الفنون وهوية الإنسان (شاركونا فنونكم!)
banner
2019-10-18 , 06:45 مساءً
بـَـرق’s Avatar
بـَـرق
مراقب عام

Moon Shines Upon Irendell

بـَـرق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.
.
.

موضوع خفيف يراودني من فترة.

لايخفى على أي إنسان أن الفن أمر مهم في تاريخ البشرية

فمنذ بدء الخليقة, بدأ اهتمام البشر بالفن.

ومازال هذا الفن مستمراً, صامداً منذ آلاف السنين, إلى يومنا هذا

ولآلاف السنين, رأينا ولازلنا نرى لمحات من هذا الفن في حضارات مختلفة, وفي مناطق مختلفة في العالم

فلا نكاد نرى دولة او منطقة تخلو من الفن, فأينما نتجه نرى بنيان هندسي رائع, او رسم خلاب على جدار او لوحة, او مجموعة أشجار مقصوصة بعناية, أو كلمات شعرية جميلة كتبت في مكان ما.

حتى حينما نرفع أنظارنا للسماء نجد فوقنا لوحة عظيمة رسم عليها غيوم جميلة ونجوم لامعة ومئات الألوان المختلفة

فالفن خُلق قبل البشرية, وكان ولازال ملازماً لها, بل وتجذر حتى اصبح البشر ميالين للفن في كل مايفعلون

فالشاعر فنان, والخباز فنان, والمهندس فنان, والرسام فنان, والكاتب فنان, ولايكاد يخلو عمل الإنسان من الفن (اشوفكم ياموظفين المكاتب :d)

ووجود الفن في حياة الإنسان يضيف لها الكثير من البهجة والنور والألوان والسرور!

فما أجمل ان يعثر الإنسان على أمر يجيده بل ويصبح مميزا بفعله, فهذا بحد ذاته دافع كبير للإنسان, ومصدر للسعادة والثقة بالنفس وتمضية الوقت بفعل أمر مفيد

ولكن, في يومنا هذا ومع الأسف, لايجد أكثر الناس الوقت الكاف لممارسة هواياتهم التي تعبر عن فنّهم الخاص

بل وللأسف الشديد, الكثير من الناس لا يعلمون ماهو فنّهم الخاص! ولماذا يميلون, ومالذي من الممكن ان يبدعوا بفعله

فبالرغم من أن الرأسمالية بحد ذاتها تستهلك وقت وجهد الإنسان فلايبقى له ذلك الوقت الكبير لاستكشاف نفسه

المجتمع والإعلام ايضاً لايتناولان موضوع الفن بجدية, بالرغم من انه موضوع جدي للغاية!

ولذلك نرى مدننا وشوارعنا اليوم كئيبة وعديمة لون وهوية, لا تكسوها الا بضعة ألوان قليلة ولا نكاد نجد فيها مايشرح النفس, ناهيكم عن المباني القديمة والشوارع الخربة التي تجعل المدينة تبدو وكأن حرب مرت بها

لا اخفيكم, بعد الانتهاء من طريق الملك عبدالله في الرياض كنت يومياً امر من خلاله! الطريق جميل والأنفاق مزينة وفيه اشجار على الجانبين وفوق هذا اعمال فنية جميلة تعطي منظر يفتح النفس للمنطقة (لازلت احاول امر منه كلما قدرت :d)

للأمانة تحسنت نفسيتي في وقتها, سعادة لمجرد ان عندنا طريق جميل واني اقدر امشي فيه كل يوم! حتى اني مهدي السرعة حتى ولو تأخرت!

بينما شوارع اخرى (مانذكر اسماءها احتراماً لمشاعرها :d) اذا مشيت فيه انتظر اللحظة اللي اوصل فيها للمخرج بس

الطريق رصاصي والرصيف رصاصي ومكسر بعد ولا فيه أشجار واللوحات ألوانها باهته ولا فيه مجسمات فنية أو مناظر عليه

قيسوا الأمر على كل شيء اخر بعيداً عن الشوارع!

الله جميل يحب الجمال, والفن بأنواعه يجعل لحياة الإنسان لون وسعادة

وكوننا عرب ومسلمين فنحن نملك فنون كثيرة ولكن اهملنا الكثير منها للأسف

وركزنا اليوم على الفن المسرحي والغناء بشكل كبير.

برأيكم, ماهي أسباب قلة الاهتمام بالفنون في مجتمعنا اليوم؟

وختاماً, أي شخص يملك أي هواية سواء رسم او نحت او صناعة فخار او شعر, سواء كانت ممتازة او سيئة :d يشاركنا هنا

فالهدف ليس المثالية والإتقان التام, بل المشاركة فقط ونشر الوعي تجاه الفن :11:

___
_

في امان الله.
Enlarged Image
2019-10-18 , 06:45 مساءً
2019-10-18 , 10:12 مساءً
مخاوي العجرة’s Avatar
مخاوي العجرة

مبدع

مخاوي العجرة
اشكرك اخوي برق عالموضوع الملهم
اسعد الاشخاص هو الي يحول هوايته الى مصدر رزقه او عمله لانه بيسويه بشغف :17:
2019-10-18 , 10:12 مساءً
2019-10-19 , 01:21 مساءً
aimanzx’s Avatar
aimanzx

مشارك

aimanzx
السبب الأول[COLOR=DarkRed] لتشوه المناظر في المدن هو الفساد الاداري والمالي فأغلبهم عينو بالواسطه
وليس لهم علم بالتخطيط الحضري والمعماري! وأما الذين يفهمون في التخطيط الحضري أغلبهم
لم يكن هدفه تطوير مدينته أو منطقته بل سرقه أكبر قدر من المال والتمتع بها فيه دول الخارج!!

ولم يتغير الوضع حتى بدأت المنافسه من دول شقيقه حتى أصبحت أعين الناس على المسؤلين وبدأو ببعض التطويرات فقط لإسكات الناس

أما عن سبب إنتشار الفن عندنا هو المثقفين والمسؤلين عندنا لم يوجهو المجتمع له ولا حتى وضعو مسابقات له!! قد يقول بعضكم أنه المطاوعه هم من منعو الفن ولكن الحقيقه أن المثقفين
لم يعملو أي شي ففيه فن لا يمانعه الجميع وهو فن الخط والزخارف العربيه والاسلاميه ولم يضعو أي مسابقات له ولا تشجيع له وغيرها من الفنون التي تناسب الجميع

وهذه الحقيقه أن أغلب من يدعون أنهم مثقفين لم يفعلو شيئاً ووضعو كل فشلهم على المطاوعه ولم يقومو بأي شي
وأكبر دليل الاعلام عندنا متخلف لأقصى درجه وكل شغلهم إستيراد مسلسلات وبرامج ولا ينتجون أي عمل وطني للأسف
وحتى مع الرؤية والدعم اللامحدود لازال الاعلام حقنا فاشل ومخجل لنا حقيقه لأن بعض قنوات اليوتيوب التي ميزانيتها ولا شي مقارنه بالتلفزيون ينتجون برامج أحسن من التلفزيون!![/COLOR]
2019-10-19 , 01:21 مساءً
2019-10-19 , 02:17 مساءً
مفكر اسلامي’s Avatar
مفكر اسلامي

نشيط

مفكر اسلامي
فن اييييييييه الي انت قاي بتئول عليه

اشكاليتنا حضارية والفن مجرد احد منتجاتها
2019-10-19 , 02:17 مساءً
2019-10-20 , 07:40 صباحاً
سالي خاااالد’s Avatar
سالي خاااالد

بارز

سالي خاااالد
انا متعدده المواهب الفنيه ماشالله من صغري بس ولا موهبه قدرت استفيد منها في شغل [emoji23][emoji23][emoji23] ..

اول هوايه ليا هي الكتابه والتاليف. بدات من صغري كنت ارسم واكتب قصص.
ومره فزت كمبيوتر مع جبنه لافاش كيري المركز الاول كان عندي حوالي 14 سنه ممكن او 13 سنه.. كان في مسابقه كتابه قصه عن الجبنه لافاش كيري وتكون مضحكة. ولما كبرت المرحله الثانويه دخلت في كتابه الروايات والترجمه لقصص من انجليزي لعربي. وكان زميلاتي يقراوها وبتعجبهم.واتكرمت بالثانوي على ترجمه قصه للعربي في مسابقه مواهب. وفي الكليه وصلت مرحله كتابه روايات انجليزي ومنهم اثنين اخدوهم في مكتبه الكليه. وكان اول روايات اطبعهم بالكمبيوتر واشكلهم على شكل كتاب. وشاركت بترجمات مقالات للكليه من عربي لانجليزي.

انا كنت في الكليه الجامعيه في ينبع، وهناك اقترحت لصحباتي كمان ان نمثل لان بردو بحب التمثيل وبعرف امثل واخرج.
هما وافقوا وكلمنا المديره وافقت تسلمنا المسرح.
وبعدين كتبت مسرحيات انجليزيه. ومثلت انا وصحباتي ودربتهم على ادوارهم.. كنت كاتبه ومخرجه وممثله [emoji23]..
ومثلنا كذا مسرحيه ونجحت التجارب وعجبنا الكل.
شاءت الاقدارر نقلت جده جامعه الملك عبد العزيز. طلبوني صحباتي في ينبع ان اكتبلهم مسرحيه يمثلوها.
كتبت لهم ورسلت... لكن قالولي فشل التمثيل والعرض وماحقق نجاح لعدم وجودي كممثله ومخرجه معاهم... وبطلوا بعدين يمثلوا مع ان كنا دايما نحضر عروض تمثيل لمسرح الكليه.
جلست فتره وبدأت اتعلم صناعه الفديو اخدت كورس سوني فيجاس اونلاين وصرت اسوي فيدوهاات 3d شخصيات على اغاني كانهم هما الاشخاص اللي بيتكلموا في الاغنيه،

واستمريت سنين وطلع عندي موهبه جديده. بطلت فديوهات ال 3d وقررت اكون انا اللي داخل الفديو مو شخصيات 3d ومستمره فيها للوقت الحالي وهي نوع من الرقص .. تقريبا يعتبر تعبيري.. هو على اغاني اجنبيه [emoji23]
يعني نفس الاغنيه بحسها وبعبر عنها.. بحيث ان المشاهد لما يتفرج يتاثر اكتر باحساس الاغنيه.. وعندي فديوهات وبصورها واسوي مونتاج واخراج واشاركها مع العائله.
بالنسبالي ليه حبيت النوع هدا، عشان بحس ان بقدر اعبر عن شي ، اوصل للمشاهد احساس معين ويحس بمعني الاغنيه اكتر من لو سمعها منفرده. لان حتي الحركات مناسبه لمعني الاغنيه..
والحمد لله عاجب الكل جدا.

غير ان بحب الرقص الهندي، وبردو اتعملته وسويت فديوهات لاغاني هنديه حبيت معناها وحبيت ايقاعها الموسيقي. واحفظ كلام الاغنيه والبس هندي تماما وارقص واحرك فمي كاني بغني الاغنيه لان بكون حفظت الكلام نوعا ما. [emoji28][emoji28] وبردو تصوير بازياء محترفه ومونتاجي واخراجي.

وبس وهدي هي المواهب الفنيه اللي عندي [emoji16]
لكن حظي في الحياه زي ***** [emoji23] اكتئاب رايح جاي، مو مبسوطه في حياتي وبحاول اخرج منها باشياء تانيه.. بس هو صح فايده المواهب بس ان وقت ماتسويها تحس بسعاده لان عمل شيء بتحبه
2019-10-20 , 07:40 صباحاً
2019-10-22 , 07:47 صباحاً
®R i c k y’s Avatar
®R i c k y

Writer and author

®R i c k y
شكرًا جزيلًا لك انت اولًا على ما كتبت وسلِمت يداك.
ولا أُوفيك حقك صراحة في جزيل معانيك وفي جميل
ما قرأته منك ..فشكرًا لك أولاً

آفة الموهبة الخجل، وللاسف كم شخصً ظلم موهبته
أستحياءٌ أو خوفًا من أن يسخر الناس منه .

وبرأيي أن الموهبة تحتاج الى جرأة في إظهارها
وعرضها ، فالانتقاد هو من ينميها والثناء عليها
يزرع الثقة أكثر في قلب صاحبها

فكٌل الفنون التي يجيدها الأنسان كانت مواهب عند
الصغر ، أحسن اليها أصحابها فأحسنت الى البشرية
كُلها .
2019-10-22 , 07:47 صباحاً
2019-10-24 , 08:47 مساءً
بـَـرق’s Avatar
بـَـرق
مراقب عام

Moon Shines Upon Irendell

بـَـرق
مخاوي العجرة كتب:
اشكرك اخوي برق عالموضوع الملهم
اسعد الاشخاص هو الي يحول هوايته الى مصدر رزقه او عمله لانه بيسويه بشغف :17:

العفو حياك.

aimanzx كتب:
السبب الأول[COLOR=DarkRed] لتشوه المناظر في المدن هو الفساد الاداري والمالي فأغلبهم عينو بالواسطه
وليس لهم علم بالتخطيط الحضري والمعماري! وأما الذين يفهمون في التخطيط الحضري أغلبهم
لم يكن هدفه تطوير مدينته أو منطقته بل سرقه أكبر قدر من المال والتمتع بها فيه دول الخارج!!

ولم يتغير الوضع حتى بدأت المنافسه من دول شقيقه حتى أصبحت أعين الناس على المسؤلين وبدأو ببعض التطويرات فقط لإسكات الناس

أما عن سبب إنتشار الفن عندنا هو المثقفين والمسؤلين عندنا لم يوجهو المجتمع له ولا حتى وضعو مسابقات له!! قد يقول بعضكم أنه المطاوعه هم من منعو الفن ولكن الحقيقه أن المثقفين
لم يعملو أي شي ففيه فن لا يمانعه الجميع وهو فن الخط والزخارف العربيه والاسلاميه ولم يضعو أي مسابقات له ولا تشجيع له وغيرها من الفنون التي تناسب الجميع

وهذه الحقيقه أن أغلب من يدعون أنهم مثقفين لم يفعلو شيئاً ووضعو كل فشلهم على المطاوعه ولم يقومو بأي شي
وأكبر دليل الاعلام عندنا متخلف لأقصى درجه وكل شغلهم إستيراد مسلسلات وبرامج ولا ينتجون أي عمل وطني للأسف
وحتى مع الرؤية والدعم اللامحدود لازال الاعلام حقنا فاشل ومخجل لنا حقيقه لأن بعض قنوات اليوتيوب التي ميزانيتها ولا شي مقارنه بالتلفزيون ينتجون برامج أحسن من التلفزيون!![/COLOR]

مانقدر نلقي باللوم على هؤلاء المثقفين لأنهم يتكلمون ويصارخون من سنوات ولا احد يبي يستمع لهم, لا مجتمع وبالتأكيد ليس الإعلام

المجتمع غالبيته الفن بالنسبة له أغاني او كرة قدم, لذلك لانجد خطاطين او رسامين او نحاتين او مهندسين مشاهير لدينا مثل بعض الدول للأسف الشديد

لكن اي شخص يظهر على مسرح يسمى فجأة "فنان" وأي شخص عديم موهبة بإمكانه اللعب في البطولة المحلية المتواضعة لكرة القدم ويجد هتاف وتجشيع غير طبيعي

المطاوعة مثل ماتفضلت ما اعتقد ان لهم اي سبب في هالمشكلة الكبيرة, السبب الأول هو الإعلام اللي مايركز الا على بث التوافه, ومن ثم المجتمع وتقديره لهذه التوافه

الفنانين موجودين وبكثرة في اليوتيوب ومواقع التواصل, رسامين وخطاطين وشعراء وطباخين لكن مايظهرهم الإعلام للأسف وهذا أساس المشكلة

لو المجتمع يشوف محتوى إعلامي يركز على الفن باستمرار كان فئة كبيرة تبدأ بتقدير هذا الفن ومع الوقت يظهر عندنا أشخاص يستحقون لقب "فنان"

مفكر اسلامي كتب:
فن اييييييييه الي انت قاي بتئول عليه

اشكاليتنا حضارية والفن مجرد احد منتجاتها

الحضارة كلمة فضفاضة جداً, ولا اعتقد ان مشكلتنا حضارية ولله الحمد لأنه لو كانت كذلك لكنا مجتمع محكوم عليه بالضياع.

سالي خاااالد كتب:
انا متعدده المواهب الفنيه ماشالله من صغري بس ولا موهبه قدرت استفيد منها في شغل [emoji23][emoji23][emoji23] ..

اول هوايه ليا هي الكتابه والتاليف. بدات من صغري كنت ارسم واكتب قصص.
ومره فزت كمبيوتر مع جبنه لافاش كيري المركز الاول كان عندي حوالي 14 سنه ممكن او 13 سنه.. كان في مسابقه كتابه قصه عن الجبنه لافاش كيري وتكون مضحكة. ولما كبرت المرحله الثانويه دخلت في كتابه الروايات والترجمه لقصص من انجليزي لعربي. وكان زميلاتي يقراوها وبتعجبهم.واتكرمت بالثانوي على ترجمه قصه للعربي في مسابقه مواهب. وفي الكليه وصلت مرحله كتابه روايات انجليزي ومنهم اثنين اخدوهم في مكتبه الكليه. وكان اول روايات اطبعهم بالكمبيوتر واشكلهم على شكل كتاب. وشاركت بترجمات مقالات للكليه من عربي لانجليزي.

انا كنت في الكليه الجامعيه في ينبع، وهناك اقترحت لصحباتي كمان ان نمثل لان بردو بحب التمثيل وبعرف امثل واخرج.
هما وافقوا وكلمنا المديره وافقت تسلمنا المسرح.
وبعدين كتبت مسرحيات انجليزيه. ومثلت انا وصحباتي ودربتهم على ادوارهم.. كنت كاتبه ومخرجه وممثله [emoji23]..
ومثلنا كذا مسرحيه ونجحت التجارب وعجبنا الكل.
شاءت الاقدارر نقلت جده جامعه الملك عبد العزيز. طلبوني صحباتي في ينبع ان اكتبلهم مسرحيه يمثلوها.
كتبت لهم ورسلت... لكن قالولي فشل التمثيل والعرض وماحقق نجاح لعدم وجودي كممثله ومخرجه معاهم... وبطلوا بعدين يمثلوا مع ان كنا دايما نحضر عروض تمثيل لمسرح الكليه.
جلست فتره وبدأت اتعلم صناعه الفديو اخدت كورس سوني فيجاس اونلاين وصرت اسوي فيدوهاات 3d شخصيات على اغاني كانهم هما الاشخاص اللي بيتكلموا في الاغنيه،

واستمريت سنين وطلع عندي موهبه جديده. بطلت فديوهات ال 3d وقررت اكون انا اللي داخل الفديو مو شخصيات 3d ومستمره فيها للوقت الحالي وهي نوع من الرقص .. تقريبا يعتبر تعبيري.. هو على اغاني اجنبيه [emoji23]
يعني نفس الاغنيه بحسها وبعبر عنها.. بحيث ان المشاهد لما يتفرج يتاثر اكتر باحساس الاغنيه.. وعندي فديوهات وبصورها واسوي مونتاج واخراج واشاركها مع العائله.
بالنسبالي ليه حبيت النوع هدا، عشان بحس ان بقدر اعبر عن شي ، اوصل للمشاهد احساس معين ويحس بمعني الاغنيه اكتر من لو سمعها منفرده. لان حتي الحركات مناسبه لمعني الاغنيه..
والحمد لله عاجب الكل جدا.

غير ان بحب الرقص الهندي، وبردو اتعملته وسويت فديوهات لاغاني هنديه حبيت معناها وحبيت ايقاعها الموسيقي. واحفظ كلام الاغنيه والبس هندي تماما وارقص واحرك فمي كاني بغني الاغنيه لان بكون حفظت الكلام نوعا ما. [emoji28][emoji28] وبردو تصوير بازياء محترفه ومونتاجي واخراجي.

وبس وهدي هي المواهب الفنيه اللي عندي [emoji16]
لكن حظي في الحياه زي ***** [emoji23] اكتئاب رايح جاي، مو مبسوطه في حياتي وبحاول اخرج منها باشياء تانيه.. بس هو صح فايده المواهب بس ان وقت ماتسويها تحس بسعاده لان عمل شيء بتحبه

ماشاءالله عليك متعددة المواهب :7:

®R i c k y كتب:
شكرًا جزيلًا لك انت اولًا على ما كتبت وسلِمت يداك.
ولا أُوفيك حقك صراحة في جزيل معانيك وفي جميل
ما قرأته منك ..فشكرًا لك أولاً

آفة الموهبة الخجل، وللاسف كم شخصً ظلم موهبته
أستحياءٌ أو خوفًا من أن يسخر الناس منه .

وبرأيي أن الموهبة تحتاج الى جرأة في إظهارها
وعرضها ، فالانتقاد هو من ينميها والثناء عليها
يزرع الثقة أكثر في قلب صاحبها

فكٌل الفنون التي يجيدها الأنسان كانت مواهب عند
الصغر ، أحسن اليها أصحابها فأحسنت الى البشرية
كُلها .

العفو, أبد كلامي حول الموضوع كان بسيط جداً والموضوع يحتاج توعية اكبر.

وللأسف الشديد الناس مايفهمون إلى اي درجة الفن والحِرف مهمة للارتقاء الفكري والمجتمعي

الموهبة تحتاج ممارسة, عمل وتكرار وعمل وتكرار, هذا اللي يصقل الموهبة

وأكثر البشر اذا ماكان جميعهم موهوبين ولكن الغالبية العظمى مايصقلون مواهبهم او يهتمون بها.
2019-10-24 , 08:47 مساءً