ثقافة العمل كفريق
banner
2019-03-07 , 11:23 مساءً
hassanworkshop’s Avatar
hassanworkshop

نشيط

hassanworkshop
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا موجود عندي افكار مشاريع ودايم أبدا لكن اوجه صعوبات في ايجاد فريق قوي للاسف !

اللي واجهته

يطمع الشخص يوم يشوف فلوس

يبدأ يبزوط وما يشتغل زين وينافخ

أو اعلمه ثم يسحب علي ويجيب اخوياه

ياليت نصائحكم لاني اقرأ كتب اجنبيه عن الموضوع وللاسف ما تنطبق على بيئتنا

أرائكم بهذا الموضوع
Enlarged Image
2019-03-07 , 11:23 مساءً
2019-03-09 , 11:51 صباحاً
turki mabrouk’s Avatar
turki mabrouk

مشارك

turki mabrouk
hassanworkshop كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا موجود عندي افكار مشاريع ودايم أبدا لكن اوجه صعوبات في ايجاد فريق قوي للاسف !

اللي واجهته

يطمع الشخص يوم يشوف فلوس

يبدأ يبزوط وما يشتغل زين وينافخ

أو اعلمه ثم يسحب علي ويجيب اخوياه

ياليت نصائحكم لاني اقرأ كتب اجنبيه عن الموضوع وللاسف ما تنطبق على بيئتنا

أرائكم بهذا الموضوع

اولا الكتب فقط لتوسيع المدارك والثقافة وليست لتطبيق كل مافيها بدقة راح تتعب
هناك مايسمى ب تيم فليكس ابيلتي (مرونة الفريق والعمل)

رغم ان الكثير من الاستراتيجيات تعطي افضلية لتنوع الفريق فكريا ومهاريا
ولكن ان تصل لحدود الخصام والانشقاق هنا يصبح الوضع نقمة وليس نعمة

انا تخصصي ريادة اعمال وابداع (ماستر)
اذا لديك افكار فعلا جميلة زودني بها وربما اكون احد شركاؤك

ولكن لا اعلم هل انت تقني لاني حقيقة احتاج شريك تقني(مبرمج)
حتى نشكل ثنائي عمل مصغر فانا بما لدي من حصيلة في تنظيم وبناء المشاريع البزنس والافكار وهو بما لديه من خلفية تقنية جيدة جدا
2019-03-09 , 11:51 صباحاً
2019-03-09 , 02:52 مساءً
مفكر اسلامي’s Avatar
مفكر اسلامي

نشيط

مفكر اسلامي
عندي قناعة كلما قل عدد الفريق زادت الانتاجية والتعاون بشرط يكون فيه مرونه بحيث اهم شي العمل يتم انجازه باكمل وجه بغض النظر عن الكيفيه
2019-03-09 , 02:52 مساءً
2019-03-11 , 03:57 مساءً
alimoon’s Avatar
alimoon

مشارك

alimoon
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماهي المشاريع اللي عندك؟
لأني أنا مثلك عندي مشروع والأوادم مو شغالين صح في الموضوع اللي نبيه
نبي لعبة وجهاز ألعاب وإلى اليوم ما لقيت فريق العمل اللي يشتغل صح
بالواقع صفيت ناس كثير، وما بقى إلا كم حبة، لكن لا زلنا نطلب أشخاص وندعمهم باللي يبونه
وش طبيعة مشروعة لعلى وعسى يكون فيه إرتباط مبينا؟
2019-03-11 , 03:57 مساءً
2019-03-11 , 11:05 مساءً
hassanworkshop’s Avatar
hassanworkshop

نشيط

hassanworkshop
turki mabrouk كتب:
اولا الكتب فقط لتوسيع المدارك والثقافة وليست لتطبيق كل مافيها بدقة راح تتعب
هناك مايسمى ب تيم فليكس ابيلتي (مرونة الفريق والعمل)

رغم ان الكثير من الاستراتيجيات تعطي افضلية لتنوع الفريق فكريا ومهاريا
ولكن ان تصل لحدود الخصام والانشقاق هنا يصبح الوضع نقمة وليس نعمة

انا تخصصي ريادة اعمال وابداع (ماستر)
اذا لديك افكار فعلا جميلة زودني بها وربما اكون احد شركاؤك

ولكن لا اعلم هل انت تقني لاني حقيقة احتاج شريك تقني(مبرمج)
حتى نشكل ثنائي عمل مصغر فانا بما لدي من حصيلة في تنظيم وبناء المشاريع البزنس والافكار وهو بما لديه من خلفية تقنية جيدة جدا

المشكلة ماهي كذا المشكله بالتنفيذ وقت التنفيذ بتواجه مشاكل كثيره ولا الافكار واجده

شغلي يتطلب الصبر وهو تقني تركيب انظمة الكترونية

مشكلتي لا وجدت سعودي بالاسباب اللي ذكرتها فوق

يطمع أو ما يشتغل أو لا علمته ما يبيني مدير عليه يسحب علي ! الشغل لازم يترئسه رئيس صراحه !

حاولت اقرأ كتب بهذا الجانب ووجدت انه تنطبق على المجتمع الغربي اما مجتمعنا لا

قلت خلني اشوف المنتديات والناس اللي عندها خبره ولو فيه احد يعني يشوف انه كفو يتواصل معي مافي مشكلة

ثقافة الفريق انه يوجد قائد للفريق واللي هو انا صاحب الفكره لكن الاحظ بعد مده المشاكل اللي فوق وارجع لنقطة الصفر من أول وجديد ! للاسف وانت فريق نقدر نحقق اشياء كثيره وكبريات الشركات العالمية بدأت بفرق مصغره نادراً ما يكون شخص لحاله

ويد وحده ماتصفق و في حديث للرسول صلى الله عليه و سلم ان يد الله مع الجماعه
2019-03-11 , 11:05 مساءً
2019-03-11 , 11:10 مساءً
hassanworkshop’s Avatar
hassanworkshop

نشيط

hassanworkshop
مفكر اسلامي كتب:
عندي قناعة كلما قل عدد الفريق زادت الانتاجية والتعاون بشرط يكون فيه مرونه بحيث اهم شي العمل يتم انجازه باكمل وجه بغض النظر عن الكيفيه

الكلام هذا ماهو صحيح اذا كان قائد الفريق يوزع المهام بالشكل الصحيح

كل عمل له وقت لأنجازه نقول مثلا عمل يحتاج يومين اذا كان ينجزه شخص واحد

اذا زدناهم اثنين راح ينجزونه بيوم واحد اذا زدناهم ثلاث راح يتم انجازه بنصف يوم وهكذا فهمت علي

اضافة انك تقدر تمسك اكثر من تركيب باليوم ويكون انجازك اكبر يعني في اليوم الواحد اذا كان عندك فريق من اربع اشخاص تقدر تركب بثلاث أو اربع مواقع يعني عوائد اكثر، هذا غير طلبات الصيانه.

وكل ما زادت العوائد رجعت للفريق وراح يستفيدون مالياً

اما شخص لحاله لن يفعل كل هذا
2019-03-11 , 11:10 مساءً
2019-03-11 , 11:12 مساءً
hassanworkshop’s Avatar
hassanworkshop

نشيط

hassanworkshop
alimoon كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماهي المشاريع اللي عندك؟
لأني أنا مثلك عندي مشروع والأوادم مو شغالين صح في الموضوع اللي نبيه
نبي لعبة وجهاز ألعاب وإلى اليوم ما لقيت فريق العمل اللي يشتغل صح
بالواقع صفيت ناس كثير، وما بقى إلا كم حبة، لكن لا زلنا نطلب أشخاص وندعمهم باللي يبونه
وش طبيعة مشروعة لعلى وعسى يكون فيه إرتباط مبينا؟

تركيب انظمة الكترونية ايا كانت هذه الانظمة بس مكاني جدة
2019-03-11 , 11:12 مساءً
2019-03-12 , 05:50 مساءً
iCanDoIt’s Avatar
iCanDoIt

نشيط

iCanDoIt
hassanworkshop كتب:
تركيب انظمة الكترونية ايا كانت هذه الانظمة بس مكاني جدة

اجهزة مثل كاميرات المراقبة والشبكات الخ .. او انظمة سوفت وير؟

ممكن امثلة؟
2019-03-12 , 05:50 مساءً
2019-03-13 , 08:55 صباحاً
hassanworkshop’s Avatar
hassanworkshop

نشيط

hassanworkshop
iCanDoIt كتب:
اجهزة مثل كاميرات المراقبة والشبكات الخ .. او انظمة سوفت وير؟

ممكن امثلة؟

بيوت ذكيه
2019-03-13 , 08:55 صباحاً
2019-03-13 , 10:42 صباحاً
دكتور جامعي’s Avatar
دكتور جامعي

مبدع

دكتور جامعي
العمل ضمن فريق يحتاج إلى كتابة عقود رسمية
تضمن حق صاحب العمل ، والموظف
2019-03-13 , 10:42 صباحاً
2019-03-13 , 11:53 صباحاً
hassanworkshop’s Avatar
hassanworkshop

نشيط

hassanworkshop
turkey 1399 كتب:
العمل ضمن فريق يحتاج إلى كتابة عقود رسمية
تضمن حق صاحب العمل ، والموظف

جميل كلامك أحد الحلول لكن انا ابي فريق كشركاء حالياً اذا مانفع مالي الا الحل هذا
2019-03-13 , 11:53 صباحاً
2019-03-15 , 12:15 صباحاً
Eyad 7’s Avatar
Eyad 7

فعال

Eyad 7
[INDENT][INDENT][INDENT]الكتب بشكل عام تعطيك نقاط عامة، أما التطبيق فيختلف على حسب الحالة.

يا ليت لو توضح طريقتك باختيار فريق، لأن عندي شك أنها طريقة خاطئة. وأيضا لو توضح دورك المعرفي، يعني هل أنت صاحب فكرة فقط؟ أو عندك خبرة بالتشغيل والتركيب وتحتاج مساعدة؟

الموضوع يرجع بشكل كبير على خبرتك، يعني لو مثلا أنت ملم بالشغلة بشكل كبير، وتحتاج شخص إما يساعدك لتخفيف ضغط العمل، او لتركيب جزئية معينة، فهنا وضعك بالسليم. لكن لو أنت عندك أفكار فقط وتبي تجيب ناس تطبقها لك فغالبا راح تنسرق لأن ما عندك موضع قوة.

النقطة الثانية هي جزئية اختيار الفريق، لازم تختار ناس عارفهم وعارف طبعهم ويشاركوك تقريبا نفس الاهتمامات. الحاجة اللي بصالحك هي أن الشعب بشكل عام عنده اقبال وانفتاحية لموضوع الأجهزة والالكترونيات، فتقدر تشوف تجمعات معينة لهواة الأمور هذي وتصير تروح لها بشكل دوري وتكلم الناس وتشوف وش عندهم، ولو ارتحت لشخص معين فتقدر تتقابل معاه بعدين وتكلمه بالمشروع وردة فعله. باختصار تروح لما يسمى Networking events لأنها بتعطيك الأشخاص اللي عندهم شغف بالمجال هذا، واللي بالعادة يبحثوا عن فرص شغل ببيئات مشابهة.

آخر نقطة هي الجانب القانوني، أنت تقول أشخاص كثير يسرقوا أفكارك، انصحك تتواصل مع محامي وتراجع معاه خياراتك القانونية، على حسب اللي أعرفه عندك إما ملكية فكرية، او براءة اختراع، او حق الخصوصية بين شركاء العمل. على حسب اللي أعرفه أن الأسهل تطبيقا هي الخصوصية، يعني اللي يشتغل معك ما يحق له افصاح معلومات خاصة بمنتجك وأكيد ما يقدر يستخدمه بدون أذنك. لكن يمكن الشي هذا يتطلب منك إنشاء شركة أو مؤسسة كجهة عمل، وأكيد له جوانب قانونية كثيرة.

باختصار حاول تخلي شغلك قانوني وبعقود، بحيث إذا شخص اعتدى عليك فكريا، أو قام يلف ويدور فيكون عندك حق قانوني إما بفصله أو ردعه. لكن إذا بتاخذها على حسن النية فلازم تكون متعامل مع أشخاص بينك وبينهم معرفة طويلة وثقة.
[/INDENT][/INDENT][/INDENT]
2019-03-15 , 12:15 صباحاً
2019-03-16 , 12:08 مساءً
hassanworkshop’s Avatar
hassanworkshop

نشيط

hassanworkshop
Eyad 7 كتب:
[INDENT][INDENT][INDENT]الكتب بشكل عام تعطيك نقاط عامة، أما التطبيق فيختلف على حسب الحالة.

يا ليت لو توضح طريقتك باختيار فريق، لأن عندي شك أنها طريقة خاطئة. وأيضا لو توضح دورك المعرفي، يعني هل أنت صاحب فكرة فقط؟ أو عندك خبرة بالتشغيل والتركيب وتحتاج مساعدة؟

صاحب الفكرة و المنفذ يعني اقدر اسويها لحالي لكن الانتاجية ما تكون مثل ما نكون فريق حتى لو ما يعرف يركب مسمار اعلمه

السيئ اني يصير مثل الكلام اللي ذكرته في بداية الموضوع وارجع لنقطة الصفر

الحين عندي حلين وكلهم فكرت فيهم هي استقدم أو وظيفة رسمية بعقد واريح نفسي

الموضوع يرجع بشكل كبير على خبرتك، يعني لو مثلا أنت ملم بالشغلة بشكل كبير، وتحتاج شخص إما يساعدك لتخفيف ضغط العمل، او لتركيب جزئية معينة، فهنا وضعك بالسليم. لكن لو أنت عندك أفكار فقط وتبي تجيب ناس تطبقها لك فغالبا راح تنسرق لأن ما عندك موضع قوة.

لا انا صاحب الفكرة وخبرتي بالمجال هذا 20 سنة

النقطة الثانية هي جزئية اختيار الفريق، لازم تختار ناس عارفهم وعارف طبعهم ويشاركوك تقريبا نفس الاهتمامات. الحاجة اللي بصالحك هي أن الشعب بشكل عام عنده اقبال وانفتاحية لموضوع الأجهزة والالكترونيات، فتقدر تشوف تجمعات معينة لهواة الأمور هذي وتصير تروح لها بشكل دوري وتكلم الناس وتشوف وش عندهم، ولو ارتحت لشخص معين فتقدر تتقابل معاه بعدين وتكلمه بالمشروع وردة فعله. باختصار تروح لما يسمى Networking events لأنها بتعطيك الأشخاص اللي عندهم شغف بالمجال هذا، واللي بالعادة يبحثوا عن فرص شغل ببيئات مشابهة.

كلامك بحطه في أحد الحلول

آخر نقطة هي الجانب القانوني، أنت تقول أشخاص كثير يسرقوا أفكارك، انصحك تتواصل مع محامي وتراجع معاه خياراتك القانونية، على حسب اللي أعرفه عندك إما ملكية فكرية، او براءة اختراع، او حق الخصوصية بين شركاء العمل. على حسب اللي أعرفه أن الأسهل تطبيقا هي الخصوصية، يعني اللي يشتغل معك ما يحق له افصاح معلومات خاصة بمنتجك وأكيد ما يقدر يستخدمه بدون أذنك. لكن يمكن الشي هذا يتطلب منك إنشاء شركة أو مؤسسة كجهة عمل، وأكيد له جوانب قانونية كثيرة.

هي ماهي فكره يعني فيه ناس يشتغلون في هذا المجال لكن قليل مثل خبرتي فيها وفيه منافسين بعد أقوياء

باختصار حاول تخلي شغلك قانوني وبعقود، بحيث إذا شخص اعتدى عليك فكريا، أو قام يلف ويدور فيكون عندك حق قانوني إما بفصله أو ردعه. لكن إذا بتاخذها على حسن النية فلازم تكون متعامل مع أشخاص بينك وبينهم معرفة طويلة وثقة.
[/INDENT][/INDENT][/INDENT]

الردود بالاحمر
2019-03-16 , 12:08 مساءً