هذه قصتي يا اخوان , صارلي 12 سنة ادفع اقساط ثمن غلطة
banner
2021-03-07 , 08:56 صباحاً
ahmad10025’s Avatar
ahmad10025

مشارك

ahmad10025
السلام عليكم .

بقولكم قصتي بخيرها وشرها وغلطة مازالت ادفع ثمنها حتى الان.

في 2005 عملت في شركة وكان راتبي ممتاز . ولديهم ميزة تعطي تفريغ دراسي ولاكن تخصم 40% تقريبا من الراتب في حال وافقت على التفريغ . طبيعة العمل في هذه الشركة شهر دوام وشهر اجازة

انا هنا مازلت عزابي . وكنت افكر في الدراسة وكنت افكر في الزواج بـفتاة احلامي:56: وقلت بأجمع الاثنين دراسة وزواج في نفس الوقت :d

ولاكن كان يشغلني 40% الى بيتم خصمها من الراتب.

اخوكم قال انا بحاول استثمر في مشروع . وبحط مبلغ وجزء كبير من الراتب في اسثمار.وبتزوج ,وبأدرس :27:

لذلك قررت الخطوة الاولى ستكون الاسثمار . واخوكم تلك الايام شاب مندفع مع غشامة في التجارة . المهم دخلت اشوف الفرص الموجودة في السوق وبعد بحث مطول قلت بروح العقار . وبريح راسي كوني بدرس وبتزوج :27:

والسماسمرة وشغل الوساطة مولع في السوق تلك الفترة.وكان فيه شخص يمدحونه في شغل الوساطة والكل يمدح فيه . توكلت وقلت بشوف هذا الرجل وش عنده.جلست معه في كوفي وقالي وضع السوق هل انا بستثمر يعني بعد 10 سنين اريد الارباح او اريد ربح سريع. قلت له وش المتوفر الحين في الربح السريع وكيف وضعه

قال شوف تشتري شقة من المطور مباشرة قبل مايبدأ في المشروع ويكون السعر طايح ومن يتم الانتهاء من المشروع تكون الشقة جابت سعر ممتاز وتبيع بربح 80% من رأس مالك تقريبا

قلت ياسلام كلام طيب . خلاص هذا الخيار اشوفه مناسب , توكل على الله . قال خلاص عطني كم يوم اشوف وضع السوق وارد عليك .

بعد اسبوع تقريبا رد قال فيه فرصه عقارية ممتازة في الموقع x بنروح عند المطور بيكون مسوي معرض للأعلان عن مشروعه وحجز للراغبين .

رحت انا والسمسار هذا الى مقر الشركة . لوحة عملاقة موقع ممتاز جدا ومساحة كبيرة وكثافة عرب من المستثمرين او الراغبين فيه.

طمأنيت شوي وشغلو عرض عن المشروع وعن مشارعيهم الحالية الى هي قيد البناء. مشاريع كبيرة ومطمأنه . قال السمسار هذه هي الشركة وبعد يومين بيرسلون عرض اسعار وبنشوف وين المناسب حسب مقدرتك في الدفع .

بعدها بيوم اتصلت على الشركة وقلت عطوني موقع من مشاريعكم التي تحت الانشاء . الموظف عطاني اسم مشروع ورحت اعاين الموقع , لوحة الشركة كبيرة جدا والحفريات وشغالة ومعدات كبيرة في الموقع . هنا قلت خلاص بأدخل مع هذه الشركة.

انا هنا رحت البنوك ادور على افضل قرض . وياسلام البنوك هنا وفي تلك الفترة شيل الى تريده مايردونك . اتفقت مع بنك مبلغ ضخم وقدرة . والقسط بيكون ٣٥ ٪ من الاجمالي على مدى 13 سنوات مع الارباح . اصلا ماكنت اعرف شي عن الارباح غشامة وجهل واندفاع وعالم متعطشه توكلك اكل :35:

عطيتهم المستندات المطلوبة ووافقو في غضون 5 ايام واستلمت المبلغ في كيس :35:مبلغ ضخم كاش في سنة 2007 مع شاب يفكر في دراسة وزواج وتجارة :d الله المستعان

بعد ذلك جلست مع السمسار وققلت هذ المبلغ جاهز شوف المكان المناسب . قال شقتين غرفتين وصالة و3 غرف وصالة . وقال انا ما احتاج عمولة منك احتاج الدعاء بس . والرجل عمولته على المطور ولا كنت اعرف اصلا وش يعني العمولة .

هــنا قلت خلاص من يخلص المشروع بأبيع الشقق وبسدد الى علي والربح بيكون في جيبي واتونس حتي اخلص دراستي :56:

والان كل شي تم والبنك يسحب اقصاده كل شهر بعد مااستلمت)

هنا قلت بشوف فتاة الاحلام وكلمت الوالد والبنت مش غريبة عليه ومن عائلة قريبة. واستانس الوالد وقال كيف امورك المادية قلت كل شي جاهز كنت موفر مبلغ من راتبي سابقا على جنب وليس من مبلغ القرض.

قلت للوالد ما احتاج ريال . اريد موافقتك ودعواتك وكل شي جاهز عندي ومبلغ المهر , وعطاني غرفتين في البيت قال هنا بتكون. ورتبت اموري وسويت اعادة ترميم وديكور على ما اريد

والحمدلله تم الزواج وكل شي تمام هنا . خلصت من الاسثمار والزواج . بقي التفريغ الدراسي .

ذهبت للشركة وشافوا تقيماتي السنوية وعطوني امتحانات تحديد مستوى ونجحت ووصلت الموافقة وبدأ التفريغ في 2010 وتم قص الراتب اضافة الى خصم القرض يعني فعليا ٧٥٪ من الراتب يروح

تخيل معي كل هذه النسبة تنقص منك وانت توك متزوج وبتبدأ دراسة . تغير كبير في طبيعية الحياه بس قلت عندي مشروعي بيخلص بعد كم شهر لأن كان فترة التسليم منتصف 2010 .

المهم بدأت الدراسة وكل شي تمام ,سويت اعادة ظبط للحياه والزوجة متفهمه لأنها معي عارفة الخطة الى انا رسمنها .

ركز معي هنا . هنا الانتكاسة وسبب فتح الموضوع :43::43::43:
وصل وقت تسليم المشروع ورحت للشركة وعطيتهم الاوراق وقلت حان التسليم:d

قالو للأسف صار افلاس في الشركة بسبب الازمة العالمية الى حصلت مابين 2008 و 2009 ولا عندي اي خلفية عن الازمة . والافلاس هذا ادى الى عجز عند الشركة . والشركة لها فروع عالمية . وشرد المدير التنفيذي لها ومطلوب للعدالة :d والشركة مديونة بمبلغ مليار و 500 مليون ريال . وكل شي تجمد وموقف . والبنوك العالمية تطالب بحقها ورافعه قضايا على الشركة وتم تسريح 75% من موظفين هذه الشركة :d

هذه صدمة العمر . ولافيه اي صدمة مرة علي حتي الان اكثر من تلك اللحضه :39:

طلعت وانا مصدوم كأني انسان مضروب بنج ولاكن يقدر يمشي ويشوف. جلست في السيارة افكر في الدراسة والزواج والالتزامات والتفريغ والمستقبل.وكيف ارجع حقي يعني كل الهموم تكالبت على وانا في السيارة . يعني صدق الوضع كان مزري بشكل لاينوصف .

اول شي اتصلت على السمسار . طلع هو شارد وهارب . وبعدين رحت للمحامين والمكاتب الاستشارية وشرحت لهم كل وضعي وقالوا هذه المشاكل متكدسة هنا بسبب الهروب والازمة العالمية . قالو مالك الا تقدم عليهم شكوى في المحكة وتنتظر

وضعي كان جدا مزري ماقدرت اركز في الدراسة ولافي الزوجية ولا في الاهل والعمل والحياه الاجتماعية كل شي انقلب رأس على عقب

المحامين يبون فلوس عشان يرفعون القضية تم الدفع لهم :43: بعدين عرفت ان البنوك العالمية رافعه قضايا وامهر المحامين عندهم عشان يرجع لهم اصولهم من هذه الشركة .

المهم انا سويت الى اقدر عليه.

الحين جلس المهموم مع نفسه ومع الثلث الاخير من الليل صار صديقي .
وجاتني فكره اني اكنسل الدراسة وارجع للشركة . لأن فيه خيار في العقد تقدر تكنسل الدراسة اي وقت
ويرد الراتب كما كان بس الشركة تخصم الى لها في فترة الدراسة تكون تكاليف الدراسة .

كنت قاب قوسين او ادنى ولاكن قلت بكمل الدراسة مهما كانت الضروف . سويت اعادة جدولة كاملة في حياتي واحتياجاتي مع الاتفاق مع الزوجة .

انا قبل كنت اعطي بعض المحتاجين من الاقارب . بس بسبب الازمة الى صارت لي تغيرت معهم 180% واصلا محد كان يعرف بهذه المشاكل ابدا

لذلك نظرت الاقارب المحتاجين تغيرت بعد وزاد الطين بله , بس كنت اتعذر واقول لهم بعد التفريغ الدراسي الشركة خصمت الراتب كله . وانا اصرف من المدخر عندي فقط

ومرت على سنواات صعبه جدا جدا من كثر التفكير وهم الدراسة والمستقبل. والدين الى يكسر الظهر .

المهم بعت كل شي عندي ممكن يجيب فلوس عشان امول نفسي وزوجتي بارك الله فيها . راحت السوق وباعت كل ذهبها بدون علمي وحطت المبلغ كاش تحت مخدتي.والامور مشت ويسرها رب العالمين حتي تم التخرج وخلصت الدراسة 2014 ورجعت للشركة وحصلت على الترفيعات.

والحمدلله حصلت على ترقيات متعددة بس الدراسة وضاعفت الجهد بشكل كبير حتي اوصل ابعد في الشركة

ومحدثكم الان يستلم ضعفين الراتب السابق ولله الحمد وقيمة القسط مازالت ماشية ولاكن صارت ميسورة جدا مقارنة بالزيادات الى حصلتها وبيخلص قريب ان شاء الله

والقضية الى اليوم مرفوعة لاكن الشركة راحت ادراج الرياح وأكلتها البنوك او ماتبقى منها راحت للبنوك وانا مابقى معي الا الورق ورقم القضية

على ورق ونهايته ورق هههههه

ولاكن الحمدلله قاومت الضروف وما انتكست . وراتبي ذلحين يكفيني ولله الحمد واصرف على نفسي واهلى واعطي المحتاجين والحمدلله

احيانا اقول هذا الدين سبب من الله و هو الى خلاني اكون شعلة اجتهاد في الشركة عشان اعوض الكارثة الى صارت.

الانسان دائما لايستلم للظروف ويستعين دائما بالله وان شاء الله يحصل مراده

تعديل : تم تحرير المبالغ الفعلية وقيمة القرض بعد نصائح الاخوان
Enlarged Image
2021-03-07 , 08:56 صباحاً
2021-03-09 , 03:10 مساءً
ماله حظ’s Avatar
ماله حظ

مبدع

ماله حظ
أنا مدري وش البنك الي يمولك مبلغ 1200 ألف على عقار تحت الانشاء

الى الآن في بنوك ما تمول لي عقار تحت الانشاء لا و شقتين

و بعدين نعطينك ياها آنت

قصة جميلة تحتاج لي خبرة و حبكة درامية .
2021-03-09 , 03:10 مساءً
2021-03-09 , 05:10 مساءً
ahmad10025’s Avatar
ahmad10025

مشارك

ahmad10025
ماله حظ كتب:
أنا مدري وش البنك الي يمولك مبلغ 1200 ألف على عقار تحت الانشاء

الى الآن في بنوك ما تمول لي عقار تحت الانشاء لا و شقتين

و بعدين نعطينك ياها آنت

قصة جميلة تحتاج لي خبرة و حبكة درامية .

اهلا اخوي كان تمويل شراء اسهم، وتم بيع الاسهم في نفس اليوم وتحصيل المبلغ. وليس قرض سكني. وتلك الايام مافيه قيود معسره مثل هذه الايام
2021-03-09 , 05:10 مساءً
2021-03-09 , 05:28 مساءً
ms802’s Avatar
ms802

مشارك

ms802
مشكور على مشاركتك قصتك والله يزيدك من فضله والله يوفقك في حياتك

نصيحة امسح الارقام فقط
2021-03-09 , 05:28 مساءً
2021-03-09 , 05:32 مساءً
بكل شموخ ولد شيوخ’s Avatar
بكل شموخ ولد شيوخ

نشيط

بكل شموخ ولد شيوخ
عوض الله عليك
الدين مصيبة والافضل ان والواحد يبتعد هنا دامه مهو مجبور
اما من ناحية قصتك ف بصبرك واجتهادك عوضك الله وان شاءالله الي عند الله اعظم واخير لك
2021-03-09 , 05:32 مساءً
2021-03-09 , 05:45 مساءً
Sohaib’s Avatar
Sohaib

متميز

Sohaib
الحياة لا تخلوا من الدروس .. ولا تخلوا من التجارب , و على ما يقول المثل كل دقه بتعليمه ..
انت المفروض تفرح بالانجاز انك قاتلت و صبرت ثم نلت .. ما يأست و توقفت و علقتها على الحظ السيئ .

اي خساره جزء من مشروع الحياة .. لا توجد جياة الشخص فيها كل ماتمناه حصل عليه ..
المهم ان الموضوع اللي حصل لك صقل من شخصيتك , والحمدلله ربي عوضك بافضل من ذلك .

12 الف راح تنتهي فريب , لكن في المقابل راح تحصل على افضل ماهو من المنزل اللي كنت راح تشتريه .

بالتوفيق لك
2021-03-09 , 05:45 مساءً
2021-03-09 , 06:26 مساءً
ماله حظ’s Avatar
ماله حظ

مبدع

ماله حظ
معليش اذا راتبك 30 ألف أطلق بنك ما يعطيك و لا 800 ألف

حاولت امشيها بس ماش
2021-03-09 , 06:26 مساءً
2021-03-09 , 06:43 مساءً
خـليـل’s Avatar
خـليـل

أبو عبدالله

خـليـل
صدق من قال ان وراء كل رجل عظيم امرأة

بارك الله لك في زوجتك و ادام الله بينكم العشرة.

للاسف بعض النساء اذا شافت الزوج افلس تضغطه اكثر الى ما تطلب الانفصال !
2021-03-09 , 06:43 مساءً
2021-03-09 , 06:46 مساءً
AhmadTT’s Avatar
AhmadTT

نشيط

AhmadTT
الحمدلله الى يسر امورك، ونسأل الله لك التوفيق في حياتك المهنية والزوجية والتجارية.

ونصيحة بعض الردود اسفها ولاتبرر لبعض المعتوهين.

بالتوفيق
2021-03-09 , 06:46 مساءً
2021-03-09 , 11:31 مساءً
MyUser’s Avatar
MyUser

Mshari

MyUser
ماله حظ كتب:
معليش اذا راتبك 30 ألف أطلق بنك ما يعطيك و لا 800 ألف

حاولت امشيها بس ماش

سابقاً وبعام 2005 وحولها وحواليها كنت تقدر تاخذ قرض شخصي اكثر من 5 سنوات وتقدر تاخذ اكثر من 10 سنوات شخصي مو مثل الان اقصى حد لك 5 سنوات ...
2021-03-09 , 11:31 مساءً
2021-03-10 , 12:03 صباحاً
الوعد الحق’s Avatar
الوعد الحق

بارز

الوعد الحق
القضل لله أولاً ثم لزوجتك المباركة التي وقفت معك في أصعب الظروف التي مرت بكما

وصدق من قال
وراء كل رجل عظيم إمرأة عظيمة

أنا لدي بعض الأشخاص أعرفهم عز المعرفة أفلست شركاتهم وسرحتهم بالفصل النهائي بسبب جائحة كورونا وللأسف حتى زوجاتهم خذلوهم في هذا الوقت العصيب
2021-03-10 , 12:03 صباحاً
2021-03-10 , 11:00 صباحاً
code finder’s Avatar
code finder

Tech News Editor

code finder
الله يعوضك في الدنيا و الاخرة
2021-03-10 , 11:00 صباحاً
2021-03-10 , 11:33 صباحاً
ابو فهد --’s Avatar
ابو فهد --

مشارك

ابو فهد --
قصة جميلة ونهاية أجمل، حياة كفاح وصبر، لا سيما موقف زوجتك معك، والذي لا شك عندي أنها رأت
فيك رجلا فما بخِلت بما حازته عنك، بارك الله فيك وجمّل الله حالك ومنها للأفضل بإذن الله
أما قرار اكمال دراستك فكان أجمل قرار صنعته أنت، وفقك الله
2021-03-10 , 11:33 صباحاً
2021-03-10 , 01:38 مساءً
سبحان اللهQA’s Avatar
سبحان اللهQA

مشارك

سبحان اللهQA
اذا كان هناك شيء يستحق الشكر من بعد الله

هي زوجتك

بعض الرجال زوجاتهم تتركهم على الاتفه من ذلك
و بعضهم لا تريد منك حتى تسأل سؤال عن ذهبها او تفكر حتى بطلب المساعدة

يأكلون و ينكرون
لكن بعضهم مثل الذهب عيار ٢٤
لا يصدي ولا يتلف ولا تنزل قيمته
غالين و افعالهم كبيره...
2021-03-10 , 01:38 مساءً
2021-03-10 , 02:45 مساءً
massjj’s Avatar
massjj

مبدع

massjj
سبحان اللي هيأ لك زوجه صالحه جت في وقت ازمتك وصدق من قال وراء كل رجل عظيم إمرأه .

درس للمستقبل وعبره

بعض الردود الله يهديهم اذكركم ونفسي ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ )
2021-03-10 , 02:45 مساءً
2021-03-10 , 09:52 مساءً
Just Fahad’s Avatar
Just Fahad

نشيط

Just Fahad
ahmad10025 كتب:

ماشاء الله قصة ملهمة والاسلوب في الطرح جميل

حبيت استفسر عن طبيعة عملك وماهي الشهادة اللي حققتها من الدراسة؟
وان اتسع المجال لذكر بعض التفاصيل مثل قدرتك على اثبات و تطوير نفسك في الشركة للفائدة
2021-03-10 , 09:52 مساءً
2021-03-12 , 12:26 صباحاً
sony ar’s Avatar
sony ar

بارز

sony ar
Just Fahad كتب:
ماشاء الله قصة ملهمة والاسلوب في الطرح جميل

حبيت استفسر عن طبيعة عملك وماهي الشهادة اللي حققتها من الدراسة؟
وان اتسع المجال لذكر بعض التفاصيل مثل قدرتك على اثبات و تطوير نفسك في الشركة للفائدة

ماقدرت ترد الا باقتباس الموضوع كله؟؟
2021-03-12 , 12:26 صباحاً
2021-03-12 , 12:34 صباحاً
Econ’s Avatar
Econ

فعال

Econ
MyUser كتب:
سابقاً وبعام 2005 وحولها وحواليها كنت تقدر تاخذ قرض شخصي اكثر من 5 سنوات وتقدر تاخذ اكثر من 10 سنوات شخصي مو مثل الان اقصى حد لك 5 سنوات ...

اول فيه ضمان وظيفي اكثر من الحين
الحين بكيف ام الشركة تسرح وتشوت
هذا ليش البنك المركزي حطوه ٥ سنوات علشان تحفز الناس على القروض العقارية وتشتري عقارات
2021-03-12 , 12:34 صباحاً
2021-03-12 , 12:54 صباحاً
ياسر ابو زياد’s Avatar
ياسر ابو زياد

الجريح

ياسر ابو زياد
الله يوفقك يارب في حياتك وان يبارك في اهلك قصه مثيره استمعت منها ويالله كل دقه بتعليمه
2021-03-12 , 12:54 صباحاً
2021-03-12 , 01:54 مساءً
meoto’s Avatar
meoto

مشارك

meoto
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الي عوضك خير وماشاء الله تبارك الله عليك صبرت وثابرت ورفضت الاستسلام وربي وفقك
ولعل الله اخرجك من ازمتك وعوضك خير بفضل وبركة صدقتك وسدك لحاجة المقربين منك
قال تعالى: (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً)

الله يبارك لك في مالك ورزقك وحياتك يارب
2021-03-12 , 01:54 مساءً