|سؤال و جواب|حول ريادة الأعمال
banner
2017-12-23 , 10:28 مساءً
Newer’s Avatar
Newer

مشارك

Newer
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

إخواني ، من باب أن زكاة العلم تبليغه.

أقترح بأن يكون هذا الموضوع مرجع لأسئلة وأجوبه حول ريادة الأعمال.

سأقدم كل ما أستطيع، للإجابة عن استفساراتكم، وسأسأل المختصين بذلك.

إحترامي لكم ..
Enlarged Image
2017-12-23 , 10:28 مساءً
2017-12-23 , 11:42 مساءً
Ensan3adi’s Avatar
Ensan3adi

Windows Elite Member

Ensan3adi
يعطيك العافيه موضوع جميل .. .

عندي سؤال يشغل بالي كثيــر هالفترة، لو أنت صاحب مشروع غير تقليدي ... وتشوف أن هذي الفكرة ممكن تكون مشروع تجاري .
-وبحكم أنك لازلت في طور كتابة الفكرة وتحسينها- في هالمرحلة تحاول تجمّع أكبر عـدد ممكن من المعلومات عن مشروعك أو أي معلومة لها صلة بشكل أو بآخر بالمشروع .

من ضمن البحث عن المعلومة : تطرح تساؤول هل مشروعي -لو كُتب له النهوض- هل بألقى له (ترخيـص)؟
وش تسوي في هالحالة بعدما قضيت شهور وشهور في التفكير بالمشروع لايمكنك مزاولة هذا المشروع بالواقـع وتحويله إلى مشروع تجاري -موب لأنه ممنوع أو يشكل خطر ! - ولكن لإنه لايوجـد له تصنيف وبالتالي مايعطونك ترخيص لمزاولة هذا العمل !

هل فيه مخرج لهذه العقـَـبــَـة ؟
هل معاهد ريادة الأعمال أو حاضنات الأعمال تراعي هذا الجانب وأوجدوا لها حلول؟

أنا إذا مانيب واهم -كأني قرأت- في حال عدم إعطاء رخصة لمشروعك من الجهة المختصة ، أنها تُرسل مندوب يقيّم المشروع ويفهم طبيعته ويضع المشروع في أقرب بنــد مشابه له وبعدها تُعطى الرخصة .

هل هذا صحيح ؟

أفيدوني أفادكم الله ... .
2017-12-23 , 11:42 مساءً
2017-12-24 , 01:39 صباحاً
Newer’s Avatar
Newer

مشارك

Newer
Ensan3adi كتب:
يعطيك العافيه موضوع جميل .. .

عندي سؤال يشغل بالي كثيــر هالفترة، لو أنت صاحب مشروع غير تقليدي ... وتشوف أن هذي الفكرة ممكن تكون مشروع تجاري .
-وبحكم أنك لازلت في طور كتابة الفكرة وتحسينها- في هالمرحلة تحاول تجمّع أكبر عـدد ممكن من المعلومات عن مشروعك أو أي معلومة لها صلة بشكل أو بآخر بالمشروع .

من ضمن البحث عن المعلومة : تطرح تساؤول هل مشروعي -لو كُتب له النهوض- هل بألقى له (ترخيـص)؟
وش تسوي في هالحالة بعدما قضيت شهور وشهور في التفكير بالمشروع لايمكنك مزاولة هذا المشروع بالواقـع وتحويله إلى مشروع تجاري -موب لأنه ممنوع أو يشكل خطر ! - ولكن لإنه لايوجـد له تصنيف وبالتالي مايعطونك ترخيص لمزاولة هذا العمل !

هل فيه مخرج لهذه العقـَـبــَـة ؟
هل معاهد ريادة الأعمال أو حاضنات الأعمال تراعي هذا الجانب وأوجدوا لها حلول؟

أنا إذا مانيب واهم -كأني قرأت- في حال عدم إعطاء رخصة لمشروعك من الجهة المختصة ، أنها تُرسل مندوب يقيّم المشروع ويفهم طبيعته ويضع المشروع في أقرب بنــد مشابه له وبعدها تُعطى الرخصة .

هل هذا صحيح ؟

أفيدوني أفادكم الله ... .

1) هل فيه مخرج للعقبة ؟
سأتحدث عن المملكة العربية السعودية.

الآن المملكة تتجه إلى توفير جميع السبل وإزاحة العقبات عن طريق أصحاب المشاريع الجديدة، وخصوصا المبتدئين ، أقرب مثال عربات الطعام ، حسابات انستقرام ،الأسر المنتجة ... الخ .. اغلبها كان مالها نهائيا تصنيف وصارت الآن نظاميا موجودة وعمل قانوني. ولاننسى أيضا رخصة العمل الحر التي يمكن اضافتها للتأمينات الإجتماعية وكل هذا تسهيل وحضانه للأعمال في السعودية لأننا فعل نحتجاها !

معاهد الأعمال تدعم ؟

بشكل عام هذي المعاهد تجهزك للمشروع ولإدارته وهدفها انه يكون ناجح.

من الأسئلة اللي رح تنسأل عنها هل مشروعك يمكن ترخيصه؟
فما أضن أنه في أحد يقدر يساعدك في هالموضوع أكثر من نفسك.

وش أسهل وأسرع طريقة؟؟

تعمل تسويق للمشروع عن المستثمرين، وهم بحكم علاقاتهم يمكنهم اختصار طرق كثيرة جدا!

العلاقات تجارة!

في معهد ريادة الأعمال التابع لجامعة البترول يتم توفير علاقات مع ريادي أعمال وأيضا مستثمرين ويمكنك عرض مشروعك عليهم، ولو نال إعجاب أحدهم ستلقى دعما ماديا ومعنويا ولكن طبعا بمقابل!

أما نظاميا والطريقة أنك تبدأ مرافعات للجنات، ومثلا ترفع معروض للمسؤولين وتنتظر الإجابة ويتم تخصيص لجنة وغيره. أما لما يجي هامور ومستثمر، يتم منحه تسهيلات أكثر بحكم علاقاته!

لذلك يجب أن يكون مشروعك جذاب جدا للمستثمرين اذا كنت تحتاج مساعده.
2017-12-24 , 01:39 صباحاً
2017-12-24 , 06:46 صباحاً
ss-1993’s Avatar
ss-1993

مبدع

ss-1993
ماذا تعني ريادة الاعمال ؟ اشرحها لي ببساطة كاني طفل ؟

وهل يمكن لشخص ان يبدأ من الصفر وياسس مشروعه الاول بدون راس مال عالي
ام انها مجرد كذبة الي يقول لك انا انسان عصامي وبدأت من الصفر ؟
2017-12-24 , 06:46 صباحاً
2017-12-24 , 08:07 صباحاً
Ensan3adi’s Avatar
Ensan3adi

Windows Elite Member

Ensan3adi
ss-1993 كتب:
ماذا تعني ريادة الاعمال ؟ اشرحها لي ببساطة كاني طفل ؟

وهل يمكن لشخص ان يبدأ من الصفر وياسس مشروعه الاول بدون راس مال عالي
ام انها مجرد كذبة الي يقول لك انا انسان عصامي وبدأت من الصفر ؟

محشوم :2: ... ولكن بحسب معرفتي "وإن أخطأت فصححوا لي"

فيه عندك رجل أعمال وفيه رائد أعمال، فيه مشروع تقليدي وفيه مشروع نوعي مشروع رائد
كيف تعرف هذا مشروع رائد أو مشروع تقليدي ؟

المطعم ، الحلّاق ، البقالة ، المغسلة ، محل السباكة ، ورشة ... إلخ كلها تقليدية (ما أقصد من ناحية أنهم يقلدون بعض ولكن خذها من مبدأ أن هذا المشروع كلاسيكي ) عمل محافـظ له قالـب محدد معروف .

أجل وش هو المشروع الرائد؟
المشاريع الرائدة لازم يتوفر فيــها عنصرين أساسييـن :

- الابتكار (أنه مايكون تقليدي) -موب ضروري يكون في فكرة المشروع أن الفكرة جديدة محد سبقك لها- ، ولكن قــد يكون [U]تطويــر[/U] لمشروع تقليدي
- المخاطرة العالية ( المخاطرة المقصود فيها أنك تخاطر بفلوس وجهد وفريق عمل في سبيل تحقيق فكرة جديدة) ممكن الناس ماتتقبلها

ومثل مايقولون بالمثال يتضح المقال :

شخص فكر بمشروع ورشـة
-من الله خلقني والـوُرش موجودة ومعروفة- مافيه شي جديد! ويـاكثر هالورش .
^
هذا مشروع تجاري تقليدي

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

وشخص قال يا فلان يا صاحب الورشــة، خلني أضيف شي جديد على الورشة الناس ماتعودت عليه، بدال ما الزبون يجيك ليــــن عندك؟ ، ليش مانسوي تطبيق عالجوال ويطلبنا وحنا إللي نجيه ونصلح سيارته قدام باب بيـتــه .
^
وهذا مشروع رائد

/

لاحـظ الفكرة قديمة ولكن تم تطويرها، وأضاف قيمة للمشروع التقليدي ما يتوفر عند باقي الورش .

-----------------------------------------------------
بالنسبة لسؤالك هل يمكن لشخص ان يبدأ من الصفر وياسس مشروعه الاول بدون راس مال عالي ؟

هذا يعتمد على المشروع وش طبيعته ، هل بيكلف؟ هل المنتج أو الخدمة اللي تقدمها تتطلب رأس مال عالي؟

بما أننا نتكلم عن المشاريع الرائدة /
في هذه الحالة عندك طريقتين ، خلنا نتكلم عن واحــد مطفّـر مثل حالتي :7: :

أما أنك تستلف من هنا وتاخذ قـرض من هناك وتبدا مشروعك ..
وتبدأ مؤمن أن التجارة ربح وخسارة ، فجأة تصحى وتقول دقيقــة !:5:
إذا نجح المشروع حلو على حلو قدرت أرجّـع الفلوس لأصحابها .
ولكن في حال -لاقدّر الله- خسر المشروع ؟!
أنا عليّ ديون أنا مستلف أموال لازم أرجعها ، يعني فوق خسارة المشروع .. عليك ديـــن :(
هذي الطريقة الأولى والمعروفة .

الطريقة الثانية ..

أنك تعرض مشروعك الرائد على مستثمر عنده القدرة الماليـة لتحقيق فكرتك على الواقع (هؤلاء المستثمرين هم أصحاب رؤوس الأموال الجريئة أو المخاطرة) رأس المال المخاطر !! ليش المخاطر ؟

لأنه يخاطر بفلوسه لتحقيق فكرتك أنت ومؤمن بنجاحها .

طيب في حال خسر المشروع ؟
ماراح يترتب عليـك شي.. أنت خسرت فكرة وجهد ووقت ، وهو خسر المال .
طيب هل عطاك هذي الأموال لإنه يحبك ؟ يعني غير منطقي شخص ماتعرفه ولايعرفك ويعطيك أموال بدون ما يترتب عليك أي إلتزام مالي ! :5:
في عالم المال والأعمال .. مافيه شي اسمه أحبك ، فيه مصلحة مُتبادلة .

أنا كمستثمر أعطيك فلوس عشان تحقق فكرتك مقابل 70% من مشروعك لو نجح ولاقى إقبال (وإللي ممكن يتحول إلى شركة) .

طبعاً ذولي الأشخاص (ذوي الأموال المخاطرة إللي عندهم استعداد لدفع تكاليف المشروع مادياً) لهم تجمعات في أماكن وأوقات محــددة ... إذا أنت مهتم لهذا الأمر راح تعرف وينهم فيه .
ولكن حــط في بالك ... المستثمر ماراح يعطيك فلوسه عشان تلعب بها، راح يهتم فقط وفقط في مصلحته ووش العوائد إللي له، مقابل يعطيك هذه الأموال .

/
لذلك ضروري أنك توازن بيــن القروض وبين رأس المال المخاطر وتعرف متى وبأي مرحلة تستخدمهم لمشروعك .

هذا مفهومي أنا بشكل مبسّط عن ريادة الأعمال .
2017-12-24 , 08:07 صباحاً
2017-12-24 , 12:00 مساءً
HUSS4IN’s Avatar
HUSS4IN

maybe Designer

HUSS4IN
يعطيك العافية على ماتفعله، جزيت خيراً :11:

عندي بعض النقاط

نبذة أولا:
في بالي مشروع رائد، ليس الأول في مجاله، لكنه ينص على أفكار بيكون الأول في التقديم
فيه نقاط قوة، وفيه نقاط ضعف، وفيه عقبات، وطريقة الإعلان والعرض درستها مبدئياً
والفئة المستهدفة هي أكبر شريحة في السعودية،

*النقطة الأولى* مو قادر أرتبه على شكل دراسة جدوى مُنظمة حتى أدرس المشروع وأقدر أتنبأ بمستقبله..
وبالطبع ينقصني التمويل، لكن هذي مشكلة نجد لها حل آخر

*النقطة الثانية* أساس المشروع راح يكون إستيراد لبعض المنتجات اللي تستهدف أكبر إهتمامات الشريحة المستهدفة
فكيف أقدر أحصل على أفضل سعر من مصنعينها؟ بالخصوص البداية العدد المطلوب راح يكون بسيط مارح يتعدى 800 قطعة من شركة وحدة واللي تكلف 20,000$ لو بالقطاعي
2017-12-24 , 12:00 مساءً
2017-12-25 , 10:09 مساءً
Newer’s Avatar
Newer

مشارك

Newer
HUSS4IN كتب:

عندي بعض النقاط

نبذة أولا:
في بالي مشروع رائد، ليس الأول في مجاله، لكنه ينص على أفكار بيكون الأول في التقديم

*النقطة الأولى* مو قادر أرتبه على شكل دراسة جدوى مُنظمة حتى أدرس المشروع وأقدر أتنبأ بمستقبله..

*النقطة الثانية* أساس المشروع راح يكون إستيراد لبعض المنتجات اللي تستهدف أكبر إهتمامات الشريحة المستهدفة
فكيف أقدر أحصل على أفضل سعر من مصنعينها؟ بالخصوص البداية العدد المطلوب راح يكون بسيط مارح يتعدى 800 قطعة من شركة وحدة واللي تكلف 20,000$ لو بالقطاعي

أولا أشكر المراقبين على تثبيت الموضوع لأهميته :69:

الجواب :

1) سأقوم قريبا بشرح كامل للبداية بدراسة الجدوى من أ الى ي
وذلك عن طريق ترجمة المنهج التابع لمعهد ريادة الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

2) استيراد القطع بأفضل سعر يعتمد على عوامل كثيرة جدا!
وأحتاج معلومات كثيرة جدا لإخبارك بالطريقة.

لكن كن على ثقة بأن أفضل ما أقوم به في مجالي في الأعمال هو الحصول على أفضل سعر واستخدامه في تجارتي لتحقيق أرباح عالية وبسعر منافس ( أستفيد وأفيد الزبون) وطبعا لاننسى الجودة والمميزات ، يجب أن لاتقل عن المنافسين.

:2:
2017-12-25 , 10:09 مساءً
2017-12-25 , 10:11 مساءً
Newer’s Avatar
Newer

مشارك

Newer
Ensan3adi كتب:
محشوم :2: ... ولكن بحسب معرفتي "وإن أخطأت فصححوا لي"

فيه عندك رجل أعمال وفيه رائد أعمال، فيه مشروع تقليدي وفيه مشروع نوعي مشروع رائد
كيف تعرف هذا مشروع رائد أو مشروع تقليدي ؟

المطعم ، الحلّاق ، البقالة ، المغسلة ، محل السباكة ، ورشة ... إلخ كلها تقليدية (ما أقصد من ناحية أنهم يقلدون بعض ولكن خذها من مبدأ أن هذا المشروع كلاسيكي ) عمل محافـظ له قالـب محدد معروف .

أجل وش هو المشروع الرائد؟
المشاريع الرائدة لازم يتوفر فيــها عنصرين أساسييـن :

- الابتكار (أنه مايكون تقليدي) -موب ضروري يكون في فكرة المشروع أن الفكرة جديدة محد سبقك لها- ، ولكن قــد يكون [U]تطويــر[/U] لمشروع تقليدي
- المخاطرة العالية ( المخاطرة المقصود فيها أنك تخاطر بفلوس وجهد وفريق عمل في سبيل تحقيق فكرة جديدة) ممكن الناس ماتتقبلها

ومثل مايقولون بالمثال يتضح المقال :

شخص فكر بمشروع ورشـة
-من الله خلقني والـوُرش موجودة ومعروفة- مافيه شي جديد! ويـاكثر هالورش .
^
هذا مشروع تجاري تقليدي

وشخص قال يا فلان يا صاحب الورشــة، خلني أضيف شي جديد على الورشة الناس ماتعودت عليه، بدال ما الزبون يجيك ليــــن عندك؟ ، ليش مانسوي تطبيق عالجوال ويطلبنا وحنا إللي نجيه ونصلح سيارته قدام باب بيـتــه .
^
وهذا مشروع رائد

/

لاحـظ الفكرة قديمة ولكن تم تطويرها، وأضاف قيمة للمشروع التقليدي ما يتوفر عند باقي الورش .

-----------------------------------------------------
بالنسبة لسؤالك هل يمكن لشخص ان يبدأ من الصفر وياسس مشروعه الاول بدون راس مال عالي ؟

هذا يعتمد على المشروع وش طبيعته ، هل بيكلف؟ هل المنتج أو الخدمة اللي تقدمها تتطلب رأس مال عالي؟

بما أننا نتكلم عن المشاريع الرائدة /
في هذه الحالة عندك طريقتين ، خلنا نتكلم عن واحــد مطفّـر مثل حالتي :7: :

أما أنك تستلف من هنا وتاخذ قـرض من هناك وتبدا مشروعك ..
وتبدأ مؤمن أن التجارة ربح وخسارة ، فجأة تصحى وتقول دقيقــة !:5:
إذا نجح المشروع حلو على حلو قدرت أرجّـع الفلوس لأصحابها .
ولكن في حال -لاقدّر الله- خسر المشروع ؟!
أنا عليّ ديون أنا مستلف أموال لازم أرجعها ، يعني فوق خسارة المشروع .. عليك ديـــن :(
هذي الطريقة الأولى والمعروفة .

الطريقة الثانية ..

أنك تعرض مشروعك الرائد على مستثمر عنده القدرة الماليـة لتحقيق فكرتك على الواقع (هؤلاء المستثمرين هم أصحاب رؤوس الأموال الجريئة أو المخاطرة) رأس المال المخاطر !! ليش المخاطر ؟

لأنه يخاطر بفلوسه لتحقيق فكرتك أنت ومؤمن بنجاحها .

طيب في حال خسر المشروع ؟
ماراح يترتب عليـك شي.. أنت خسرت فكرة وجهد ووقت ، وهو خسر المال .
طيب هل عطاك هذي الأموال لإنه يحبك ؟ يعني غير منطقي شخص ماتعرفه ولايعرفك ويعطيك أموال بدون ما يترتب عليك أي إلتزام مالي ! :5:
في عالم المال والأعمال .. مافيه شي اسمه أحبك ، فيه مصلحة مُتبادلة .

أنا كمستثمر أعطيك فلوس عشان تحقق فكرتك مقابل 70% من مشروعك لو نجح ولاقى إقبال (وإللي ممكن يتحول إلى شركة) .

طبعاً ذولي الأشخاص (ذوي الأموال المخاطرة إللي عندهم استعداد لدفع تكاليف المشروع مادياً) لهم تجمعات في أماكن وأوقات محــددة ... إذا أنت مهتم لهذا الأمر راح تعرف وينهم فيه .
ولكن حــط في بالك ... المستثمر ماراح يعطيك فلوسه عشان تلعب بها، راح يهتم فقط وفقط في مصلحته ووش العوائد إللي له، مقابل يعطيك هذه الأموال .

/
لذلك ضروري أنك توازن بيــن القروض وبين رأس المال المخاطر وتعرف متى وبأي مرحلة تستخدمهم لمشروعك .

هذا مفهومي أنا بشكل مبسّط عن ريادة الأعمال .

أرفع القبعه إحتراما لجواب الوافي والكافي

إحترامي

:kawaii:
2017-12-25 , 10:11 مساءً
2017-12-26 , 01:43 مساءً
Ensan3adi’s Avatar
Ensan3adi

Windows Elite Member

Ensan3adi
HUSS4IN كتب:

عندي بعض النقاط

نبذة أولا:

ما أدري ما مدى أهمية دراسة الجدوى ، ولكن هل دراسة جدوى المشروع بذاتها غير مُجدية ؟
من خلال البحث في هذا الجانب -بحكم إني أيضاً لدي فكرة مشروع-، وجدت أراء متضاربة بين أشخاص يقولون بأهمية دراسة الجدوى وبيـن أشخاص يُفضلون (نموذج العمل التجاري)

ومن الأمور الغريبة ،، كنت أتابع في اليوتيوب عن لقاءات عن ريادة الأعمال ..
شخص يصعد للمنصة ويتحدث بأسلوب كأنه تلقيـن مثل المُدرّس إللي بتحدث عن منهج محدد بقالب محـدد، هذا الشخص جاب طاري أهمية دراسة الجدوى وأنها ضرورية .
في ذات اللقاء ، شخص محاضر آخـر يتحدث عن ريادة الأعمال ،،، كان من أسلوبه واضح أنه عفوي يتحدث بواقعية وتلقائية ، كان هو من الأشخاص الذين لايجدون فائدة حقيقية من دراسة الجدوى ،والاكتفاء بنموذج العمل .

بعض الجهات التمويلية مثل البنوك شرط حصولك على التمويل أن يكون لديك دراسة جدوى .
وفي المقابل بعض الجهات التمويلية الأخرى التي تهتم بشكل أساسي بريادة الأعمال لاتُلزمك بدراسة الجدوى لأنها ليست أساس لنجاح المشروع أو فشله .

لاحـظ التقارب ،، بيـن ذلك المحاضر الذي يتحدث بأسلوب مدرس وكأنه يشرح منهج قياسي وبين البنوك التي تموّل المشاريع أيضاً هي الأخرى لها ذات الاسلوب في اتباع طُرق محددة وجميعهم يطالبون بوجود دراسة الجدوى .

أما الشخص المحاضر الآخر الذي لايرى أهمية لدراسة الجدوى كان يُفضّل نموذج العمل التجاري، من أسلوبه في التقديم واضح كان تفكيره خارج الصندوق خارج القالب المحدد القياسي ، لذلك تجده ينصح بالتمويل من أصاحب رؤوس الأموال الجريئة الذين لايهتمون كثيراً بدراسة الجدوى الذين يقولون: وجود دراسة الجدوى جيد ولكن ليس شرط .

ما أدري كيف أعبر عنها ولكن وصلت إلى نتيجة مفادها -بحسب رأيي- أن دراسة الجدوى تنفع للمشاريع التقليدية أكثر ، أما نموذج العمل التجاري ينفع للمشاريع الغير تقليدية .

إن شاء الله إنك فهمت إللي أقصده :d

//

Newer كتب:
أرفع القبعه إحتراما لجواب الوافي والكافي

إحترامي

:kawaii:

الله يسعدك وعالبركة تثبيت الموضوع :)
2017-12-26 , 01:43 مساءً
2017-12-26 , 03:52 مساءً
HUSS4IN’s Avatar
HUSS4IN

maybe Designer

HUSS4IN
Ensan3adi كتب:
ما أدري ما مدى أهمية دراسة الجدوى ، ولكن هل دراسة جدوى المشروع بذاتها غير مُجدية ؟
من خلال البحث في هذا الجانب -بحكم إني أيضاً لدي فكرة مشروع-، وجدت أراء متضاربة بين أشخاص يقولون بأهمية دراسة الجدوى وبيـن أشخاص يُفضلون (نموذج العمل التجاري)

ومن الأمور الغريبة ،، كنت أتابع في اليوتيوب عن لقاءات عن ريادة الأعمال ..
شخص يصعد للمنصة ويتحدث بأسلوب كأنه تلقيـن مثل المُدرّس إللي بتحدث عن منهج محدد بقالب محـدد، هذا الشخص جاب طاري أهمية دراسة الجدوى وأنها ضرورية .
في ذات اللقاء ، شخص محاضر آخـر يتحدث عن ريادة الأعمال ،،، كان من أسلوبه واضح أنه عفوي يتحدث بواقعية وتلقائية ، كان هو من الأشخاص الذين لايجدون فائدة حقيقية من دراسة الجدوى ،والاكتفاء بنموذج العمل .

بعض الجهات التمويلية مثل البنوك شرط حصولك على التمويل أن يكون لديك دراسة جدوى .
وفي المقابل بعض الجهات التمويلية الأخرى التي تهتم بشكل أساسي بريادة الأعمال لاتُلزمك بدراسة الجدوى لأنها ليست أساس لنجاح المشروع أو فشله .

لاحـظ التقارب ،، بيـن ذلك المحاضر الذي يتحدث بأسلوب مدرس وكأنه يشرح منهج قياسي وبين البنوك التي تموّل المشاريع أيضاً هي الأخرى لها ذات الاسلوب في اتباع طُرق محددة وجميعهم يطالبون بوجود دراسة الجدوى .

أما الشخص المحاضر الآخر الذي لايرى أهمية لدراسة الجدوى كان يُفضّل نموذج العمل التجاري، من أسلوبه في التقديم واضح كان تفكيره خارج الصندوق خارج القالب المحدد القياسي ، لذلك تجده ينصح بالتمويل من أصاحب رؤوس الأموال الجريئة الذين لايهتمون كثيراً بدراسة الجدوى الذين يقولون: وجود دراسة الجدوى جيد ولكن ليس شرط .

ما أدري كيف أعبر عنها ولكن وصلت إلى نتيجة مفادها -بحسب رأيي- أن دراسة الجدوى تنفع للمشاريع التقليدية أكثر ، أما نموذج العمل التجاري ينفع للمشاريع الغير تقليدية .

إن شاء الله إنك فهمت إللي أقصده :d

//

الله يسعدك وعالبركة تثبيت الموضوع :)

دراسة الجدوى لي لدراسة المشروع وإلى وين راح يودي وحتى أقدر أضيف تسلسلات زمنية للتطورات اللي في بالي

الآن في رأسي أفكار كثيرة ملخبطة، فلنقل حروف مبعثرة بحاجة إلى سبورة لتجميعها بالشكل الصحيح

ثم أحتاج للإبتعاد عن السبورة قليلاً حتى أرى الكلمة المُشَكَلَة من تلك الأحرف بشكل واضح "نظرة واسعة عن المشروع"

مادري دراسة جدوى ولا نموذج، أو أكنسل
لكن الفكرة أشوفها جداً جداً ناجحة وأرى أن شهرتها ممكن تصير مثل نمشي ووادي وغيرهم
2017-12-26 , 03:52 مساءً
2017-12-29 , 04:55 صباحاً
*سامي’s Avatar
*سامي

بارز

*سامي
اخي الكريم ممكن حسب خبرتك أين أجد الشركات الرسمية المحترفة لعمل تطبيق
2017-12-29 , 04:55 صباحاً
2018-01-01 , 05:25 صباحاً
Anmar z m’s Avatar
Anmar z m

مبدع

Anmar z m
*سامي كتب:
اخي الكريم ممكن حسب خبرتك أين أجد الشركات الرسمية المحترفة لعمل تطبيق

لو حابب ممكن اساعدك اعطيني المتطلبات والمنصات
2018-01-01 , 05:25 صباحاً
2018-01-05 , 08:23 مساءً
عايش حياتا’s Avatar
عايش حياتا

فعال

عايش حياتا
-
السسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
موضوع جا في وقته, أخوي انا عندي إستفسار لكن مو هنا مكانه لكن لرُبما عندك علم.
أنا عندي فكرة لمشروع - تقليدي - لكن مُميز بمُنتجاته تمام؟, السلع الي ابيها بكميات تقريبًا كبيرة
حوالي الـ300-500. إستفساري: هل يُمكنني طلب مجموعة كبيرة "جُملة" من الخارج وهل الجمارك بيقبلونها؟.

,

هل تنصح بالمتاجر الإلكترونية "داخل البرامج" -[COLOR="Red"]إنستقرام
-؟.
لأن مشروعي راح اسويه بالإنستقرام وأعرف الفئة المُستهدفة والمعلنين.

وإيش أهم عوامل نجاح المشروع؟.[/COLOR]
2018-01-05 , 08:23 مساءً
2018-01-26 , 08:47 مساءً
OmarEsmail’s Avatar
OmarEsmail

*

OmarEsmail
عايش حياتا كتب:
-
السسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
موضوع جا في وقته, أخوي انا عندي إستفسار لكن مو هنا مكانه لكن لرُبما عندك علم.
أنا عندي فكرة لمشروع - تقليدي - لكن مُميز بمُنتجاته تمام؟, السلع الي ابيها بكميات تقريبًا كبيرة
حوالي الـ300-500. إستفساري: هل يُمكنني طلب مجموعة كبيرة "جُملة" من الخارج وهل الجمارك بيقبلونها؟.

,

هل تنصح بالمتاجر الإلكترونية "داخل البرامج" -[COLOR="Red"]إنستقرام
-؟.
لأن مشروعي راح اسويه بالإنستقرام وأعرف الفئة المُستهدفة والمعلنين.

وإيش أهم عوامل نجاح المشروع؟.[/COLOR]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. فيه نماذج كثير حققت نجاحات رائعة على الانستجرام
أهم شيء تدرس التكاليف المباشرة والغير مباشرة للمنتج وتعرف كيف هيفيد هذا المنتج المستخدمين
2018-01-26 , 08:47 مساءً