الإستثمار والإدخار بالأسهم نصائح وتجارب
banner
2019-11-29 , 06:25 صباحاً
*نسيم الصباح*’s Avatar
*نسيم الصباح*

متميز

*نسيم الصباح*
ملاحظة وتأكيد للكلام اللي سبق ذكره بخصوص المخاطرة والتذبذب الطبيعي للأسهم بعطي مثال عالسريع

الموضوع كتب بتاريخ 18 نوفمبر واليوم 29 نوفمبر ( 9 جلسات تداول )
كان سهم STC بسعر 99 ريال ووصل يوم 28 نوفمبر الى 92.60 بدون أي إعلان أو سبب جوهري ( مجرد تذبذب للسوق ) وهذا الفرق يساوي 6.5% وهذا تأكيد لكلامي السابق ولإثبات جودة الشراء على دفعات وتقسيم الشراء على مناطق سعريه مختلفة .
وكذلك لإثبات مقدار المخاطرة في الأسهم .

للعلم السهم كان عند 82 ريال قبل عام من تاريخ اليوم بالضبط . ووصل الى 117.40 بتاريخ 02/05/2019
أي إرتفاع 43% . ومن 117.40 الى 92.60 نزول 21%
وهذا بسهم قيادي وثقيل ويحتاج لملايين لتحريكه كم ريال فما بالكم بالأسهم الخفيفة .

طيب هل STC تستحق هالسعر ؟ ( أقصد 92.60 ) الجواب نعم ثم نعم .
الشركة بالعام الماضي وزعت 4 ريال كتوزيع التزمت فيه لسنوات وصرحت بذلك . وبعدها قررت توزيع ريالين لكل سهم هديه للمساهمين الاجمالي 6 ريال .
لكن نقول هالسنة وش ممكن يصير ؟
مبدئياً الشركة وزعت 3 ريال للأرباع الثلاثه الماضية ( ريال لكل ربع ) وربحية السهم كانت 4.17 ريال لكل سهم لفترة الارباع الثلاثة الماضية أي ان الشركة وزعت فقط 3 ريال من 4.17 باقي 1.17 بالخزنة .
وبالربع القادم ( الثلاثة اشهر الاخيره من عام 2019 ) من المتوقع يكون ربح السهم 1.30 ريال عالأقل والله أعلم ( نفس الربع من العام 2018 الشركة حققت 1.56 ريال لكل سهم ولكني اخذت سيناريو متحفظ جداً ) يعني الاجمالي لعام 2019
من المتوقع يكون 4.17 +1.30 = 5.47 ريال لكل سهم هل الشركة حتوزعها كاملة ؟؟ حتى الان وزعت 3 ريال وشخصياً اتوقع 1.50 للربع الأخير فيكون الاجمالي 4.5 ريال لعام 2019 .
نحسب العائد بناء على سعر السهم الحالي 4.5 /93 =0.0483 * 100 = 4.83% عائد 2019 .
ولو قلنا حيوزعوا 5 ريال لعام 2019 فالعائد يطلع [B]5.34%

هل فيه شركات تعطي أعلى من هالتوزيع الجواب نعم . ليش أخذ STC طيب وفيه شركات تعطي ربح أعلى ! الجواب أولاً هذا رأي شخصي
ثانيا الشركة تحقق نمو مستمر من سنين وتمشي بخطى ثابتة و شبه مسيطرة على السوق .
ثالثاً نشاط الشركة شبه امن ولا له بدخل نفط او غيره .
رابعاً فرص التوسع كبيرة خصوصاً مع الجيل الخامس ومشاريع الفايبر وغيره .

هل فيه مخاطر ؟ طبعاً فيه وأهمها وجود منافسين بدأوا يستعيدون حصة سوقية في السوق وبدأت الدولة ممثلة بهيئة الاتصالات بدعم هذه الشركات سواء بتعديل بعض القوانين ( ناسي وش القانون بالضبط ولكنه يتعلق بتكاليف المكالمات خارج الشبكة ) أيضاً المخاطرة الثانية هي زيادة الضريبة من 8% الى 10% من الإيرادات .
أيضاً من وقت لاخر هيئة الزكاة والدخل تطلع علينا بمبالغ زكاة متأخرة على الشركات .
أيضاً الشركة عندها استثمارات وشركات تابعة بدول متعددة فتتعرض لمخاطر تقلب سعر الصرف وغيرها ولكنها لاتمثل نسبة كبيرة من دخل الشركة .
أيضاً لا نغفل عن تأثير خروج الاجانب سواء المخالفين واللي وصلوا الى حدود 4 مليون شخص . أو الاجانب النظاميين اللي قرروا يطلعواخروج نهائي هذا بدون شك حيقلل المبيعات .

شخصياً لو يعطيني بسعر 90 فما راح اتردد أبداً ولا حفتح المحفظة حتركها للمستقبل وكل ماكان السعر أقل كان أحسن وأحسن ولكن من يضمن إنه ينزل أكثر ؟ لذا حاخذ دفعه أولى وأقبل بالمخاطرة المتوقعة .
وفي النهاية هذا رأي شخصي وهالسهم من الأسهم المفضلة عندي لأن الشركة أثبت جدارتها على مر السنين رغم كرهي للشركة .
لكن طبعاً لازم أشوف الفرص الأخرى قبل الشراء فمثلا لو أجد الإنماء بسعر 20 و STC بسعر 90 فحتوجه للإنماء ب 70% و 30% لـ STC لإختلاف النشاط بينهم .
لكن حالياً الإنماء ب 22.5 أي بعيد عن هدفي بـ 11% فبهالحاله لو وصل STC لسعر 90 ومازال الانماء 22.5 فحتوجه لـ STC . ومستقبلاً لو وجدت الانماء وصل الى 20 ( بسبب تذبذب السوق وليس بسبب خبر سلبي ) و STC عند سعر شرائي أو أعلى فمافيه مانع من بيع جزء والانتقال للإنماء .
ومن عادتي بعد شراء أي سهم اني احط امر بيع لفترة شهر مثلاً بفرق 5% عن سعر الشراء إن وصل له ونفذ الأمر خير وبركة وهالـ 5% اللي كنت ابيها خلال سنة جاتني بـ شهر . وإن ما نفذ الأمر فهدفي مازال مثل ماهو وقناعاتي ما حتتغير إلا لسبب أو إعلان جوهري .

[/B]

هنا تقارير لشركات مالية حللت وضع الشركة وعرضت الايجابيات والسلبيات وتوصياتها أنصح بقراءاتها وبشدة .

https://argaamplus.s3.amazonaws.com/5bb3d818-03...

https://argaamplus.s3.amazonaws.com/c7c7e7a5-87...

ولاحظوا الاختلاف بوجهات النظر في التقريرين . وأتوقف هنا لأن الكلام صار كثير والأفكار بدأت تتداخل وهذا رابع تعديل للرد .
2019-11-29 , 06:25 صباحاً
2019-11-29 , 06:47 صباحاً
*نسيم الصباح*’s Avatar
*نسيم الصباح*

متميز

*نسيم الصباح*
عـبوودي كتب:
تحية طيبه أخوي نسيم الصباح، متابع لموضوعك ،،
فتشكر على مجهودك الجميل، وعلى الأمثله والشروحات والتجارب ..

البعض وانا منهم توه يفتح عينه على موضوع الاسهم، ويحاول يفهم فيها.
قد تكون رغبة في دخول هالعالم، والاستفادة منه في "الربح" بشكل أهم، مع عدم نكران وجود الخسارة، وعمل الاحتياطات اللازمه للإبتعاد عن حدوثها لا قدر الله.

وأعتقد السبب الرئيسي هو أسهم ارامكو، اللي جذبت ناس كثير لهذا المجال، وقد تكون سببت عودة ناس للأسهم بعد ابتعادهم عنها!

*نحتاج توضيح لأهم المصطلحات المستخدمة في هذا المجال.
*توضيح طريقة متابعة صعود وهبوط الاسهم، ومسألة النقاط، والسيولة (*_*) وغيرها من النقاط التي تكون مهمه.
*الوقت المناسب للشراء، واغتنام الفرص في بعض الاسهم.
*أفضل واسهل منصة لمتابعة الاسهم.

:11:

المصطلحات كثير لكن مايهمك أعتقد هو التالي
مكرر الربح
العائد على السهم
صافي الربح
قيمة دفترية
هذه المصطلحات وأكثر تجد لها شرح مفصل وبالمثال في قناة الاستاذ راشد الفوزان باليوتيوب وأنصح بشروحاته للناس الجديدين عالمجال لأن اسلوبه مبسط ويفهم بسهولة .

هنا مثال لأحد الفيديوهات

https://www.youtube.com/watch?v=HmnFNldblIY

مثال اخر

https://www.youtube.com/watch?v=So_NeP39JSk

المنصات لا يوجد فرق كبير يذكر للشخص اللي يبي يستثمر لان صفقاته حتكون قليلة فبالتالي انصحك تختار نفس البنك اللي فيه حسابك الجاري عشان سهولة ومجانية التحويل بين الحساب الجاري والمحفظة ( المنصة ) . والبعض يحب يبعد لبنك اخر غير اللي فيه حسابه الجاري عشان بالعاميه ماتحكه يده ويبيع ويتصرف بالفلوس فهذا خيار اخر لكن حط ببالك كل ماتجي تحول فلوس من وإلى حتدفع رسوم تحويل .

الغواص الحريف 3 كتب:
سبحان الله انا ماليا في الاسهم لكن كنت بفكر جديا ادخل واجرب وجا موضوعك عالجرح

الله يكرمك ويبارك فيك يا صاحب الموضوع وفي انتظار مقالك التالي

الأسهم مجال من مجالات الاستثمار له عيوبه وإيجابياته فعليك تنظر للموضوع من كل جوانبه وتقلبها براسك إن ناسبك فخير وبركه . وإن لم يناسبك ففي النهاية إكتسبت معلومة .
فيه مشاريع صغيرة ومبسطة وتدخل ربح كبير ومافيها مخاطرة عالية وممكن تبدأ برأس مال صغير . لكن وين اللي يفكر ويعزم ويبدأ ويصبر على مشروعه وأنا للأمانه ما احب العمل الخاص ووجع الراس أبي ربح معقول أو بسيط بأقل مجهود ممكن وهذي قناعة اكتسبتها بعد تفكير مطول .
2019-11-29 , 06:47 صباحاً
2019-12-06 , 01:24 صباحاً
راع البل’s Avatar
راع البل

مشارك

راع البل
ألف شكر لصاحب الموضوع
أنا براسي هاليومين شركة سعرها السوقي رخيص والسنة القادمة بيكون وضعها مختلف
شركة زين
الشركة داخلة بقوة في 5G
ووضعها المالي أتوقع السنة هذي راح يتحول للربحية
وساعتها ماراح تشوفها بدبل سعرها الحالي خلال فترة وجيزة
توقعات يمكن تصيب أوتخيب
2019-12-06 , 01:24 صباحاً
2019-12-06 , 10:13 صباحاً
*نسيم الصباح*’s Avatar
*نسيم الصباح*

متميز

*نسيم الصباح*
راع البل كتب:
ألف شكر لصاحب الموضوع
شركة زين
الشركة داخلة بقوة في 5G
توقعات يمكن تصيب أوتخيب

العفو
زين متابعها متابعة دقيقة من سنين بسبب أحد الاصدقاء متعلق فيها من أيام الاكتتاب وبسيولة أكثر من ربع مليون .

ملخص وضع الشركة كالتالي :
الشركة نعم تحولت لتحقيق الأرباح ولو كانت أرباح بسيطة .وتم تعديل بعض القوانين لصالح الشركة .
لكن عندها مشكلتين
الأولى خسائر الشركة المتراكمة 28% من رأس المال .
الثانية : رغبة الشركة بتخفيض ومن ثم رفع رأس المال وهذا موال أنصح بالإبتعاد عنه .
أيضاً وزارة المالية قد تتنازل عن بعض قروضها على زين مقابل أسهم بزين (حسب الاعلان ) وهذا يعني إن النية تخفيض رأس المال ( لإطفاء الخسائر ) ومن ثم رفع رأس المال .

وللعلم زين كانت بـ6.60 قبل سنة واليوم 11.10 أي إرتفاع 68% ومع العلم انها وصلت الى 14.46 قبل 4 أشهر أكمل السهم وقتها ارتفاع 120% . ومن هالسعر الى سعر اليوم نزل 30% .

الخلاصة أنا لا أوصي أو أحذر من زين لكن لا تغتر بسعر السهم الرخيص بل إبحث عن الأسباب وبعدها قرر.
2019-12-06 , 10:13 صباحاً
2019-12-06 , 12:34 مساءً
راع البل’s Avatar
راع البل

مشارك

راع البل
*نسيم الصباح* كتب:
العفو
زين متابعها متابعة دقيقة من سنين بسبب أحد الاصدقاء متعلق فيها من أيام الاكتتاب وبسيولة أكثر من ربع مليون .

ملخص وضع الشركة كالتالي :
الشركة نعم تحولت لتحقيق الأرباح ولو كانت أرباح بسيطة .وتم تعديل بعض القوانين لصالح الشركة .
لكن عندها مشكلتين
الأولى خسائر الشركة المتراكمة 28% من رأس المال .
الثانية : رغبة الشركة بتخفيض ومن ثم رفع رأس المال وهذا موال أنصح بالإبتعاد عنه .
أيضاً وزارة المالية قد تتنازل عن بعض قروضها على زين مقابل أسهم بزين (حسب الاعلان ) وهذا يعني إن النية تخفيض رأس المال ( لإطفاء الخسائر ) ومن ثم رفع رأس المال .

وللعلم زين كانت بـ6.60 قبل سنة واليوم 11.10 أي إرتفاع 68% ومع العلم انها وصلت الى 14.46 قبل 4 أشهر أكمل السهم وقتها ارتفاع 120% . ومن هالسعر الى سعر اليوم نزل 30% .

الخلاصة أنا لا أوصي أو أحذر من زين لكن لا تغتر بسعر السهم الرخيص بل إبحث عن الأسباب وبعدها قرر.

ماقصرت بيض الله وجهك
كفيت ووفيت:69:
2019-12-06 , 12:34 مساءً
2019-12-06 , 01:54 مساءً
GameX’s Avatar
GameX

**

GameX
راع البل كتب:
ألف شكر لصاحب الموضوع
شركة زين
الشركة داخلة بقوة في 5G
توقعات يمكن تصيب أوتخيب

بنك الاهلي أبرك من زين
سعره المفروض تكون حول سعر سهم الراجحي بناءً على تشابه قوي بالقوائم المالية ونفس الوزن
لكن فرق ان شخص يحب يوزع اكثر من الثاني
الاهلي توزيعاتهم اقل
معناه المفترض يصير فيه منحة بحلول ٢٠٢١ او يرفعون توزيعاتهم ونمو مستمر
2019-12-06 , 01:54 مساءً
2019-12-06 , 06:45 مساءً
Sohaib’s Avatar
Sohaib

متميز

Sohaib
موضوعك جميل جداً ..
مشكلة السوق السعودي في فقدان الثقه ..
السوق السعودي من بعد نكسة 2006 , اصبح للمضاربه و ليس للاستثمار ..
السوق السعودي يهبط بسرعه و يتعافى ببطئ جداً ..
ايام الريتز و خاشقجي هبط بشكل مهول .. سريع التأثر
تخيل اني املك اسهم من 2015 والى الان مكانك سر ..

عكس السوق الامريكي .. القفزات فيه اخر 3 سنوات مهوله .. و شركات معروفه عالمياً .
من اشترى اسهم نتفلكس عام 2013 بـ 50 دولار للسهم الان يناطح الـ 200 دولار
شركات كثيره كانت اسهمها قبل 3 سنوات من 40 الى 60 دولار و الان فوق الـ 100 دولار

ممكن اختصرها و اقول .. السوق السعودي سوق مضاربي والسوق الامريكي سوق استثمار .
هناك منصات عديدة اجنبية (( اتركك من النصابين اللي يعلنون في اليوتيوب و يديرون المحافظ ))
هناك منصات تدير محفظتك بنفسك و تدخلك للاسوق العالمية مع التوصيات المناسبة لك ..
هل ستكون للمضاربه او للاستثمار القريب المدى ( شهر الى 6 اشهر ) او للاسثمار بعيد المدى .
2019-12-06 , 06:45 مساءً
2019-12-06 , 07:40 مساءً
Edge2’s Avatar
Edge2

بارز

Edge2
الاسهم عبارة عن ربحي يقابلها خسارة شخص اخر ، والعكس صحيح - خسارتي يقابلها ربح شخص اخر

صححو لي العبارة اعلاه اذا كان فهمي خاطئ ...
2019-12-06 , 07:40 مساءً
2019-12-07 , 01:45 مساءً
*نسيم الصباح*’s Avatar
*نسيم الصباح*

متميز

*نسيم الصباح*
Sohaib كتب:
موضوعك جميل جداً ..
مشكلة السوق السعودي في فقدان الثقه ..
السوق السعودي من بعد نكسة 2006 , اصبح للمضاربه و ليس للاستثمار ..
السوق السعودي يهبط بسرعه و يتعافى ببطئ جداً ..
ايام الريتز و خاشقجي هبط بشكل مهول .. سريع التأثر
تخيل اني املك اسهم من 2015 والى الان مكانك سر ..

عكس السوق الامريكي .. القفزات فيه اخر 3 سنوات مهوله .. و شركات معروفه عالمياً .
من اشترى اسهم نتفلكس عام 2013 بـ 50 دولار للسهم الان يناطح الـ 200 دولار
شركات كثيره كانت اسهمها قبل 3 سنوات من 40 الى 60 دولار و الان فوق الـ 100 دولار

ممكن اختصرها و اقول .. السوق السعودي سوق مضاربي والسوق الامريكي سوق استثمار .
هناك منصات عديدة اجنبية (( اتركك من النصابين اللي يعلنون في اليوتيوب و يديرون المحافظ ))
هناك منصات تدير محفظتك بنفسك و تدخلك للاسوق العالمية مع التوصيات المناسبة لك ..
هل ستكون للمضاربه او للاستثمار القريب المدى ( شهر الى 6 اشهر ) او للاسثمار بعيد المدى .

أتفق معك أن السوق ضعيف 100% وأحداث الريتز وخاشقجي تثبت هالشيء وعايشتها وأستفدت من النزول اللي حصل . وقد يكون السبب هو عدم الشفافية أو تركيبة المستثمرين بهالسوق وأغلبيتهم صغار مساهمين كلمه توديهم وكلمه تجيبهم . بعكس لو كانت الأغلبية مؤسسات مالية وصناديق وصانع سوق محترم يتدخل وقت نزول السوق ويدافع عن الأسهم الرابحه اللي كانت تستحق الدفاع عنها وهي كلها كم سهم لو تمت السيطرة عليها فمعناته سيطرت عالمؤشر . لكن اللي حصل صانع السوق استغل الفرصه وبدأ يشتري بصناديقه اللي تتملك أقل من 5% من الشركات عشان مايظهر اسمها بقائمة التملك .

بالنسبة للأسواق الخارجية فالمشكلة هي بشرعية الأسهم بهالأسواق . حتى لو كان نشاطها مافيه أي شيء محرم لكن أصولها وقروضها مستثمرة بأشياء محرمة سواء ربا أو غيره .
سوقنا فيه شوية شركات ممتازة وتستحق الإقتناء وأتكلم عن القطاع البنكي وبعض شركات الاتصالات والبتروكيماويات . أما الأغلبية الساحقة فشركات مضاربة وهذا اللي دمر السوق والمضاربين مع إن المضاربات ملح السوق لكن للأسف الغالبية يخسر بسببها وأنا جربت من 2011 الى 2014 المضاربة لين طلع فيني الشيب وأنا ببداية العشرينات !
لكن ما أنكر أني إستفدت خبرة .

من 2015 الى اليوم السوق نزل بقوة في 2016 وارتفع بقوة في 2018 و 2019 فالغريب إن أسهمك مازالت بمكانها فراجع أسهمك وإختياراتك فالخلل فيها والله أعلم وإن أمكن شاركنا بها .

Edge2 كتب:
الاسهم عبارة عن ربحي يقابلها خسارة شخص اخر ، والعكس صحيح - خسارتي يقابلها ربح شخص اخر

صححو لي العبارة اعلاه اذا كان فهمي خاطئ ...

ليس شرط . تعريفك أشوفه ينطبق على شركات المضاربة اللي تطرح بالسوق وبعد كم سنة تبدأ بالخسائر ويبدأ ملاك الاسهم بالبيع وتنتقل الاسهم من شخص لشخص حتى يقع الفاس بالراس .
وبصراحه السؤال يحتاج لتفكير وتأمل ! لو الكل رابح في هالسوق من وين حتجي هالارباح ؟

مثال للشركات المضاربية الخاسرة بالسوق
شركة أنعام
أعلنت عن وصول خسائرها المتراكمة الى 92% من رأس مال الشركة ! وهي ليست أول مرة سبق ووصلت لهالمستويات من قبل . كيف كان رد السوق ؟
بكل بساطة من يستحوذ على أغلب الأسهم واللي يسمونه مضارب السهم رفع السهم 50% خلال اسبوعين من 7 ريال الى 12 ريال . ومع هذا تلاقي صغار المتداولين يشترون بالسهم ويغامرون بشركة خسرانة 92% من رأس مالها يعني سعرها المستحق 0.80 هلله فقط !
ثم يجي هالمساهم المسكين يشتكي ويسب السوق ويطالب بتدخل الهيئة لأنه خسر بهالشركة !

للعلم كنت شاري هالشركة بسعر 90.30 قبل 6 سنوات فمجرب وماخذ الدرس بالطريقة الصعبة للأسف .
2019-12-07 , 01:45 مساءً
2019-12-07 , 02:00 مساءً
msfm’s Avatar
msfm

نشيط

msfm
*نسيم الصباح* كتب:
أتفق معك أن السوق ضعيف 100% وأحداث الريتز وخاشقجي تثبت هالشيء وعايشتها وأستفدت من النزول اللي حصل . وقد يكون السبب هو عدم الشفافية أو تركيبة المستثمرين بهالسوق وأغلبيتهم صغار مساهمين كلمه توديهم وكلمه تجيبهم . بعكس لو كانت الأغلبية مؤسسات مالية وصناديق وصانع سوق محترم يتدخل وقت نزول السوق ويدافع عن الأسهم الرابحه اللي كانت تستحق الدفاع عنها وهي كلها كم سهم لو تمت السيطرة عليها فمعناته سيطرت عالمؤشر . لكن اللي حصل صانع السوق استغل الفرصه وبدأ يشتري بصناديقه اللي تتملك أقل من 5% من الشركات عشان مايظهر اسمها بقائمة التملك .

بالنسبة للأسواق الخارجية فالمشكلة هي بشرعية الأسهم بهالأسواق . حتى لو كان نشاطها مافيه أي شيء محرم لكن أصولها وقروضها مستثمرة بأشياء محرمة سواء ربا أو غيره .
سوقنا فيه شوية شركات ممتازة وتستحق الإقتناء وأتكلم عن القطاع البنكي وبعض شركات الاتصالات والبتروكيماويات . أما الأغلبية الساحقة فشركات مضاربة وهذا اللي دمر السوق والمضاربين مع إن المضاربات ملح السوق لكن للأسف الغالبية يخسر بسببها وأنا جربت من 2011 الى 2014 المضاربة لين طلع فيني الشيب وأنا ببداية العشرينات !
لكن ما أنكر أني إستفدت خبرة .

ليس شرط . تعريفك أشوفه ينطبق على شركات المضاربة اللي تطرح بالسوق وبعد كم سنة تبدأ بالخسائر ويبدأ ملاك الاسهم بالبيع وتنتقل الاسهم من شخص لشخص حتى يقع الفاس بالراس .
وبصراحه السؤال يحتاج لتفكير وتأمل ! لو الكل رابح في هالسوق من وين حتجي هالارباح ؟

مثال للشركات المضاربية الخاسرة بالسوق
شركة أنعام
أعلنت عن وصول خسائرها المتراكمة الى 92% من رأس مال الشركة ! وهي ليست أول مرة سبق ووصلت لهالمستويات من قبل . كيف كان رد السوق ؟
بكل بساطة من يستحوذ على أغلب الأسهم واللي يسمونه مضارب السهم رفع السهم 50% خلال اسبوعين من 7 ريال الى 12 ريال . ومع هذا تلاقي صغار المتداولين يشترون بالسهم ويغامرون بشركة خسرانة 92% من رأس مالها يعني سعرها المستحق 0.80 هلله فقط !
ثم يجي هالمساهم المسكين يشتكي ويسب السوق ويطالب بتدخل الهيئة لأنه خسر بهالشركة !

للعلم كنت شاري هالشركة بسعر 90.30 قبل 6 سنوات فمجرب وماخذ الدرس بالطريقة الصعبة للأسف .

احسنت لو دخلت السوق بجهل تام راح تضيع بس يبيلك قراءة واطلاع مطول قبل دخول السوق ومعرفة بعض الاساسيات مثل قراءة القوائم المالية و غيرها

شركة خسرانة كليا هذي ابتعد عنها نهائيا حتى لو كان فيه امل للربحية من خلال المضاربة بس امكانية الخسارة دائما عالية جدا - انعام -

شركات تحقق ربحية اعرف هل السعر الحالي للشراء مناسب او لا -القيمة الدفترية و مكرر الربحية الخ-

فيه طيبة و الانماء وغيرها من الشركات وفيه شركات تحقق ربحية بس تضاعف سعرها بوقت قصير المده هذي زي الدريس و اسمنت القصيم ممتازة بس لا تصلح للاستثمار الطويل حاليا لانها غالبا بعد فترة راح يطيح سعرها السوقي

انا مبتدىء والى الان متردد بالدخول بسبب الجهل التام
2019-12-07 , 02:00 مساءً
2019-12-07 , 02:12 مساءً
*نسيم الصباح*’s Avatar
*نسيم الصباح*

متميز

*نسيم الصباح*
GameX كتب:
بنك الاهلي أبرك من زين
سعره المفروض تكون حول سعر سهم الراجحي بناءً على تشابه قوي بالقوائم المالية ونفس الوزن
لكن فرق ان شخص يحب يوزع اكثر من الثاني
الاهلي توزيعاتهم اقل
معناه المفترض يصير فيه منحة بحلول ٢٠٢١ او يرفعون توزيعاتهم ونمو مستمر

البنك الأهلي رأس ماله 30 مليار وعدد الأسهم[U] 3 مليار سهم[/U]
الراجحي رأس ماله 25 مليار وعدد الأسهم 2.5 مليار سهم
الفرق 20% وهنا الفرق المهم

أرباح الاهلي في 2018 كانت 10.6 مليار
الراجحي حقق 10.2

فمع ان الاهلي ربحه أعلى لكن عدد أسهمه أكبر وبالتالي حينخفض العائد لكل سهم
وبالتالي سعر السهم حيكون أقل .

طيب كم الفرق بين سعر السهمين بالسوق
الراجحي 63
الاهلي 46
الفرق 36%

بالنسبة للتوزيعات مقابل السعر الحالي للسهمين فشبه متطابقين عند عائد 4.5% .
المميز بالراجحي هو شرعيته لجل كذا له شعبية أكثر مع إنه أكثر مخاطرة من الأهلي من حيت تركيز دخل البنك على العملاء الأفراد بعكس الأهلي تنوع كبير وتقريباً يعتبر بنك الحكومة .

بالنسبة للمنحة فالبنك أعطى منحة بالعام 2018 فمن الصعب يزيد رأس ماله بالفترة القريبة والله أعلم .
وشخصياً أفضل البنك الأهلي ولكن شرعيته هي المشكلة ولا أعتقد يحلوها قريباً .
2019-12-07 , 02:12 مساءً
2019-12-07 , 02:22 مساءً
*نسيم الصباح*’s Avatar
*نسيم الصباح*

متميز

*نسيم الصباح*
msfm كتب:
احسنت لو دخلت السوق بجهل تام راح تضيع بس يبيلك قراءة واطلاع مطول قبل دخول السوق ومعرفة بعض الاساسيات مثل قراءة القوائم المالية و غيرها

شركة خسرانة كليا هذي ابتعد عنها نهائيا حتى لو كان فيه امل للربحية من خلال المضاربة بس امكانية الخسارة دائما عالية جدا - انعام -

شركات تحقق ربحية اعرف هل السعر الحالي للشراء مناسب او لا -القيمة الدفترية و مكرر الربحية الخ-

فيه طيبة و الانماء وغيرها من الشركات وفيه شركات تحقق ربحية بس تضاعف سعرها بوقت قصير المده هذي زي الدريس و اسمنت القصيم ممتازة بس لا تصلح للاستثمار الطويل حاليا لانها غالبا بعد فترة راح يطيح سعرها السوقي

انا مبتدىء والى الان متردد بالدخول بسبب الجهل التام

إذا عندك مبلغ وحاب تستثمره بعائد معقول 5% كحد أدنى مع تحمل جزء من المخاطرة فنعم تعلم وإدخل السوق كمستثمر .
أما لو هدفك المضاربة وحتى لو مضاربة بشركات امنة فما انصحك أبداً والسوق لا يناسبك أبداً .

أنا أتكلم عن الإستثمار وبالفعل بدأت بالاستثمار لكن لازلت أضارب بجزء من السيولة لأن بصراحه يدي تحكني والمضاربة تكون حذرة جداً جداً وبمجال تذبذب ضيق وبشركات امنه وقيادية حتى اني ممكن اتابع السوق لأسبوع كامل ولا انفذ الا صفقتين لأني ما حقدر أحط كل السيولة كإستثمار وأجلس متفرج هذا من سابع المستحيلات بالنسبة لي فبهالطريقة أحاول أوازن .
60% أسهم متنوعة لا تقل عن شركتين الى 4 كحد أعلى .
و40% كاااش لمضاربة حذرة وإستغلال فرص وأعلم إنها مغامرة لكني حعرف أخارج نفسي
2019-12-07 , 02:22 مساءً
2019-12-07 , 02:44 مساءً
msfm’s Avatar
msfm

نشيط

msfm
*نسيم الصباح* كتب:
إذا عندك مبلغ وحاب تستثمره بعائد معقول 5% كحد أدنى مع تحمل جزء من المخاطرة فنعم تعلم وإدخل السوق كمستثمر .
أما لو هدفك المضاربة وحتى لو مضاربة بشركات امنة فما انصحك أبداً والسوق لا يناسبك أبداً .

أنا أتكلم عن الإستثمار وبالفعل بدأت بالاستثمار لكن لازلت أضارب بجزء من السيولة لأن بصراحه يدي تحكني والمضاربة تكون حذرة جداً جداً وبمجال تذبذب ضيق وبشركات امنه وقيادية حتى اني ممكن اتابع السوق لأسبوع كامل ولا انفذ الا صفقتين لأني ما حقدر أحط كل السيولة كإستثمار وأجلس متفرج هذا من سابع المستحيلات بالنسبة لي فبهالطريقة أحاول أوازن .
60% أسهم متنوعة لا تقل عن شركتين الى 4 كحد أعلى .
و40% كاااش لمضاربة حذرة وإستغلال فرص وأعلم إنها مغامرة لكني حعرف أخارج نفسي

افكر ادخل صناديق الريت بس الى الان متردد اخاف يصيرون نكبة لانهم الامن و ايضا عوائدهم مجزية السنة هذي

ايضا تاريخيا شركة طيبة مناسبة وسعرها مناسب
2019-12-07 , 02:44 مساءً
2019-12-07 , 03:31 مساءً
GameX’s Avatar
GameX

**

GameX
*نسيم الصباح* كتب:
البنك الأهلي رأس ماله 30 مليار وعدد الأسهم[U] 3 مليار سهم[/U]
الراجحي رأس ماله 25 مليار وعدد الأسهم 2.5 مليار سهم
الفرق 20% وهنا الفرق المهم

أرباح الاهلي في 2018 كانت 10.6 مليار
الراجحي حقق 10.2

فمع ان الاهلي ربحه أعلى لكن عدد أسهمه أكبر وبالتالي حينخفض العائد لكل سهم
وبالتالي سعر السهم حيكون أقل .

طيب كم الفرق بين سعر السهمين بالسوق
الراجحي 63
الاهلي 46
الفرق 36%

بالنسبة للتوزيعات مقابل السعر الحالي للسهمين فشبه متطابقين عند عائد 4.5% .
المميز بالراجحي هو شرعيته لجل كذا له شعبية أكثر مع إنه أكثر مخاطرة من الأهلي من حيت تركيز دخل البنك على العملاء الأفراد بعكس الأهلي تنوع كبير وتقريباً يعتبر بنك الحكومة .

بالنسبة للمنحة فالبنك أعطى منحة بالعام 2018 فمن الصعب يزيد رأس ماله بالفترة القريبة والله أعلم .
وشخصياً أفضل البنك الأهلي ولكن شرعيته هي المشكلة ولا أعتقد يحلوها قريباً .

طريقة حسابك وانا اخوك اعترض عليها، هذا القيمة الاسمية ومالها دخل بقيمة الشركة وماتفيد

سعر السهم ٤٦ ريال للاهلي وعدد الأسهم ٣ مليار معناه الشركة قيمتها السوقية ١٣٨مليار
الراجحي ٦٣ وعدد الأسهم ٢.٥مليار قيمة السوقية ١٥٧.٥مليار

لو فرضنا متساويين بالعائد، فان بنك الاهلي المفترض سعره ٥٢.٥ ريال وثبات بنك الراجحي على ٦٣
او بنك الراجحي ٥٥.٢ وثبات الاهلي على ٤٦
يا الراجحي ينزل او الاهلي يرتفع، وانا ما اشوف الراجحي بينزل، والأهلي، يا اما يسجل نمو ويزيد التوزيعات، ولا يسوي منحة ٢٠٢١ او ٢٠٢٢ طرق
الشي الأخير ان الاهلي العائد من الأرباح اقل من الراجحي، بمعنى اخر ان فيه مجال كبير للتوسع
البنوك الرئيسيّة تسوي منحة كل ٣-٥سنين، زي الرياض والراجحي والأهلي،
سابقاً كان الاستثمار والفرنسي والجزيرة يسوون منحة كل سنة سهم لكل سبع اسهم او سهم لكل ١١ سهم

البنوك حريصة تسوي منح اسهم
لان الاستثمار على المدى البعيد، المنح افضل من توزيع الأرباح النقدية
توزيع أرباح نقدية زيادة عن حده فيه ضرر على قيمة بعض الشركات، كالبنوك والأسهم البتروكيماويات
2019-12-07 , 03:31 مساءً
2019-12-07 , 05:42 مساءً
كعات’s Avatar
كعات

مبدع

كعات
بالنسبة لي انا داخل بمبلغ بسيط من كم يوم وراح ازيد الدخول شهريا على 7 شركات هي افضل موزع للارباح وذات مستقبل باذن الله
الهدف استثمار طويل الامد وليس مضاربه
الدخول يكون تدريجي كل شهر مبلغ معين يتقسم على ال7 شركات
ويكون الشراء باسعار مناسبه

الفائدة من الشراء التدريجي هو تقليل الخسائر ان وجدت بوجود متوسط حسابي للشراء

الشركات هي
بنك الراجحي - بنك البلاد - التموين - الاتصالات - سابك - الراجحي ريت - جرير

ارامكو تعد كمان مشروع ناجح بس متوسط توزيع الارباح اقل من الراجحي!!!
ولكنه خيار جيد بعد تخصبص تقريبا 1500 سهم لكل فرد

هذا مالدي والله يبارك لكم ولنا
2019-12-07 , 05:42 مساءً
2019-12-09 , 04:59 مساءً
*نسيم الصباح*’s Avatar
*نسيم الصباح*

متميز

*نسيم الصباح*
msfm كتب:
افكر ادخل صناديق الريت بس الى الان متردد اخاف يصيرون نكبة لانهم الامن و ايضا عوائدهم مجزية السنة هذي

تحدثت عن صناديق الريت ببداية الموضوع . إذا كنت تبحث عن عائد جيد جداً فوق 6% فصناديق الريت جيدة جداً خصوصا اللي عقودها متنوعة أو بالمشاعر المقدسة .
لكن بالنهاية هذا قرارك ولا تضع البيض بسلة واحدة . حتقول السيولة بسيطة ماهي حقت تقسيم على أكثر من سهم أقول لك حتى ولو.

ايضا تاريخيا شركة طيبة مناسبة وسعرها مناسب

GameX كتب:
طريقة حسابك وانا اخوك اعترض عليها، هذا القيمة الاسمية ومالها دخل بقيمة الشركة وماتفيد

سعر السهم ٤٦ ريال للاهلي وعدد الأسهم ٣ مليار معناه الشركة قيمتها السوقية ١٣٨مليار
الراجحي ٦٣ وعدد الأسهم ٢.٥مليار قيمة السوقية ١٥٧.٥مليار

لو فرضنا متساويين بالعائد، فان بنك الاهلي المفترض سعره ٥٢.٥ ريال وثبات بنك الراجحي على ٦٣
او بنك الراجحي ٥٥.٢ وثبات الاهلي على ٤٦
يا الراجحي ينزل او الاهلي يرتفع، وانا ما اشوف الراجحي بينزل، والأهلي، يا اما يسجل نمو ويزيد التوزيعات، ولا يسوي منحة ٢٠٢١ او ٢٠٢٢ طرق
الشي الأخير ان الاهلي العائد من الأرباح اقل من الراجحي، بمعنى اخر ان فيه مجال كبير للتوسع
البنوك الرئيسيّة تسوي منحة كل ٣-٥سنين، زي الرياض والراجحي والأهلي،
سابقاً كان الاستثمار والفرنسي والجزيرة يسوون منحة كل سنة سهم لكل سبع اسهم او سهم لكل ١١ سهم

البنوك حريصة تسوي منح اسهم
لان الاستثمار على المدى البعيد، المنح افضل من توزيع الأرباح النقدية
توزيع أرباح نقدية زيادة عن حده فيه ضرر على قيمة بعض الشركات، كالبنوك والأسهم البتروكيماويات

أحترم رأيك وأستفدت من هالمعلومات .

كعات كتب:
بالنسبة لي انا داخل بمبلغ بسيط من كم يوم وراح ازيد الدخول شهريا على 7 شركات هي افضل موزع للارباح وذات مستقبل باذن الله
الهدف استثمار طويل الامد وليس مضاربه
الدخول يكون تدريجي كل شهر مبلغ معين يتقسم على ال7 شركات
ويكون الشراء باسعار مناسبه

الفائدة من الشراء التدريجي هو تقليل الخسائر ان وجدت بوجود متوسط حسابي للشراء

الشركات هي
بنك الراجحي - بنك البلاد - التموين - الاتصالات - سابك - الراجحي ريت - جرير

ارامكو تعد كمان مشروع ناجح بس متوسط توزيع الارباح اقل من الراجحي!!!
ولكنه خيار جيد بعد تخصبص تقريبا 1500 سهم لكل فرد

هذا مالدي والله يبارك لكم ولنا

خيارات جيدة جداً ( مع تحفظي على بنك البلاد ولكنه خيارك ) وأخذت حقها من الارتفاع خلال هاليومين فالشراء التدريجي مناسب .
الأسبوع الماضي كنت أتكلم مع صديق وأقول له STC بـ 91.20 فرصه ولكن للأسف مافيه سيولة أغلبها بأرامكو . واليوم STC وصلت إلى 99.80 فقط خلال أسبوع !

فاللي حاب أوصله الشراء بالتدريج جيد حتى لو كان بوقت السوق كله أحمر والناس خايفه بسبب حدث سياسي أو إقتصادي لازم تقوي قلبك وتتخذ القرار اللي تراه منطقي بعيداً عن العاطفة .
2019-12-09 , 04:59 مساءً
2019-12-09 , 09:49 مساءً
كعات’s Avatar
كعات

مبدع

كعات
*نسيم الصباح* كتب:
أحترم رأيك وأستفدت من هالمعلومات .

خيارات جيدة جداً ( مع تحفظي على بنك البلاد ولكنه خيارك ) وأخذت حقها من الارتفاع خلال هاليومين فالشراء التدريجي مناسب .
الأسبوع الماضي كنت أتكلم مع صديق وأقول له STC بـ 91.20 فرصه ولكن للأسف مافيه سيولة أغلبها بأرامكو . واليوم STC وصلت إلى 99.80 فقط خلال أسبوع !

فاللي حاب أوصله الشراء بالتدريج جيد حتى لو كان بوقت السوق كله أحمر والناس خايفه بسبب حدث سياسي أو إقتصادي لازم تقوي قلبك وتتخذ القرار اللي تراه منطقي بعيداً عن العاطفة .

اطرح تحفظك على بنك البلاد
الموضوع تبادل خبرات ومنفعه للجميع
ووجهات النظر تحترم وقد يكون غاب عني شي
ولا مانع من التنبيه
2019-12-09 , 09:49 مساءً
2019-12-09 , 10:41 مساءً
*نسيم الصباح*’s Avatar
*نسيم الصباح*

متميز

*نسيم الصباح*
كعات كتب:

اطرح تحفظك على بنك البلاد
الموضوع تبادل خبرات ومنفعه للجميع
ووجهات النظر تحترم وقد يكون غاب عني شي
ولا مانع من التنبيه

تحفظي هو على سعر السهم الحالي مقارنتاً بربحية البنك وتوزيعاته ومكرر ربحيته بعتبر ثاني أعلى بنك في القطاع كمكرر ربحية ( كل مازاد مكرر الربحية كل ماقلت جاذبية السهم )
وهذا لا يعني إن البنك سيء ولكن المقصد فيه بنوك أفضل بوجهة نظري
الراجحي والانماء وبنك الجزيرة بدرجة أقل .
أنصحك بقراءة التقارير في هالصفحة ( توصيات المحللين ) أسفل الصفحة عاليسار

https://www.argaam.com/ar/company/companyovervi...
2019-12-09 , 10:41 مساءً
2019-12-10 , 12:44 صباحاً
aass4’s Avatar
aass4

نشيط

aass4
بالنسبة لي اذا جيت بأختار سهم اول شي انظر له القطاع ثم ادارة الشركة
وبعدها ابدأ ابحث في القوائم المالية والمؤشرات المالية للشركات ومن اهم الأشياء اللي ابحث عنها:
مكر الربحية - العائد على السهم - هامش الربح - نسبة دفع الارباح - نمو حقوق المساهمين - نمو الايرادات - الديون
والاهم من كل شي شرعية الاسهم فشركات قطاع التأمين والبنوك الربوية وبقية الشركات التي تحتوي على معاملات ربوية كلها مستبعدة
انا منب مستعجل على الارباح ومستعد احتفظ بالأسهم الموجودة في المحفضة لأكثر من ١٠ سنوات
ومستثمر حاليا في :
الانماء - الراجحي - المواساة - الاتصالات - المتقدمة - سابك - ارامكو
طبعا انا استبعدت قطاع الريت بسبب ان الريتات توزع معظم ارباحها يعني صعب النمو في المستقبل
وافكر اني اقلل من قطاع البتروكيميكل وادخل في احدى اسهم النمو ومحتار بين اكثر من شركة
- وما ننسى الاكتتابات القادمة بأنتظار نشرة اصدار مستشفيات الحبيب بعد ما تم الاعلان عن نية طرح الشركة للإكتتاب
ومتوقع في السنتين القادمة طرح شركتي تداول اكواباور ومتفائل خير فيهم
2019-12-10 , 12:44 صباحاً
2019-12-11 , 09:31 مساءً
*نسيم الصباح*’s Avatar
*نسيم الصباح*

متميز

*نسيم الصباح*
aass4 كتب:
بالنسبة لي اذا جيت بأختار سهم اول شي انظر له القطاع ثم ادارة الشركة
وبعدها ابدأ ابحث في القوائم المالية والمؤشرات المالية للشركات ومن اهم الأشياء اللي ابحث عنها:
مكر الربحية - العائد على السهم - هامش الربح - نسبة دفع الارباح - نمو حقوق المساهمين - نمو الايرادات - الديون
والاهم من كل شي شرعية الاسهم فشركات قطاع التأمين والبنوك الربوية وبقية الشركات التي تحتوي على معاملات ربوية كلها مستبعدة ونفس الكلام لسابك
انا منب مستعجل على الارباح ومستعد احتفظ بالأسهم الموجودة في المحفضة لأكثر من ١٠ سنوات
ومستثمر حاليا في :
الانماء - الراجحي - المواساة - الاتصالات - المتقدمة - سابك - ارامكو
طبعا انا استبعدت قطاع الريت بسبب ان الريتات توزع معظم ارباحها يعني صعب النمو في المستقبل
وافكر اني اقلل من قطاع البتروكيميكل وادخل في احدى اسهم النمو ومحتار بين اكثر من شركة
- وما ننسى الاكتتابات القادمة بأنتظار نشرة اصدار مستشفيات الحبيب بعد ما تم الاعلان عن نية طرح الشركة للإكتتاب
ومتوقع في السنتين القادمة طرح شركتي تداول اكواباور ومتفائل خير فيهم

أحسنت . والأسهم اللي طرحتها تدل على حسن الاختيار .
بالنسبة لنقطة المعاملات الربوية فمافيه فتوى لأرامكو لكن سبق واصدرت سندات وهي طبعاً ربوية لذا فالشركة ماهي نقية 100% للأسف ونفس الكلام سابك كلاهما يعتبروا شركات مختلطة فتحتاج لتطهير حسب فتاوي المختصين.

كنصيحه خذها أو إتركها : إن شريت بسهم ولنقل الإنماء بسعر 24 وأنت مقتنع بالسهم ولنفرض أنه ارتفع الى 30 خلال فترة قصيرة سواء بسبب مقنع أو فقط بسبب تذبذب السوق فلا يمنع من بيع جزء من الأسهم واستغلال التذبذب وإعادة الشراء لما يرجع للسعر اللي تراه مناسب . ونفس الكلام لو نزل السهم فلا يمنع من شراء كميات اضافية . والتنويع طبعاً مطلوب .

أقترح عليك التموين مع العلم إنه قريب من الأعلى السنوي 93.10 .
أيضا الكيميائية السعودية لكن الشركة وضعها بإنحدار ولا ادري وش السبب . كانت مميزة بالفترات السابقة

https://www.argaam.com/ar/financial-reports/com...

شوف الجدول على اليسار وكيف انخفضت الأرباح بقوة خلال السنوات السابقة .
2019-12-11 , 09:31 مساءً