تخصص المحاسبه الكلية التقنية
banner
2021-03-26 , 12:30 صباحاً
RsoM’s Avatar
RsoM

فعال

RsoM
السلام عليكم

كيف حالكم ياخوان

مابغى اطيل عليكم انا اول ترم لي بالكليه التقنية تخصص محاسبه وصراحه التخصص عكس توقعي كنت احسب انه آله حاسبه وتحسب ارقام وبس

طلع الموضوع مصروفات وحقوق ملكيه ودائن ومدين وووو ... الخ

وصراحه متخوف من التخصص في الاترام الجايه وودي احد يشرح لي الاترام الجايه ايش راح اسوي وهل الموضوع فيه تعقيد ولا سهالات يعني طبيعة التخصص لاني قريت عنه بس الى الان ماني فاهم الوضع كيف لاهنتم اللي درس هالتخصص بس شرح بسيط مختصر عن طبيعة التخصص وكيف راح يكون طبيعة العمل اذا توظفت انا اللي فهمته انك تكون محاسب وتعرف المصروفات الداخله والخارجه للشركه لكن اللي ابغى اعرفه كيف طريقة عمل هالشي اللي هو حساب الداخل والخارج للشركه ( يعني هل انظم هالحسابات او احسبها او ايش بالضبط ) ابغى تكون عندي فكرة اكثر علشان اعرف هل ينفع لي التخصص او اغيره

لاهنتم والله يعطيكم العافيه
Enlarged Image
2021-03-26 , 12:30 صباحاً
2021-03-26 , 02:46 مساءً
Eyad 7’s Avatar
Eyad 7

فعال

Eyad 7
[INDENT][INDENT][INDENT]الله يهديك اخوي وش اللي تحسب الأرقام وبس، لازم تعرف الأرقام هذي وش تعني بالضبط، وكيف تقارنها مع الشركة ووضعها سواءا المالي، أو من ناحية عمرها وكم لها بالسوق. يعني إيرادات مليار في شركة ممكن تكون فوق الممتازة، ولكن في شركة ثانية ممكن تكون سيئة جدا. وهذا يرجع لقوة الشركة، تاريخها، سمعتها، حصتها السوقية الخ الخ.

مشكلتك دخلت التخصص بدون ما تبحث عنه، وتوقعت أن الصورة النمطية عن التخصص هي نفسها التخصص، لكن هذا خاطئ تماما، وهذا يفسر صدمتك.

عموما شخصيا أشوف التخصص ممتاز لعدة أسباب:

1- أنه مجال قابل للتطور ويمكن يكون عليه شغل كبير بعد فرض الضرائب وغيرها. فصار المحاسب جزء اساسي من منظومة العمل، ولم يعد شي ممكن يقوم فيه أي موظف.

2- مجال العمل الحر فيه واسع، يعني تقدر تفتح لك مكتب محاسبة وتتعاقد مع الشركات الصغيرة أو المحلات وتصير تضبط أمورهم، وما تحتاج رأس مال كبير عشان تسوي كل هذا.

3- التخصص فيه شهادات معتمدة كثيرة ولها سمعتها. لكن أغلب الشهادات هذي عالمية وتتطلب لغة انجليزية، وبعضها تكون صعبة. فتحتاج تشتغل على نفسك.

4- تقدر تستفيد منه بشكل شخصي. يعني تقدر تدخل سوق الأسهم على سبيل المثال وتحلل وضع الشركات، ووقتها لو فاهم تخصصك زين، فراح تكون عندك خلفية كبيرة بالجوانب المالية تقدر تستفيد منها باستثمارات ذكية. ولو اشتغلت على نفسك بشكل أكبر من ناحية النواحي المالية، وطرق الاستثمار والتنبؤ بمستقبل الشركات، فممكن هذا يغنيك بشكل كامل عن الوظائف الرسمية. لأن أكبر المستثمرين وصناديق الاستثمار تكون قائمة بشكل كامل على الاستثمار الطويل، وليس المضاربة.

لكن كل الكلام اللي فوق يحتاج له شغل وبحث وتعب وتعلم ذاتي وبحث ودراسة مصادر خارجية. أما لو بتعتمد على منهج الكلية فقط، فكل الكلام اللي فوق غالبا ما راح ينطبق عليك.

لازم تبدأ تبحث بنفسك وتتعب وتدور المعلومة، لأن كل الأسئلة اللي سألتها مليان النت أجوبة لها، وتقدر تشوف طبيعة العمل في مختلف القطاعات مثل الشركات، الجهات الحكومية، شركات الاستثمار الخ.

باختصار أشوف أنك لو تبي فعلا تتعب على نفسك وتشتغل صح فالتخصص ممتاز، لكن لو تبي كل شي يجيك جاهز وتعتمد فقط على شرح الكلية، فوقتها مستقبل التخصص ضبابي. أما بالنسبة لصعوبة التخصص، فما فيه تخصص سهل، كل تخصص يبي له تعب ومذاكرة إذا تبي تتخرج منه بمعلومات قيمة تطبقها على أرض الواقع. وأول طريق للبداية من وجهة نظري هي تعلم اللغة الانجليزية لأنها راح تفتح لك أبواب كثيرة سواءا على مستوى التعلم، فرص الاستثمار، فرص التوظيف، سهولة الحصول على مصادر، الشهادات العالمية، الخ. فأنصحك تبدأ بها.

بالتوفيق
[/INDENT][/INDENT][/INDENT]
2021-03-26 , 02:46 مساءً
2021-03-27 , 06:54 صباحاً
RsoM’s Avatar
RsoM

فعال

RsoM
الله يعطيك العافيه

صراحه انا كنت ابغى ادخل تخصص معين وكنت ماخذ فكره عنه وفاهمه وحطيته الرغبه الاولى وماختاروه لي

لكن حطيت المحاسبه ضمن الخيارات وجت ببالي قبل التقديم صدفه انه تخصص عام وتقدر تتوظف باي مكان ولها مستقبل وحطيتها مع خيارات الرغبه ( يعني في حالة ماقبلوني في التخصص اللي ابغاه )

وهذا غلط مني صراحه

بس ان شاء الله بشوف الوضع كيف وبقرا عنه اكثر وبستخير
2021-03-27 , 06:54 صباحاً
2021-05-02 , 05:42 صباحاً
ابو احمد 30’s Avatar
ابو احمد 30

نشيط

ابو احمد 30
ايش التخصصات الي تدرس بالعربي بكالوريوس
2021-05-02 , 05:42 صباحاً
2021-05-17 , 04:19 صباحاً
RsoM’s Avatar
RsoM

فعال

RsoM
ابو احمد 30 كتب:
ايش التخصصات الي تدرس بالعربي بكالوريوس

انا ادرس دبلوم كله عربي بس الانقليزي كل شي انقليزي حتى الشرح ما ادري ها هو الدكتور كذا بس ولا المنهج يجي كذا
2021-05-17 , 04:19 صباحاً
2021-05-20 , 11:24 مساءً
Econ’s Avatar
Econ

فعال

Econ
RsoM كتب:
السلام عليكم

كيف حالكم ياخوان

مابغى اطيل عليكم انا اول ترم لي بالكليه التقنية تخصص محاسبه وصراحه التخصص عكس توقعي كنت احسب انه آله حاسبه وتحسب ارقام وبس

طلع الموضوع مصروفات وحقوق ملكيه ودائن ومدين وووو ... الخ

وصراحه متخوف من التخصص في الاترام الجايه وودي احد يشرح لي الاترام الجايه ايش راح اسوي وهل الموضوع فيه تعقيد ولا سهالات يعني طبيعة التخصص لاني قريت عنه بس الى الان ماني فاهم الوضع كيف لاهنتم اللي درس هالتخصص بس شرح بسيط مختصر عن طبيعة التخصص وكيف راح يكون طبيعة العمل اذا توظفت انا اللي فهمته انك تكون محاسب وتعرف المصروفات الداخله والخارجه للشركه لكن اللي ابغى اعرفه كيف طريقة عمل هالشي اللي هو حساب الداخل والخارج للشركه ( يعني هل انظم هالحسابات او احسبها او ايش بالضبط ) ابغى تكون عندي فكرة اكثر علشان اعرف هل ينفع لي التخصص او اغيره

لاهنتم والله يعطيكم العافيه

المحاسبة محبوبة وكريهة
في شي زين وفيه شي شين
اول شي لازم تعرف كيف تسوي القوائم المالية الثلاث
ثانياً تعرف كيف تحسب الدائن والمدين
انا ماصبرني على مواد المحاسبة غير ذالشخص
https://youtu.be/_pTU4gwmcMs

تابع فيديوهات واقرا الكتاب، ماتقدر تتابع الشرح للمادة لوحده، هذا فيها انك تشتغل على روحك شوي
طبيعة العمل انك غالباً تدقق بالأرقام واذا هي صحيحة تقفل البوك
اذا عندك ملاحظ تشوف وش ذالرقم الشاطح مثلاً
لما الشركة تبيع وتشتري وماتسدد الا بعدين او بعد ماتبيع المنتج متى تسجل الدخل، لان الدخل من أموال تتوقع انها تجيك غير الأموال (كاش) اللي دخلت عليك
العمر للأصول زي السيارة او مبنى او المكائن الشركة تشتريه بمبلغ معين، معناه الشركة لازم تعوض قيمة الأصل هاذي، طيب متى تتعوض؟ كم مبلغ المنتجات اللي بعته؟ كم تكون قيمة السيارة او آلات الصناعة بعد خمس عشر سنين، طبعا بالنسبة لك هل تحسبها يساوي صفر؟ ولا يساوي مبلغ بيع شي مستخدم

هاذي كلها أشياء بسيطة لاشياء معقدة بعدين بس ممتعة بنفس الوقت وفيه شهادات يجنب شهادتك اللي بتجيبه على جنب ( ولا نستنكر أهمية الشهادة اللي بتجيبه بنهاية المطاف)

العذر والسموحة على بعض الكلمات واللغة لاني قاعد استخدم جوال وتصحيحات غبية
2021-05-20 , 11:24 مساءً
2021-05-25 , 08:10 صباحاً
aass4’s Avatar
aass4

نشيط

aass4
اهم شي كطالب محاسبة انك تكون لديك الرغبة والاهتمام في مجال الأعمال وعندك قدرة على التعامل مع لغة الأرقام وتحليلها
والميزة في المحاسبة انه لديك اكثر من مسار مهني وكل مسار يختلف عن الاخر
فمثلا :
المراجعة الخارجية - المراجعة الداخلية - إدارة الحسابات - محاسب حكومي - محاسب تكاليف- محاسب اداري محاسب ضريبي
وكل مسار طبيعة عمله مختلفه عن الاخر و في سوق العمل دائما في احتياج للمحاسبين
والتخصص يحتاج تدريب وتأهيل عالي أثناء وبعد التخرج فالمحاسب يحتاج ان يطور من نفسه بأستمرار
2021-05-25 , 08:10 صباحاً
2021-05-25 , 05:15 مساءً
aboahmmedd’s Avatar
aboahmmedd

بارز

aboahmmedd
RsoM كتب:
انا ادرس دبلوم كله عربي بس الانقليزي كل شي انقليزي حتى الشرح ما ادري ها هو الدكتور كذا بس ولا المنهج يجي كذا

اقصد المقررات تبع التخصص او المادة تبع التخصص هي كتاب pdfعربي او لا
2021-05-25 , 05:15 مساءً