هل تفكر تسكن لوحدك او لك تجربة
banner
2021-01-05 , 02:44 مساءً
HUSS4IN’s Avatar
HUSS4IN

maybe Designer

HUSS4IN
Mrdot كتب:
ياعزيزي
انت قلت ( هل [ والدك ووالدتك ] هي المشاكل ...)
وردي كان للتاكيد على ان الابناء ممن نعرفهم يعانون من مشاكل حقيقية مع آبائهم
انت الي جالس تربط المواضيع في بعض ومنت عارف لوين تبغا توصل

اقسم بلله اني اعرف آب بمجرد فتح باب البيت كل من في البيت يصمت وكان ديكاتور ومستبد دخل للبيت ويناديهم بالشتائم والصراخ . الناتج من هذا ابناء مهززوين وخجولين والنظرة لهم في المجالس بنظرة شفقة على حالهم

اعرف والدين في نفس حينا منعو ولدهم من العمل بعد التخرج من الثانوية وفرضو عليه الالتزام بالجلوس بالبيت وله سنين على هذا الحال
وحال الولد الان محزن ماعنده ادنى مهارة للتواصل الاجتماعي او حتى مهارة عملية تفيدة وحاولت اوضح له ان كل ماكبر في العمر راح يصعب عليه العمل والدخول في المجتمع

هل تعلم ان البعض ممكن يقدس ويطيعهم ويحبهم ولكن لان الاهل فرضو رايهم بالقوة في لحظة معينه في حياته خلاه يكرهم طوال عمرة (المثال عن تخصص جامعي)

انا اكلمك من جانب نفسي واجتماعي لاني متطلع ودائما اقرا عن هذي الامور وهذي حقائق لايمكنك انكارها

هذا فقط ممن نعرفهم فما بالك بالي يخفي هذي الامور ولا يتحدث عنها

مشكلة الي يقيس ظروفة بظروف غيره ولايعرف ان العيش مع بعض العوائل جحيم (مشاحنات . مشاكل . الابناء دائما يحسون بالخطر والخوف)

نعم في مشاكل عائلية تحدث في اي عائلة وهذا مفهوم . ولكن في بعض العوائل يصبح الامر لايطاق وجو البيت يصبح مشاحنات ومشاكل ممكن تادي لمشاكل نفسية عند الابناء
محاولة تصوير ان جميع العوائل تعيش حياه وردية كارثة حقيقية
هذي هي الانانية وعدم الاحساس بالغير وكان الامور بخير ومحاولة انكار ان هناك مشكلة حقيقية

الاب والام بشر . يخطؤون ويصيبون ولكن محاولة اظهارهم بالمظهر الملائكي واخفاء الحقائق يزيد من تفاقم المشكلة والحل هو الرجوع لشخص مختص في الامور الاجتماعية ومحاولة احتواء المشكلة لحل الخلافات العائلية وابعادها عن الابناء قدر المستطاع

بالنسبة للاحاديث مثل ماذكرت لك انا مو حاب ادخل في تفسيرها لاني عارف تفسيرها ومعناها لكن انت حاول تثقف نفسك بدل ماتحط اي حديث وتضن انه يعزز من رايك وفهمك في الاساس غلط .

ماني عالم دين ولاحاب افتي
ولكن اخشى بانك تدخل في معنى هذي الآية الكريمة
أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَٰمَ ٱللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُۥ مِنۢ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

اي بانك تعرف معنى تفسيرها الحقيقي
ولكنك تحرف معنى الآية عشان تمشي مع هواك وتفسيرها لهواك
ولكن صراحة مااعتقد هذا الشي واضنه جهل منك وعدم فهمك الصحيح للحديث او الآية

كلام عين العقل
وقلت له اللي يده بالمويه مو زي اللي يده بالنار

ترى بياعين المخدرات والمدمنين والفاسدين أخلاقيا والفاسدين ماديا والجهلة والعنصريين وتطول القائمة..

ترى أعضائهم التناسلية شغاله وتحصل عندهم أبناء وبنات
فإذا كان الأساس من الداخل خربان.. كيف راح يحسن تربيتهم وكيف راح تكون العيشة معاه

بعض الأمور تحتمل جهاد النفس لأجل بر الوالدين لكن بعض التعديات تصير تتعدى الخصوصية ومو قادر يستوعب كلامي!!

ماشوف إلا أنانية من كلامه ويحكم على جميع الأهالي على أنهم مثل أهله
2021-01-05 , 02:44 مساءً
2021-01-05 , 03:16 مساءً
Under The Moon’s Avatar
Under The Moon

بارز

Under The Moon
بصراحة اذا توفر عندي راتب ايه بس للاسف عاطل:25:
2021-01-05 , 03:16 مساءً
2021-01-05 , 04:50 مساءً
radeon’s Avatar
radeon

متميز

radeon
من اكبر مداخل الشيطان الجلوس لفترة من الوحدة... !!

وسوسة بفعل مايغضب الله + اكتئاب شديد + عدم انتظام ساعات النوم + اشياء كثيرة من الدمار
بالرغم كنت محافظ على الصلاة والحرص على الذهاب الى المسجد لكن مجرد ما ادخل غرفتي ينقلب الحال من الاشياء الخفيه
من واقع تجربة ٦ سنوات من الوحدة بسبب ظروف العمل

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : " لا يسافرن رجل وحده ، ولا ينامن في بيت وحده " .. انتهى .
صححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1/130).

وسئل الإمام أحمد عن الرجل يبيت وحده ؟ قال : أحب إليَّ أن يتوقى ذلك .... يعني يتجنب ذلك قدر المستطاع [emoji845]

نقلا عن "الآداب الشرعية" (1/428)

وهذه الأحاديث تدل على كراهة الوحدة فيما يخشى المرء فيه على نفسه ، من ضعف وهلكة ومشقة ، أو ما يخشاه من إغواء الشيطان وإضلاله ، فإن الفائدة من وجود الرفقة والصحبة الصالحة لا تقتصر على الإعانة والمساعدة ، بل الأهم أنها تثبت على الخير والتقوى ، فإن الشيطان من الإثنين أبعد .

اما موضوع الهدوء ،،،، ما اظن صعب الموضوع... في بعض المقاهي المحافظة ... تفتح النفس لا موسيقى ولا ازعاج ،، او على الاقل خذ عزبتك واطلع لمكان هادي ... بس لاتطول [emoji845]

حفظك الله ورعاك عزيزي...
2021-01-05 , 04:50 مساءً
2021-01-05 , 05:35 مساءً
KRBON7’s Avatar
KRBON7

PC ELITE TEAM

KRBON7
Mrdot كتب:

ماني عالم دين ولاحاب افتي

1-اخي الفاضل إذا مالك في [ علوم الدين ] ... لا تعارض عن جهل !

انا مهتم في ديني قبل دنياي [ والحمد الله احب العلوم الدينية ] .
و التثقف في الفقه و الحديث .

2-- انت قمت بخلط الحابل بنابل - !
نحن نتحدث عن العام [ الواقع ] ..
وتذهب انت لـ ( الشواذ الخارجين من القاعدة ) .

#تقول لو كان الأب مجرم ...اخ !

الم تسمع بـ القاعدة الشريعة [أضرورات تبيح المحظورات ] .

لو كان الأب مجرم ( يفارقه بـ المعروف ) ... ليست بحاجة لـ نقاش

نحن نتحدث عن من يريد [ ان يترك عائلته دون سبب وجيه ]
#قلتها في ردودي السابقة لكن لا حياة لمن تنادي#

#هناك فرق شاسع بين:
- ان يترك عائلته [ مكره ]
-ان يترك عائلته [ كاره ]

ان عرفت هذا الفرق عرفت كل شيء
2021-01-05 , 05:35 مساءً
2021-01-05 , 05:45 مساءً
KRBON7’s Avatar
KRBON7

PC ELITE TEAM

KRBON7
radeon كتب:
من اكبر مداخل الشيطان الجلوس لفترة من الوحدة... !!

وسوسة بفعل مايغضب الله + اكتئاب شديد + عدم انتظام ساعات النوم + اشياء كثيرة من الدمار
بالرغم كنت محافظ على الصلاة والحرص على الذهاب الى المسجد لكن مجرد ما ادخل غرفتي ينقلب الحال من الاشياء الخفيه
من واقع تجربة ٦ سنوات من الوحدة بسبب ظروف العمل

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : " لا يسافرن رجل وحده ، ولا ينامن في بيت وحده " .. انتهى .
صححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1/130).

وسئل الإمام أحمد عن الرجل يبيت وحده ؟ قال : أحب إليَّ أن يتوقى ذلك .... يعني يتجنب ذلك قدر المستطاع [emoji845]

نقلا عن "الآداب الشرعية" (1/428)

وهذه الأحاديث تدل على كراهة الوحدة فيما يخشى المرء فيه على نفسه ، من ضعف وهلكة ومشقة ، أو ما يخشاه من إغواء الشيطان وإضلاله ، فإن الفائدة من وجود الرفقة والصحبة الصالحة لا تقتصر على الإعانة والمساعدة ، بل الأهم أنها تثبت على الخير والتقوى ، فإن الشيطان من الإثنين أبعد .

اما موضوع الهدوء ،،،، ما اظن صعب الموضوع... في بعض المقاهي المحافظة ... تفتح النفس لا موسيقى ولا ازعاج ،، او على الاقل خذ عزبتك واطلع لمكان هادي ... بس لاتطول [emoji845]

حفظك الله ورعاك عزيزي...

أحسنت بارك الله فيك .. وجزاك خيرا
2021-01-05 , 05:45 مساءً
2021-01-05 , 05:58 مساءً
txtxtxtxtx’s Avatar
txtxtxtxtx

نشيط

txtxtxtxtx
اخوك من ارض الحدث :)

انا من سكان مكة و جاتني وظيفة في الاحساء و حاليا لي 5 شهور ساكن عزابي

الموضوع لا بأس به .. تتعود بالتدريج

الحمد لله مرتاح
2021-01-05 , 05:58 مساءً
2021-01-05 , 06:41 مساءً
radeon’s Avatar
radeon

متميز

radeon
KRBON7 كتب:
أحسنت بارك الله فيك .. وجزاك خيرا

آمين وإياكم

وفيك بارك الله..
2021-01-05 , 06:41 مساءً
2021-01-05 , 11:10 مساءً
Eqlaaaa3’s Avatar
Eqlaaaa3

متميز

Eqlaaaa3
بعد تجربتي بالغربه خمس سنين لا ولا أفكر اسباب كثيره

منها الاكتئاب و نوم كثير وعدم انتظام بالنوم خاصه بالاجازات و شيطان يوسوسك بسبب الفراغ وغيره..
اول سنه او سنتين بتشوفها زي العسل وتنبسط

وبعدها خلاص تطفش وتمل من الوحده

رغم انه عندي نتفلكس افلام و عندي العاب قيمنق و غيره.

الحمدالله عدت على خير ولا راح افكر ابدآ :)

يسلمك ربي.
2021-01-05 , 11:10 مساءً
2021-01-06 , 08:09 صباحاً
ابو فهد --’s Avatar
ابو فهد --

مشارك

ابو فهد --
إذا ملزّم جربها لمدة شهر، شقة مفروشة ب ٢٠٠٠ ريال
وشف الوضع بنفسك ..
علما أني مع رأي KRBON7 و radeon
2021-01-06 , 08:09 صباحاً
2021-01-07 , 02:24 صباحاً
ارتجآل’s Avatar
ارتجآل

نشيط

ارتجآل
بالنسبة لى متعه وتعود وصار روتين وتعودت عليه مع الوقت وادمنته صراحة على الرغم انه غير صحى لان الانسان بطبعه اجتماعي بس لو أنــتَ مثلي متوحد وانطوائي بالتوفيق حياة سعيدة .
2021-01-07 , 02:24 صباحاً
2021-01-07 , 02:46 صباحاً
القناص 22’s Avatar
القناص 22

بارز

القناص 22
العزلة تكون لسبب معين فقط مثل التفرغ للدراسة او بحث علمي او مراجعة حساباتك مع نفسك

اما عزلة الدلع اللي ما لها داعي مثل عشان ازعاج الاهل او انعدام الخصوصية هذي نتيجتها سلبية

شكلك ما قد نمت مع 7 انفار في غرفة 5*6 هههههه (ما يعترفون بشيء اسمه خصوصية)

صدقني العيش مع الاهل ما يتعوض مهما كانت الظروف ... اصبر لأنني متأكد ان ايجابيات السكن مع الاهل اكثر من سلبياته

الله يوفقك
2021-01-07 , 02:46 صباحاً
2021-01-07 , 04:23 صباحاً
NDEM11’s Avatar
NDEM11

مبدع

NDEM11
بالنسبه للاعتماد على الذات

انا ساكن مع الاهل وبنفس الوقت اغسل ملابسي بنفسي واكويهن + اسوي طبخي بنفسي واغسل المواعين اللي اكلت فيهن

فالعذر هذا غير مقنع ، تقدر تعتمد على نفسك وانت بوسط اهلك

ثانياً: الانسان يحتاج للعزلة بين حين واخر لكن لمدة مؤقتة فقط

وانصح الجميع بالاعتكاف في المساجد فهو يؤدي الغرض

او استأجر لك بفندق لمدة كم يوم زي ماقالو بعض الاخوان

اما سكن لحالك بدون اي سبب كدراسه او ماشابه لا انصح
2021-01-07 , 04:23 صباحاً
2021-01-09 , 07:08 صباحاً
sounds ideal’s Avatar
sounds ideal

**

sounds ideal
انا حاس فيك بعض البيوت ما فيها خصوصية لانه كل شي مشترك مطبخ حمام غرفة والصالة وحتى مواقف السيارات والإنسان بطبيعته يحب الاستقلالية ويكون له كيان خاص فيه هذا الشي مو غلط ولا عيب ومعليك من اللي يقول لك عقوق والثاني يقول لك من الشيطان هذولي ما يحسون في مشكلتك

اعرف واحد ساكن مع أهله وتصميم البيت غلط في غلط مكبرين الصالات مسوين نفس نظام البيوت اللي في المسلسلات الكويتية اول ما تفتح الباب تشوف نهاية البيت،ك البيت عبارة عن صالة كبيرة فوق وتحت وغرف النوم فوق بالأطراف تفتح باب الغرفة على طول قدامك الصالة والمفروض تكون غرف النوم في ممر خاص عشان الخصوصية

الحاصل ان عنده شايب متقاعد مركب تلفزيونين فوق وتحت،، اللي تحت يشغله وقت الاكل واللي فوق بعد الاكل ينسدح عشان ينام وما يسمع زين فيضطر يرفع الصوت فينتشر الصوت الى جميع أنحاء البيت فوق وتحت ويوصل الى غرف النوم لانها قريبة واللي يساعد على الانتشار الارضية سيراميك وعلى هالحال بالساعات وينام احيانا قدام التلفزيون هذا غير صوت الجوال اللي رافعه على اعلى شي ومختار نغمة اقرب لصوت انذار واذا تكلم بالجوال البيت كله يعرف تفاصيل المكالمة لانه صوته عالي ويستخدم السبيكر

وحاطين في الصالة الفريزر ونشافة ملابس ما في مكان كافي في البيت وتشتغل لمدة ساعتين وصوتها مزعج

يقول لي خويي اذا سافر ابوه البيت يصير هدوووء ويصير مزاجه كويس
2021-01-09 , 07:08 صباحاً
2021-01-09 , 03:17 مساءً
طارق الحارق’s Avatar
طارق الحارق

متميز

طارق الحارق
عليكم السلام والرحمة
شكرا على هذا النقاش الرائع

شوف اخوي، الموضوع يعتمد تماما عليك وعلى شخصيتك
صدقني لا تخاف من مسألة راح يجيك اكتئاب او شي معين لا سمح الله

الموضوع يعتمد تماما على شخصيتك.. انت لن تنعزل عن الناس تماما.. انت فقط ساكن لحالك.. يعني لو عندك عمل او دراسة راح تكون هذي هي الجزئية اللي تحتك فيها بالناس واللي تغذي فيها جانبك الاجتماعي ( اللي هو طبيعة كل البشر )

انا احدثك حاليا وانا اعمل في مدينة بعيد عن اهلي والظروف اضطرتني للسكن وحيدا.. الميزة الجوهرية هي الهدوء طبعا.. وانك انت المتحكم الاساسي في حياتك.. في وقتك.. في نومك.. في انشطتك

اهم شي.. انك تستغل وقت فراغك بشكل صحيح.. حتى لو بهوايات انت تحبها

هل هناك ناس يجيهم اكتئاب لما يسكنون لحالهم؟ نعم طبعا.. لكن هذا مو معناته ان الكل راح يعاني من السكن وحيدا

الموضوع يعتمد عليك كشخص.. انا شخصيا متأقلم ومبسوط الحمدلله ولا اجد هناك اي مشكلة في الامر.. بل بالعكس..

غيري مثلا يرفض هالشي وما يقدر يتحمل يوم واحد..

فنصيحتي لك.. لا تنجرف للكلام السلبي حول السكن وحيدا.. لانه يعتمد ع تجارب ناس.. مش تجربتك انت

وهي بالنهاية فترة.. وبعدها بتفتح بيت ان شاء الله وتتزوج..

وعندي قناعة ان اللي يسكن وحيدا.. راح يكسب خبرات كثيرة في حياته.. اهمها ( الاعتماد على النفس وحس المسؤولية)
2021-01-09 , 03:17 مساءً
2021-01-09 , 03:39 مساءً
SLM6Dk’s Avatar
SLM6Dk

مشارك

SLM6Dk
الي يقولون الانسان يحب الاستقلاليه ~.~ هذولي اذا تزوجوا بيرمون عيالهم لاهلهم عشان يستقلون؟

اهلي يسافرون بالاسابيع و اغلب شي اكون لحالي بالبيت و من يسافرون انتظر متى يرجعون

لأنه طفش تجلس لحالك وعن اخوياي عادي يجون وانا لحالي بس طفش بالاول بتنبسط اوه انا لحالي و مع الوقت تمل
2021-01-09 , 03:39 مساءً
2021-01-09 , 07:46 مساءً
Edge2’s Avatar
Edge2

بارز

Edge2
اذا موظف او عندك دراسه ، فـ السكن لوحدك جميل جدا جدا بحكم ان نهارك كله خارج البيت ومختلط مع الناس ، اما اذا عاطل ماعندك لا شغله ولامشغله ، فـ انصحك تنثبر مع اهلك .
2021-01-09 , 07:46 مساءً
2021-01-10 , 09:58 صباحاً
i9af’s Avatar
i9af

مشارك

i9af
السكن لحالك كأي شيء بالعالم
له ايجابيات و سلبيات
قد تكون من ايجابياته الخصوصية و عمل جو خاص لك
ايضاً التحرك بحرية تامة
لكن ايضاً من سلبياته يقلبك نفسية
يا رجل تخيل نفسك بين اربع حيطان و انت لحالك
و لا فيه صوت ادمي ، احس الموضوع شوية مقلق
راح تزداد الصرفيات ، راح تغسل ملابسك و تكويها
و تسدد فواتير كهرباء و مويه و مقاضي
المهم ان السكن مع العيله قد يكون افضل
اذا كانت العيله نفسها بتحترم خصوصيتك ..
2021-01-10 , 09:58 صباحاً
2021-01-10 , 08:00 مساءً
osama_94m’s Avatar
osama_94m

نشيط

osama_94m
الإيجابية الوحيدة وقتك كله لك وتنظمه زي ماتبي جربت اسافر ايام اكتشفت عندي وقت مب طبيعي أقدر أستغله بأشياء ثانية

عكس الأهل يومك بيضيع بين الدوام أو الدراسة وبين وقتك لأهلك وهالشي نسبة وتناسب في بعض العوائل لأن بعض العوائل واحد قايم بكل شي والباقين ماعندهم شي وأحياناً بالتناوب

بالنسبة لوضعي رغم أغلب أشغال البيت عندي لكن مستمتع جداً فبيئتي أقدر آخذ إجازة أي وقت أبي خدمة الوالدين والأهل نعمة عظيمة تشوف بركتها كل يوم بشغلك بمالك
2021-01-10 , 08:00 مساءً
2021-01-10 , 09:19 مساءً
Parallel’s Avatar
Parallel

مبدع

Parallel
فريزار كتب:
احيانا اهلي يسافرون للديرة لعدة اسابيع واقعد في البيت لحالي واكون عزابي بكل ماتحمله الكلمة
الوضع له ايجابيات مثل الهدوء بس السلبيات تطغى وادخل بحالة نكد واكتئاب

كلامك عام جدا
يا ريت تفصل عشان تعم الفايدة
2021-01-10 , 09:19 مساءً
2021-01-11 , 08:12 صباحاً
ONWKSACRAFT’s Avatar
ONWKSACRAFT

فعال

ONWKSACRAFT
Mhmohammed كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

دايم تجيني فكرة اني اسكن لوحدي (عزابي) في غرفة وحدة فقط
بصراحة اكثر شي مستغرب منه لما تناقشت مع واحد من الاصدقاء . كانت الصورة النمطية ان هدفي الرئيسي راح يكون للخراب تدخين او علاقات محرمة ويشهد الله تفكيري بعيد كليا عن هذا الموضوع

ممكن السبب الرئيسي الي يخليني افكر بهذا الموضوع بشكل دايم مشاكل الاهل ووجع الراس ومحاولة التحكم وفرض الرأي بالقوة في كل كبيرة وصغيرة في الحياه وحاليا انا في غرفة مع اخوي فالخصوصية معدومة + الوالد مانع دخول الاصحاب في البيت وانا احترم هذا الشي

عارف ان في سلبيات لهذا الشي مثل انك راح تعتمد تماما على نفسك وايضا المصاريف ممكن تزيد عليك مثل اكلك وشربك او حتى فواتير الانترنت واعتقد هذي السلبيات الوحيدة

اذا لك تجربة ياريت تطرحها وشكرا

الحياة مع الاهل يغلب عليها فرض السلطة بينما الاستقلال يغلب عليها الحاجات المادية ولا يقدر عليها الا واحد مقتدر ماديا

وانا فعليا اقدر اقول لك ان اخواني يمرون بنفس الظروف، بالنسبة لي انا متعود تماما وافضل العيش مع الاهل اكثر لكن اخواني عكسي تماما

اخوي الاوسط قرر يحل المشكلة بانه يتزوج والحمدلله وفقه الله وها هو في بداية مشوار حياته الزوجية
بينما اخوي الكبير لا زال يفكر بالاستقلال لعدم قدرته على استقبال اصحابه ولا حتى يتابع الافلام بسماعات محيطية ( تعرف عشان الموسيقى وكذا) يعني هو نوعا ما يمر بنفس ظروفك
لكنه ما قرر للحين وهو صابر لحين تسنح له الفرصة بانه يتخذ قراره

فانا اقدر اقول لك ان مثل هالقرارات تعتبر خطوة كبيرة وعليها مترتبات ومضاعفات ما بتدركها الا بعد ما تخوض التجربة، استخر ربك واعط نفسك وقت تفكر وان شاء الله ربنا يكتب لك ماهو خير لك والحياة تجارب الي يصير للناس يمكن ما يصير لك والعكس :d
2021-01-11 , 08:12 صباحاً