تجربة التجارة خلال الأشهر الماضية وكيف اصبحت
banner
2019-03-17 , 12:14 مساءً
بيت الطين’s Avatar
بيت الطين

نشيط

بيت الطين
اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم لك الحمد ولك الشكر حتى ترضى ولك الحمد ولك الشكر عند الرضى ولك الحمد ولك الشكر دائماً وأبداً على نعمتك

الان ابكتب تقرير بسيط عن التغيرات الي حدثت خلال الخمس الاشهر الماضيه وكانت البدايه قرار التقاعد المبكر والخوض بالتجارة وفتح محل بخبرة سابقة تساوي صفر فني خلال الخمسين سنة من عمري لم أمارس التجارة يوم ولكن كنت اعمل بشركة ارامكو يعني من الدوام للبيت ولكن اخذت القرار بالتقاعد المبكر وتحديت الجميع وقررت ان اخوض بالتجارة بوقت الي الكل يحذر منها وخطورتها بالذات مع الخبرة الغير موجوده

وفتحت اول محل وكان محل صغير ومن البداية كنت مخطط انه لن يكون الهدف ولكن نافذه للتعلم واني ابجلس سنه فيه اتعلم وبعدها انتقل الي الخطوه القادمه ولكن لم استطيع الصبر في المحل ما كان حسب توقعاتي وعرفت اني بالاستمرار ابخسر وقتي ومالي اذا لم اتحرك واخذت الخطوة الثانية وفتح فرع ثاني وهنا بدأت تتغير المعادلة عرفت معنى تجارة وأرباح كان طموحي خمس الاف كل شهر واصبح الطموح فوق 30 كل شهر وليس طمع ولكن دراسة ومشاهدة وتعلم وطموح وهنا أصبحت بين نارين نار الاستمرار بمحاولة انعاش المحل الأول او الانتقال الي محل جديد يكون بموقع ومساحة أكبر واتخذت القرار بإغلاق المحل الأول ونقل كل شيء فيه الي المحل الجديد وفعلا صلحتها باقي البويه بس ما نقلتها يعني كل المصاريف الي دفعتها بالمحل الاول استفدت منها بالمحل الجديد فيه خساره بسيطه تقريبا 10 الف ريال ولكن المحل كان مغطي الايجار والمصاريف ولكن كان هو نقطة الانطلاق واستفدت منه كثير بالتعلم

والان لي تقريبا 3 ايام فاتح المحل بس باقي كم يوم على الافتتاح الرسمي بعد ما توصل البضاعه الي شريتها من تركيا وهنا سوف اقوم باذن الله بعمل دعايه للمحل الجديد لانه فيه عيب رسمي ههههه هو اكبر محل بالسوق مساحته فوق 140 متر مربع والواجب ايجاره حسب المساحه فوق 75 الف ريال لكن انا اخذته بسعر 35 الف ريال بسبب العيب الي فيه وهو ماله مقدمه كبيره يعني المساحه داخله ومخفيه ولكن حسبتها بفرق الايجار استطيع عن طريق الدعايه والبضاعه ان اشهر المحل واكسب زبائن
والحمد لله تم افتتاح الفرع الثاني بشكل تجريبي وما زلت بانتظار البضاعه الي شريتها من تركيا وهي الي اعتبرها نقطه قوه لي بالسوق لانها مختلفه ومميزه والوضع الان بدون البضاعه الجديده يعني اعمل بدون البضاعه الي هي اساس النجاح بعد توفيق الله

الوضع معدل الأرباح بالمحليين خلال الثلاث ايام الفرع الجديد حقق ربح 1900 والفرع الأول 2400 مجموع الأرباح 4300 وصافي الربح بعد خصم المصاريف 733 ربح يومي صافي والوقت الآن بنصف الشهر يعني يعتبر السوق ضعيف جدا السوق والمحل يعتمد على بدايه ونهايه الشهر أيام الرواتب تتضاعف الأرقام بشكل كبير

الخطوه هذي الي سويتها بإغلاق المحل الأول وفتح محل جديد كانت بعد توفيق الله سبب بتغيير المعادلة بشكل كامل والتحول الي الربح بشكل واضح جدا وصريح والمتوقع ان يكون الربح الصافي للمحليين بعد خصم كامل المصاريف من 15 الي 25 الف ريال شهري

وهذي رساله للي يقول السوق ميت والناس تخسر نعم الناس تخسر عندما لا تدرس السوق وتتفاعل معه انا اعرف الان اشخاص مسجلين خسائر وبدون مبالغه اغلبهم سعوديين وهم الي يديرون محلاتهم وهم الي بخسائر لا يعلمها الا الله نصحتهم وكلمتهم ولكن مشكلتهم الخوف من التغير والحركه ويقولون سوف ننتظر يتحسن السوق السوق ليس المشكلة ولكن المشكلة الحقيقية هي الموقع والاداره والتفاعل مع السوق بدونها صعب تنجح السوق يحتاج الي ذكاء بالتسويق واتخاذ قرار سريع ودراسه السوق بشكل عميق و انتهاز الفرص و سيولة تكون سلاحك بالتفوق على الآخرين وتوفير البضائع وكل جديد بدون ديون عندك الاشياء هذي باذن الله سوف تحقق نجاح لا تتصوره
Enlarged Image
2019-03-17 , 12:14 مساءً
2019-03-17 , 12:15 مساءً
بيت الطين’s Avatar
بيت الطين

نشيط

بيت الطين
ما هو الافضل ان تستورد بضاعتك او ان تاخذ من السوق المحلي ؟

بالبدايه الاستيراد افضل بالف مره من ان تشتري من هنا الفائده السعر اقل تكون بضاعتك مميزه تقدر تنافس بقوه الاجرات سهله جدا فلذلك يجب ان تضع الاستيراد هو اساس لمشروعك

ولكن متى تستورد ليس بالبدايه ولكن بعد ان تبدا من هنا اكبر خطا ان تبدا تستورد من الخارج وانت لا تعرف ماذا تريد ان تستورد وكم الاسعار المناسبه وما هو الموجود بالسوق وكم سعره وتقارنه بالخارج يعني الي يستورد بالبدايه مثل الي رايح يشتري اغراض للبيت وهو لا يعلم ماذا يريد وما ناقص من الاغراض بيروح للسوبرماركت يقلب راسه وممكن يجيب اغراض موجوده او غير محتاجها ويهمل اغراض يحتاجها

الطريقه الصحيحه ابد بدايه بسيطه من السوق المحلي وادرس السوق وشف ايش المطلوب وكم سعره وايش البضائع الي تحتاجها وما هي البضائع الي مناسب سعرها اذا استوردتها

على سبيل المثال فيه بضائع تجيب من تركيا خطوط تصنيع سعرها بالسعوديه ممكن اقل من سعرها هناك يعني لو استوردتها ممكن تتورط

ولذلك اقول احذر ان تبدا بالاستيراد الا بعد ان تدرس وتعمل بالسوق المحلي وهنا سوف تكتشف اسعار الجمله والخامات وبعدها ابد بالاستيراد ولكن قبلها انت ترتكب خطا كبير

وبضرب بنفسي مثال

انا بدات على طول وبدون ما ادرس السوق بالاستيراد ولكن كانت حاط خطه وهي اني استورد ماركات معينه ما اقول اني فشلت ولكن اقول كانت النتيجه بتكون افضل بمراحل لو بدات الاستيراد الان

البضاعه الي وصلت الان اشوفها مناسبه جد اولكن ممكن لو اروح الان بعد التجربه الجديده بالذات يوم بدات ادخل السوق بقوه سوف تكون مختلفه كل يوم اكتشف اشياء جديده واقول يا ليت اخذتها يوم كنت هناك

ونقطه اخرى انا كنت مظطر اني اشحن بضائع بقيمه فوق 150 الف ريال بالزياره الاخيره عشان اغطي محليين جدد

ولكن الان بتكون الشحنات خفيفه يعني كل شهر اشتري بضائع بمبلغ 15 الف ريال على الاقل ما اكون على اعصابي لو تاخرت البضاعه او صار فيها مشاكل يعني بين قوسين لا تضع البيض بسله واحده

والطريقه سهله الان معي وتس اب المحلات هناك وعرفت بضاعتهم يرسل لك الصور تختار البضاعه وتتفق معه وتطلب الفاتوره وترسلها مع المبلغ الي شركه الشحن وهم يسحبون البضاعه ويرسلونها لك الي السعوديه وتوصل الي باب بيتك
2019-03-17 , 12:15 مساءً
2019-03-17 , 12:38 مساءً
عاشق ايطاليا’s Avatar
عاشق ايطاليا

مشارك

عاشق ايطاليا
الله يوفقك ويرزقك من واسع فضله
كلام جميل ولي عودة اقراه بتعمن اكثر
لكن نصائح جميلة وكلام رائع
لاحرمك الله الاجر
2019-03-17 , 12:38 مساءً
2019-03-17 , 01:47 مساءً
OxyTech’s Avatar
OxyTech

نشيط

OxyTech
بيت الطين كتب:
ما هو الافضل ان تستورد بضاعتك او ان تاخذ من السوق المحلي ؟

بالبدايه الاستيراد افضل بالف مره من ان تشتري من هنا الفائده السعر اقل تكون بضاعتك مميزه تقدر تنافس بقوه الاجرات سهله جدا فلذلك يجب ان تضع الاستيراد هو اساس لمشروعك

ولكن متى تستورد ليس بالبدايه ولكن بعد ان تبدا من هنا اكبر خطا ان تبدا تستورد من الخارج وانت لا تعرف ماذا تريد ان تستورد وكم الاسعار المناسبه وما هو الموجود بالسوق وكم سعره وتقارنه بالخارج يعني الي يستورد بالبدايه مثل الي رايح يشتري اغراض للبيت وهو لا يعلم ماذا يريد وما ناقص من الاغراض بيروح للسوبرماركت يقلب راسه وممكن يجيب اغراض موجوده او غير محتاجها ويهمل اغراض يحتاجها

الطريقه الصحيحه ابد بدايه بسيطه من السوق المحلي وادرس السوق وشف ايش المطلوب وكم سعره وايش البضائع الي تحتاجها وما هي البضائع الي مناسب سعرها اذا استوردتها

على سبيل المثال فيه بضائع تجيب من تركيا خطوط تصنيع سعرها بالسعوديه ممكن اقل من سعرها هناك يعني لو استوردتها ممكن تتورط

ولذلك اقول احذر ان تبدا بالاستيراد الا بعد ان تدرس وتعمل بالسوق المحلي وهنا سوف تكتشف اسعار الجمله والخامات وبعدها ابد بالاستيراد ولكن قبلها انت ترتكب خطا كبير

وبضرب بنفسي مثال

انا بدات على طول وبدون ما ادرس السوق بالاستيراد ولكن كانت حاط خطه وهي اني استورد ماركات معينه ما اقول اني فشلت ولكن اقول كانت النتيجه بتكون افضل بمراحل لو بدات الاستيراد الان

البضاعه الي وصلت الان اشوفها مناسبه جد اولكن ممكن لو اروح الان بعد التجربه الجديده بالذات يوم بدات ادخل السوق بقوه سوف تكون مختلفه كل يوم اكتشف اشياء جديده واقول يا ليت اخذتها يوم كنت هناك

ونقطه اخرى انا كنت مظطر اني اشحن بضائع بقيمه فوق 150 الف ريال بالزياره الاخيره عشان اغطي محليين جدد

ولكن الان بتكون الشحنات خفيفه يعني كل شهر اشتري بضائع بمبلغ 15 الف ريال على الاقل ما اكون على اعصابي لو تاخرت البضاعه او صار فيها مشاكل يعني بين قوسين لا تضع البيض بسله واحده

والطريقه سهله الان معي وتس اب المحلات هناك وعرفت بضاعتهم يرسل لك الصور تختار البضاعه وتتفق معه وتطلب الفاتوره وترسلها مع المبلغ الي شركه الشحن وهم يسحبون البضاعه ويرسلونها لك الي السعوديه وتوصل الي باب بيتك

ما شاء الله ، الله يوفقك ويزيدك في حلالك ، هل ناوي ان شاء الله تسوي متجر الكتروني مستقبلا ؟ بحيث يصير البيع عن طريق الانترنت مثلا؟

اذا لك نيه تواصل معي وبسوي لك متجر متواضع مجانا
2019-03-17 , 01:47 مساءً
2019-03-18 , 06:21 مساءً
akaash’s Avatar
akaash

مشارك

akaash
ماشاء الله يعجبني الشخص المثابر الطموح الي يوقف على رزقه وحلاله..الله يوفقك دنيا واخرة وياليت ماتنسانا كم قميص منك ههههههههههه امزح الله يوفقك يارب
2019-03-18 , 06:21 مساءً