خلونا نتكلم عن تعدد الزوجات...
banner
2019-09-18 , 03:12 مساءً
محمد الجُهني’s Avatar
محمد الجُهني

مبدع

محمد الجُهني
morninng كتب:
ردك بدون فائدة

الافضل تختار اي جزئية مااعجبتك برسالتي بالماجستير وترد حسب رأيك
النقاش بأحترام مفيد ترى

الأخ صدق في ماقال كلامك طويل مجرد خربشات عاطفيه ف الكلام في ماقل ودل!

الزواج لأربع زوجات أمر منزل إباحته من فوق سبع سنوات من رب هذا الكون ومدبره
اعتراضك على هذا الامر بأن التعدد يعتبر ظلم للمرأه فيه تعدي كبير على أمر أحله الله
ويدل على أنك انسانه أنانيه،إن لم يناسبك أرفضي لوحدك لكن التعدد حلال وفيه منافع للناس وأمثلتك لتشويه التعدد فيه مئات الامثله الناجحه فلا يؤخذ بما ذكرتي،والشباب هنا تكلموا بكلام جميل ومنطقي

من له استطاعه أن يتزوج ويعدد فليفعل ولاعليكم من الهرطقه الفاضيه والحرب النسويه لن تنجح مهما حاولوا.
2019-09-18 , 03:12 مساءً
2019-09-18 , 04:05 مساءً
morninng’s Avatar
morninng

مشارك

morninng
آخر كلام. كتب:
يا اخت morninng

الأوربيين مايتزوجون زواج عن حب تقليدي
الأوربيين تطورو تطور كبير ..
الحب والرومانسيه لكم انتم يا دول العالم الثالث ..
هم تجاوزو هالمرحله من زمان ..

الان الاوروبي تعيش معه المرأه كـ جاريه لعدت سنوات وينجب منها اولاد وبنات
وبعدين ممكن يقرر الزواج او يرفضها هي واطفالها.

شوري عليك ..
ان جاك من ترضين دينه وخلقه ووضعه المادي كويس فتزوجي ..
لايضيع عمرك تطردين خلف سراب اسمه الحب والتفاهم.
لان لاوجود له الا في المسلسلات وافلام هوليود.

اخوي أشكرك ع الرد

بالنسبه لكلامك عن الاوروبين .. انت فهمتني غلط
انا ماأستشهدت بهم ولا مدحت طريقتهم ابد
ولا جبت طاريهم بهالطريقه

وبالنسبة انه يخليها جاريه عنده .. ترى هالشيء موجود عندنا بعد
خاصه اللي يروح يتزوج من الدول الفقيرة يخليها خادمه عنده

اللي انا قلته ان البنات السعوديات حالياً حتى هم صاروا يتزوجون اجانب مسلمين
مو بس انتم يعني .. هالشيء بدأ ينتشر مؤخراً

ع فكرة انا تفكيري متحفظ جداً واشياء كثيرة انا ضدها
وبنفس الوقت انا تفكيري عقلاني أوزن الأمور كويس قبل أسويها

القرارات الحاليه للمرأة صحيح أنها راح تسبب الأنفلات لكثير بنات مع الأسف
لكن أنا أحمد ربي عليها كثير لانها راح تفك كرب نساء اكثر وضعهم مايعلم فيه غير ربهم
حرفياً فيه نساء القرارات هذي أنقذت حياتهم وحياة أطفالهم ترى الدنيا فيه ناس كثير مو بس
انت وعايلتك فيه ناس مظلومه كثير هالقرارات نصرتها

طالماً هالشيء مو حرام شرعاً ولكن الناس حرموه بسبب العادات والتقاليد
انا اضرب بعاداتهم وتقاليدهم اللي حرمت الحلال عرض الحائط
ربي خلق الانسان بعقل يفكر فيه ويتصرف ع اساسه
والله اذا جد جد جد جدي كان تفكيره مو مناسب ليه التزم فيه الحين

الناس حالياً بس يبغون شيء مو زين يتكلمون فيه
وافعال الخير يغضون البصر عنها ولا احد يجيب طاريها

ناس زي كذا ليه ابني حياتي ع حسب تفكيرهم وارائهم؟

اللي بيسوي خير بهالوقت يكف الناس شر لسانه فقط
مانبي منه خير

عشان كذا مستحيل التزم بشيء عشان الناس
اللي يهمني 3 اشياء فقط
ربي ثم امي وابوي هم اللي ينفعوني

انت تقول تزوجي اللي ترضين دينه وخلقة ووضعه المادي كويس
دينه وخلقه ماراح يبين ويطلع ع حقيقته الا بالعشره

أقسم بالله فيه مصايب بالزواجات حالياً انا شفت بنات كثير كيف حياتهم
والسبب الجوهري للمشاكل مهما كان نوعها او اختلافها هو عدم التوافق الفكري بينهم
والله العظيم حريم كبار والحين جدات تكره زوجها وهو يكرهها رغم سنين العشرة
لان كل واحد عقليته شكل انا مااقدر اصادق شخص غير متوافق معي ولو جزئياً
كيف اعيش معه عمر بكون حرب نفسية تأكلني من جوا

اول البنات يحسدون اللي تزوجت ويرحمون اللي ماتزوجت
الحين والله العظيم اشوف البؤس بحياة المتزوجات وانهم حاسديني ع راحتي النفسية
انا هدفي هو حياة مريحه .. الحياه بعيشها مره وحده ولا اقبل اعيشها بتعاسه

انت تقول متأثره بالمسلسلات والافلام؟ ممكن انا بكل شيء بالحياه احاول أخذ منه المفيد
ولكن فيه اللي يتأثرون ترى كثير مو بس البنات .. فيه ازواج يطلبون من زوجاتهم اشياء
مايسويها الا الكفار وكلهم تعملوه وأثر عليهم من "الأفلام" مع ان هالشخص قدام الناس ملتزم جداً جداً !!!

انا ماقلت ابي احب .. ابي شخص اعرف وش هو وش طبيعته وش تفكيره
كيف بعرفه والله ماادري ولا عندي فكرة .. ولا أسعى للتعارف وتكوين علاقات ابداً

ولكن انا عندي ثقة تامة ان ربي مابيخيب ظني وهذه نعمه احمد ربي عليها
وربي قال انا عند حسن ظن عبدي بي فليظن بي مايشاء
وانا حسن ظن بالله عندي طالع من اعماق قلبي ومستشعره بلطف الله مع عباده اللي يستاهلون
مااضحك ع نفسي ولا اوهمها وهذا الشيء هو اللي مخليني راضيه ومتمسكه بتفكيري
وحتى طريقة تفكيري هذي انا مستخيره فيها ومرتاحه .. الحمدلله مليون مره
2019-09-18 , 04:05 مساءً
2019-09-18 , 04:18 مساءً
morninng’s Avatar
morninng

مشارك

morninng
محمد الجُهني كتب:

اعتراضك على هذا الامر بأن التعدد يعتبر ظلم للمرأه فيه تعدي كبير على أمر أحله الله
ويدل على أنك انسانه أنانيه،إن لم يناسبك أرفضي لوحدك لكن التعدد حلال وفيه منافع للناس وأمثلتك لتشويه التعدد فيه مئات الامثله الناجحه فلا يؤخذ بما ذكرتي،والشباب هنا تكلموا بكلام جميل ومنطقي

من له استطاعه أن يتزوج ويعدد فليفعل ولاعليكم من الهرطقه الفاضيه والحرب النسويه لن تنجح مهما حاولوا.

بموضوع عن الزواج احد الاشخاص طلب رأي البنات عن الموضوع عشان كذا انا حبيت أفصل بكلامي
النقاش والأخذ والعطاء مفيد مادام بأحترام ولا فيه مشكله لو طال الكلام

اخوي انا مو نسويه ولا ذكوريه ولا احب هالمصطلحات المستحدثه
انا تفكيري بسيط جداً انا مع الانسانيه والمعامله الحسنه ومراعاة المشاعر للطرفين

انا ماحرمت التعدد .. اخوي ارجوا انك تبحث عن شروط التعدد واحكامه والله ترى كثيره وصعبه
وايضاً ارجوا منك رجاء خاص أنك تطلع ع قصص المعددين بعد ماكبروا عيالهم
أقسم بالله قصص بتشيب شعرك ..

اذا كان الشيء حلال ترى مو واجب عليك تسويه .. الواجب انك ماتسوي الحرام
اللي عنده أسباب يتزوج بكيفه ثانيه وثالثه ورابعه لكن بشرط!
شاور زوجتك واحترم قرارها ورغبتها .. ترى هالشيء من الاخلاق الاسلاميه ايضاً!

انا مو انانيه .. انا والله مااحب الظلم ع النفس البشرية
وانا ذكرت من بداية كلامي انه ظلم اذا كان مافي زوجتك سبب يخليك تتزوج عليها

فيه امثله ناجحه ع التعدد نعم ولكن لا تقارن بمخاطر تدمير مستقبل حياتك وحياة اولادك
تخيل بس تخيل فكرة ان اخوان من لحم ودم كارهين وبعض ويجمعهم ابوهم بالغصب
واذا كبروا حتى ماراح يعرفون بعض .. هل الموضوع يستاهل هالمخاطره اذا ماكان عندك سبب للتعدد؟

بالنهايه اخوي كل واحد عقله براسه انا ماجبرت احد ع شيء
2019-09-18 , 04:18 مساءً
2019-09-18 , 04:29 مساءً
haidar7’s Avatar
haidar7

بارز

haidar7
morninng كتب:
اذا كنت تريد الاجر الكبير فلتعين الشاب المسكين الأعزب الغير قادر على الزواج لدرجة اصبح المجتمع
يعج بالشواذ والراغبين بالاطفال والعياذ بالله

ايضاً البنات حالياً يختارن عدم الزواج على الارتباط بأمثالك .. لن تجد سعوديه تقبل بك مهما حاولت
وهذا مايجعلك تسافر للبحث في الدول الفقيرة وتأخذ واحده لا تعرف ماضيها ولا عاداتها ولا ولا
وتجعلها خادمه عندك تحت مسمى الزواج فلا اهل ورائها ولا سند
الحمدلله ان الله لم يخلق المرأة ويجعل عقلها بين قدميها فهي تختار الأفضل ان كان عدم الزواج
اصلح من الارتباط بشخص ذو عقل صغير فهي تختاره فالحمدلله هي عايشه بين ابيها وامها معززه
مكرمه لا يكسرون لها قلب ولا خاطر مغرقينها بالحب والحنان وبالنهايه ربي يرزق كل شخص حسب نيته

ع فكرة انت ممكن تعدد وبدل ماتأخذ الاجر الكبير تأخذ ذنب أعظم لانك ماتقدر تعدل او عيالك يتفرقون ويكرهون بعض

ايضاً مارأيكم بظاهرة زواج السعوديات من الاجانب والاوربيين؟ يبدو ان الامر بدأ بالإنتشار
وسيصبح شائع بالسنوات القادمه ..

مشكلتنا نسيء فهم الانترنت و المنتديات
و فجأة نعرف شنو هو الشخص و شنو شخصيته و شنو عقليته واحنا أصلا ما قابلناه !!!

للمعلومية, انا متزوج من سعودية محترمة و مؤمنة و محترمة... انت حكمتي على المظهر الخارجي, شفتيني قلت كم كلمة, فكرتيني مخربها .. انا كنت اتناقش ان مجتمعنا في تغير و النساء في تغير, و صاروا السعوديات متطلبات من الدرجة الأولى, بينما أوضاع الدولة صار صعبه في الغلاء المعيشي, ليه ماتبيني اتزوج مسلمة من دولة اخرى؟؟ حرام ؟؟؟ هل هناك دليل بتحريمه؟؟؟ مافيها شي اختي الكريمة

طيب لو تزوجت سعودية, هل انا اعرف ماضيها؟؟؟؟ الاهل راحو شافوها مزيونة, و سألوا عن الاهل و الاب شافوهم كويسين, قالوا توكلنا على الله, شللي يضمن ماضي البنت ؟؟؟؟

لكن المسلمات بشكل عام, نيتهن طيبة و عاقلات سوائا سعودية او خليجية او بوسنية او او او.. لذلك, ما له داعي نقول ان البنت تختار انها ما ترتبط بامثالك و كأني عفريت هذا الزمان..

حتى الرجال, بيجيك وقت الخطوبة اسم انه شيخ.. شدرانا عن ماضيه... لكن الواحد يقول, النية الطيبة موجودة و حتى لو كانت غلطات بالماضي, الله غفور رحيم.. مافي احد معصوم ..

انا متأكد انك ماقرأتي الرسايل في الصفحات الماضية و جاية تردين مباشرة.. لو قرأتي, لكان فهمت شنو كانت فكرتي و توجهي..

البنت لها الحشمة و الاحترام.. و ليست خادمة بالمنزل.. انا اساعد زوجتي بالتنظيف و الغسيل و التربية والطبخ, و طبخي لذيذ جدا و احلى حتى من طبخ زوجتي (بس لا تقولين لها اني قلت كذا)... لو انعرضت هالمواصفات على بنت, بتقولين لي ما تختار ترتبط بأمثالي؟؟؟؟ بالعكس كل بنت بتقول يا بختي.. فااا مايصير يا اختي انتي جاية بسبب رسالة واحدة و حكمت علي كذا..

عموما, الانسان عدو ما يجهل و طبيعي فهمك للموضوع وانا ماني زعلان عادي.. هذا نقاش و وناسة..
انت جاي واضح ان العاطفة مأثرة عليك... وانا كنت اتحدث بشكل عقلاني بالموضوع ولا جرحت احد شخصيااا..

واذا حاب تكمل نقاش, راح أكون سعيد.. لان هذا وجهات نظر.. ماكو انا صح او غلط.. مجرد توجهات و اللي الواحد يقدر عليه يسويه.. و يا شباب, خذو النقاش بصدر رحب.. لا تحكمنا العاطفة و نزعل روحنا على موضوع مكتوب في الانترنت !!!!
jiber’s Avatar
jiber

مبدع

jiber
اللهم ثبت عقلي وديني

هذا اهم دعاء عندي الحمدلله
2019-09-18 , 04:58 مساءً
morninng’s Avatar
morninng

مشارك

morninng
haidar7 كتب:
مشكلتنا نسيء فهم الانترنت و المنتديات
و فجأة نعرف شنو هو الشخص و شنو شخصيته و شنو عقليته واحنا أصلا ما قابلناه !!!

للمعلومية, انا متزوج من سعودية محترمة و مؤمنة و محترمة.. و مليون بنت تتمنى ترتبط فيني و ليس كما تظن.. انت حكمت على المظهر الخارجي, شفتني قلت كم كلمة, فكرتني مخربها .. انا كنت اتناقش ان مجتمعنا في تغير و النساء في تغير, و صاروا السعوديات متطلبات من الدرجة الأولى, بينما أوضاع الدولة صار صعبه في الغلاء المعيشي, ليه ماتبيني اتزوج مسلمة من دولة اخرى؟؟ حرام ؟؟؟ هل هناك دليل بتحريمه؟؟؟
طيب لو تزوجت سعودية, هل انا اعرف ماضيها؟؟؟؟ الاهل راحو شافوها مزيونة, و سألوا عن الاهل و الاب شافوهم كويسين, قالوا توكلنا على الله, شللي يضمن ماضي البنت ؟؟؟؟

لكن المسلمات بشكل عام, نيتهن طيبة و عاقلات سوائا سعودية او خليجية او بوسنية او او او.. لذلك, ما له داعي تتحسون و تقولون ان البنت تختار انها ما ترتبط بامثالك و كأني عفريت هذا الزمان..

حتى الرجال, بيجيك وقت الخطوبة اسم انه شيخ.. شدرانا عن ماضيه... لكن الواحد يقول, النية الطيبة موجودة و حتى لو كانت غلطات بالماضي, الله غفور رحيم.. مافي احد معصوم ..

انا متأكد انك ماقرأت الرسايل في الصفحات الماضية و جاي ترد مباشرة.. لو قرأت, لكان فهمت شنو كانت فكرتي و توجهي..

البنت لها الحشمة و الاحترام.. و ليست خادمة بالمنزل.. انا اساعد زوجتي بالتنظيف و الغسيل و التربية والطبخ, و طبخي لذيذ جدا و احلى حتى من طبخ زوجتي... لو انعرضت هالمواصفات على بنت, بتقولي لي ما تختار ترتبط بأمثالي؟؟؟؟ بالعكس كل بنت بتقول يا بختي.. فااا انت جاي بسبب رسالة و حكمت علي كذا..

عموما, الانسان عدو ما يجهل و طبيعي فهمك للموضوع وانا ماني زعلان عادي.. هذا نقاش و وناسة..
انت جاي واضح ان العاطفة مأثرة عليك... وانا كنت اتحدث بشكل عقلاني بالموضوع ولا جرحت احد شخصيااا..

واذا حاب تكمل نقاش, راح أكون سعيد.. لان هذا وجهات نظر.. ماكو انا صح او غلط.. مجرد توجهات و اللي الواحد يقدر عليه يسويه.. و يا شباب, خذو النقاش بصدر رحب.. لا تحكمنا العاطفة و نزعل روحنا على موضوع مكتوب في الانترنت !!!!

اخوي انا اعتذر لاني غلطت عليك فعلاً وتسرعت بالكلام وبالفعل حكمت عليك حسب آخر كلامك لانك قلته بأسلوب مستفز شوي بس ماكان لازم اتأثر بأسلوبك

انا أتمنى من كل قلبي لكم السعاده والتوفيق والراحة والبركة بحياتكم .. الله يخليكم لبعض

اخوي انا بنت واحاول اتكلم بشكل عام ولكن بالنهايه اللي اقوله هذي افكاري انا
عشان كذا ولو كان كلامي بصيغة العام انا ماأعمم ولكن تأكد ان الاغلب تفكيرهم مقارب لي ع الاقل

انا راح أصير متطلبه وماديه لأعوض نقص شيء آخر وفصلت هالشيء برسالة الماجستير
أغلب البنات الحين عقولهم متفتحه ولا اقصد بمتفتحه انها مخربتها ع قولتك
اني اتمنى ارتبط بشخص غير مجهول ولدي فكرة عنه هذا شيء يطمني كثير كبنت

مع المشاكل والطلاقات والمصايب الحاصله حالياً البنات بدوا يكرهون الزواج ويبعدون عنه مع الاسف
وهذا غلط .. الزواج سنة الحياة ونص الدين

انا كبنت مجبوره اتزوج شخص مااعرف عنه ولا شيء راح احس بخوف من المجهول بسبب الاوضاع الحاليه
كيف اضمن نفسي؟ بالفلوس والمتطلبات ووو

شخصياً انا مافيه فلوس بقيمتي لو وجدت الشخص المناسب لي والله ليحصل العكس

ولكن المشكله هنا اني بدخل بمقامره بحياتي .. لان صديقاتي وقرايبي والزميلات والبعيدات حتى
مررن بالتجربة امامي ورأيت النتيجة بنفسي .. اذا افلست من زوج يحبني ويفهمني ع الاقل بكسب
حياة برفاهيه تخليني اتحمل العيش

ولكن بالنسبه لي هنا الانفصال اهون لان مهما كان غني ومغرقني فلوس والله ماتساوي راحتي النفسيه وراحة قلبي

انت ذكرت ان حتى السعودية ماتعرف ماضيها ولا هي تعرف دينك واخلاقك .. حلو انك مقتنع بهالمشكله
وانا ماقلت حرام الزواج من الاجانب هو حلال مافيها شيء
مع اني لا استسيغ الفكرة مثل زواج السعوديات من الاجانب ولكن الله اعلم يمكن يحصلن فايده مثلكم من زواج الاجنبيات

اخوي شكراً لانك تساعد زوجتك بالبيت .. الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسوي كذا
ولكن حتى لو تنظف وتغسل وتطبخ العبره بالنهايه بتوافقكم مع بعض فكرياً وبالمشاعر
اذا ماارضيت البنت عاطفياً ماراح يملى عينها شيء .. اتفق معكم ان البنات عاطفيات

انا اشكرك ع رقي ردك واسلوبك المحترم واعتذر منك مره ثانيه ع الاساءة

والموضوع هنا لتبادل الاراء والاختلاف شيء طبيعي جداً وكل شخص بالنهايه حر بتصرفاته
2019-09-18 , 04:58 مساءً
2019-09-18 , 06:31 مساءً
fosl’s Avatar
fosl

متميز

fosl
كأني فهمت من ردود الاخوان ان فيه من يرى التعدد ظلم للمرأة؟
2019-09-18 , 06:31 مساءً
2019-09-18 , 06:40 مساءً
haidar7’s Avatar
haidar7

بارز

haidar7
morninng كتب:
اخوي انا اعتذر لاني غلطت عليك فعلاً وتسرعت بالكلام وبالفعل حكمت عليك حسب آخر كلامك لانك قلته بأسلوب مستفز شوي بس ماكان لازم اتأثر بأسلوبك

انا أتمنى من كل قلبي لكم السعاده والتوفيق والراحة والبركة بحياتكم .. الله يخليكم لبعض

اخوي انا بنت واحاول اتكلم بشكل عام ولكن بالنهايه اللي اقوله هذي افكاري انا
عشان كذا ولو كان كلامي بصيغة العام انا ماأعمم ولكن تأكد ان الاغلب تفكيرهم مقارب لي ع الاقل

انا راح أصير متطلبه وماديه لأعوض نقص شيء آخر وفصلت هالشيء برسالة الماجستير
أغلب البنات الحين عقولهم متفتحه ولا اقصد بمتفتحه انها مخربتها ع قولتك
اني اتمنى ارتبط بشخص غير مجهول ولدي فكرة عنه هذا شيء يطمني كثير كبنت

مع المشاكل والطلاقات والمصايب الحاصله حالياً البنات بدوا يكرهون الزواج ويبعدون عنه مع الاسف
وهذا غلط .. الزواج سنة الحياة ونص الدين

انا كبنت مجبوره اتزوج شخص مااعرف عنه ولا شيء راح احس بخوف من المجهول بسبب الاوضاع الحاليه
كيف اضمن نفسي؟ بالفلوس والمتطلبات ووو

شخصياً انا مافيه فلوس بقيمتي لو وجدت الشخص المناسب لي والله ليحصل العكس

ولكن المشكله هنا اني بدخل بمقامره بحياتي .. لان صديقاتي وقرايبي والزميلات والبعيدات حتى
مررن بالتجربة امامي ورأيت النتيجة بنفسي .. اذا افلست من زوج يحبني ويفهمني ع الاقل بكسب
حياة برفاهيه تخليني اتحمل العيش

ولكن بالنسبه لي هنا الانفصال اهون لان مهما كان غني ومغرقني فلوس والله ماتساوي راحتي النفسيه وراحة قلبي

انت ذكرت ان حتى السعودية ماتعرف ماضيها ولا هي تعرف دينك واخلاقك .. حلو انك مقتنع بهالمشكله
وانا ماقلت حرام الزواج من الاجانب هو حلال مافيها شيء
مع اني لا استسيغ الفكرة مثل زواج السعوديات من الاجانب ولكن الله اعلم يمكن يحصلن فايده مثلكم من زواج الاجنبيات

اخوي شكراً لانك تساعد زوجتك بالبيت .. الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسوي كذا
ولكن حتى لو تنظف وتغسل وتطبخ العبره بالنهايه بتوافقكم مع بعض فكرياً وبالمشاعر
اذا ماارضيت البنت عاطفياً ماراح يملى عينها شيء .. اتفق معكم ان البنات عاطفيات

انا اشكرك ع رقي ردك واسلوبك المحترم واعتذر منك مره ثانيه ع الاساءة

والموضوع هنا لتبادل الاراء والاختلاف شيء طبيعي جداً وكل شخص بالنهايه حر بتصرفاته

انا اللي أشكرك على رحابة صدرك
مو اي واحد يتقبل الكلام و يذكر اللي ذكرتيه
اللي ذكرتيه يتطلب شجاعه و انتي شجاعه و تعرفين قيمة نفسك..

ولا تعتذرين ولا شي.. وانا من الاساس ماني زعلان.. بالعكس، المفروض نوزع الاحترام و المحبة بيننا و هذا اللي حث عليه الاسلام..

اشكرك جزيل الشكر على شجاعتك.. و ليس معناتها ان كلامي صح و كلامك خطأ لا ابدا.. انما هذي وجهات نظر تختلف .. مافي احد صح و احد غلط..

و أتفق معك مليون بالمية.. ربما البنت فعلا طلبت فلوس كثيرة لغرض ما و لكن بعدها راح تعوض اهلها لما تخلص من هالغرض.. جميل ان الواحد يكون صادق مع نفسه..

انا متفهم مخاوفك و مخاوف الناس.. فعلا الطلاق كاثر و الناس بدت تطفش من الزواج.. انا ناقشت هالموضوع من قبل هنا و مع زوجتي. اقول لها ان الزمن يتغير و طريقة الزواح التقليدية بدو الناس ينفرون منها..
الله يرزقك بولد الحلال اللي يطمن قلبك و يحبك و ينسى شي اسم تعدد الزواج.. بس هذاني اقولك، لا تخلينه يتعرف علي، ترى ان تعرفت عليه، بشحن مخه و بخليه يسافر البوسنة يتزوج عليك هههههه هع امزح

اشكرك جزيل الشكر على ردك.. و اتمنى بعض الاعضاء يقرون ردك ليتعلمون معنى الشجاعه و تبادل الاحترام..
2019-09-18 , 06:40 مساءً
2019-09-18 , 06:41 مساءً
haidar7’s Avatar
haidar7

بارز

haidar7
fosl كتب:
كأني فهمت من ردود الاخوان ان فيه من يرى التعدد ظلم للمرأة؟

اصلا لو ترجع بالصفحات ورا، بتشوف حرب طاحنة :d
2019-09-18 , 06:41 مساءً
2019-09-18 , 07:32 مساءً
HUSS4IN’s Avatar
HUSS4IN

maybe Designer

HUSS4IN
jiber كتب:
اللهم ثبت عقلي وديني

هذا اهم دعاء عندي الحمدلله

صدقت العقل نعمة الله يديمها ويثبتها
2019-09-18 , 07:32 مساءً
2019-09-18 , 07:39 مساءً
بـَـرق’s Avatar
بـَـرق
مراقب عام

Moon Shines Upon Irendell

بـَـرق
مفكر اسلامي كتب:
مدري شلون فهمت كلامي

اقصد الشخص الي يكره الناس بالتعدد ومع ذلك يزني فعليه اللعنه لانه يصد عن شي اباحه الله ومع ذلك يناقض نفسه انه ما اكتفى بواحده

وترى ما اقصدك لو اقصدك بقولك بشكل واضح ماعندي لف ودوران

ولالي خلق اجادل بهالموضوع لانه سفسطه حسب ظني كل واحد له حياته الخاصة وامكانياته وضروفه مالاحد دخل بحياة غيره دامه راضي والانثى الي بيتزوجها راضيها واهلهم راضين فالاقتراح الافضل انه يعيش حياته ويفك الناس من شره وشكراً

اعتذر إذا, ردك كان مباشر ومختصر

فعلاً لكل شخص حياته, ولكن نحن هنا نتناقش حول موضوع مجتمعي وهو ليس جدال او سفسطة كما تفضلت.

nmrfurat كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وصبحك/مساك الله بالخير
أولا الخط لونه مايساعد على القراءة

ثانيا الحروب والغزو اللي طرأ على الأمة وعلى هذي المنطقة(المسلمة) المشتعلة+المسلسلات+وهم الفهم الخاطئ للوفاء غير نفوس البنات وخلاهم مايتقبلون التعدد، على أساس بس حريم هذا الزمان يغارون وحريم قبل مايغارون؟

مسيت بالنور, مافهمت من اي منطلق قلت هالكلام, طبعاً المرأة تغار من التعدد سواء اليوم او قبل 1000 سنة

الموضوع مايتحدث عن وجودة الغيرة من عدمها, النقاش بالأصل حول أهلية الرجل قبل التعدد

فليس الجميع يستوفي شروط التعدد ومع ذلك فئة كبيرة جداً تشجع عليه ولا تخاف من تحذير الله

عبودات كتب:
ياولد اهدى انت وياه تتهاوشون ع موضوع من حق الرجل وش خليتو للحريم واضح الغرب اثر عليكم وفاز في امور كثيره

بما اني محلل فسكلوجي < بينجلد

ماحب اتكلم بالمواضيع هذي لان كل انسان عنده ظروفه

بكل بساطه الي يبي يتزوج يكون قد المسووليه سوا تزوج وحده او اكثر وراح تنجح حياته بشرط ماياخذ وحده هو مايبيها لان اساس الزواج الموده والالفه اذا الشيئين هذي ماصار موجود بيكون فيه مشاكل وعدم ارتياح بالبيت ويحصل الطلاق

اكثر شي يهدم البيوت كلمه شف فلان احسن مني وحالته احسن مننا !

الرجال يكون صبور ويبني بيته حبه حبه مع شريكه حياته وهي ايضا تكون قد المسووليه الواجبه عليها

قضاء الوقت الكافي بين الطرفين لمعرفه الاحتياجات الناقصه وكل واحد يعدل من نفسه عشان الكل يرتاح ومايكون في خاطره شي وينقلب الى حقد وزعل وكره

تعدد الزواج مالله فرضه عبث الا لوجود حكمه للانسان شاء من شاء وابئ من ابئ بشرط وجود العدل والمقدره على فتح بيت اخر

الانثى عاطفيه واي كلمه توديها وتجيبها وتسمع من الي حولها كلام يخرب بيوت وتسمع من العالم الغربي الكلام المعسول وتصدقه وبكذا تغثك ويحصل الطلاق او التعدد والحل انك تجلس معها وتفهمها بطيب قلب وتحسسها انك موجود وبكذا بتعيش بسعاده

واذا انت رجال سويت الاشيا هذي وعدلت وعطيتها واجبات وهذي قصرت او لعابه ماتهتم هنا يحق لك تتزوج ولا تاخذ رايها من الاساس

الله على فكرك الفسكلوجي يارجل :d

كلام جميل, لكن مو كل أنثى عاطفية وكلمة توديها وكملة تجيبها, كثير من الأمهات ربوا ابناءهم بدون وجود أب

وكانوا ونعم التربية, والمجتمع اليوم فيه امثله كثير على هذا الأمر

صحيح الرجل يحتاج رجل يربيه ويقوّمه بشكل صحيح, لكن الأم ايضاً كائن عظيم وبإمكانها تربي جيل كامل

الله يطول عمر امهاتنا يارب, ويرحم من توفاهم إليه :11:

تحية للفسكلوجيا :d

محمد 2x2 كتب:
سلطة الثقافه الغالبة
الملغوب مولع بالاقتداء بالغالب

والحمدلله

تمنيت لو الموضوع استمر بالنقاش كان جدا ممتع وكان بيكون امتع لكن...
في اعضاء مشاءلله كبار وفاهمين نبيهم هنا:d:d

ليست سلطة ثقافة غالبة اخي الكريم, هذا كلام الله فقط

أتحدى شخص يقولي ان كل المقبلين على التعدد او حتى نصفهم يستوفون شروط التعدد

بعضهم حتى مايستوفي شروط الزواج.

nmrfurat كتب:
يبدو صار فيه هوشات وانا مدري صح؟

شكلك بتخليني امر على كل الصفحات هههه
------
وللمراقب اتمنى منك تسعى لاستمرار اهذا الموضوع المفيد الممتع وعدم اغلاقه
------

القلب فيه اربع حُجر؛ بطينين واذينين، يعني يتسع لأربع حريم ولازم يمتلي :19:، الحريم طبعا عندهم اربع حجر ايضا لكنها مملؤة حكما (لما تحمل، البيبي قلبه فيه اربع حجر وهذي اربعة البيبي ملأت أربعة الأم).
كيف تفسير بالله هههه :d:d:d
الله الله املأوا حجرات قلوبكم :mrgreen:

مافيه داعي يحذف الموضوع اذا استمر تبادل الأعضاء النقاش بشكل محترم

believerguy كتب:
نسبة الذكور المولودين أقل من الإناث

الرجال يشاركون و يقتلون في الحروب في الأزمان السابقة بينما النساء جالسون في المنازل ، متوسط أعمار الرجال أقل من النساء

لو كان لكل رجل إمرأة ، لبقي نساء كثر لم و لن يتزوجن و هذا قمة الظلم لهم ... حرمهم من الأمومة و عدم إشباع حاجاتهم و رغباتهم ، و هذا قد ينتج عنه خراب المجتمع.

هذا من أحد الحكم لتعدد الزوجات

تعدد الزوجات يكون جائز فقط في حال استطاعة الرجل المالية و قدرته على توفير إحتياجاتهم و متطلباتهم و أن يقيم العدل بينهما. الدين وضع ضوابط كثيرة ... شخصيا لا أعتقد الكثير تنطبق عليهم الشروط للتعدد ...

بس كفيت ووفيت, هذا الأمر ومافيه

لكن البعض يزعل اذا طريت له كلمة مسؤولية او واجبات, البعض للأسف يصل الـ 40 والـ 50 وهو بعقلية مراهق يخاف من المسؤولية ويبي يقضي وقته بالاستراحات

morninng كتب:
السلام عليكم

اوكي انا ماابغى زواج عن حب
انا ابغى زواج عن تفاهم وتطابق بالفكر او تقارب ع الاقل
ابغى زواج عن معرفة محترمه
ابغى ارتبط بشخص وانا مرتاحة لان يكون عندي فكرة كيف بتكون حياتي معه
عشان اقدر احب هالشخص لا تزوجته

اما الزواج المجهول والمبهم واللي يعتمد ع الحظ كيف بوافق عليه؟
انا بنت بآواخر العشرين بتكلم بكل صراحه لان مااحد عارفني
انا انخطب كثير من وانا بالثانوي .. السنه هذي بس خطبوني اثنين وارفض
وانا بالجامعه اغلب صديقاتي تزوجوا والحين 80% منهم مطلقات

انا الحمدلله متربيه واخاف ربي بكل تصرف بحياتي مستحيل اظلم مااحب اجرح ولو بكلمه
احب اعامل الناس بكل رقي وموده لان هذي الاخلاق الاسلاميه اللي انقرضت الحين

طيب كيف ارضى على نفسي انظلم او انجرح او اعيش حياة مو مريحه؟ مااستاهل

انا مو ضد الزواج التقليدي ولا غيره ولا اربط الفشل او النجاح بأي واحد منهم
فيه فشل ونجاح بالاثنين الموضوع مو قاعدة

انا رغبتي الوحيدة اني اتزوج شخص مقتنعه فيه وتفكيره يتوافق معي ولو بنسبة 50% يكفيني
الحياة الزوجية تعتمد ع التوافق والتفاهم اللي نتجيتهم تكون الحب والتقدير والموده والرحمه

انا مااقدر احس بمشاعر "ايجابيه" تجاه شخص دايم مختلفه معه ومافيه اي اتفاق بيننا
مااقدر اتحمله يوم كيف بتحمله عمر؟

هل اعتمد ع الحظ واتزوج احد مدحوا وظيفته او عايلته ومااعرف اي شيء عن شخصيته؟
وانصدم بعدين اذا كان شخص مختلف واعيش بتعاسه؟
هل اتزوج وانا ماليني الخوف من المجهول وكلي رعب وتوتر كيف ارتبط مع شخص مااعرف عنه ولا شيء بيوم وليله يصير هو شريك حياتي تقولون فترة الملكة اتعرف عليه طيب الملكة هي عقد النكاح يعني شرعاً وقتها بكون زوجته حتى لو ماتزوجنا لسه

او اتزوج شخص اكون فاهمته وفاهمني عارفه تفكيره وعارف تفكيري متوافقين او ع الاقل متقبلين اختلافنا ومقتنعين ببعض ومشوار حياتنا القادم واضح قدامنا مافيه خوف ولا مجهول فيه راحه وقبول واتفاق وتفاهم وراح يكون اكيد اننا بنحب ونعيش بمشاعر حلوه اللي بدونها الحياه بتكون جحيم

اعرف ان اغلب تفكير الرجال اللي بالموضوع خالي من المشاعر وبيضحكون من كلامي
متأصل ومتغلغل بعقولهم فكرة ان المشاعر هي جنسيه فقط مافيه حب ولا لهفه ولا شوق ولا حنان
طيب اذا هذا تفكيرك وعقليتك اوكي بس اتأكد ان نصفك الثاني عنده هذي المشاعر ويحتاجها! وحياتها بدونهم بتكون رماديه خاليه من طعم الحياه بتكون عايشه معك مثل الآله جسد بدون روح
ترى البنت تحس اذا انك ماتحبها حتى لو تعاملها معامله زينه هي تحس انه بدون مشاعر وتتأثر

انا شايفه كل المجتمع اللي حولي قرايب او بعيدين الزوجين اول ماينتهون من مهمة الانجاب كل شخص يصير ينام بغرفه!! ليه؟؟ لان مابينهم اي مشاعر اللي يجمعهم الجنس فقط وباقي اليوم مشاكل وصراخ وعيالهم يجيهم عقد ومشاكل نفسيه وبيكبرون بدون مايشوفون مشاعر الحب والرحمه والموده.
مافيه اي توافق بينهم رغم مرور السنوات الا ان كل واحد عايش بواد مافيه اي ترابط حقيقي بينهم غير عقد الزواج والاولاد .. حياة اقرب ماتكون جحيم خاليه من الاستقرار مع ان الهدف من الزواج هو الاستقرار العاطفي والنفسي .

ايضاً تتكلمون عن البنات انهم ماديات وبس همهم الفلوس والصرف .. البنت لما تعيش مع شخص بالطريقه هذي تعوض حرمانها من المشاعر بالفلوس البنات يحبون التسوق بالطبيعه كيف اذا عايشه حياه مو طبيعيه اكيد بتعوض بشيء يحسسها بالسعاده ولو شوي ..
مو مثلك اذا هي قصرت رحت تزوجت عليها!
بينما لو تحبك وقلبها ع قلبك والله بتكون احرص منك ع فلوسك وبتساعدك بكل استطاعتها .. وارجع اقول اني مااعمم

كم موضوع بالمنتدى فيه اشخاص يشكون من الوحده مو لاقين "أصدقاء" ع مزاجهم وتفكيرهم يفهمهم ويتقبلهم والردود اغلبها نفس المشكله! هذا وهو صديق فقط تقابله كم يوم بالاسبوع ماتقدرون تتحملونه .. كيف نتحمل شريك حياة كذا وطول العمر؟!

لكن انا بالنسبه لي مستحيل اتحمل شخص مايفهمني ويقدرني ويحبني ويعمل لي مكانه
مو عاد اتحمل انه يتزوج علي! عارفه انه شرع الله ومؤمنه فيه لمن هو بحاجه اليه
عندنا مثلاً ابوي بالبيت مايأكل الثوم مع ان امي واخواني يحبونه بالاكل لكن ماعمره دخل بالبيت
"مع انه حلال مو حرام" هذا وهو ثوم الربطه بخمسه مو زوجه ثانيه! مع العلم ابوي متسامح جداً وشخصيته طيبه وحنونه يعني الموضوع مو خوف منه مثلاً لا بس احتراماً له

النفس البشريه عندها احساس وعزة نفس ومشاعر غيرة تذبح سواء ذكر او انثى
انا ماافهم كيف امرأه تقبل هالشيء ع نفسها اذا ماكان عندها نقص يجعله يتزوج عليها
انتم دائم تنتقصون من عقل المرأة وتقولون عاطفتها تتحكم فيها وتبغونها تقبل تتزوج عليها
اللي تقبل هذي اللي ماعندها عقل ولا قلب
انا ماارضى احد يشاركني بأتفه اشيائي وابسط خصوصياتي كيف ارضى احد يشاركني زوجي ههه
اما اكون مجنونه او ربي خلق مكان قلبي حجر

تقول حريم الحين يغارون واول لا؟ اللي حاصل اول المرأة حتى لو كان زوجها ظالم وقاسي وخاين واسوأ صفات الكون فيه وحتى لو تزوج عليها تتحمل كل هذا عشان بس ماتتطلق
بس الحين الحريم مايرضون الذل والاهانه مثل حريم اول، من يرضى هالشيء ع نفسه او ع اخته او ع بنته؟ بعض الرجال خاصه اول يعتبر زوجته مثل العبده عنده لانه ضامن انه بتظل عنده مهما سوا فيها هذي حقيقه كانت حاصله مع الاسف
"الغرب والمسلسلات مالها دخل"

وبعضهم يقول اتحمل عشان الاطفال مايعيشون محرومين من الام او الاب ويطلع فيه مشاكل وو.. احب اقولك ان المصيبة العظمى اللي تدمر الاطفال نفسياً هي مشاكل الوالدين هذا اكبر سبب بالوجود .. والله ان الانفصال وعيش الطفل مع والدته ومقابله والده بشكل هادي وسلس ارحم له مليون مره من انه يعيش معهم ويشوف مشاكلهم وصراخهم ووو المشاكل بين الوالدين هي اللي تسبب عقد عند الاطفال.

صديقتي ابوها تزوج ع امها .. اللي تزوجها وحده تقرب له كان يحبها وماقدر يتزوجها اول
وصديقتي كانت صغيره وامها بعد مازعلت رجعت عشان عيالها بس
بس صديقتي تتمنى لو ان امها تطلقت تقول والله ماسوت فينا خير يوم رجعت له .. مع ان ابوها طلق الثانيه بعد كم سنه لانه ماقدر يفتح بيتين وبعد ماجاب منها عيال والحين مايدري عنهم والاخوان مايعرفون بعض ..
بس الى الان زواجه مثل الجرح بقلب امها وكل حياة البنت واخوانها كانت جحيم من المشاكل امها صارت عصبية وماتطيق اي شيء من ابوها يومياً صراخ ع اتفه الاسباب وهم اطفال صغار والبنت الحين متعقده نفسياً وعندها مشكله بمواجهة الناس وشخصيتها ضعيفه وعائلتها متفككه مع انهم عايشين بنفس البيت.

والله العظيم مافيه امرأه تقبل هالشيء خاصه بدون سبب .. بدون سبب هذا ظلم ترى القهر يذبح
واغلب الردود يتكلم عن الموضوع وهو يضحك وكأنه شيء طبيعي وحق لازم .. لأ ربي حط قواعد وشروط اغلب اللي تكلموا مايقدرون عليها
واذا قدرت ع الاقل شاورها اذا مارضت اما انت تغير رايك او تطلقها اذا طلبت الطلاق وتتزوج ع كيفك
"وترى اللي تحبك مستحيل ترضى والله ان الطلاق أهون حتى ولو تحبك" اللي ترضى تبي الفكه منك هذا التفسير الوحيد .. وبيخلونك تعاف حياتك من مشاكل الغيره اللي بينهم وبيفرقون بين عيالك ولو تجمعهم غصب تلقاهم يكرهون بعض من امهاتهم

بأختصار اذا بيتزوج علي بأهنيه وابارك له بشرط واحد بس .. يتزوج بعد ماتوصلني ورقة طلاقي بكل بساطه

بالنسبه لأول كلامي عن الزواج انا ضد علاقات الحب المائعه اللي عايشينها الاغلب لسد الفراغ وحسب
ولا ابحث عن العلاقات من الاساس وضدها لانها محرمه شرعاً، عشان كذا انا ضايعه مدري وش مصيري وكيف بتزوج عايشه بس ع أمل ان ربي يعطيني ع قد نيتي ويرزقني مثل مااتمنى لان من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه.
وانا الحمدلله حياتي مع اهلي حلوه ومبسوطه فيها ومابي الزواج يخرب حياتي ماابي اتزوج الا شخص متأكده انه يستاهلني وبيسعدني.

اعتذر ع الاطاله ولاني تشعبت بالموضوع واغلب كلامي عن طريقه الزواج اللي له موضوع آخر أغلب ردوده كانت احرص تأخذ ذات الدين مع الاستشهاد بالحديث
وانا رأيي من رايكم لان اللي يخاف الله تتطمن معه بس المشكله كيف تعرف انها ذات دين؟؟؟؟
ترى الشكل والعباءه ماهي مقياس انا ماقصدي اظلم لاكني بنت وشايفه وعارفه مجتمع البنات وتصرفاتهم .. بقول العبايه لان اغلب الناس يحكم عليها
شفت افسق البنات لابسين عباية راس وحتى قفازات وشفت بنات ماشاء الله تبارك الله بعباية ماتعجبكم ونفس الكلام ينطبق ع اللبس عند الحريم او الستايل بشكل عام .. وعادي عند الناس الشخص يجاهر بذنوب اعظم واكبر بس اهم شيء مايكون ذنب مايعجب الناس مثل الشكليات
بكل بساطه يهمهم غضب الناس قبل غضب الله مع الاسف.

وايضاً الاهل ماهم مقياس فيه خوات بينهم فرق السماء عن الارض .. وايضاً كثير من البنات اللي (ماادري ايش المصطلح المناسب) خلني اقول متمردات مثلاً يكون السبب هو تشدد اهلهم المبالغ فيه والشيء هذا شفته بعيوني .. يعني اهلها ملتزمين وهي تصير العكس
عشان كذا امك والا اختك ماتقدر تعرف البنت هي ذات دين والا لا! يمكن البنت تمثل عليهم بعد
وممكن تكون او يكون ذا دين ولكن اخلاقه ماتنطاق .. وفيه ناس ياخذون من الدين بس اللي يعجبهم
وفيه ناس يستغلون الدين .. الموضوع محير جداً للجنسين
بالنهايه ادعي ربي يعطي كل شخص اللي يستاهله وعلى شاكلته ولا يبلي شخص مع من لا يستحقه.

كلام جميل واتفق معك في كثير منه

لكن, مو كل زواج ينتهي بالانعزال بعد الانجاب, انتي كذا توافقين اللي هنا يقولون انه لايوجد حب في الزواج ولا يحتاج الزواج للحب

المرأة تعتقد ان الرجل اذا ماكان حنون معها من البداية خلاص فهو جلف وقاسي ومايستاهل تكون حنونة معه ويستمر الوضع لسنوات

على العكس, لو مابدأ الرجل بالاهتمام والحنية تقدر تبدا المرأة بهذا الأمر, وكثير من الرجال مثل الحصى صدقيني :d

لكن ومع ذلك فإذا كان معدنه نظيف, حتى ولو كان قاسي راح يقدر الاهتمام والاحترام اللي يشوفه من زوجته ولو بعد حين

وبالمناسبة, انا هنا ما اقول انه يجب على المرأه انها هي من تهتم, لا أبدا, ولكن في حالة عدم العثور على الاهتمام من الزوج, تبادر الزوجة لعله قليل احساس لكن يكون رجل اصيل ويقدّر

وبخصوص الضحك في الموضوع, امر طبيعي وتافه جداً, الموضوع فعلاً كبير ومهم لأنه موضوع مجتمعي ومايخص فرد واحد

لكن اخذ جميع المواضيع بجدية مفرطة تسبب حساسية, خصوصا البعض ماشاءالله على اعصابهم

لذلك لابد من المزاح والضحك عشان يكون النقاش ودي قدر الامكان :d:d:d

Almoudi كتب:
أنا أحد أبناء معدد..
الوالد بعيد كل البعد عن شيء اسمه عدل
غير كذا ماتسلم من كلام الناس

أيضا مهما صلح الرجل وقدر يعدل في جميع الحقوق

مايقدر يمحي غيرة وكيد النساء
كره الزوجة لضرتها يطال الأبناء، تصل لمرحلة اللي يربطك بأخوتك هو مجرد الاسم فقط
لماذا يقال لأقصى علاقة مع الصديق بالأخ؟ بسبب العشرة والمشاركة
يعني الأخوة بلا عشرة ومشاركة ليست أخوة

اللي يحصل في تفريق الأبناء في وضع كل مرأة بمنزل لوحدها *وهذا حق شرعي لها*
يجعل الأبناء يتباعدون عن بعض، حتى لو قدر يجمع بينهم، سيبقى كره الأم وينتقل لأبنائها

لأنه من الأشياء الأكيدة في الحياة استحالة أن المرأة ماتغار وبالأخص من ضرتها

من يرى في ذلك إصلاح للمجتمع وتقليل لنسبة النساء العازبات فليساعد في تزويج الشباب العازبين
لأن من يرغب في التعدد في سبيل إرضاء الشهوة سيُعدد مهما نقص من التقى

كان الله في عونكم, وهذا والله يشهد انه من اسباب كتابتي لهذا الموضوع

مروا علي كثير رجال بعضهم شخصيتهم قد تكون مهزوزة قليلاً او يعانون من قلة ثقة

بسبب عدم وجود الأب اثناء نشأتهم, ولو ان بعض الامهات ماشاءالله قادرة على التربية وحدها

لكن مو كل ام بإمكانها تحمل المسؤولية كاملة على عاتقها

[QUOTE]من يرى في ذلك إصلاح للمجتمع وتقليل لنسبة النساء العازبات فليساعد في تزويج الشباب العازبين
لأن من يرغب في التعدد في سبيل إرضاء الشهوة سيُعدد مهما نقص من التقى[/QUOTE]

لافض فاك

نقطة للتفكر, ولكن الغالبية تفكيره شخصي بحت وأخر همة المجتمع اللي يعيش فيه واللي بيعيش فيه ابناؤه

mbalubaid كتب:
السلام عليكم
[COLOR=Red]
الحب كلمة رقراقة جميلة تفتقر الى تعريف وهذا التعريف يختلف من شخص لاخر ومن جنس لاخر .
هل هو اعجاب ظاهري أم اعجاب سلوكي
الحب قبل الزواج كلام وشعر وغزل يمتلئ بالكثير من المجاملات واخفاء العيوب من الطرفين والتي تكتشف بعد الزواج والتي قد تكون من اسباب الطلاق رغم وجود حب سابق!!
وبعد الزواج يتم اختبار الحب تحت الظروف الطبيعية من عمل وحمل وولادة واطفال حيث ان مستوى الحب بين الطرفين يتفاوت بتفاوت الظروف المحيطة

قال ابن الجوزي في كتابه صيد الخاطر : الحب إذا نكح فسد!

---

الزواج بدون حب ( الزواج التقليدي)
هو الاصل في الزواج عند المسلمين

والرؤية الشرعية هي مفتاح القبول من الشخصين ويمكن ان يتم النقاش بينهما لمعرفة كل منهما على الاخر وقد تعاد الرؤية مرة اخرى او يتم استيضاح بعض الامور بينهما بالهاتف وفق الضوابط الشرعية.
ولن يجد الرجل زوجة تطابقه حتى 80%
قال صلى الله عليه وسلم (لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا رضي منها آخر) رواه مسلم
[/COLOR]
هذا الحديث حل لكثير من المشكلات الاسرية وهو ما يقابل الجملة الحديثة ( انظر الى الجزء الممتلئ من الكأس)
---

التعدد حلال بل الكثير من العلماء يجد سنيته
وهو خيار للرجل عندما يملك المقدرة على ذلك
الرجل بطبيعته يمل من الزوجة ولو لبعض الوقت وهذا نسمعه كثيراً حتى في الغرب فنجد أن التعدد مجرم بينما الزنا مباح ( حرية شخصية)
الاعلام أحد اركان الهجوم على التعدد حتى يصور التعدد وحشاً على الاسرة
الرجل بفطرته يمكن أن يحب أكثر من امرأة بينما المراءة بفطرتها لا يمكن ان تحب أكثر من رجل
أنصح من يفكر من الزواج بثانية أن يخطط للثالثة:13: .

[QUOTE]لحب كلمة رقراقة جميلة تفتقر الى تعريف وهذا التعريف يختلف من شخص لاخر ومن جنس لاخر .
هل هو اعجاب ظاهري أم اعجاب سلوكي
الحب قبل الزواج كلام وشعر وغزل يمتلئ بالكثير من المجاملات واخفاء العيوب من الطرفين والتي تكتشف بعد الزواج والتي قد تكون من اسباب الطلاق رغم وجود حب سابق!!
وبعد الزواج يتم اختبار الحب تحت الظروف الطبيعية من عمل وحمل وولادة واطفال حيث ان مستوى الحب بين الطرفين يتفاوت بتفاوت الظروف المحيطة [/QUOTE]

لايفتقر الحب إلى تعريف اخي الفاضل, والحب ليس اعجاب ظاهري او سلوكي

شعر وغزل ومجاملات :d اعذرني لكن من كلامك حسيت اني اتابع مسلسل كويتي :d

الحب شعور بتعلق عاطفي وانجذاب قوي تجاه الشخص او الشيء

الحب هو الاحترام, التقدير, الإيثار, الاهتمام, تعريفه بسيط ونشوفه في حياتنا اليومية

حب الأب والأم لأبنائهم والأبناء لوالديهم, حب العائلة, حب الزوجين, حب مكان او مشروب او نادي!

بالعكس كلمة جميلة لطيفة وتعريفها سهل للجميع :d

أفضل الخلق عليه الصلاة والسلام كان يتكلم كثيراً امام الصحابة عن حبه لعائشة رضي الله عنها, وماكان امر مخجل او ينقص من رجولته بالنسبة له

هو من قال: "خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لأهلي", والجميع يعرف حبه الكبير لعائشة لدرجة ان من اراد ان يهدي النبي كان يهديه هديته في اليوم اللي يقضيه في بيت عائشة

وحينما مرض عليه الصلاة والسلام طلب ممن حوله ان ينقلوه لبيت عائشة, فكان يسأل كل يوم في مرضه "أين أنا, أين أنا؟" لانه اراد ان يكون اخر ايامه في بيت عائشة

وفعلا توفاه الله وهو في بيت عائشة رضي الله عنها وكان رأسه بين صدرها وحنكها كما ورد

اذا كان كل هذا ليس حب فماهو الحب؟

[QUOTE]وبعد الزواج يتم اختبار الحب تحت الظروف الطبيعية من عمل وحمل وولادة واطفال حيث ان مستوى الحب بين الطرفين يتفاوت بتفاوت الظروف المحيطة [/QUOTE]

صحيح 100% :17:

[QUOTE]قال ابن الجوزي في كتابه صيد الخاطر : الحب إذا نكح فسد![/QUOTE]

خطأ 100% :d

ممكن ابن الجوزي يتكلم عن الحب خارج اطار الزواج, ولكن في الزواج لايمكن ان ينطبق هذا الكلام والاسباب لا يمكن ذكرها هنا :d

[QUOTE]التعدد حلال بل الكثير من العلماء يجد سنيته
وهو خيار للرجل عندما يملك المقدرة على ذلك [/QUOTE]

لا اعتقد ان سنيته صائبة ابداً, هو مباح وليس سنة ابداً, واباحته لمن دعته الحاجة, هذا نص شرعي وليس كلام يؤخذ منه ويرد عليه

اما من يملك المقدرة, مثل النفقة والعدل والوقت, فالله يهنيه :d

her highness كتب:
يضحكني كون الاغلبية من الأعضاء يشوفون ان الزوجة هنا مهمتها تبحث عن المال و كأن الرجال كنوز :)
بينما أسباب الطلاق احصائياً غير معروفة
فيه مشاكل تدخل الاسر
فيه مشاكل عدم التفاهم
فيه عنف
فيه امراض نفسية
فيه عدم مسؤولية
فيه منع من الحقوق
طبعاً هذا ينطبق على الطرفين
اما التعدد تلقى الرجال راتبه ١٥ و عنده اطفال ويبي يعدد فقط لانه شرع
بينما هو فعلاً مو قادر لا من ناحية العدل ولا من ناحية المسؤولية
الشرع حدد اذا ما يقدر يتزوج وحدة تكفيه
وكمان ان اللي ما يعدل يجي يوم القيامة بشق مائل
استوعبوا المسؤوليات و المتطلبات قبل الاقدام على شيء والا راح تكون العواقب وخيمة
المرأة كائن يحس و يغار مستحيل ترجع زي قبل بعد زواجه من اخرى
حتى أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها غارت ..

كل كلامك جميل, اختلف قليلا مع اخر سطرين

ايضاً لازم تفهمين ان مو كل النساء مقتدرة على تحمل مسؤولياتها كاملة

وهنا قد يحتاج الرجل زوجة اخرى, وهو مباح له في هذا الموضع اذا استوفى الشروط

---

لي عودة للنقاش بحول الله :11: :d
2019-09-18 , 07:39 مساءً
2019-09-18 , 08:07 مساءً
haidar7’s Avatar
haidar7

بارز

haidar7
' بـَـرق ' كتب:
اعتذر إذا, ردك كان مباشر ومختصر

فعلاً لكل شخص حياته, ولكن نحن هنا نتناقش حول موضوع مجتمعي وهو ليس جدال او سفسطة كما تفضلت.

مسيت بالنور, مافهمت من اي منطلق قلت هالكلام, طبعاً المرأة تغار من التعدد سواء اليوم او قبل 1000 سنة

الموضوع مايتحدث عن وجودة الغيرة من عدمها, النقاش بالأصل حول أهلية الرجل قبل التعدد

فليس الجميع يستوفي شروط التعدد ومع ذلك فئة كبيرة جداً تشجع عليه ولا تخاف من تحذير الله

الله على فكرك الفسكلوجي يارجل :d

كلام جميل, لكن مو كل أنثى عاطفية وكلمة توديها وكملة تجيبها, كثير من الأمهات ربوا ابناءهم بدون وجود أب

وكانوا ونعم التربية, والمجتمع اليوم فيه امثله كثير على هذا الأمر

صحيح الرجل يحتاج رجل يربيه ويقوّمه بشكل صحيح, لكن الأم ايضاً كائن عظيم وبإمكانها تربي جيل كامل

الله يطول عمر امهاتنا يارب, ويرحم من توفاهم إليه :11:

تحية للفسكلوجيا :d

ليست سلطة ثقافة غالبة اخي الكريم, هذا كلام الله فقط

أتحدى شخص يقولي ان كل المقبلين على التعدد او حتى نصفهم يستوفون شروط التعدد

بعضهم حتى مايستوفي شروط الزواج.

مافيه داعي يحذف الموضوع اذا استمر تبادل الأعضاء النقاش بشكل محترم

بس كفيت ووفيت, هذا الأمر ومافيه

لكن البعض يزعل اذا طريت له كلمة مسؤولية او واجبات, البعض للأسف يصل الـ 40 والـ 50 وهو بعقلية مراهق يخاف من المسؤولية ويبي يقضي وقته بالاستراحات

لكن, مو كل زواج ينتهي بالانعزال بعد الانجاب, انتي كذا توافقين اللي هنا يقولون انه لايوجد حب في الزواج ولا يحتاج الزواج للحب

المرأة تعتقد ان الرجل اذا ماكان حنون معها من البداية خلاص فهو جلف وقاسي ومايستاهل تكون حنونة معه ويستمر الوضع لسنوات

على العكس, لو مابدأ الرجل بالاهتمام والحنية تقدر تبدا المرأة بهذا الأمر, وكثير من الرجال مثل الحصى صدقيني :d

لكن ومع ذلك فإذا كان معدنه نظيف, حتى ولو كان قاسي راح يقدر الاهتمام والاحترام اللي يشوفه من زوجته ولو بعد حين

وبالمناسبة, انا هنا ما اقول انه يجب على المرأه انها هي من تهتم, لا أبدا, ولكن في حالة عدم العثور على الاهتمام من الزوج, تبادر الزوجة لعله قليل احساس لكن يكون رجل اصيل ويقدّر

وبخصوص الضحك في الموضوع, امر طبيعي وتافه جداً, الموضوع فعلاً كبير ومهم لأنه موضوع مجتمعي ومايخص فرد واحد

لكن اخذ جميع المواضيع بجدية مفرطة تسبب حساسية, خصوصا البعض ماشاءالله على اعصابهم

كان الله في عونكم, وهذا والله يشهد انه من اسباب كتابتي لهذا الموضوع

مروا علي كثير رجال بعضهم شخصيتهم قد تكون مهزوزة قليلاً او يعانون من قلة ثقة

بسبب عدم وجود الأب اثناء نشأتهم, ولو ان بعض الامهات ماشاءالله قادرة على التربية وحدها

لكن مو كل ام بإمكانها تحمل المسؤولية كاملة على عاتقها

لافض فاك

نقطة للتفكر, ولكن الغالبية تفكيره شخصي بحت وأخر همة المجتمع اللي يعيش فيه واللي بيعيش فيه ابناؤه

لايفتقر الحب إلى تعريف اخي الفاضل, والحب ليس اعجاب ظاهري او سلوكي

شعر وغزل ومجاملات :d اعذرني لكن من كلامك حسيت اني اتابع مسلسل كويتي :d

الحب شعور بتعلق عاطفي وانجذاب قوي تجاه الشخص او الشيء

الحب هو الاحترام, التقدير, الإيثار, الاهتمام, تعريفه بسيط ونشوفه في حياتنا اليومية

حب الأب والأم لأبنائهم والأبناء لوالديهم, حب العائلة, حب الزوجين, حب مكان او مشروب او نادي!

بالعكس كلمة جميلة لطيفة وتعريفها سهل للجميع :d

أفضل الخلق عليه الصلاة والسلام كان يتكلم كثيراً امام الصحابة عن حبه لعائشة رضي الله عنها, وماكان امر مخجل او ينقص من رجولته بالنسبة له

هو من قال: "خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لأهلي", والجميع يعرف حبه الكبير لعائشة لدرجة ان من اراد ان يهدي النبي كان يهديه هديته في اليوم اللي يقضيه في بيت عائشة

وحينما مرض عليه الصلاة والسلام طلب ممن حوله ان ينقلوه لبيت عائشة, فكان يسأل كل يوم في مرضه "أين أنا, أين أنا؟" لانه اراد ان يكون اخر ايامه في بيت عائشة

وفعلا توفاه الله وهو في بيت عائشة رضي الله عنها وكان رأسه بين صدرها وحنكها كما ورد

اذا كان كل هذا ليس حب فماهو الحب؟

صحيح 100% :17:

خطأ 100% :d

ممكن ابن الجوزي يتكلم عن الحب خارج اطار الزواج, ولكن في الزواج لايمكن ان ينطبق هذا الكلام والاسباب لا يمكن ذكرها هنا :d

لا اعتقد ان سنيته صائبة ابداً, هو مباح وليس سنة ابداً, واباحته لمن دعته الحاجة, هذا نص شرعي وليس كلام يؤخذ منه ويرد عليه

اما من يملك المقدرة, مثل النفقة والعدل والوقت, فالله يهنيه :d

كل كلامك جميل, اختلف قليلا مع اخر سطرين

ايضاً لازم تفهمين ان مو كل النساء مقتدرة على تحمل مسؤولياتها كاملة

وهنا قد يحتاج الرجل زوجة اخرى, وهو مباح له في هذا الموضع اذا استوفى الشروط

---

لي عودة للنقاش بحول الله :11: :d

يارجل
انت بالذات روح ارتاح اشوي

رديت ع الكل بسم الله ماشاء الله عليك خخخخخخ

ارتاح و خلي الردود علي الليلة بس .. هع

عشان تعرف روح الفريق الواحد اذا تعاونوا يحققون الصعاب، حتى لو كانت الصعاب هي تعدد الزوجات :19::d
2019-09-18 , 08:07 مساءً
2019-09-18 , 09:33 مساءً
morninng’s Avatar
morninng

مشارك

morninng
haidar7 كتب:
انا اللي أشكرك على رحابة صدرك
مو اي واحد يتقبل الكلام و يذكر اللي ذكرتيه
اللي ذكرتيه يتطلب شجاعه و انتي شجاعه و تعرفين قيمة نفسك..

ولا تعتذرين ولا شي.. وانا من الاساس ماني زعلان.. بالعكس، المفروض نوزع الاحترام و المحبة بيننا و هذا اللي حث عليه الاسلام..

اشكرك جزيل الشكر على شجاعتك.. و ليس معناتها ان كلامي صح و كلامك خطأ لا ابدا.. انما هذي وجهات نظر تختلف .. مافي احد صح و احد غلط..

و أتفق معك مليون بالمية.. ربما البنت فعلا طلبت فلوس كثيرة لغرض ما و لكن بعدها راح تعوض اهلها لما تخلص من هالغرض.. جميل ان الواحد يكون صادق مع نفسه..

انا متفهم مخاوفك و مخاوف الناس.. فعلا الطلاق كاثر و الناس بدت تطفش من الزواج.. انا ناقشت هالموضوع من قبل هنا و مع زوجتي. اقول لها ان الزمن يتغير و طريقة الزواح التقليدية بدو الناس ينفرون منها..
الله يرزقك بولد الحلال اللي يطمن قلبك و يحبك و ينسى شي اسم تعدد الزواج.. بس هذاني اقولك، لا تخلينه يتعرف علي، ترى ان تعرفت عليه، بشحن مخه و بخليه يسافر البوسنة يتزوج عليك هههههه هع امزح

اشكرك جزيل الشكر على ردك.. و اتمنى بعض الاعضاء يقرون ردك ليتعلمون معنى الشجاعه و تبادل الاحترام..

طبعاً بيكون صدري رحب مادام النقاش مفيد وبكل احترام وماأحد يتمادى ع أحد
بالعكس أنا أستمتع بالمناقشة والأخذ والعطاء لإني أستفيد من هالشيء
واتمنى كلامي فيه فائدة لأحد ولو قليلاً

انا ماعندي مشكله اغير رأيي اذا أحد أقنعني .. مخي مو متحجر ولا أعتبر نفسي ملاك منزل
وارائي مو كتاب منزل غير قابل للتغيير .. لا بالعكس الحمدلله اخذ الأمور ببساطه وعقلانيه
افكر بالموضوع من ناحية الأصلح والأبعد عن المشاكل

اخوي واضح ان طبعك فلاوي ماشاء الله يارب انك بالبيت كذا بعد البنت تعجب بالرجل المزوح
اللي يسولف ويضحك معها ويفتح لها قلبه يكون قريب من قلبها الله يخليك لزوجتك ويخليها لك
ويمسح من بالك فكرة التعدد :d
قريب لي معدد والله انه مايعرف طعم الهناء حياته كلها مشاكل .. انا ماتكلمت من فراغ
ترى الحريم مصيبة مهما كان الرجل قوي وشديد والله تهد حيلك بالحيل والدواهي :d

' بـَـرق ' كتب:

:d

ايوه مو كل زواج ينتهي بالانعزال بعد الانجاب انا حددت هذي الفئه مين
وكررت أكثر من مره إني ماأعمم لان التعميم لغة الجهلاء

اخوي كلامك صحيح وأتفق معك اجمالاً .. اذا تزوجت وأصبح هالانسان شريك حياتي
اكيد اني ماراح استنى الزله عليه .. وأكيد إني بحاول لآخر رمق جعل حياتنا أفضل
بالنسبة لي وله .. أكيد بحاول اتفهمه واتمنى انه يفهمني .. واذا كان جلف وقاسي ع قولتك
الحريم يعرفون يلينون قلب الرجل .. لكن ياأخوي المشكله اذا ماقدرنا نوصل لقدر من التفاهم

ترى لما اقول تفاهم مو معناته اقصد اشياء كبيرة وضخمه ومصيرية .. ممكن تكون كذا وممكن لا
ممكن اشياء بسيطة مثلاً أريد انسان عنده قدر من الثقافه صحياً نتعاون على جعل طعامنا مفيد
أشجعه على الرياضة ولو المشي نصف ساعة يومياً وهو يشجعني
تخيل تكون وجباتي صحيه وامارس الرياضة وتهمني الصحه الجسدية والنفسية جداً ومنظمه بحياتي
ويجيني زوج مدخن لا طول مادخن نفس علي <يدمر صحتي الجسدية والنفسية
ويستحقر اهتمامي بالصحه مثلاً .. هذا كيف بتحمله وأعيش معه؟

هذا مثال بسيط .. قيس عليه امثله اخرى كثيرة سواء كانت مهمه او لا تظل هذه شخصيتي
انا مقتنع فيها وماراح اغيرها واشوفها الصح وهو مقتنع بشخصيته ايضاً وهنا يصير التصادم
2019-09-18 , 09:33 مساءً
2019-09-18 , 09:49 مساءً
fosl’s Avatar
fosl

متميز

fosl
haidar7 كتب:
اصلا لو ترجع بالصفحات ورا، بتشوف حرب طاحنة :d

يشغلونك ويمررون سمومهم في دخان المعارك الجانبية

عموماً الي يشوف التعدد ظلم يراجع ايمانه
الله لا يسمح بالظلم ولا يرضاه ولا يقر به ولا يشرعنه بأي شكل من اشكالة
الظلم من المحرمات المطلقة الواضحة الي مايقدر يجي متمشيخ يجلس يهري على راسك ساعه عشان يشوف له مخرج يحلل الظلم
الحجاب جالسين يلفون و يدورون عليه من سنوات اختلاف اقوال اختلاف تفاسير اراء شخصية وغيره حكي
و غير الحجاب قبلة و بعدة و بالهم طويل ومافيه اكثر من معاركهم الجانبية ولا اكثف من دخانهم عشان يمررون خبثهم
2019-09-18 , 09:49 مساءً
2019-09-18 , 10:23 مساءً
دكتور جامعي’s Avatar
دكتور جامعي

مبدع

دكتور جامعي
لم أقرأ جميع المداخلات ، لعلمي أن أغلبها تتضمن ظاهرة
تفشّت في الجيل الجديد ، وهي :
التحدث من غير علم ، وتخصص ؛ بل الأدهى ، والأمر التحدث
عاطفياً فقط ... وزد على ذلك : صغار
السّن فاقدي التّجربة ، والخبرة ...

مثل هذه المواضيع تحتاج شخصاً ملماً بعدة تخصصات :
اجتماعية ، دينية ، نفسية ، اقتصادية ... إلخ .

صحيح أن الله سبحانه ( ذكر ) ذلك في كتابه ، ولا جدال فيه
لكنه ربط المسألة ( بالعدل ) ، التي تحتاج التخصصات سالفة
الذكر ...

وأن كان لابد من التحدث حول المسألة: أنصح بقراءة ما طُرح
حولها ( طرحاً علمياً ) ، ثم التعقيب بما وصلت إليه من نتائج ...
2019-09-18 , 10:23 مساءً
2019-09-18 , 10:33 مساءً
haidar7’s Avatar
haidar7

بارز

haidar7
morninng كتب:
طبعاً بيكون صدري رحب مادام النقاش مفيد وبكل احترام وماأحد يتمادى ع أحد
بالعكس أنا أستمتع بالمناقشة والأخذ والعطاء لإني أستفيد من هالشيء
واتمنى كلامي فيه فائدة لأحد ولو قليلاً

انا ماعندي مشكله اغير رأيي اذا أحد أقنعني .. مخي مو متحجر ولا أعتبر نفسي ملاك منزل
وارائي مو كتاب منزل غير قابل للتغيير .. لا بالعكس الحمدلله اخذ الأمور ببساطه وعقلانيه
افكر بالموضوع من ناحية الأصلح والأبعد عن المشاكل

اخوي واضح ان طبعك فلاوي ماشاء الله يارب انك بالبيت كذا بعد البنت تعجب بالرجل المزوح
اللي يسولف ويضحك معها ويفتح لها قلبه يكون قريب من قلبها الله يخليك لزوجتك ويخليها لك
ويمسح من بالك فكرة التعدد :d
قريب لي معدد والله انه مايعرف طعم الهناء حياته كلها مشاكل .. انا ماتكلمت من فراغ
ترى الحريم مصيبة مهما كان الرجل قوي وشديد والله تهد حيلك بالحيل والدواهي :d

ههههههههههههه من بئك لباب السماء، عسى تنشال الفكرة هههههههه
الله يعطيك العافية
شكرا على ردك الجميل
و مشكورة و رحم الله والديك

على قولة أمي، اللي يتكلم عن الحريم، ذا خرطي مايقدر يسويها هههههه و فعلا شكلو كلامها صحيح.

و على قولتك الحريم مصيبة و دواهي و عفريتات هههه اكيد مو كلهم بس نسبة كبيرة منهم، ولا يلا علشانك كلهم ههههههه

جميل لما الشخص يمتلك عقل حر و متفتح، يستطيع ان يفكر بأريحية و لا يصبح قطيع يمشي مع الموجة.. أهنيك اختي الكريمة و يمكن نقدر نغير رايك بهالموضوع :19::19:

أتمنى لك أمسية سعيدة
2019-09-18 , 10:33 مساءً
2019-09-18 , 10:59 مساءً
morninng’s Avatar
morninng

مشارك

morninng
haidar7 كتب:
ههههههههههههه من بئك لباب السماء، عسى تنشال الفكرة هههههههه
الله يعطيك العافية
شكرا على ردك الجميل
و مشكورة و رحم الله والديك

على قولة أمي، اللي يتكلم عن الحريم، ذا خرطي مايقدر يسويها هههههه و فعلا شكلو كلامها صحيح.

و على قولتك الحريم مصيبة و دواهي و عفريتات هههه اكيد مو كلهم بس نسبة كبيرة منهم، ولا يلا علشانك كلهم ههههههه

جميل لما الشخص يمتلك عقل حر و متفتح، يستطيع ان يفكر بأريحية و لا يصبح قطيع يمشي مع الموجة.. أهنيك اختي الكريمة و يمكن نقدر نغير رايك بهالموضوع :19::19:

أتمنى لك أمسية سعيدة

مصيبه ودواهي لما تجرحها اما اذا تعاملها مثل ماتحب بتكون حمل وديع :d

مصطلح عقل حر ومتفتح فيه لبس شوي .. ويستعملونه للناس اللي بعيدين عن الدين
وانا مو كذا .. بالعكس الدين والاسلام هو اللي ينور عقلي وايماني بالله وثقتي فيه هي اللي تقويني
لو تلاحظ كلامي كله الهدف منه السلام والراحه والبعد عن الهموم والمشاكل قدر المستطاع
وديننا هو دين السلام

ورأيي في بعض الأمور ثابت غير قابل للتغيير

شكراً لك ع اطرائك وأتمنى لك كل خير
2019-09-18 , 10:59 مساءً
2019-09-18 , 11:08 مساءً
haidar7’s Avatar
haidar7

بارز

haidar7
morninng كتب:
مصيبه ودواهي لما تجرحها اما اذا تعاملها مثل ماتحب بتكون حمل وديع :d

مصطلح عقل حر ومتفتح فيه لبس شوي .. ويستعملونه للناس اللي بعيدين عن الدين
وانا مو كذا .. بالعكس الدين والاسلام هو اللي ينور عقلي وايماني بالله وثقتي فيه هي اللي تقويني
لو تلاحظ كلامي كله الهدف منه السلام والراحه والبعد عن الهموم والمشاكل قدر المستطاع
وديننا هو دين السلام

ورأيي في بعض الأمور ثابت غير قابل للتغيير

شكراً لك ع اطرائك وأتمنى لك كل خير

أتفق معك.. فعلا هذا اهم شي بالحياة السلام و الراحة و البعد عن الهموم.. هذي كلها اكيد تجتمع في ديننا

الله يسلمك و أنتي كذلك
2019-09-18 , 11:08 مساءً
2019-09-19 , 07:12 صباحاً
Frailty’s Avatar
Frailty

مشارك

Frailty
محمد الجُهني كتب:

ياتقبلين التعدد يا تكونين انانية ومعترضة على شرع الله ..

من هالتفكير واضح انك مانت عادل ومنصف مع زوجة وحدة كيف لو عددت
2019-09-19 , 07:12 صباحاً
2019-09-19 , 07:21 صباحاً
Frailty’s Avatar
Frailty

مشارك

Frailty
مع احترامي لك

يعني الزواج الاول كلما له يصعب وانت تتكلم عن التعدد .. !

الحين العدل المادي نفسه صار اصعب من قبل فمابالك بالعدل من النواحي الثانية

خاصة وان في ناس تعدد مع ضعف الامكانيات ، يعني ينقص على الاولى ويضيق عليها

عشان يقال يعطي الثانية حقها (زي الي يسكن ثنتين بفلة وحدة ) ! .. هذا تصرف عادل ؟!!!

لايجي احد يحط لي معلقة عن شروط المسكن الشرعي كلنا نعرفها ، اتكلم عن الوضع العادل اولا

والمريح ثانيا لكل الزوجتين .. هل هو متوفر بالمثال الي انا ذكرته .. وقس على ذلك كثير تصرفات تدلك

على ان المعدد موعارف يتصرف بعدل وعقلانية ..

فكيف نبي البنات يتقبلون الوضع ؟؟! ماعاد حنا بزمن اول الي البنت تقبل باي شي يتقدم لها
2019-09-19 , 07:21 صباحاً