بوابة الإنترنت الرقمية ADSLGATE

Amazon عنوان IP سرعة الإتصال الإعلان استعادة كلمة المرور
العودة   البوابة الرقمية ADSLGATE > بوابة خدمات الأعضاء > الأعضاء العام
التسجيل التنبيهات لوحة التحكم مشاركات اليوم قوانين المنتدى الاتصال بنا مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قديم 05-08-2019, 02:54 PM #41
massjj
فعال

الصورة الرمزية massjj

افتراضي رد: التسول عند المحطات زاد!!

انا شفت 3 اطفال يبيعون اكل ويتكسبون رزقهم قسم بالله عزة نفس يا أنه لو تمد له 10 ريال زيادة يقولك والله ما اقبلها وتجي تلقى ناس فيها الصحة والعافية ويقولك محتاج وابي وابي ؟

اهل الخير والله كثار ومو مقصرين لكن البلا من العصابات اللي تاخذ الفلوس والله اعلم وين تروح

والحمد لله في متطوعين بعد كل راتب ياخذ ميتين ريال يشتري فيها من السوق ويوديها بنفسه مع مجموعة من المتطوعين

البلا في اللي يقعدون مايبي يشتغل اي شي

في عينات انا عايشتها مايقعد بوظيفة اكثر من شهرين والحين عمره 29 سنه طيب الى متى ؟ حتى وظيفة بواب براتب 5900 وبرضو مايبي

الخوف ان الفلوس لهالعصابات تروح لمخدرات ولا لحرام

الله المستعان

التوقيع
أستغفر الله العظيم وأتوب اليه

ربي أجعل لكل مهموم مخرجاً

massjj متصل الآن  

قديم 06-08-2019, 02:24 AM #42
ابو محمد الحجازي
نشيط

الصورة الرمزية ابو محمد الحجازي

تخيل انت معك اهلك وتقطعت فيك السبل
ما نبي نقول ضاعت المحفظه ابي اقول طفرت او تورطت
شنو تسوي

التسول غطى ع هذه الحالات وضرب عليها في مقتل،،
من حقوق عابر سبيل ان يعطى بدون تحقق طالما انك مستطيع
وله في مال المسلمين حق مشروع دينا وشرعا...

صار لي موقف مشابه مع مسافر من الطايف للرياض معه اهله!
ربما يكون غير صادق او يحتال عليك،، لكن هذا لا يعفيك من الاثم عند الاستطاعه ولا يقل اجرك ان كان محتال.

الله لا يحوجنا لاحد ولا يحوج احد لنا ويرزق الجميع

ابو محمد الحجازي غير متصل  
عضو وجد هذه المشاركة مفيدة

قديم 06-08-2019, 02:48 AM #43
مقلع بدون هبوط
متميز

الصورة الرمزية مقلع بدون هبوط

مشاهدة المشاركة الأصلية
ابو محمد الحجازي

شنو تسوي

ربما يكون غير صادق او يحتال عليك،، لكن هذا لا يعفيك من الاثم عند الاستطاعه ولا يقل اجرك ان كان محتال.

منطوق غريب جدا . من يستغل احسان المسلمين ليس اثم . بينما من يرفض يعطيهم اثم .

المهم من تقطعت به السبل يابو محمد لما اجي اعبي له بنزين مايرفض. ولما اجيب له ولاهله وجبه من المطعم مايرفض . ولما اجيب له مويه وبعض الاشياء من البقاله مايرفض . ويختلق الاعذار للحصول على اموالك بغير وجه حق .

مقلع بدون هبوط غير متصل  

قديم 06-08-2019, 03:21 AM #44
ابو محمد الحجازي
نشيط

مشاهدة المشاركة الأصلية
مقلع بدون هبوط
منطوق غريب جدا . من يستغل احسان المسلمين ليس اثم . بينما من يرفض يعطيهم اثم .

المهم من تقطعت به السبل يابو محمد لما اجي اعبي له بنزين مايرفض. ولما اجيب له ولاهله وجبه من المطعم مايرفض . ولما اجيب له مويه وبعض الاشياء من البقاله مايرفض . ويختلق الاعذار للحصول على اموالك بغير وجه حق .

فيه فرق بين المسكين وبين عابر سبيل
انا تكلمت عن الثانيه تحديدا وكيف تميزه ومن حق عابر سبيل يرفض المعونات غير الماديه ان كان مايحتاجها،، الاصل ان تقوم ع هذه المعونه الدولة
لكن اثمها لا يسقط عليك اذا وجبت عليك كوننا نعرف ان الدوله لا تخصص الا الجمعيات الخيريه وانا وانت نعرف وضع الجمعيات الخيرية

انت يا خوي اعتبرت كل متسول بشارع مسكين
وهذا خطأ واشكالية اضاعت حقوق المسلم،،

مختصر كلامي عندك استطاعه وشفت واحدن فهمت من كلامه انه عابر سبيل لا تعطيه 10 ريال انتبه عطيه اللي يكفيه حسب ما يقولك،، ما عندك استطاعه لا تعطيه ولا حتى ريال،، في كل الاحول هو عابر سبيل يمكن يكون اغنى منك!

بنسبه تخدمه بنفسك تعبيله او تشتري له اكل،، عيب اذا كان معه عياله واحراج كبير والله وشخصيا اشوف فيها مهانه لكرامه الناس خصوصا لو معه اهله زوجه او خلافه. حط نفسك مكانه( كعابر سبيل )

انا صار لي موقف مشابه وطلبني الرجل وجنبه زوجته وربك اني استحيت اقوله خذ قدامها قلت له تعال بعيد،، في قلب الطايف
فين تتحقق من صدقه اصلا تعرفه من شكله وما يطلب اي احد...

مع ندره هذول بوقتنا الا احيانا تحصلهم،، سو اللي عليك واللي بيدك..

قديم 06-08-2019, 05:59 AM #45
حبيب الامس 11
فعال

الصورة الرمزية حبيب الامس 11

مشاهدة المشاركة الأصلية
ابو محمد الحجازي
شنو تسوي

اتقي الله يااخي لا تفتي بالدين ،، من يقول ان عدم اعطاء السائل او ابن السبيل اثم ؟؟

اذكر الدليل ،،

الله سبحانه وتعالى نهانا عن نهر السائل (واما السائل فلا تنهر )

حبيب الامس 11 غير متصل  

قديم 06-08-2019, 06:02 AM #46
مقلع بدون هبوط
متميز

مشاهدة المشاركة الأصلية
ابو محمد الحجازي
فيه فرق بين المسكين وبين عابر سبيل

انا تكلمت عن الثانيه تحديدا وكيف تميزه ومن حق عابر سبيل يرفض المعونات غير الماديه ان كان مايحتاجها،، الاصل ان تقوم ع هذه المعونه الدولة

لكن اثمها لا يسقط عليك اذا وجبت عليك كوننا نعرف ان الدوله لا تخصص الا الجمعيات الخيريه وانا وانت نعرف وضع الجمعيات الخيرية

انت يا خوي اعتبرت كل متسول بشارع مسكين

وهذا خطأ واشكالية اضاعت حقوق المسلم،،

مختصر كلامي عندك استطاعه وشفت واحدن فهمت من كلامه انه عابر سبيل لا تعطيه 10 ريال انتبه عطيه اللي يكفيه حسب ما يقولك،، ما عندك استطاعه لا تعطيه ولا حتى ريال،، في كل الاحول هو عابر سبيل يمكن يكون اغنى منك!

بنسبه تخدمه بنفسك تعبيله او تشتري له اكل،، عيب اذا كان معه عياله واحراج كبير والله وشخصيا اشوف فيها مهانه لكرامه الناس خصوصا لو معه اهله زوجه او خلافه. حط نفسك مكانه( كعابر سبيل )

انا صار لي موقف مشابه وطلبني الرجل وجنبه زوجته وربك اني استحيت اقوله خذ قدامها قلت له تعال بعيد،، في قلب الطايف

فين تتحقق من صدقه اصلا تعرفه من شكله وما يطلب اي احد...

مع ندره هذول بوقتنا الا احيانا تحصلهم،، سو اللي عليك واللي بيدك..

الكلام واضح
من انقطعت به السبل سواء كان غني او فقير . سيقبل ان تعينه بالبنزين والماء وما تيسر من مؤؤنه توصله وجهته . الموقف فزعه وطلب معونه .
اما من يقلك انا جيت من جده وابغا الرياض وضاعت محفظتي ويرفض انك تعبي له بنزين او تاخذ له مؤؤونه هذا من عصابات جمع الاموال مافيها كلام .
وانا ساكون اثم اذا اعطيته لاننا كلنا عارفين وين تروح الاموال هذي

مقلع بدون هبوط غير متصل  

قديم 06-08-2019, 06:24 AM #47
khaaleeed
مشارك

الصورة الرمزية khaaleeed

الحين بغض النظر مو كل الناس تفكر مثلكم . اغلب الناس على نياتها تعطي وانا كنت مثلهم ولاكن مع كثرة السالفة بديت اوسوس واشك في الموضوع ,

سؤال : هل يؤجر المؤمن اذا تصدق وهو ما يدري عن حالتهم هل كانت صحيحة ام لا . اهم شي نية الصدقة .

اذا بقعد اوسوس ما راح اتصدق على اي احد وماني فاضي الصراحة اتعمق في الموضوع قبل ما اتصدق

التوقيع
أعشق صنع العلاقات الجديدة مع خلق الله

قول معي : استغفر الله . تحذف سيئة وتبدلها ب حسنة

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

khaaleeed غير متصل  

قديم 06-08-2019, 07:51 AM #48
HUSS4IN
maybe Designer

الصورة الرمزية HUSS4IN

حصل لي موقف قبل شهر، انتظر الوالد يخرج من المستوصف ويجيني واحد يلبق بجنبي

ويعطيني ذاك الموال ( يالله أنك رجالٍ طيب و و و.. واحنا أهلكم من حائل وبغينا حق الخط والناس لبعضها )

والرجال متشخص ع الآخر هو والراكب ولابسين نظارات شمسية ماركة وراكبين إلنترا جديدة، استسمحت منه وقلت له ماعندي اللي ينفعك
لأنه فعلا ماكان معي شيء يستاهل أعطيهم غير كذا خير شر مابعطيهم

صراحة أمر عجيب، أنا الوالد أو الوالدة أكون بأشد الإحراج لم اطلب منهم حاجة
ماقد طلبت من أخوياي أو حتى أخواني يهبوني فلوس من الباب للطاقة، إن حصل ومامعي بجيبي، سلف حق الأكل وارجعه باللقاء اللي بعده

بعض الناس مجردين من الحياء

HUSS4IN غير متصل  

قديم 06-08-2019, 09:18 AM #49
Waseem zaza
مبدع

الصورة الرمزية Waseem zaza

Waseem zaza @Facebook Waseem zaza @Twitter

لو فعلا انا مثل ماصور بعض الاخوة مقطوع بالطريق وضاعت فلوسي وماعندي ولا ريال وابغا بس يلي يوصلني ديرتي
والله اني استحي اطلب فلوس وكل يلي ابغاه اوصل ديرتي لذلك لو واحد جا يعبلي بنزين او يجيبلي مؤونة الطريق بقوله لا ابغا فلوس كاش !!!!
اي واحد يسوي كذا نصاب نصاب مافيها كلام
لو واحد فعلا منقطع المفروض يطلب ما يوصله لديرته بس ( بنزين + مؤونة طريق )

التوقيع
I LOVE MAN UTD
favourite PLAYER : RUUD van NISTELROOY
SPECIAL ONE JOSE MOURINHO
I'M FAN FOR HOLLAND NATIONAL TEAM
ORIGIN ID : WASEEMZAZA

Waseem zaza متصل الآن  

قديم 06-08-2019, 01:51 PM #50
ابو محمد الحجازي
نشيط

مشاهدة المشاركة الأصلية
khaaleeed
الحين بغض النظر مو كل الناس تفكر مثلكم . اغلب الناس على نياتها تعطي وانا كنت مثلهم ولاكن مع كثرة السالفة بديت اوسوس واشك في الموضوع ,

سؤال : هل يؤجر المؤمن اذا تصدق وهو ما يدري عن حالتهم هل كانت صحيحة ام لا . اهم شي نية الصدقة .

اذا بقعد اوسوس ما راح اتصدق على اي احد وماني فاضي الصراحة اتعمق في الموضوع قبل ما اتصدق

اجابه السائل عند الحاجه صدقه
اذا كان عابر سبيل فانت في سبيل الله جهاد كما اخبر الرسول
ومن فك كربه عن مسلم فك الله عنه كربه يوم القيامه

النفوس السوية تعرف هذا،، اما اللي عاشو في اوضاع،، جعلت منهم يتصرفون بطريقة غير سوية ظنا منهم انهم اذكياء ومدركين الوضع

كما ان اشكاليات واقعنا زادت الطين بله ومحت سنن عظيمة
يا رجل المشردين في الغرب ع وضعهم ما احد قال عنهم ما تدري وين يودون الفلوس اللي ياخذونها ههههههه اصلا ذكر مثل هذا الكلام يدل ع النفس الطويه

قديم 06-08-2019, 02:05 PM #51
ابو محمد الحجازي
نشيط

مشاهدة المشاركة الأصلية
حبيب الامس 11
اتقي الله يااخي لا تفتي بالدين ،، من يقول ان عدم اعطاء السائل او ابن السبيل اثم ؟؟

اذكر الدليل ،،

الله سبحانه وتعالى نهانا عن نهر السائل (واما السائل فلا تنهر )

عند الاستطاعه لو سمحت ركز وتكلمت عن حاله محدده جدا عابر سبيل
ومع ذلك الموضوع فيه خلاف فقهي،، لكن انا ارجح قول الاثم عند الاستطاعه لانه في حاله وجوب، وعلما ان الحكم الشرعي فرض كفايه لان اصلا هذه من واجبات الجماعه او الدوله الممثله بالجماعه،، والتقرير يحدده انت لو حدث معك التفصيل ماله لزوم

التعديل الأخير تم بواسطة ابو محمد الحجازي ; 06-08-2019 الساعة 02:09 PM.

قديم 07-08-2019, 02:29 AM #52
مقلع بدون هبوط
متميز

مشاهدة المشاركة الأصلية
ابو محمد الحجازي

النفوس السوية تعرف هذا،، اما اللي عاشو في اوضاع،، جعلت منهم يتصرفون بطريقة غير سوية ظنا منهم انهم اذكياء ومدركين الوضع

يا رجل المشردين في الغرب ع وضعهم ما احد قال عنهم ما تدري وين يودون الفلوس اللي ياخذونها ههههههه اصلا ذكر مثل هذا الكلام يدل ع النفس الطويه

لاهنت حط لوكيشن موقعك علشان اللي يطلبنا ونعرف انه نصاب نحوله لك ونكسب اثم .

استغرب انبراشك للدفاع عنهم وكانك تجهل اين تذهب الاموال اللي يجمعها النصابين والعصابات .
والسنن العظيمه من بغاها بيفعلها ولا يبحث له عن شماعه كما ذكرت انها ( اشكاليات واقعنا )لو كل واحد وده يسوي خير يبحث في اقاربه وسيجد المحتاج فعلا منها صدقة وتفريج كربه وصلة رحم . واقعنا طيب ولله الحمد والخير موجود والسنن محد مانع احد يسويها . اهم شي يعرف كيف يسويها .

مقلع بدون هبوط غير متصل  

قديم 07-08-2019, 03:38 AM #53
s8hs8h
فعال

الصورة الرمزية s8hs8h

مشاهدة المشاركة الأصلية
ابو محمد الحجازي

ممكن تفيدني بتعريف عابر السبيل؟

هل كل شخص مسافر يعتبر عابر سبيل؟ وهل هذا يشمل اللي رايح سياحة؟

التوقيع
اللهم أحفظ بلادي وبلاد المسلمين

s8hs8h غير متصل  

قديم 07-08-2019, 03:52 AM #54
s8hs8h
فعال

الصورة الرمزية s8hs8h

لمن اراد الصدقة ومايعرف محتاجين ومايثق بالجمعيات اقترح شراء كراتين ماء من شركة تموين يطلع الكرتون ب10 ريال وينزلها عند بوابة مستشفى حكومي او مسجد صغير عملاً بقول النبي عليه الصلاة والسلام "خير الصدقة سقيا الماء".

او الحركة اللي يسويها اخونا من الكويت

التوقيع
اللهم أحفظ بلادي وبلاد المسلمين

s8hs8h غير متصل  

قديم 07-08-2019, 04:01 AM #55
SkylineGTR
مشارك

الصورة الرمزية SkylineGTR

مر عليكم ذي النوعية اللي تطلبك مبلغ قوي 300 ريال او اكثر علشان رايح مدينة وبيقدم على وظيفة؟

SkylineGTR غير متصل  

قديم 07-08-2019, 04:11 AM #56
مقلع بدون هبوط
متميز

مشاهدة المشاركة الأصلية
SkylineGTR
مر عليكم ذي النوعية اللي تطلبك مبلغ قوي 300 ريال او اكثر علشان رايح مدينة وبيقدم على وظيفة؟

ياما شفتهم . بنروح نقدم وظيفه و لابنروح عزا .. ولا يدخل معك في الصراف وانت تسحب ويقلك لاهنت ٢٠٠ واضح انك من اهل الديره الفلانيه اهل الكرم الشجعان حنا وياكم عيال عم .

مقلع بدون هبوط غير متصل  

قديم 07-08-2019, 04:20 AM #57
SkylineGTR
مشارك

الصورة الرمزية SkylineGTR

مشاهدة المشاركة الأصلية
مقلع بدون هبوط
ياما شفتهم . بنروح نقدم وظيفه و لابنروح عزا .. ولا يدخل معك في الصراف وانت تسحب ويقلك لاهنت ٢٠٠ واضح انك من اهل الديره الفلانيه اهل الكرم الشجعان حنا وياكم عيال عم .

اح طلعت بكل بمكان وانا احسب بس صارت عندي

SkylineGTR غير متصل  

قديم 07-08-2019, 04:26 AM #58
مقلع بدون هبوط
متميز

مشاهدة المشاركة الأصلية
SkylineGTR
اح طلعت بكل بمكان وانا احسب بس صارت عندي

يارجال من عام ١٤١٥ الى ١٤٣٤ وانا امسك خطوط شفت اشكال واصناف من هذولا بعضهم على سيارات فخمه جدا ويكبس لك في الخط السريع في اماكن بعيده عن العمران ولايمشي وراك لين توقف في محطه .
حتى هنود يسوونها
اساءل اي واحد دايم يسافر طريق الحجاز رمضان والصيفيات . محطة ساسكو الاخيره قبل الطايف .هندي كل سنه بسياره فخمه .لوحات عمانيه . ويجي يسلم عليك وجينا الارض المباركه لزيارة الحرمين وخرب القير

مقلع بدون هبوط غير متصل  

قديم 08-08-2019, 03:30 PM #59
د.إقلاع
نشيط

الصورة الرمزية د.إقلاع

اللي بمحطات الطرق وعلى كلامه "انقطعت فيه السبل" يقدر يتصل على امن الطرق ويساعدونه لين يوصل بيته. حصلت مع احد اقاربي انقطع عليه البنزين في نصف الخط ومامعه فلوس اتصل عليهم وساعدوه بكل شي وعبو له بنزين فل (مجاناً) لين وصل المكان اللي رايح له.

مره كنت بمحطة بخط سفر جاني شخص لابس لبس اماراتي واذكر معا سيارة فخمة جدا وعطاني سالفة (انقطعنا بالخط والمحفظة ضايعة ومعي الاهل وبس ابي اعبي بنزين واشتري كم غرض بسيطة) والكلام الفاضي هذا، قلت له مافيه مشكلة اتصل لك على سفارة الامارات يساعدونك اكيد، قال لا ما عندهم ناس مداومة الحين وانا مستعجل عندي موعد، قلت له اكلم امن الطرق يساعدونك زعل وقال تحسبني جاي اكذب عليك وقام يرمي كلام ومشى خلاني راح يسال ناس ثانيه!!!
يعني كل الحلول هذي ما تكلفني ولا تكلفه شي بس بما انه نصاب عارف انه مب طالع مني بشي.

حتى المتسولين فيه جمعيات مليانه بالبلد تساعدهم وتعفهم اذا هم فعلا محتاجين.

ولا وش فايدة الشرطة والمرور والاسعاف وامن الطرق والدفاع المدني وووو كل هذي جهات خدمية لمساعدة الناس اللي بحاجة المساعدة!!

الدولة الحمدلله موفرة كل شي لمن هم بحاجة للمساعدة. لكن للاسف ضعاف النفوس مستغلين طيبة الناس وجالسين يجمعون ملايين وراهم.

للاسف مافيه توعية ومافيه احد يحاربهم، مكافحة التسول هذي جهه اسمع فيها وما قد شفتها بحياتي.

التوقيع

*
قُلْ لِلتّوَجّعِ لَنْ تَقلَّ عَزِيمَتِيْ
الصَبرُ زَادِيْ..وَالجِنَانُ هِيَ الثَمَنْ !

التعديل الأخير تم بواسطة د.إقلاع ; 08-08-2019 الساعة 03:40 PM.
د.إقلاع غير متصل  

قديم 09-08-2019, 06:27 AM #60
الصراحة فقط
نشيط

الصورة الرمزية الصراحة فقط

ياخي عندنا في أبها و الخميس ضاهرة جديده اطفال عند الاسواق ينطون في الواحد يبوسون اياديه و يتفدونه ويعطونه محاضره يعني ماخذين دورة تسول و محترفين وانتشروا بشكل فضيع ومن الأخير الواحد يدخل بالتسول مالا يدخله احسن موظف ، و اغرب موقف صادفته في رمضان وقفت في اكبر محطه على خط جده مكه ولابس احرامي ووقفت أصلي ويوم طلعت الا والقى سياره واقفه تنتظرني و شوي يناديني الاخ وهو في سيارته يقول تعال الله لايهينك بغيتك قلت عسى ما خلاف قال بنزيني خلص و اللمبه مولعه و أهلي و جماعتي الله لايوفقهم كل ما كلمت واحد صرفني قلت و المطلوب قال عطني فلوس البنزين قلت له انا مطفر و جاي مع ناس محمول مزمول ما عندي شي قال رح الله لايقبل منك ! طبعاً الأخ حضضه الله اني محرم و في شهر فضيل ومغير أجواء في جده ولو جاني على مزاجي الأصلي خليته يتسول متبرعين دم .
لذلك أوصيكم بالصدقه و تتبع من قال الله عنهم ( تحسبهم أغنياء من التعفف ) و الحذر من عصابات التسول ، و والله اني احب المؤمن المتصدق و أحب الي عنده نخوه و فزعه لاكن عصابات التسول ( المستكثرين ) أهلكهم الله أضرت بمن يتسول من فقر و حاجه .

التوقيع
في هذه البوابة الرقمية تطرح وجهات النظر و تحترم وتناقش بعيداً عن أساليب فرض الرأي التي شاعت مؤخراً .

الصراحة فقط غير متصل