استفسار: اتفاقية عدم الإفصاح
banner
2019-03-29 , 04:55 صباحاً
شاطئ الابداع’s Avatar
شاطئ الابداع

فعال

شاطئ الابداع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني انا لدي فكرة مشروع جديدة وتجربة مختلفة ولدي تصور عن الشريحة المستهدفة وآلية العمل الفنية لها تقنيا

طبعا الفكرة لازالت في تطور الاعداد ولا يخفى عليكم اني احتاج لمشاركتها وطرحها على المختصين في عدة جوانب فنية وادارية ولكن هناك تخوف من جهة تجاه نقاش الفكرة مع الجهات الاخرى وخصوصا المستثمر ان وجد او حتى الاصدقاء والزملاء وهي ان اي شخص له اطلع على المشروع يستطيع ان يقوم بانشاءه بدون الرجوع لي كصاحب الفكرة فالموضوع كمن تنبه على هذه الفكرة فقط كفيلة بجعله منافس بل من لديه السيولة والخبرات سيسابقك عليها كون التكلفة قليلة نسبيا

بحثت كثيرا في هذا الجانب واصابتني الحيرة اكثر من قبل وخصوصا بالجوانب القانونية
فكيف اقوم بوضع اتفاقية عدم افصاح وعلى اي اسس قانونية في النظام السعودي ان اعتمد؟ وهل احتاج الى محامي ؟ وكيفية الاستفادة منها لو حصل ما يخل بها فهل الافكار المطروحة ىفي النقاش تكون محمية بهذه الاتفاقية ؟

الاهم بالنسبة لي هي طريقة طلب توقيع هذه الاتفاقية وخصوصا من قبل المستثمر الراعي يعني هل من طريقة مهذبة لطلب توقيع هذه الاتفاقية بدون نفور المستثمرين يعني احس ان من العيب ان اطلب من شخص الدعم ثم اطالبه بتوقيع وثيقة فهذا يوحي بنوع من عدم الثقة وخصوصا احتمالية يكون المستثمر من شخص لي به علاقة شخصية واخشى ان يثير نوع من الحساسة بيننا ولكن ما اخافه اكثر ان اخسره شخصيا فيما بعد لو حصل انه استفاد من الفكرة

وانا حريص على كتابة كل شي كاتفاق حتى لو كان مع اقرب الاقربين وديننا يأمرنا بتوثيق العقود لمنع الخلاف لاني اخاف ان يحصل شقاق فيما بعد وهذا احد العوائق الكبيرة التي تواجهني وانا راض بخسارة المشروع من البداية على ان اخسر شخص عزيز بسببه

أتمنى الافادة ممن سبق وعمل على هذا الجانب وله تجارب

الشكر للجميع مقدما:11:
Enlarged Image
2019-03-29 , 04:55 صباحاً
2019-03-30 , 07:59 مساءً
كان _ زمان’s Avatar
كان _ زمان

فعال

كان _ زمان
الافكار كثيره جدا وكثير منا يقول عندي فكره ولا ابي احد يسرقها ولا يقولها لاحد

ولكن الواقع ان الفكره عشان ما تنسرق منك ولا تشوفها بعدين منفذه من شخص اخر

هي بالعمل وتنفيذها على ارض الواقع

وطبيعي راح تلاقي منافسين لك

والحل الجوده والمنافسه والقيمة المضافه والتجديد المستمر

غيرها راح تنتهي

تحياتي لك
2019-03-30 , 07:59 مساءً
2019-03-30 , 09:26 مساءً
هلالي وحش’s Avatar
هلالي وحش

فعال

هلالي وحش
قانونياً لايوجد مايثبت لك الفكرة , فهي بالاول و الاخير -فكرة مشروع- وليست براءة اختراع

فعند تنفيذ مشروعك على ارض الواقع يكون من الطبيعي تقليد مشروعك اذا كان ناجح او بالاحرى يتم اقتباسه و التعديل عليه

توكل على الله وتحدث عن مشروعك سواءاً لمستثمرين او من لهم خبرة بالمجال وسيتم افادتك ..

موفق
2019-03-30 , 09:26 مساءً
2019-03-30 , 10:23 مساءً
zzk’s Avatar
zzk

مبدع

zzk
استعين بمحامي طبعا
2019-03-30 , 10:23 مساءً
2019-03-30 , 11:40 مساءً
mshma’s Avatar
mshma

مشارك

mshma
اهلا اخوي تحتاج استشارة ااولا وفيه برنامج من منشات الحكومي مجاني تدخل وتسجل وتطلب موعد جلسة لتخصصك ووقت الجلسة تفتح التطبيق وتدخل انت وهو فقط عن طريق الصوت او الفيديو مفيد جدا هذا الرابط

https://itunes.apple.com/us/app/%D8%A7%D8%B3%D8...

بالتوفيق
2019-03-30 , 11:40 مساءً
2019-04-03 , 09:07 صباحاً
رآئد آلقرني’s Avatar
رآئد آلقرني

مشارك

رآئد آلقرني
اولاً مو عيب
ثانياً من حقك
ثالثاً المستثمر اذا بيشوفها حركة مو كويسة ، فهو مو طيب النية ويمكن يزرفها ورح طالب وقتها انت
و مو بس المستثمر
انت المفترض توقع كل من له طرف فالموضوع
سواءً الشركة اللي مثلاً راح تسوي لك التطبيق اذا كانت فكرتك تطبيق او موقع الخ
والمستثمر
والمحامي وغيرهم
حتى موظفينك مستقبلاً من ضمن بنود العقد الوظيفي عدم منافسة او افصاح سرية
وهذا موجود من ضمن حقوقك كرب عمل في وزارة العمل

انتبه انتبه تستحي من هالشيء مع المستثمرين
ترى حقك بيضيع وانت لا تخونه ولا تأمنه
بزنس از بزنس
موفق
2019-04-03 , 09:07 صباحاً