مشكلتي مع الاملاء
banner
تاريخ النشر: 2020-02-10 , 02:31 صباحاً
ALSOBHICS’s Avatar
ALSOBHICS

مشارك

ALSOBHICS
السلام عليكم

ي شباب انا عندي مشكلة والي هي اني ضعيف بالاملاء وعندي مشاكل بالكتابة وانا الحين موظف وحالتي حالة في الكتابة وانحرج حيل ... ابي حل لو تقدرون تساعدوني ب دورات اون لاين
Enlarged Image
تاريخ النشر: 2020-02-10 , 02:31 صباحاً
تاريخ النشر: 2020-02-10 , 09:39 مساءً
أبو فهد 85’s Avatar
أبو فهد 85

نشيط

أبو فهد 85
كتب تطوير الإملاء تلقاها في جرير وغيرها من المكتبات
تاريخ النشر: 2020-02-10 , 09:39 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-10 , 10:02 مساءً
Hidden Ones’s Avatar
Hidden Ones

مبدع

Hidden Ones
إذا كان إدراكك لأساسيات الإملاء العربي جيد
يكون الأساس في تحسين الإملاء هو القراءة والممارسة
اقرأ مقالات... كتب... روايات
حتى تعود عقلك وعينك ويدك على شكل الكلمات وصورها المختلفة
لكن احرص على القراءة من المصادر الموثوقة والغنية
مش روايات خرافية ورومنسية لكتاب مغمورين ولا من أي منتدى

عندك ملتقى أهل الحديث + شبكة الألوكة + منتديات واتا الحضارية
هذه مواقع ومنتديات رائعة بها العديد من المواضيع والمقالات اللغوية وفي النحو والإملاء
تاريخ النشر: 2020-02-10 , 10:02 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-10 , 10:24 مساءً
RyBack’s Avatar
RyBack

مبدع

RyBack
ترا المشاكل الإملائية حلها مو صعب فقط يحتاج شويه جهد او حتى بدون جهد؟

يعني اعرف شخص الإملاء عنده كان مو جيد دخل قروبات وغيره وسواليف مالها فايده بس تعلم.
ممكن مشكلتك انك ما تحاول تتحسن من زمان

اي خطأ تسويه واحد ينبهك عليك او كلمة تحس إنك تكتبها غلط شوف طريقة الكتابة الصحيحة لها وسجلها في عقلك
مع وقت قصير راح تلاحظ نمط متكرر في كلمات كثير وراح تتحسن تدريجياً حتى تصبح ممتاز جداً في الإملاء

هذي الطريقة اشوف اسهل طريقه بدون مجهود

لو حاب تتعلم صح صح زي ما قالوا لك الشباب اقرأ كتب وروايات وراح تتحسن كثير ممكن يحتاج لها بعض الوقت وايضاً راح تتعلم تستخدم كلمات اخرى كثيرة وتحسين الفصحى عندك نوعاً ما
أهم شيء تكون مركز على الكلمات وعندك نية تتحسن.

~~~~
شيء آخر ايضاً روح لليوتيوب واكتب اخطاء إملائية شائعة كل مقطع 5-10-15 دقيقه

شوفها ومع كل مقطع راح تتعلم اكثر من شيء 100%

اشوف الدورات للأمانة مالها فائدة لأن كتابتك مو سيئة مفهومه ممكن في اغلاط تقع فيها لكن صدقني كلها اغلاط بسبب مشاكل ممكن توصل 5-10 مشاكل عندك لو تحلها راح تقدر تكتب كل شيء زين
تاريخ النشر: 2020-02-10 , 10:24 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 11:39 صباحاً
Eyad 7’s Avatar
Eyad 7

فعال

Eyad 7
وعليكم السلام

ما تحتاج دورات ولا شي، اللي مطلوب منك هو التركيز على بعض الأمور اللي عادة يكثر فيها الخطأ. مثال: الهمزات، الفرق بين ض و ظ، الفرق بين الألف المقصورة والألف الممدودة، الفرق بين التاء المربوطة والهاء. وغيرها من القواعد هذي.

إذا أخذت أي كتاب إملاء فراح يشرح لك القواعد هذي بشكل مبسط، وبتحصل أن فيه قواعد عامة لو التزمت فيها وفهمتها فراح تمشي بشكل سهولة.

الدورة بتكون مشتتة لأنها تدرسك حاجات عشوائية، لكن أنت جمع المواضيع اللي ما تعرفها وأبحث عنها وراح تحصل قواعدها إما في الانترنت أو في كتب الإملاء، ومع الممارسة راح تتعود وصدقني في أقل من شهر راح يتغير وضعك.
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 11:39 صباحاً
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 11:47 صباحاً
sniper 7’s Avatar
sniper 7

متميز

sniper 7
ALSOBHICS كتب:
السلام عليكم

ي شباب انا عندي مشكلة والي هي اني ضعيف بالاملاء وعندي مشاكل بالكتابة وانا الحين موظف وحالتي حالة في الكتابة وانحرج حيل ... ابي حل لو تقدرون تساعدوني ب دورات اون لاين

انت كتبت كل هذا بدون اغلاط ماشاء الله.. بالعادة الضعيف في الاملاء واللي مايفرق بين التاء المفتوحة والمربوطة و أ ل القمرية والشمسية بيكون واضح من كتاباته.

اتوقع ان قصدك كتابة الخطابات الرسمية والايميلات وباقي ماتعودت وكل شوي تمر عليك صيغ جديدة للكتابة. وهذا شي عادي للموظفين الجدد لأننا مو متعودين نكتب بهالطريقة في حياتنا اليومية.
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 11:47 صباحاً
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 11:51 صباحاً
outofreach’s Avatar
outofreach

نشيط

outofreach
احفظ هجاء الكلمات بشكل كامل خلها في دماغك كصور صدقني لو كتب كلمه خطأ ستعرف انها خطأ.
وهذا ايضا ينطبق على اللغه الانجليزيه.
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 11:51 صباحاً
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 12:22 مساءً
أشتكي’s Avatar
أشتكي

بارز

أشتكي
قواعد الاملاء ماهي صعبة ويمكن تحفظها في أقل من يومين فقط وتعرف طريقة التفريق بين التاء المربوطة والهاء والتفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع والهمزة على السطر وحفظ بعض الكلمات المحتوية على حرفي ض و ظ وبعض شواذ الكلمات

ولكن المشكلة هي في حفظ قواعد النحو والصرف فمثلا كيف تعرف ان تفرق بين استخدام كلمة ابوك وابيك واباك ومثلا كلمة الحافظين والحافظون واثنان واثنين فهذه تحتاج الى اتقان ومعرفة لقواعد النحو والصرف ومعرفة الفرق بين النصب والرفع والجر وهذه هي مشكلة اغلب من يكتب باللغة العربية
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 12:22 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 01:12 مساءً
وادي نام’s Avatar
وادي نام

مشارك

وادي نام
كنصيحه مجرب اقرأ اكثر واكثر.
من صف رابع ابتدائي المادة الوحيدة اللي اجيب في علامة كاملة هي الاملاء :)
ليس بحفظ الكلمات وانما بكثرة القراءة .
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 01:12 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 02:06 مساءً
GameX’s Avatar
GameX

**

GameX
ALSOBHICS كتب:
السلام عليكم

تصحيح:
يا شباب أنا عندي مشكلة والذي هو أنني ضعيف بالإملاء وعندي مشاكل بالكتابة وأنا الحين موظف وحالتي حالة وانحرج حيل. ابي حل لو تقدرون تساعدوني بالدورات اونلاين

تعليقي:
امسك جريدة وانقل كتابة، او انقل قرآن لأنه كله لغة عربية فصحى

مثل ماقالوا الأخوان قرأة وكتابة، اللغة يبيله جهد شخصي وماحد يقدر يساعدك غيرك انت وعزيمتك، تقدر تطلب تدريس خصوصي ٥٠-١٠٠ريال الساعة
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 02:06 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 05:20 مساءً
مفكر اسلامي’s Avatar
مفكر اسلامي

نشيط

مفكر اسلامي
^^^

اظن تصحيحك ماهو بعيد عن كتابته مع ان الاخطاء يسيره

عموما يا صاحب الموضوع المسألة بسيطة اقرأ كتب ادبية وراح تمشي امورك
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 05:20 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-11 , 07:05 مساءً
الوافي77’s Avatar
الوافي77

متميز

الوافي77

اللي يرفع ضغطي يوم اشوف واحد كاتب ( اللة ) اما كل الكلمات غيرها تهون

تاريخ النشر: 2020-02-11 , 07:05 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-12 , 11:45 مساءً
مسنتر’s Avatar
مسنتر

مشارك

مسنتر
بمجرد انك عرضت مشكلتك بمنتدى عام فالحمدلله نفسيتك مرتاحة ولاعندك حساسية وحرج بالمجتمع وهنا تكون اجتزت 90% ممايعانيه غيرك ، فا أحمدربك

الـ 10% هي فقط ان تبحث عن الكتب الي تستهويك محتواها وتجد نفسك منشد لتفاصيلها مثل القصص القصيرة والروايات الطويلة او غيرها من الكتب والمجلات البحثية واستمر بالقرأة وستكتسب المهارات بسهولة .

عن نفسي كنت اجيد القراة واخذت الترتيب الاول في الاول ابتدائي والترتيب الثاني في الصف الثاني والترتيب الرابع في الصف الثالث ، سبب تراجعي عن الترتيب الاول هو مادة الرياضيات كنت لااطيقها وكطفل صغير سن وعن جهل وليس عحز او عدم فهمها بل كنت اراى ان لافائدة منها فلم اوليها اهتماماً وهذا ما أثر على مجموع شهادتي ، عدى ذلك كنت خطاطاً من الصف الاول وتحسنت بالصف الثاني وبالصف الثالث اصبحت خطاط فعلاً وليس مبالغة وكنت متأثر بالخطاط الشويعر وكان محله قريب من بيتنا فكنت اقضي الساعات اراقبة وهو يخط اللوحات على الرصيف لصغر محلة واتابعه وهو يرسم فنمت عندي موهبة الرسم ، درست بالمدرسة المحمدية بالرياض ومرة دخل علينا بالصف الاستاذ صالح عبدالحق بالصف الثالث وكان عام 1975 ومايبيلها غز بيرق كنت طفل والاستاذ طالع السبورة واندهش وقال من كان عندكم بالفسحة ؟ قلنا ولا أحد قال مين كتب على السبورة قالو فلان الي هو انا وقال هذا خطك ؟ قلت نعم قال تعال واامسح السبورة واكتب ماكتبته سابقاً وبالفعل حصل وانبهر لكن ماشجعني او اعترف بحسن خطي عكس بقية المعلمين ربما لانه تابع للكضية استكثر على طفل فقير ولد فقراء كلمة طيبة رغم انه محترم عاداً لكن النقش على السبورة اضهر النقش الي في قلبة مثل الي نتف نبتة الزيتونة مستنكر وجودها بنجد ، الرجل غير مستوعب انه انا من يستغل الفسحة لتطرز الخطوط العربية مايدري اني بمجرد صمتي ومراقبتي للخطاط الشويعر اكتسبت الموهبة وعرفت كيف يحرك يده ليشكل الخطوط الجميلة . على كل حال استفدت من المعلم صالح عبدالحق طريقة ضغط السطر وجعله ياخذ كلمات أكثر قبل الانتقال للسطر الثاني وهي طريقة الكتابة بالمائل وتكون بعض الحروف تحت الاخرى.

ليش انا فتحت سالفة وقصيت قصة حياتي !
اريد أثبت ان التعلم الحقيقي هو ان تهوى الشي الذي تريد تعلمة وهنا راح يكون لديك الرغبة والمتابعة الدقيقية بشغف بدون ماتسجل ملاحظات على ورق او تحاول تحفظ ، انتبه من الحفظ فقط وركز على الفهم وان فهمت ستكون بالطبع رسخت الحفظ بالذاكرة الدائمة عكس لما تركز فقط على الحفظ بدون فهم والي مصيره النسيان بفترة وجيزة ، وستبرع في بأذن الله في التعبير والاملاء وصياغة الكلمات بحروف سليمة ، كذلك يجب ان تستمر في تطوير نفسك والا راح تفقد بعضاً من مهاراتك مثلي الان تراجع مستوى خطي وحتى الرسم لعدم الممارسة خاصة بعد ثورة التكنولوجيا أصبحنا لانكتب بالقلم الا نادراً للاسف .

الشي الثاني مافيه قصة ولاكتاب حتى المجلات التي اجدها ملقاة بالشارع ادوس على نفسي ولاانحرج اني اجمعها واخذها من الآرض معي للبيت وافصفصها صفحة صفحة واهمها صفحة الحوادث من مجلة النهضة الكويتية لان ماكان عندنا مجلات لا اسبوعية ولاشهرية ولادورية عدى مجلة اليمامة ومجلة الفيصل الادبية وهي مجلة ثقافية شهرية تأسست عام 1977م، وتصدرها دار الفيصل الثقافية التابعة لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

أبتعد عن المقالات الرياضة عن كرة القدم وستكون بخير.

الحرف الي اكثر الناس تتردد عنده هو ض/ظ وامرها سهل جداً للتفريق بينهم وعلى النحو التالي :
-أن وجدت طرف لسانك يضغط على اسنانك او بين فكيك بشكل مطول = ض
-أن وجدت طرف لسانك يضغط على اسنانك بشكل لمسة ويرجع بسرعة = ظ

طبعاً التشكيل في يومنا هذا اصبح لاينظرله للاسف لذلك ماحرصت عليه هنا

الخلاصة لاتدور حل لمثل هذه المشكلة لان حلها بيدك أنت فقط .
تاريخ النشر: 2020-02-12 , 11:45 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 12:53 مساءً
A r T i S t’s Avatar
A r T i S t

مبدع

A r T i S t
GameX كتب:
تصحيح:
يا شباب أنا عندي مشكلة والذي هو أنني ضعيف بالإملاء وعندي مشاكل بالكتابة وأنا الحين موظف وحالتي حالة وانحرج حيل. ابي حل لو تقدرون تساعدوني بالدورات اونلاين

تعليقي:
امسك جريدة وانقل كتابة، او انقل قرآن لأنه كله لغة عربية فصحى

مثل ماقالوا الأخوان قرأة وكتابة، اللغة يبيله جهد شخصي وماحد يقدر يساعدك غيرك انت وعزيمتك، تقدر تطلب تدريس خصوصي ٥٠-١٠٠ريال الساعة

عندي مشكلة والذي هو أنني ؟

كلكم ادخلوا نفس الدوره حتى تحصلون على عرض ممتاز ..
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 12:53 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 01:18 مساءً
عالم موبايلي2’s Avatar
عالم موبايلي2

مبدع

عالم موبايلي2
ماقريت ردورو الاعضاء بس اكيد كفو ووفو

دخلت هنا عشان احييك انك عرفت مشكلتك ووقفت تشوف لها حل
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 01:18 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 01:22 مساءً
AboHagos’s Avatar
AboHagos

Pro Gamer

AboHagos
A r T i S t كتب:

الدورة *

:d:17:
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 01:22 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 02:00 مساءً
A r T i S t’s Avatar
A r T i S t

مبدع

A r T i S t
AboHagos كتب:
الدورة *

:d:17:

Image*
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 02:00 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 02:12 مساءً
دكتور جامعي’s Avatar
دكتور جامعي

مبدع

دكتور جامعي
تحتاج عدة أمور؛ كي تكتب بشكل سليم، منها :
- علم النحو.
- القواعد الإملائية.
- أعراف الكتابة.
- الصياغة اللغوية.

تحتاج كلها جهداً، وصبراً، ومزاولة...
فالكتابة ( فن ) لا يتقنه الكثيرون؛ فإذا أردتَ أن
تعرف شخصاً دعه يكتب...

الحل:
أن تكتب لشخص متمرس، يُراجع محتواك، ويُصحح لك.
بعد أن تتعلم الأمور السابقة...
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 02:12 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 09:51 مساءً
GameX’s Avatar
GameX

**

GameX
A r T i S t كتب:

ايفون :66:
تاريخ النشر: 2020-02-13 , 09:51 مساءً
تاريخ النشر: 2020-02-16 , 01:53 مساءً
أشتكي’s Avatar
أشتكي

بارز

أشتكي
صراحة أنا متعجب من بعض الردود وخاصة من يقول اقرأ جريدة أو اقرأ قرآن أو مجلة أو رواية أو أدخل مواقع اسلامية!!
هذه كلها تعتبر مضيعة للوقت لأن الجرائد والمجلات وكتب القصص والمواقع مليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية
يعني لهذي الدرجة وصلت فيكم ضحالة المعرفة بأصول اللغة العربية؟!
واللغة العربية لن تتقنها بكثرة القراءة أو الحفظ لأن قواعد الإملاء والنحو والصرف يجب أن تفهم مثل الرياضيات لا أن تحفظ

ولا يوجد حل لتفادي الأخطاء الإملائية والنحوية إلا بشراء كتب تعليم قواعد الإملاء والنحو والصرف من المكاتب مثل مكتبة جرير أو البحث عن كتب تعليم الإملاء والنحو في الجامعة في قسم اللغة العربية
تاريخ النشر: 2020-02-16 , 01:53 مساءً

يُعتبر هذا الموضوع قديمًا ولا يقبل المزيد من الردود الجديدة.