ٦ نوفمبر لاني سالت حق مكتب التاشيرات قال مدتها ٣ شهور

اعتقد عنده خطا مطبعي

موقع السفارة اليابانيه في السعودية مكتوب المدة اقصاها ٣ اشهر
2019-07-30 , 03:06 صباحاً
2019-07-30 , 09:50 صباحاً
Richter’s Avatar
Richter

VIP

Richter
حسب الفيزا.

البقاء في اليابان هو 15 يوم خلال مدة ثلاثة اشهر.

معناته من تاريخ اصدار الفيزا عندك ثلاثة اشهر لتسافر لليابان لكن من يوم الدخول لديك 15 يوم داخل اليابان.

طبعا بامكانك تمديدها وانت داخل اليابان ب 4000 الاف ين ما يوازي 120 ريال.
2019-07-30 , 09:50 صباحاً
2019-07-30 , 09:55 صباحاً
Richter’s Avatar
Richter

VIP

Richter
iVioRDER كتب:

مكتوب في الفيزا الخاصة بك عدد الايام التي مسموح لك ان تبقى في اليابان.

تاكدت من الفيزا الخاصة بي. مكتوب number of days: 15 days

ستجدها امام رقم الجواز في الفيزا.

تاكد وقل لنا النتيجة.
2019-07-30 , 09:55 صباحاً
2019-07-30 , 09:56 صباحاً
Richter’s Avatar
Richter

VIP

Richter
iKuwait كتب:
اعتقد عنده خطا مطبعي

موقع السفارة اليابانيه في السعودية مكتوب المدة اقصاها ٣ اشهر

ليس خطأ مطبعي. صلاحية الفيزا للدخول الواحد ثلاثة اشهر.
2019-07-30 , 09:56 صباحاً
2019-07-30 , 01:40 مساءً
**Abu Faisal**’s Avatar
**Abu Faisal**

مشارك

**Abu Faisal**
iVioRDER كتب:

الفيزا مدتها ثلاث شهور وهي تخولك لدخول اليابان خلال مدة الفيزا. 15 يوم هي مدة الاقامه القصوى. بالنسبه لك. لازم تكون الاقامه علر الاقل 21 يوم او ثلاث اسابيع
2019-07-30 , 01:40 مساءً
2019-07-30 , 04:23 مساءً
sajjad4’s Avatar
sajjad4

فعال

sajjad4
iVioRDER كتب:

تأكد من الفيزا اذا وصلت لك لانه مدة الأقامة المسموحة 15 يوم فقط مكتوبة في الفيزا وحتى في موقع السفارة نفسهم , حق يمديك تعدل حجوزاتك وخططك قبل تتوهق .

** اذكر انس اسكندر يوم كان في اليابان قدم على تمديد التأشيرة قبل تنتهي تأشيرته ال15 يوم لكن تم رفض الطلب واضطر يمشي وطلع على كوريا
2019-07-30 , 04:23 مساءً
2019-07-30 , 05:32 مساءً
beiruty’s Avatar
beiruty

مبدع

beiruty
Richter كتب:
Image

نعود للرياض. كنت في العمل وفي كل يوم اسحب دفتر كبير وابدأ في الجمع والطرح والقسمة. تنظيم الوقت تنظيم الجدول. تنظيم الأيام. كيف سأذهب كيف سأحجز المواصلات كيف وكيف وكيف.

قمت بالغاء حجوزات الطيران والفنادق وبدأت اتكتك واصمم رحلتي بهدوء وبكثير من القراءة والتخطيط. كثير يعني فوق ما تتخيل. يعني اصحى الصباح الى المساء اقرأ في التجارب والمواقع واشوف فيديوهات. هذه رحلة العمر لا اريدها ان تذهب سدى.

انتظروا الحلقة القادمة عند الوصول.

هذا اهم عامل لتخطيط السفر

الأغلبية تفكر انك تخطط للسفرة هي انك تحجز طيارة وفندق

انا مثلك.....قبل سفرة لدولة لا اعرفها، اقضي ساعات وساعات اخطط المواقع اللي ابي ازورها

واعرف مواقعها فين، واحدد موقع الفندق او السكن على قربه من المواصلات العامة

اهنيك صراحة عشان هذه افضل طريقة لتخطيط سفرة ناجحة

انا ضد اللي يقول بوصل هناك وباخذلي سواق يلف فيني
2019-07-30 , 05:32 مساءً
2019-07-30 , 05:52 مساءً
iVioRDER’s Avatar
iVioRDER

نشيط

iVioRDER
Richter كتب:
حسب الفيزا.

البقاء في اليابان هو 15 يوم خلال مدة ثلاثة اشهر.

معناته من تاريخ اصدار الفيزا عندك ثلاثة اشهر لتسافر لليابان لكن من يوم الدخول لديك 15 يوم داخل اليابان.

طبعا بامكانك تمديدها وانت داخل اليابان ب 4000 الاف ين ما يوازي 120 ريال.

من المطار اول ما اوصل امدد ؟

Richter كتب:
مكتوب في الفيزا الخاصة بك عدد الايام التي مسموح لك ان تبقى في اليابان.

تاكدت من الفيزا الخاصة بي. مكتوب number of days: 15 days

ستجدها امام رقم الجواز في الفيزا.

تاكد وقل لنا النتيجة.

سفرتي في منتصف اكتوبر لازم انتظر شوي عشان اقدم لان موعد المغادرة 6 نوفمبر تقريبا ابيها تكون كلها بال3 شهور.

بانتظار تقريرك استفيد منه :69:

**Abu Faisal** كتب:
الفيزا مدتها ثلاث شهور وهي تخولك لدخول اليابان خلال مدة الفيزا. 15 يوم هي مدة الاقامه القصوى. بالنسبه لك. لازم تكون الاقامه علر الاقل 21 يوم او ثلاث اسابيع

باكلم المكتب قبل لا اقدم يخليها اكثر من 15 يوم.

sajjad4 كتب:
تأكد من الفيزا اذا وصلت لك لانه مدة الأقامة المسموحة 15 يوم فقط مكتوبة في الفيزا وحتى في موقع السفارة نفسهم , حق يمديك تعدل حجوزاتك وخططك قبل تتوهق .

** اذكر انس اسكندر يوم كان في اليابان قدم على تمديد التأشيرة قبل تنتهي تأشيرته ال15 يوم لكن تم رفض الطلب واضطر يمشي وطلع على كوريا

يعلمونك سبب الرفض ؟ , شخصيا بتكون عندي حجوزات في 3 مدن ( طوكيو وكيوتو واوساكا ).
2019-07-30 , 05:52 مساءً
2019-07-30 , 06:37 مساءً
@ليثاوي@’s Avatar
@ليثاوي@

مبدع

@ليثاوي@
بانتظار تكملة التقرير
بس يبدو لي ومن متابعة بمواضيعك اخي الكريم ان هذي ماهي اول رحلة لك لليابان
بل كنت اعتقد انك عشت فترة هناك
صحح لي ان كنت على خطأ
2019-07-30 , 06:37 مساءً
2019-07-30 , 11:12 مساءً
M AlQasmi’s Avatar
M AlQasmi

نشيط

M AlQasmi
يا غالي والله اني دخلت المنتدى مخصوص أبغه اسأل عن اليابان لأني ناوي اسافر لها نهاية أكتوبر ان شاء الله.. استعجل بارك الله فيك
2019-07-30 , 11:12 مساءً
2019-07-31 , 08:23 مساءً
roof’s Avatar
roof

مشارك

roof
بإنتظار التكملة [emoji91]
2019-07-31 , 08:23 مساءً
2019-08-01 , 03:15 مساءً
عاشق الخالد’s Avatar
عاشق الخالد

مبدع

عاشق الخالد
مقدمة تنبئ بتقرير ياباني أصلي :D.

ماشاء الله تبارك الله

التخطيط والقراءة المستفيضة من أسباب نجاح الرحلة

عجل علينا بالتكملة فاليابان من أجمل الدول :)
2019-08-01 , 03:15 مساءً
2019-08-01 , 11:23 مساءً
Azor Ahai’s Avatar
Azor Ahai

Valar Morghulis

Azor Ahai
طيران 3 ايام كانها قويه شويه
من الرياض الى طوكيو المفترض تكون بحدود 11 ساعه طيران هذا لو كان فيه ديركت
لكن ترنزيت لو كان وقوف واحد ومن ساعه الى 4 ساعات فـ بيبقى بتوصل بنفس اليوم
---
ماعرف عن القولدن ويك لكن الفنادق فعلاُ غاليه ب طوكيو حتى في الاوقات التي مافيها اي موسم
يعني 3 نجوم غالبيتها بين 300 الى 350 " ف واضح وقتك مره مرتفع "
فـ الافضل هناك تاخذ فندق بعيد شويه عن الموقع الغاليه لان هناك حرفياً محاطات القطار في كل مكان
2019-08-01 , 11:23 مساءً
2019-08-02 , 12:03 مساءً
Richter’s Avatar
Richter

VIP

Richter
Azor Ahai كتب:
طيران 3 ايام كانها قويه شويه
من الرياض الى طوكيو المفترض تكون بحدود 11 ساعه طيران هذا لو كان فيه ديركت
لكن ترنزيت لو كان وقوف واحد ومن ساعه الى 4 ساعات فـ بيبقى بتوصل بنفس اليوم
---
ماعرف عن القولدن ويك لكن الفنادق فعلاُ غاليه ب طوكيو حتى في الاوقات التي مافيها اي موسم
يعني 3 نجوم غالبيتها بين 300 الى 350 " ف واضح وقتك مره مرتفع "
فـ الافضل هناك تاخذ فندق بعيد شويه عن الموقع الغاليه لان هناك حرفياً محاطات القطار في كل مكان

ما قلت لاطيران ثلاثة ايام. قلت بيضيع ثلاثة ايام في اجراءات السفر. الطلعة من الرياض يوم، الترانزيت يوم، والوصول اخر الليل يوم، هذي لو اخذت رحلة مباشرة بتختصرها كلها وبتوصل في وقت يمكنك من التمشية.

كنت ابي اسافر يوم 26 ابريل. لو اخذت ترانزيت ابوصل يوم 28 في الليل. فهمت الفكرة؟

بالنسبة للسكن قريب من محطات المترو والقطار دايم اسمع اللي سافروا اليابان يقولونه وجربته وطلعت غلطة. اسكن في ال hub وليس قريب من محطات القطارات لأن التكلفة بتصير عليك في المحصلة النهائية أقل.

شكرا على ردك بس اتمنى تختار عبارات افضل من "كأنها قوية شوي" انا ماني قاعد اكذب هنا. انا اشرح شيء موضوعي جدا وبالأرقام وهو خسارة الوقت في الوصول للبلد بدل من الاستمتاع بالوقت كاملا في السياحة والتمشية.
2019-08-02 , 12:03 مساءً
2019-08-02 , 10:14 مساءً
Azor Ahai’s Avatar
Azor Ahai

Valar Morghulis

Azor Ahai
Richter كتب:
ما قلت لاطيران ثلاثة ايام. قلت بيضيع ثلاثة ايام في اجراءات السفر. الطلعة من الرياض يوم، الترانزيت يوم، والوصول اخر الليل يوم، هذي لو اخذت رحلة مباشرة بتختصرها كلها وبتوصل في وقت يمكنك من التمشية.

كنت ابي اسافر يوم 26 ابريل. لو اخذت ترانزيت ابوصل يوم 28 في الليل. فهمت الفكرة؟

بالنسبة للسكن قريب من محطات المترو والقطار دايم اسمع اللي سافروا اليابان يقولونه وجربته وطلعت غلطة. اسكن في ال hub وليس قريب من محطات القطارات لأن التكلفة بتصير عليك في المحصلة النهائية أقل.

شكرا على ردك بس اتمنى تختار عبارات افضل من "كأنها قوية شوي" انا ماني قاعد اكذب هنا. انا اشرح شيء موضوعي جدا وبالأرقام وهو خسارة الوقت في الوصول للبلد بدل من الاستمتاع بالوقت كاملا في السياحة والتمشية.

حشا اكذبك
المقصد ان في اخر رحله لي طيراني كان عن طريق طيران cathay pacific
من طوكيو الى هونغ كونغ 4:30 - الانتظار 4 ساعات
ومن هونغ كونغ الى دبي كانت 8 ساعات لاني جلست فيها كم يوم
فـ هاذي يوم واحد مجموعها
لو ترنزيت 4 ساعات واقل فـ غالباً لو طلعت اول اليوم من الرياض بتوصل ب نهاية اليوم بطوكيو بسبب اختلاف الوقت طبعاً

المهم ان عرضك يعتبر بطل لان الاتحاد ياخذ م يقارب 6000 على الايكونمي فـ لو ماكانك كان م وفرته
2019-08-02 , 10:14 مساءً