هل من حق الشركات ان تمنعك من العمل لدى شركة أخرى بعد فسخ العقد؟
banner
2021-01-27 , 10:43 مساءً
virus7’s Avatar
virus7

مشارك

virus7
السلام عليكم

لنفترض أنني اعمل لدى شركة STC , هل يحق لها عند التوقع على العقد ان تمنع من يعمل لديها من أن يعمل لدى شركة أخرى بعد انتهاء العقد؟ مثلا ان اعمل لدى ارامكوا

وهل من يترك الشركة قبل انتهاء اول ثلاث شهور (فترة التجربة) يكون ايضا مقيد بمثل هذه الشروط التي تجبرها الشركة؟
Enlarged Image
2021-01-27 , 10:43 مساءً
2021-01-27 , 11:28 مساءً
خبل بس ثقة’s Avatar
خبل بس ثقة

كيــميــائي

خبل بس ثقة
يحق لهم منعك من العمل مع شركة منافسة , فمثلا تركت العمل عند STC يحق لهم منعك من العمل عند موبايلي وزين والمنافسين لمدة سنتين وغالبا يكتب الشرط في العقد اول ماتتوظف , وحسب مركزك الوظيفي ممكن مايدورون وراك لو الوظيفة اللي كنت عليها مافيها اسرار .
اما تترك العمل عند شركة اتصالات وتشتغل عند ارامكو والشركات غير المنافسة فلا مايمنعونك ولا لهم صلاحية
وبالنسبة لسؤالك الاخير نعم , لانك وقعت عقد في فترة التجربة وحصلت على تدريب قد يكشف بعض اسرار العمل.
2021-01-27 , 11:28 مساءً
2021-01-27 , 11:34 مساءً
THE HUNTER’s Avatar
THE HUNTER

خبير هاردوير

THE HUNTER
نعم يعرف بما يسمي noncompete agreement
2021-01-27 , 11:34 مساءً
2021-02-26 , 07:37 مساءً
wikii’s Avatar
wikii

مبدع

wikii
نعم الشرط هذا موجود من وزارة العمل قبل سنتين اظن فعلوه
2021-02-26 , 07:37 مساءً
2021-03-03 , 01:19 مساءً
بحرق’s Avatar
بحرق

عميد البوابة

بحرق
حلوه ما اعمل لشركة منافسة
اجل اشتغل سباك يعني ولا ايش
دي شغلتي ودايما التطوير الوظيفي تشتغل بالشركات بنفس المجال عشان تكسب خبرة اكثر

هو انا عبد اشتروني عشان ما اشتغل بشركة منافسه وليش يقعدو يتابعوني لين اموت في اشتغل وفين راح الي كان شغال عندنا
2021-03-03 , 01:19 مساءً
2021-03-03 , 01:34 مساءً
خبل بس ثقة’s Avatar
خبل بس ثقة

كيــميــائي

خبل بس ثقة
بحرق كتب:
حلوه ما اعمل لشركة منافسة
اجل اشتغل سباك يعني ولا ايش
دي شغلتي ودايما التطوير الوظيفي تشتغل بالشركات بنفس المجال عشان تكسب خبرة اكثر

هو انا عبد اشتروني عشان ما اشتغل بشركة منافسه وليش يقعدو يتابعوني لين اموت في اشتغل وفين راح الي كان شغال عندنا

انا كنت شغال أخصائي تسويق سابقا في شركة تجهيز مختبرات , وتحت ايدي مجموعة كبيرة من مناديب المبيعات , اعرف أسعار المنتجات والتجهيزات بالتفصيل وأعرف آلية دخول المناقصات الحكومية والأسعار وأعرف العملاء واحتياجاهم واعرف الوكالات كلها للشركة
ممكن اضر بالشركة لو اشتغلت مع منافس بنفس المركز الوظيفي لأني بانافس بأسعار اقل حتى اطلع المنافسين وممكن اسحب العملاء السابقين للشركة اللي كانو يتعاملون معي كلهم وممكن تفقد الشركة فرصها في المنافسات الحكومية لأني اعرف شغلهم على اي اساس وممكن اتفاوض مع الموكلين بعروض أفضل من الشركة السابقة واسحب الوكالات هذي منها اذا انتهت عقودهم

كيف تبغاهم مايمنعوني اشتغل مع منافس !
2021-03-03 , 01:34 مساءً
2021-03-03 , 03:02 مساءً
epbasd’s Avatar
epbasd

مبدع

epbasd
دام ما وقوعوك شي ونبهوك طنش
2021-03-03 , 03:02 مساءً
2021-03-03 , 03:04 مساءً
beiruty’s Avatar
beiruty

مبدع

beiruty
بحرق كتب:

ليس دفاعاً عن الشركات لكن لا يعجبك هذا الشرط بكل بساطة لا تعمل معهم

لو انا صاحب شركة والقانون يسمحلي، افعل نفس الشرط، اجل اصرف عليك وادربك وبعد سنة تطلع عالشركة المنافسة جاهز من جيبي؟

لا اتكلم بصفة شخصية لكن هكذا تفكر الشركات

رأيي الشخصي ان الشركات صعب تمنعك على أرض الواقع، عشان تحتاج محكمة ومن الصعب تقنع القاضي بهذا الشيء إلا اذا انت وظيفتك مهمة جداً من علماء النووي، الأسلحة، الأدوية المعقدة...الخ
2021-03-03 , 03:04 مساءً
2021-03-03 , 04:21 مساءً
believerguy’s Avatar
believerguy

متميز

believerguy
الشركة ماراح تعرف انك بتروح للشركة المنافسة إلا إذا فضحت نفسك و قلتلهم عن الشركة اللي طالع لها

هذا البند تقدر تقول موجود شكليا فقط. و يوهمك أنك ماتقدر لشركة منافسة عشان تظل بالشركة.
2021-03-03 , 04:21 مساءً
2021-03-03 , 05:40 مساءً
هالبينو’s Avatar
هالبينو

متميز

هالبينو
للاسف نعم ومو بس شركة منافسة ساعات تلقا الشركات مالها دخل في بعض!!

بس يجيك منع من فوق

انا شغال في شركة صيانة وتشغيل

متعاقدة مع جامعة حكومية

والجامعة هذه فيها شركات كثير متعاقدة معاها زي نسما بيتور البواني سابك ارامكو الخ

وممنوع انقل من شركتي لاي شركة ثانية متعاقدة او للجامعة نفسها الا بعد مرور سنتين من الاستقالة

قوانين مكتب العمل ساعات ماتدري مين حطها والجهة الحكومية ماتستقعد في هذا القرار الا للسعودي ولا الاجانب عندنا جالسين يتنقلوا عادي وزميلي الهندي كان في شركة منافسة ونقل عندنا عادي!
2021-03-03 , 05:40 مساءً
2021-03-03 , 08:08 مساءً
ياعيال الناس’s Avatar
ياعيال الناس

فعال

ياعيال الناس
نعم هذا الشرط صحيح واسمه شرط عدم المنافسة
ومحدود بمدة ( سنتين ) كحد اقصى ( يمكن الاتفاق على اقل من ذلك ) فقط

على فكرة احياناً تمتد حتى للنشاط ..
على سبيل المثال اشتغلت بمطعم وعرفت اسرار المطعم ..
وكان هنالك شرط عدم المنافسة بالعقد
فماراح تقدر تفتح محل بنفس النشاط ( مطعم ) الا بعد مرور سنتين كأقصى حد كما ذكرت ..

والمؤمنون على شروطهم إذا لم يعجبك الشرط ببساطة لا توافق ..

ملاحظة : انا لا اتكلم عن الشرط ظالم او عادل او غيره انا اوضح فقط انه موجود وصحيح وساري !!

بالتوفيق :11:
2021-03-03 , 08:08 مساءً
2021-03-04 , 04:05 صباحاً
No Longer Human’s Avatar
No Longer Human

نشيط

No Longer Human
خبل بس ثقة كتب:
انا كنت شغال أخصائي تسويق سابقا في شركة تجهيز مختبرات , وتحت ايدي مجموعة كبيرة من مناديب المبيعات , اعرف أسعار المنتجات والتجهيزات بالتفصيل وأعرف آلية دخول المناقصات الحكومية والأسعار وأعرف العملاء واحتياجاهم واعرف الوكالات كلها للشركة
ممكن اضر بالشركة لو اشتغلت مع منافس بنفس المركز الوظيفي لأني بانافس بأسعار اقل حتى اطلع المنافسين وممكن اسحب العملاء السابقين للشركة اللي كانو يتعاملون معي كلهم وممكن تفقد الشركة فرصها في المنافسات الحكومية لأني اعرف شغلهم على اي اساس وممكن اتفاوض مع الموكلين بعروض أفضل من الشركة السابقة واسحب الوكالات هذي منها اذا انتهت عقودهم

كيف تبغاهم مايمنعوني اشتغل مع منافس !

بس مو هذه هيا الخبرة الي يبغوها الشركات من المتقدمين على عمل.
وهذه طبيعة التنافس بالسوق أساسا.
هذا غير إن الشركات مستحيل يكونوا غافلين عن أسرار بعض! خصوصا بالزمن الحالي. (دوبها شركة كابكوم تم تهكيرها وسرقة قائمة إصدارات ألعابهم لعدة سنوات قادمة، وفي القائمة ألعاب جديدة ما تم إعلانها نهائيا!) فمافي داعي الشركات تظلم موظفيها بعدم العمل مع شركة منافسة.
تناقض مع الأسف.
2021-03-04 , 04:05 صباحاً
2021-03-04 , 09:03 صباحاً
massjj’s Avatar
massjj

مبدع

massjj
هذا الشرط في العقود الموحدة للعمل وهو أساسا عالميا متعارف عليه

على سبيل المثال انت لو عندك شركة ماترضى احد يجي يشتغل عندك وعرف كل اسرار شركتك وفجأه يستقيل ويروح للمنافس لك يبلغهم كل اسرارك وكيف تربح السوق.

اساسا تلقى هالشرط احيانا حتى في كرة القدم وخلافه من النشاطات ولكن لاحظ ان الشروط هي الحد الأقصى بناء على التالي

- إذا كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بمعرفة عملاء صاحب العمل, جاز لصاحب العمل -حمايةً لمصالحه المشروعة- أن يشترط على العامل ألا يقوم بعد انتهاء العقد بمنافسته، ويجب لصحة هذا الشرط أن يكون مُحرراً ومُحدداً، من حيث الزمان والمكان ونوع العمل، ويجب ألا تزيد مدته على سنتين من تاريخ انتهاء

العلاقة بين الطرفين.

2 - إذا كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بالاطلاع على أسرار عمله, جاز لصاحب العمل -حمايةً لمصالحه المشروعة- أن يشترط على العامل ألا يقوم بعد انتهاء العقد بإفشاء أسراره، ويجب لصحة هذا الشرط أن يكون محرراً ومحدداً، من حيث الزمان والمكان ونوع العمل.

يعني بعض الجهات قد تلغيها من العقد لعدم الحاجة لها فعدم وجودها بالعقد ينفيها ولا يحق للشركة التحاكم على المتعارف او العقد الموحد او قانون العمل اذا لم تقم بضمه في العقد الموقع.
2021-03-04 , 09:03 صباحاً
2021-03-04 , 06:57 مساءً
believerguy’s Avatar
believerguy

متميز

believerguy
سؤال يسدح نفسه للأخوان

هل تعرف أحد إنتقل لشركة منافسة و تعقد الموضوع و أنرفع عليه قضية و إنفصل من الشركة و إلا لا ، و إلا الموضوع اللي نتكلم عنه هو شكلي و نظري ليس إلا

و السؤال الثاني كيف الشركة بتعرف الجهة اللي راح تنتقل لها ، أنته تدري أنه الشركة أساسا ماعندها أي معلومات عنك إلا بعد ما تقدم شهادة الأجور لهم من التأمينات أو بعد ما تؤظفك و تسجلك بالتأمينات. يعني بمجرد ما تطلع من عندهم يصير إسمك زي المجهول بالنسبة لهم

شهالHR اللي ماعنده شغلة إلا يركض و ينبش ورا المؤظفين اللي يطلعون من الشركة و يقعد يسأل الشركات المنافسة و غيرها. و بعدين إيش هالمهنة الحساسة اللي راح تشتغلها و كأنه مافي أحد ماسكها إلا أنت و فيها أسرار مهنية و مؤثرة.

كل شركة تحط البنود في العقد اللي يناسبها و اللي يحافظ على مصلحتها و فيه بعض البنود شكلية و اذا ماعجبك بند تقدر تتفاوض و تطالب بتعديله أو إلغائه ، لكن مو ترفض وظيفة عشان إحتمالية بسيطة أنه شركة منافسة بالمجال تستقطبك بعد سنوات من شغلك لهالوظيفة.
2021-03-04 , 06:57 مساءً
2021-03-04 , 09:15 مساءً
هالبينو’s Avatar
هالبينو

متميز

هالبينو
believerguy كتب:
سؤال يسدح نفسه للأخوان

هل تعرف أحد إنتقل لشركة منافسة و تعقد الموضوع و أنرفع عليه قضية و إنفصل من الشركة و إلا لا ، و إلا الموضوع اللي نتكلم عنه هو شكلي و نظري ليس إلا

و السؤال الثاني كيف الشركة بتعرف الجهة اللي راح تنتقل لها ، أنته تدري أنه الشركة أساسا ماعندها أي معلومات عنك إلا بعد ما تقدم شهادة الأجور لهم من التأمينات أو بعد ما تؤظفك و تسجلك بالتأمينات. يعني بمجرد ما تطلع من عندهم يصير إسمك زي المجهول بالنسبة لهم

شهالHR اللي ماعنده شغلة إلا يركض و ينبش ورا المؤظفين اللي يطلعون من الشركة و يقعد يسأل الشركات المنافسة و غيرها. و بعدين إيش هالمهنة الحساسة اللي راح تشتغلها و كأنه مافي أحد ماسكها إلا أنت و فيها أسرار مهنية و مؤثرة.

كل شركة تحط البنود في العقد اللي يناسبها و اللي يحافظ على مصلحتها و فيه بعض البنود شكلية و اذا ماعجبك بند تقدر تتفاوض و تطالب بتعديله أو إلغائه ، لكن مو ترفض وظيفة عشان إحتمالية بسيطة أنه شركة منافسة بالمجال تستقطبك بعد سنوات من شغلك لهالوظيفة.

الاتش ار الحسودي يقدر يسويها وللاسف في القطاع الخاص السعودي عدو السعودي..

في شركتي يطلبوا منك عرض العمل الجديد وكافة التفاصيل وبدونه ماتقدر تستقيل.
2021-03-04 , 09:15 مساءً