ما هي لغة البرمجة والبرنامج المطلوب لإنشاء لعبة للآيفون
banner
2016-04-11 , 10:57 صباحاً
White Cloud’s Avatar
White Cloud

مشارك

White Cloud
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كانت تراودني من زمان فكرة إنشاء لعبة للآيفون بس كنت أحسب إن إنشاء الألعاب محتكر ع الشركات
يسوونها مب الأفراد بس لما شفت كذا شخص يسوويها عرفت إنه شيء مقدور عليه :d ..

المهم أفكر أصمم لعبة إحترافية [U]للآيفون[/U] عندي الفكرة وطريقة عمل اللعبة والإحترافية في التصميم الجرافيكي
بس ينقصني المعرفة بالبرمجة :1:

ما يهمني كم المدة اللي تلزم عشان أحترف البرمجة قد ما يهمني اللعبة تكون ممتعة واحترافية.
وعشان تكون الفكرة واضحة لكم ، أبغى أصمم لعبة مثل sally salon ، أدري إنها شطحة صعبة مرة بس مو شيء مستحيل :d.
صورة اللعبة للي ما يعرفونها:

Image

المطلوب: لغات البرمجة المطلوبة + البرنامج المستخدم لبرمجة اللعبة؟

ملاحظة: ما أبغى أحد ينصحني بإني أسوي لعبة بسيطة كون إني ما أعرف للبرمجة :d:11::11:
Enlarged Image
2016-04-11 , 10:57 صباحاً
2016-04-12 , 10:37 مساءً
White Cloud’s Avatar
White Cloud

مشارك

White Cloud
ولا رد ، معقول محد يعرف o___o
2016-04-12 , 10:37 مساءً
2016-04-13 , 01:09 صباحاً
NAIF221’s Avatar
NAIF221

مبدع

NAIF221
White Cloud كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و عليكم السلام و الرحمة ..

المسئله ما هي بإحتكار الشركات انما شغل الفرد الواحد يكون بطئ جدًا عشان كذا اغلب الالعاب ينتجونها شركات ..

من ناحية البرمجة تقدر تشوف لك واحد من المحركات الموجودة بالسوق تسهل عليك الشغله و لا تحتاج الا لشغل قليل في البرمجة .. و على الاغلب راح تلقى السكربتات بكثرة على النت ..
من هالمحركات او البرامج " unity 3d "
كل الى تحتاجه شروحات للبرنامج .. غير كذا له ستور خاص يعرضون فيه الناس اعمالهم البعض مجاني و البعض بمبلغ و تقدر تشتري منهم ..

المحرك يدعم لغه الـ #C و الـ JavaScript .. تقدر تختار بينهم و تتعلمها ..

اطلب من الله التوفيق و تحّر الرزق الحلال
اي استفسار اي شيئ اقتبس ردي ..
بالتوفيق في مشوارك .
2016-04-13 , 01:09 صباحاً
2016-04-14 , 09:06 صباحاً
White Cloud’s Avatar
White Cloud

مشارك

White Cloud
NAIF221 كتب:
وعليكم السلام و الرحمة ..

المسئله ما هي بإحتكار الشركات انما شغل الفرد الواحد يكون بطئ جدًا عشان كذا اغلب الالعاب ينتجونها شركات ..

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :((أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس))
جزاك الله أخوي كل خير على مبادرتك للمساعدة ، ما بنساك من الدعاء بإذن الله :(:11:
أنا أتفق معاك بهالشيء غير إن مشوار صناعة اللعبة بتكون طويلة ما أعرف للبرمجة أبد:25:
بس الشكوى لله ما عندنا شركات تسوي ألعاب هنا عشان أقترح عليها اللعبة وتتبناها ، وفوق كذا أنا
أحب هالشيء وبستمتع فيه مهما كانت المدة:mrgreen::17:

NAIF221 كتب:

من ناحية البرمجة تقدر تشوف لك واحد من المحركات الموجودة بالسوق تسهل عليك الشغله و لا تحتاج الا لشغل قليل في البرمجة .. و على الاغلب راح تلقى السكربتات بكثرة على النت ..
من هالمحركات او البرامج " unity 3d "

نبدأ بالشغل :d
بإذن الله بلتزم بنصيحتك وببدأ بـتعلم Unity 3D ، طيب سؤال وش هي السكربت وكيف بيفيدني بالبرنامج؟

NAIF221 كتب:

كل الى تحتاجه شروحات للبرنامج .. غير كذا له ستور خاص يعرضون فيه الناس اعمالهم البعض مجاني و البعض بمبلغ و تقدر تشتري منهم ..

ع القوة بإذن ربي :61: ، بالنسبة للمتجر إطلعت عليه ومررة تحمست، عالم آخر :d:d

NAIF221 كتب:

المحرك يدعم لغه الـ #C و الـ JavaScript .. تقدر تختار بينهم و تتعلمها ..

اطلب من الله التوفيق و تحّر الرزق الحلال
اي استفسار اي شيئ اقتبس ردي ..
بالتوفيق في مشوارك .

يفرق لو تعلمت وحدة أو اثنينهم؟ وأنا اللحين أتعلم برنامج Xcode فيمديني من هالبرنامج أسوي
ألعاب ولا لازم يكون محرك مثل ما ذكرت فوق؟ يعني Xcode بس للتطبيقات او للألعاب الغير
إحترافية ولا حتى للإحترافية؟ وفيه حاجة مهمة فرضاً أنا اللحين بالمحرك سويت اللعبة وخلصت
فلازم أدخله ببرنامج Xcode ولا ماله لزمة ؟ وايه صح يوم جيت بحمل المحرك Unity عطاني
خيارين واحد مجاني وواحد pro بإيش تنصحني؟

والله يعطيك العافية شكلي بغثك :d:11:
2016-04-14 , 09:06 صباحاً
2016-04-15 , 01:12 صباحاً
NAIF221’s Avatar
NAIF221

مبدع

NAIF221
White Cloud كتب:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :((أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس))
جزاك الله أخوي كل خير على مبادرتك للمساعدة ، ما بنساك من الدعاء بإذن الله :(:11:
أنا أتفق معاك بهالشيء غير إن مشوار صناعة اللعبة بتكون طويلة ما أعرف للبرمجة أبد:25:
بس الشكوى لله ما عندنا شركات تسوي ألعاب هنا عشان أقترح عليها اللعبة وتتبناها ، وفوق كذا أنا
أحب هالشيء وبستمتع فيه مهما كانت المدة:mrgreen::17:

اجمعين يا صاحبي .. و لو حنا هنا عشان نفيد و نستفيد :)

بالعكس .. لو تبحث بالمتجر عن الالعاب العربية راح تلاقي اسامي شركات عربية .. لكن مشكلتهم في التواصل مع الجمهور ..

شيئ جيد الصراحة .. بما انك تحب الشغله راح تتعلم بسرعة كبيرة , لكن حاول انك ما تضغط على نفسك عشان تتعلم كل شيئ بوقت قصير , لأن مجهودك يبي يضيع على غير فايدة و بتمل مع الوقت ..
أعط التعلم جزء من وقتك في اليوم و راح تشوف الفرق على المدى الطويل ..

[QUOTE]
نبدأ بالشغل :d
بإذن الله بلتزم بنصيحتك وببدأ بـتعلم Unity 3D ، طيب سؤال وش هي السكربت وكيف بيفيدني بالبرنامج؟

[/QUOTE]السكربت اكواد برمجية او تعليمات .. مثلًا كيف يتحرك الخصم او اللاعب ؟ او كم ينقص من الدم في حال تلقى اللاعب ضربه ؟ الخ ..

[QUOTE]
يفرق لو تعلمت وحدة أو اثنينهم؟ وأنا اللحين أتعلم برنامج Xcode فيمديني من هالبرنامج أسوي
ألعاب ولا لازم يكون محرك مثل ما ذكرت فوق؟ يعني Xcode بس للتطبيقات او للألعاب الغير
إحترافية ولا حتى للإحترافية؟ وفيه حاجة مهمة فرضاً أنا اللحين بالمحرك سويت اللعبة وخلصت
فلازم أدخله ببرنامج Xcode ولا ماله لزمة ؟ وايه صح يوم جيت بحمل المحرك Unity عطاني
خيارين واحد مجاني وواحد pro بإيش تنصحني؟
[/QUOTE]تقدر تتعلمهم لكن الخوف انك يمكن تتشت بينهم ..
من ناحية انك تسوي لعبة بالـ xcode ممكنه .. لكن المشكلة راح تاخذ وقت طويل جدا عشان تسوي امور تكون جاهزه في المحركات .. فافضل حل انك تتعوذ من الشيطان و تحمل البرامج ذي :)

فيه شيئ يسمى framework تقدر تسوي فيه العاب عن طريق الـ xcode .. على سبيل المثال لا الحصر : Cocos2d

بخصوص هل لازم يمر بالـ xcode او لا , كلها تعتمد على المحركات او الـ framework اذا كان يحتاج او لا , الـunity يحتاج انك تسويله تصدير للـ xcode ..

المجاني يكون محدود المميزات مثل , شاشة البداية " splash " ما تقدر تحطه بأسم حسابك او شركتك و كذا , تقدر تراجع المميزات و تقرأ بينها في الموقع ..

في النهاية , في محرك لألعاب الـ 2d , اسهل بكثير من الـ unity , و ما يحتاج اي خبرة في البرمجة تقريبا .. اسم المحرك " game maker "
خذ لفة علية لعل يعجبك :)

هذا والله اعلم ..
2016-04-15 , 01:12 صباحاً
2016-04-17 , 12:17 صباحاً
White Cloud’s Avatar
White Cloud

مشارك

White Cloud
[QUOTE]اجمعين يا صاحبي[/QUOTE]

أنا امرأة ي راجل :d

[QUOTE]تقدر تتعلمهم لكن الخوف انك يمكن تتشت بينهم ..
من ناحية انك تسوي لعبة بالـ xcode ممكنه .. لكن المشكلة راح تاخذ وقت طويل جدا عشان تسوي امور تكون جاهزه في المحركات .. فافضل حل انك تتعوذ من الشيطان و تحمل البرامج ذي :)[/QUOTE]

أبشر :d:17:

[QUOTE]فيه شيئ يسمى framework تقدر تسوي فيه العاب عن طريق الـ xcode .. على سبيل المثال لا الحصر : Cocos2d

بخصوص هل لازم يمر بالـ xcode او لا , كلها تعتمد على المحركات او الـ framework اذا كان يحتاج او لا , الـunity يحتاج انك تسويله تصدير للـ xcode ..

المجاني يكون محدود المميزات مثل , شاشة البداية " splash " ما تقدر تحطه بأسم حسابك او شركتك و كذا , تقدر تراجع المميزات و تقرأ بينها في الموقع ..

في النهاية , في محرك لألعاب الـ 2d , اسهل بكثير من الـ unity , و ما يحتاج اي خبرة في البرمجة تقريبا .. اسم المحرك " game maker "
خذ لفة علية لعل يعجبك :)[/QUOTE]

خذيت لفة ع الألعاب اللي تتسوى عن طريق Xcode وكانت بسيطة جداً ولم تعجبني ، فيوم إقترحت
علي game maker اللي تدعم ألعاب 2d خليتني أحتار شوية ، أنا اللحين ودي أسوي ألعاب مثل
كذا

Image

Image

Image

فإيش رأيك هذي الألعاب اللحين 3d ولا 2d فعلى أساس إجابتك بختار البرنامج ، وببدأ بإذن الله :2::17:
2016-04-17 , 12:17 صباحاً
2016-04-18 , 08:44 مساءً
MriPhone’s Avatar
MriPhone

مشارك

MriPhone
White Cloud كتب:

أبشر :d:17:

خذيت لفة ع الألعاب اللي تتسوى عن طريق Xcode وكانت بسيطة جداً ولم تعجبني ، فيوم إقترحت
علي game maker اللي تدعم ألعاب 2d خليتني أحتار شوية ، أنا اللحين ودي أسوي ألعاب مثل
كذا

Image

Image

Image

فإيش رأيك هذي الألعاب اللحين 3d ولا 2d فعلى أساس إجابتك بختار البرنامج ، وببدأ بإذن الله :2::17:

يوه اللعبه الثانيه اللي في النص
كنت العبها على نوكيا اكسبرس ميوزك :27:

بالله وش اسمها؟
2016-04-18 , 08:44 مساءً
2016-04-18 , 08:47 مساءً
فاعل مجرور’s Avatar
فاعل مجرور

مبدع

فاعل مجرور
مآعندي رد أقوله .. بس يعجبني حمآسك الله يوفقك إن شاء الله أول محملي اللعبه أنا :)

دربك خضر..!
2016-04-18 , 08:47 مساءً
2016-04-19 , 08:11 صباحاً
White Cloud’s Avatar
White Cloud

مشارك

White Cloud
MriPhone كتب:
يوه اللعبه الثانيه اللي في النص
كنت العبها على نوكيا اكسبرس ميوزك :27:

بالله وش اسمها؟

إسمها Farm Frenzy

[QUOTE]مآعندي رد أقوله .. بس يعجبني حمآسك الله يوفقك إن شاء الله أول محملي اللعبه أنا :)

دربك خضر..! [/QUOTE]

جزاك الله خير :17:
2016-04-19 , 08:11 صباحاً
2016-04-23 , 07:34 مساءً
White Cloud’s Avatar
White Cloud

مشارك

White Cloud
NAIF221 كتب:

NAIF221

أنتظر ردك أخوي :2:
2016-04-23 , 07:34 مساءً
2016-04-24 , 02:07 صباحاً
NAIF221’s Avatar
NAIF221

مبدع

NAIF221
White Cloud كتب:

اجل اسفين على سوء الفهم

[QUOTE]

كذا

[/QUOTE]

الالعاب هذي من نوع 2D , و يتفنون في رسمها عشان تظهر كأنها 3D و في بعض الالعاب تكون مجسمات 3D يدمجونها مع اللعبة عشان تعطيها منظر لكنها تظل لعبه من نوع 2D .

صورة توضيحيه للـ 2D و 3D

Image

في الـ unity راح تتعاملين مع x - y - z
على عكس الـ GameMaker راح تتعاملين فقط مع x - y

فأكيد انصحك بشدة بـ GameMaker .
2016-04-24 , 02:07 صباحاً
2016-12-18 , 05:13 مساءً
iEusKid1’s Avatar
iEusKid1

مشارك

iEusKid1
اتمنى يكون كلامكم بالموضوع هنا

اقصد انه ما يكون في مكان ثاني عشان نستفيد

لأني والله ودي ادخل بهالعالم وعندي افكار

Sent from my iPhone using Tapatalk
2016-12-18 , 05:13 مساءً
2016-12-23 , 05:29 مساءً
y7sser’s Avatar
y7sser

بارز

y7sser
ما عندي أي خبرة في الموضوع لكن أعجبني حماسك

أنصحك تتابعين مطورين الألعاب العرب مثل هذا
https://mobile.twitter.com/as3adya
وتسألينهم، صراحة مجتمعهم رهيب وناس مبدعيييين وواضح انهم يشتغلون بشغف
2016-12-23 , 05:29 مساءً
2016-12-23 , 09:08 مساءً
Faris3D’s Avatar
Faris3D

فعال

Faris3D
مرحباً بكم ..

طبعاً الأخت سألت سؤال بخصوص وش أفضل منصة لبرمجة الألعاب ؟ و راح ألخص لها الموضوع بحكم خبرتي الطويلة في البرمجة ..

منصة Unity 3D :-
المميزات :-
- تستطيعي بعد الإنتهاء من اللعبة تصديرها إلى جميع المنصات المشهورة iOS و Android و Windows Phone و Web و PS4 و Xbox .
- تستطيعي التعامل مع بيئة عمل الـ 3D و الـ 2D .
- تستطيعي استيراد ملفات 3ds و max و جميع برامج التصميمي ثلاثي الابعاد .
- يوجد بالمنصة Store بها العديد من الاضافات المجانية و المدفوعة .
- تعمل منصة Unity 3D على نظام Windwos و Mac .
- تستخدم بها لغاتي برمجة الجافا سكربت و السي شارب .

السلبيات :-
- ليست مجانية .

------

منصة الـ xcode :-
- مجاني .
- تطوير التطبيقات و ألعاب الـ2D فقط .
- تستخدم لغة الـ Swift العصرية أو اللغة التقليدية Objective C .

السلبيات :-
- لا يمكن برمجة و تصميم ألعاب 3D .
- التصدير محصور فقط لنظام الـ ios .

حبيت أشارك هذه المشاركة ..

وهذا رابط لبعض التطبيقات و الألعاب التي تمت برمجتها من قبلي :-
https://itunes.apple.com/tr/developer/majed-ali...
2016-12-23 , 09:08 مساءً