تنظيم الوقت وأسلوب الحياة، مجدول أم روتيني أم عشوائي؟
banner
2018-12-07 , 10:28 صباحاً
محترف نوب’s Avatar
محترف نوب

عضو جديد

محترف نوب
السلام عليكم

موضوع مهم جدا ومستغرب ماله تواجد هنا

دائما يخطر ببالي ايش نظام و اسلوب الحياة الصحيح

هل احنا لازم كبشر نمشى على روتين معين؟ او نعيش بشكل عشوائي؟ او يكون عندنا جدول متغير

شخصيا اشوف أفضل شي يكون عندك جدول تمشي عليه يوميا

لكن خلينا نكون صريحين، من كل ١٠٠ شخص كم واحد يمشي على جدول ومنتظم فيه؟ خمس اشخاص ممكن؟

كشخص يعيش حياة عشوائية تأكدت ان الحياة بشكل عشوائي مضيعة للوقت و المال و النفس

وهذا السبب اللي يخلينا نحس بسرعة الوقت لأننا نترك كل شي مفتوح

امس وقبله وقبله وقبله وقبله ما نتذكر ايش سويناونحس الوقت مر بسرعة، والسبب ما سوينا شي خلاص هذي الأيام

عدت بسرعة لأن كلها على الجوال ودوام ونوم، مافيه شي بالمنتصف يخلينا نحس بالوقت، ودائما اغلبنا يخلص مشاويره وهمومه وحاجياته بأخر لحظة

فمثلا عندنا اختبار نذاكر قبله بيوم ونحشر نفسنا بذا اليوم عشان نذاكر، رغم ان قبلها ايام كثير فراغ ما ذاكرنا فيه، نفس الشي للمشاريع والواجبات و المشاوير و غيرها

فكيف ممكن الإنسان يمشي على جدول معين؟

كيف تقاوم الكسل اللي اعتدنا عليه؟

ملينا من كثر الأعذار، كل ما جينا نسوي شي نخليه بكرة.. يجي بكرة ونخليه بعد بكرة وهلم جر

والأمر ان قبلها بأسبوع تكون مرتب وقتك ان مثلا يكون الوقت الفلاني تذاكر و الوقت الفلاني تروح النادي و الوقت الفلاني تنام

والأدهى اننا نتحمس! ، يجي هذا الأسبوع وقت النادي تاكل فيه برقر، وقت المذاكرة تلعب و وقت النوم على الجوال

يعني ياليت كنفس بشرية الامارة بالسوء تهمل الوقت بشي يستحق، لا نترك النادي بعكس الفكرة ونترك المذاكرة بالإهمال واللعب

يعني مافيه عذر ابدا، اهنئ الأشخاص اللي يذاكرون كل شي بوقته وينامون بوقت كويس ويروحون النادي ومنتظمين وعندهم وقت للأهل و الأصحاب، اما انا ما عندي اشغال ولا شي وكله الوقت يروح على ولا شي

وبكل صراحة لما اراجع نفسي اخر ٥ سنوات اكتشفت اني ضيعت حياتي على ولا شي، وكان بالإمكان افضل مما كان، ياما تكاسلت عن المذاكرة بدون سبب وياما تكاسلت عن النادي بدون بسبب

ولو اني من زمان مهتم بالتوقيت كان معدلي الجامعي افضل وكانت صحتي افضل، بس بدون سبب ما سويت هذا كله

علمونا انتم يا اصحاب نمط الحياة المرتب كيف تعيشون؟ كيف تقاومون الكسل؟ كيف تقاومون الأعذار

كيف ترتب جدولك اصلا؟ وايش هي الأساسيات لترتيب الجدول، هل فيه برامج؟ ولا منبه جوالك؟ ولا انت مرتب نفسك بنفسك؟ هل فيه دورات او فيديوهات تساعد؟

كيف تسوي لك خططك الأسبوعية وخططك الشهرية؟

نبغى نكون اشخاص فعالين على انفسنا وعلى غيرنا، الوقت يمر ومو عارفين كيف نستفيد منه
كلنا نقول time is money، بس اغلبنا متبطحين ونتعذر

شاركونا وفيدونا بتجاريكم وقصصكم
Enlarged Image
2018-12-07 , 10:28 صباحاً
2018-12-08 , 02:01 مساءً
Q66T’s Avatar
Q66T

مشارك

Q66T
موضوع جا بوقته ):
عندي اختبارين هالأسبوع وما خلصت ولا واحد فيهم

المضحك ان وقتي منظم بالإجازه بس, لأن مو محكوم علي الوقت فما أتوتر واسوي كل شي بوقته
اول ماقوم - للظهر كنت اقرا وبعدها اتغدا
العصر - المغرب اذاكر أي ماده باخذها الترم الجاي
المغرب - ل11 ألعب

أتمنى من المنظمين وقتهم بأيام الدوامات يقولون لنا الطريقه ووش يستخدمون تطبيقات/برامج تساعدهم
2018-12-08 , 02:01 مساءً
2018-12-08 , 03:54 مساءً
sodoku’s Avatar
sodoku

فعال

sodoku
احس الروتين جدا ممل..
يعني تسوي نفس الشي كل يوم ماينفع...
بالنسبه لي عايش على العشوائيه بمعنى..
متى مابغيت اسوي الحاجه او اقضيها حسب المزاج..
(طبعا على حسب اهميتها)...

واحيانا اتكاسل واقول كل تاخيره بها خيره وعلى هالموال..

بالنسبه للاختبارات او المذاكره دائما اذاكر قبل الاختبار بيوم ليه مدري:35:
2018-12-08 , 03:54 مساءً
2018-12-08 , 06:01 مساءً
Eyad 7’s Avatar
Eyad 7

فعال

Eyad 7
[INDENT][INDENT][INDENT][INDENT]وعليكم السلام

الموضوع هذا حساس ومهم جدا، وللأسف كثير من الناس ( لا أبرء نفسي) يهملونه ويتخاذلون عنه. أهميته تكمن في أنه نمط حياة، يعني اللي بينظم وقته وهو شاب راح تستمر معاه العادة، واللي يعيش شبابه دوام وتضييع وقت راح تضيع حياته، وصعب يتعلم المهارة هذي إذا كبر بحكم كثرة المشاغل مثل البيت والأولاد وغيرهم. المهارة هذي تعلمها بسيط لكن تطبيقها صعب ويحتاج ضبط نفس ومتابعة. بحط تجربتي هنا لعل وعسى تفيد أي شخص مهتم بالمجال.

أول شي أحب أنوه على أن النفس مياله للراحة، وهذي سنة الحياة، فلا تظن أنك لو تمكنت من المهارة راح يسهل عليك الشغل، الأمر وما فيه أنك بتكون كونت عادة جديدة لمحاربة عادة الكسل، لكن هذا ما راح يلغي كسلك، المثابرة ومجاهدة النفس مستمرة على طول الطريق.

تعقيبا على النقطة السابقة، قبل ما تبدأ بالعمل لازم تحدد الهدف، هل ترغب بتعلم موضوع معين؟ لغة؟ برنامج؟ وغيرها. تحديد الهدف بالعادة سهل وما فيه صعوبة. لكنه مهم لأنه يحد من العشوائية، وبالتالي يكون عندك شي محدد تركز عليه وقابل للقياس، بحيث أنك تلحظ تطور مستواك مع الوقت والممارسة.

النقطة المهمة وزبدة الموضوع هي القيام بالعمل، هذي صدقني أصعب نقطة بالموضوع كله. الطريقة السائدة لو بتقرأ الكتب المعنية بالموضوع هي إنشاء جدول تحدد فيه عدد الساعات اليومية اللي تدرس فيها موضوع معين. ولو تبي تطلع على الفكرة ففيه كتب كثير ومقاطع تشرح المسألة بالتفصيل مع كافة التفاصيل والاستراتيجيات المساعدة.

شخصيا ما يعجبني نظام الجدول، وحاولت أجربه كم مرة ولا أعجبني بسبب أن روتيني متقلب بشكل كبير، ومن الصعب تحديد ساعات معينة التزم فيها. النظام اللي أتبعه يؤدي نفس النتيجة لكنه يعطيك حرية أكبر.
لنفرض تبي تتعلم لغة، بالبداية لازم تسأل نفسك عن عدد الساعات اللازمة لتعلم اللغة، وبناءا عليها تحدد حصة يومية ( عدد ساعات معين) تدرس فيه اللغة. لنفرض 3 ساعات، تصير تبدأ بالوقت اللي يناسبك وتشغل الساعة، ولازم تكمل يوميا ثلاث ساعات. طبعا تقدر تقسمها على حسب الوضع اللي يناسبك.

ميزة النظام هذا أن فيه حرية أكبر، لكن يعيبه أن فيه صرامة أقل، يعني الجدول يخليك تبدأ غصب في الساعة الفلانية، لكن هذا النظام تحتاج لدافع للبدء. لكن شخصيا أشوفه نظام يناسبني بشكل أفضل.

أهم شي هو أنك تبعد عنك الجوال أو اللابتوب أو أي مشتت وقت الدراسة، لأنها تضيع كل شي وتضعف تركيزك بشكل كبير ( تقدر تقرأ كتاب Deep Work لو حاب تتعمق بالفكرة هذي). إذا بتدرس من اللابتوب، استخدم نافذة محددة بالمتصفح يكون كل شغل الدراسة فيها. ولو بتشوف مقاطع باليوتيوب تقدر تسرع المقطع ( تشغله بسرعة 1.5) أحيانا الشخص اللي يشرح يكون كلامه بطيء شوي، وبالتالي تقدر تستثمر وقتك بشكل أفضل.

آخر نقطة هي الممارسة، مهما كان الشي اللي بتتعلمه، مشاهدتك لشخص يسوي الشي غير عن أداءك للشي بنفسك. مثلا تبي تتعلم مفهوم رياضي، تقدر تشوف مقطع أو محاضرة تشرح المفهوم، لكن لا تظن أنك تستطيع تحل المسألة مثلا بمجرد مشاهدتك لشخص يحلها، لازم بعد ما تخلص تاخذ مسألة جديدة وتحلها بنفسك، لأن فهمك لحل شخص معين لا يعني بالضرورة مقدرتك على الحل. وعادة لو بتبدأ حل شي من الصفر راح توضح لك النقوص في فهمك وبالتالي تركز عليها. طبعا المثال ينطبق على كل شي لكن حبيت أوضحه بمسألة رياضية بحكم أن الأغلبية منا سبق وعايش الشي هذا.

إذا عندك موضوع معين وتبي تتعلمه لكن محتار من وين تبدأ فالموضوع سهل، كثير من الجامعات العالمية مثل MIT وغيرها عندهم كورسات كاملة عن بعض المواد باليوتيوب، وغالبا تحصل تمارين وحلولها وحتى ملخصات والاختبارات النهائية، فتقدر تاخذ الكورس كامل من النت ( لكن بدون شهادة). وعندك الكتب الجامعية تعتبر مصدر ممتاز جدا، وأنصح أي شخص جاد بالتعليم بقراءتها، بالبداية ممكن تحس أنه صعبة، لكن مع الوقت تتعود وتصير مرجعك الأول.

بالتوفيق للجميع
[/INDENT][/INDENT][/INDENT][/INDENT]
2018-12-08 , 06:01 مساءً
2018-12-08 , 08:26 مساءً
SolidSnake’s Avatar
SolidSnake

فعال

SolidSnake
متابع مهتم بالموضوع
اتمنى الي تجربه يذكرها
2018-12-08 , 08:26 مساءً
2018-12-08 , 10:26 مساءً
abdullah728’s Avatar
abdullah728

**

abdullah728
موضوع كويسسسس جدا

اتمنى المشاركه والتفاعل فيه
2018-12-08 , 10:26 مساءً
2018-12-10 , 10:23 مساءً
NDEM11’s Avatar
NDEM11

مبدع

NDEM11
كتجربتي كطالب طب تنظيم الوقت صعب وغالبا جل وقتك يروح على المذاكره ، شخصيا ما احب امشي على روتين معين ولكن بنفس الوقت يومي مايضيع وانجز فيه

طريقتي اني اشوف وش الحاجات اللي لازم اسويها في اليوم بدون تحديد ووقت معين مثلا اول ما اجي من الدوام ممكن اخذ غفوه للعصر او اتغدى واطقطق ع الجوال لين العصر ، بعدها مذاكره للمحاضرات اللي اخذتها بنفس اليوم لان مهم جدا جدا تذاكر اول باول

بين المغرب والعشاء جلسه مع الوالده الله يحفظها والاهل

بعد العشاء اكمل مذاكره واذا خلصت العب لي بلاستيشن ولا ارفه عن نفسي شوي وبعدها على النوم تقريبا الساعه عشره كذا اكون نايم

بالنسبه لي اهم شيء اخلص مذاكرتي وهذي الاوليه عندي ، واذا ماقدرت ااجله للويكند

تقريبا كل يوم نفس الروتين هذا مع اختلاف اوقات ومواعيد المهمات ، مثلا بعض الاحيان تلاقيني اذاكر بعد الظهر ، بعض الاحيان بعد صلاه العشاء اكون نايم وهكذا
2018-12-10 , 10:23 مساءً
2018-12-11 , 02:02 صباحاً
Parallel’s Avatar
Parallel

مبدع

Parallel
تنظيم الوقت مفيد اذا كان عندك اشياء كثير تسويها فوقت محدود
اما بالنسبة للانسان العادي اشوف العشوائية مافي احلى منها
2018-12-11 , 02:02 صباحاً
2018-12-11 , 10:41 مساءً
ابو احمد 30’s Avatar
ابو احمد 30

نشيط

ابو احمد 30
dony2 كتب:
تنظيم الوقت مفيد اذا كان عندك اشياء كثير تسويها فوقت محدود
اما بالنسبة للانسان العادي اشوف العشوائية مافي احلى منها

والله انك صادق
2018-12-11 , 10:41 مساءً
2018-12-12 , 08:45 صباحاً
A7MAD-STYLE’s Avatar
A7MAD-STYLE

فعال

A7MAD-STYLE
موضوع جميل وحقيقة جا في وقته
اسمحلي بإضافة بسيطه على هالموضوع الرائع

قال تعالى : { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا }

فالصلاة بأوقاتها المكتوبة المحددة على مدار اليوم والليلة تساعد الإنسان على تنظيم وقته وترتيب حياته..

ولذلك من أراد أن ينظم وقته تنظيما دقيقاً عليه أن يربط مخططه الزمني بأوقات الصلوات المكتوبة ، فسيجد في ذلك دقة للوقت وحفاظا له وعدم إهداره فيما لا ينفع ، ويساعد ترتيب حياة الفرد من الفوضى والعشوائية..

أيضاً حديث صخر بن وداعة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( اللهم بارك لأمتي في بكورها).

لذا فإن المحافظة على صلاة الفجر من الضروريات لأنها تكون أول اليوم وبدايته. والبدايات لها أثر كبير على النهايات، فكلما كانت البداية موفقة، كانت النهاية مسددة، وكلما كانت البداية متعثرة، كانت النهاية فاشلة.

وشخصياً أستغرب من اللي ينام عن صلاة الفجر الى الظهر أو إلى العصر ولا يحرص على أداء صلواته في وقتها و يقعد يتشكى من ان الوقت مافيه بركه او ان حياته ملخبطه !!!!

خصوصاً ان ظاهرة التهاون والتفريط في الصلوات بدأت تنتشر وتزداد للأسف بين بعض الشباب وليس كلهم سواء صغار أو كبار والله المستعان..

أخيراً [SIZE=4]لاني مطوع ولا غيره لكن نصيحة من محب لأخوتي أحببت انها توصل من القلب للقلب..[/SIZE]
[SIZE=4]
[/SIZE]
اللهم بارك لنا في أوقاتنا وأعمارنا واجعلنا ممن قال فيهم حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم : {خيركم من طال عمره وحسن عمله[SIZE=4]} اللهم آمين .[/SIZE]

ابوتركي:11:Image

2018-12-12 , 08:45 صباحاً
2018-12-12 , 03:04 مساءً
المحترف99’s Avatar
المحترف99

مبدع

المحترف99
موضوع جميل
لكن مافيه هالوقت منظم وقته
كلن يسوي أي شيء من غير جدولة عشوائية بالأشياء فكل شيء
2018-12-12 , 03:04 مساءً
2018-12-13 , 11:53 صباحاً
Mr Ziyad’s Avatar
Mr Ziyad

نشيط

Mr Ziyad
عن نفسي اعطي كل شيء حقه من الوقت واجبر نفسي عليه حتى لو تكاسلت اهم شيء اخلص الشغلة بنجاح.
[CENTER]
يعني اسوي اَي شيء مطلوب مني حتى لو كرهته ومليت منه بس اهم شيء اني احقق النتيجة الي أتمناها.

[/CENTER]
2018-12-13 , 11:53 صباحاً
2018-12-13 , 02:22 مساءً
مخاوي العجرة’s Avatar
مخاوي العجرة

مبدع

مخاوي العجرة
موضوعك جميل

قبل كم سنة تخرجت من الثانوي وجاني قبول بالترم الثاني يعني جلست 8 شهور تقريبا باجازة فكانت حياتي متلخبطه اصحى العشاء وانام الظهر واكلي كان متلخبط وكانت حالتي الاجتماعية والنفسيه صفر ضياااع

الحمدلله بعد مادخلت الجامعة رجعت لي سعادتي وحياتي فعلشان كذا اشوف المسبب الاول لعدم ترتيب الوقت هو الفراغ وانعدام المسؤولية وهي بالتالي راح تقودك الى الامراض النفسيه بنهاية المطاف
2018-12-13 , 02:22 مساءً