هوس الاداء والارقام في الالعاب هل يعكس متعتك ؟
banner
تاريخ النشر: 2020-10-24 , 05:29 مساءً
iSR5’s Avatar
iSR5

Laptop Support Team

iSR5
KIIL كتب:
الله عليك هذا اللي انا اقوله من البداية لكن ذا دخل مية موضوع ومية سالفة وخلاني كاره للبي سي واحب الكونسل ومدري ايش

~shanks~ كتب:
الموضوع استهلاكي بحت
مثل كروت نيفيديا rtx 3000 و rtx2000
كان بالامكان اصدار نسخه محسنه rtx 2080 اذا كان يهمه الاداء

باااي كتب:
لاياحبيبي ماني متعصب لشي كيف تتهمني بالتعصب يابعد عمري

هذا الواقع ماحد ينكره بعدين ايش المليون موضوع اللي تقصدهم اذكرهم

انت اصلن ما جاوبت ايش عتاد

جهازك للان عشان تعيب بالقطع منهوا اللي سالني كم قطعة غيرت !!!!!!!!!

ويوم سالتك عن العتاد تبعك ماجاوبت وانا عطيتك جواب واضح جدا

مين اللي جلس يعيب بالاداء !!!!!!!!! تقول يصبح سئ بعد سنة ولة سنتين

خييييييييييييير جيايبها من كيسك

يا أخوان الموضوع مش فقط على كروت الشاشة ..
بشكل عام اي جهاز حاسب عمره الافتراضي 5 سنوات .. بعد 5 سنوات بيصبح "قديم" لان التقنيات تتحدث وتتغير بسرعة .. لكن مو معناته انه يخسر ادائه او انه ماراح يكون شغال! على العكس بيكون ادائه مثل ما اول شريته .. لكن قد يختلف ادائه في بعض المواضع والخاصه بالبرامج software .. مثل الألعاب !
السبب هو برمجة هذه البرامج (او الالعاب) تتغير من وقت لوقت .. بسبب التقنيات البرمجية اللي قاعدة تتحدث باستمرار ..

راح اركز على برمجة الالعاب لوحدها (على ان الموضوع ينطبق على كل البرامج بس من باب تركيز النقاش ) ..

الالعاب يتم برمجتها على محركات العاب مثل Unity و Unreal و Unigine وغيرها .. كل هالمحركات تتحدث باستمرار .. احيانا هالتحديثات تغير في اداء الالعاب نفسها .. بحسب طريقة برمجة اللعبة .!

الان كروت الشاشة او حتى المعالجات ... برضوه تتحدث كل فترة .. غالبية التحديثات اللي تصير على مستوى الهاردوير تكون تحسينات مستمرة .. وقد يكون التغيير الجذري مرة وحدة خلال هذه الفترة ..
يعني على سبيل المثال Intel صارلها اكثر من 5 سنوات لازالت تستخدم معالجات 14nm للنسخ المكتبية (من الجيل الخامس وحتى الجيل العاشر)! كل سنة ينزلون لنا جيل جديد .. تحسينات للجيل السابق !
لكن مافيه تغييرات جذرية للمعالج نفسه ! وهالتحسينات قد تحل بعض المشاكل في نسخ سابقة وقد تكون مجرد تحسينات غير ضرورية ولكنهم محتاجين تسويق !
لذلك تجدهم في اخر جيلين ركزوا على دعم DDR4 و PCIe 4 لان فقط AMD تدعمها في Ryzen !
فوجود هالمنافسه راح يحرك عجلة التطوير للكل ..

لو ربطناها بالالعاب (كلاعب) .. لوجدنا ان تحديثات الهاردوير تأثر على محركات الالعاب .. ومحركات الالعاب تتحدث بناءاً على تحديثات الهاردوير والانظمة المشغلة ..
وهذا اللي يأثر على الالعاب وتجربتها .. بشكل عام ..

اما عن موضوع الفريمات والجرافيكس .. فكل كرت شاشة له حد معين يقدر يتحمله ..
غالبية كروت الشاشة اللي اقيامها معقولة (مثل GTX, RTX و AMD ) تشغل 4K لكن لازالت في نظري غير كاملة (مع الالعاب)..
والسبب ان الموضوع غالبه تسويق .. لان فيه العاب تهتم كثير في الفريمات .. وهذي الالعاب اللي غالباً ماتكون مناسبة للعب في 4K .. يعني تفضل الفريمات فيها على الدقة !
لكن بقية الالعاب غالباً تكون فيها مفاضلة !
اضف الى ذلك الى ان كل مافكرت بزيادة الاداء كل مادفعت اكثر !
يعني مثلاً سعر ال 3090 اغلى من 3080 (دبل القيمة) ..
يعني معقوله بادفع حدود 7 الاف ريال علشان بس اللعب FPS على 4K بأعلى فريمات ممكنه ؟

فالفكرة ان الالعاب على 4K لازالت غير جاهزة بشكل كامل ..
الـ 2K في الوقت الحالي هو مناسب وجاهز.. اما الـ 4K فيحتاج له عدة سنوات الى ان يصبح بجاهزية ال 2K حالياً ..

فأنتبهوا من موضوع التسويق اللي قاعد يصير لان فيه استنزاف اموال على تقنيات موجودة لكن تحتاج الى مبالغ ضخمة !
(اذا كان رصيدك فيه 6 خانات او اعلى .. اعتبر انك ماقريت ردي) ..!
تاريخ النشر: 2020-10-24 , 05:29 مساءً
تاريخ النشر: 2020-10-24 , 07:42 مساءً
آهات الحربي’s Avatar
آهات الحربي

مشارك

آهات الحربي
Kh21eD كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
حاب اتطرق على موضوع لاحظته بـ الاونه الاخيرة !
و حتى لا افهم بشكل خاطئ اعلم ان الاداء الافضل والارقام الاعلى
بلا شك تستحق وتقدم تجربة افضل في الالعاب و والمشاهدة حتى المونتاج !

لكن انا شخصياً كنت من مستخدمين البلايستيشن فور !
وكنت مستمع جداً بـ اللعب و بالي مرتاح حتى ما اتابع الارقام او الاداء !
او اتابع المواقع وتحديثات القطع ! لان الجهاز لايمكن تعديله !
ف الان البي اصبح سلاح ذو حدين ! وارى الاغلبية الغالبة !
عنده هوس التطوير وعدم الرضا الكامل !
والمشكلة الوحيدة العائقة هي المادة COLOR="red"[/COLOR] !

يعني انا حرفياً املك معالج i7 8700 ! واحس بعدم الرضا وارغب بـ i9 10800k !
الرام 2600 والان اصبحت سرعاتها تصل حتى 4000 واكثر !
مزايا المذربورد وسرعاتها وسعتها !

المشكلة الاعظم البعض وصل الى اعلى قطع فهو يملك
افضل معالج متوفر وافضل تبريد مائي واقوى كرت شاشة
واسرع رام وهكذا !!!
وبعد كل ذالك يصل لمرحلة الاداء وكم يوصل فريم في الفور كي ؟
الحرارة ايش مشكلتها ابغى اغيرمعجون عندي مشكلة في المذر
يعني رغم الاداء الرهيب فهو يبحث عن التطوير ! وتحسين الاداء
وترك الهدف الرئيسي من الجهاز الذي يملكه وهو ( الاستمتاع باللعبة )

فالنقاش هو كالتالي حتى لا يساء فهمي !
كلنا نرغب بالتطوير ولا مشكلة في ذالك !
لكن تجربة الفل اتش دي اعدادت مرتفعه والفريم 60 كانت تقدم المتعة المطلوبة في اطوار القصص !
وتجربة 144 بـ اعدادت منخفضة ايضاً تحقق الاداء المذهل في الالعاب التنافسية !

لكن السؤال هل انت حاس بالرضا و مستمتع بالالعاب ولا يأثر عليك الاداء ؟
او وصلت لمرحلة الهوس ؟ لان انا شخصياً مُصاب بها وبدءت استوعب الامر حالياً

فعلا هذا اللي احسه صار معاي مع اني توي حديث عهد في الpc

ايام الكونسل ما كنت اهتم الحين بعد ما عقدت العزم وشريت الpc صرت ادقق في الأرقام واقارن مع اني اشوفه يكفي و يوفي

القناعة = راحة البال
تاريخ النشر: 2020-10-24 , 07:42 مساءً
تاريخ النشر: 2020-10-26 , 04:44 مساءً
باااي’s Avatar
باااي

بارز

باااي
iSR5 كتب:

يا أخوان الموضوع مش فقط على كروت الشاشة ..
بشكل عام اي جهاز حاسب عمره الافتراضي 5 سنوات .. بعد 5 سنوات بيصبح "قديم" لان التقنيات تتحدث وتتغير بسرعة .. لكن مو معناته انه يخسر ادائه او انه ماراح يكون شغال! على العكس بيكون ادائه مثل ما اول شريته .. لكن قد يختلف ادائه في بعض المواضع والخاصه بالبرامج software .. مثل الألعاب !
السبب هو برمجة هذه البرامج (او الالعاب) تتغير من وقت لوقت .. بسبب التقنيات البرمجية اللي قاعدة تتحدث باستمرار ..

راح اركز على برمجة الالعاب لوحدها (على ان الموضوع ينطبق على كل البرامج بس من باب تركيز النقاش ) ..

الالعاب يتم برمجتها على محركات العاب مثل Unity و Unreal و Unigine وغيرها .. كل هالمحركات تتحدث باستمرار .. احيانا هالتحديثات تغير في اداء الالعاب نفسها .. بحسب طريقة برمجة اللعبة .!

الان كروت الشاشة او حتى المعالجات ... برضوه تتحدث كل فترة .. غالبية التحديثات اللي تصير على مستوى الهاردوير تكون تحسينات مستمرة .. وقد يكون التغيير الجذري مرة وحدة خلال هذه الفترة ..
يعني على سبيل المثال Intel صارلها اكثر من 5 سنوات لازالت تستخدم معالجات 14nm للنسخ المكتبية (من الجيل الخامس وحتى الجيل العاشر)! كل سنة ينزلون لنا جيل جديد .. تحسينات للجيل السابق !
لكن مافيه تغييرات جذرية للمعالج نفسه ! وهالتحسينات قد تحل بعض المشاكل في نسخ سابقة وقد تكون مجرد تحسينات غير ضرورية ولكنهم محتاجين تسويق !
لذلك تجدهم في اخر جيلين ركزوا على دعم DDR4 و PCIe 4 لان فقط AMD تدعمها في Ryzen !
فوجود هالمنافسه راح يحرك عجلة التطوير للكل ..

لو ربطناها بالالعاب (كلاعب) .. لوجدنا ان تحديثات الهاردوير تأثر على محركات الالعاب .. ومحركات الالعاب تتحدث بناءاً على تحديثات الهاردوير والانظمة المشغلة ..
وهذا اللي يأثر على الالعاب وتجربتها .. بشكل عام ..

اما عن موضوع الفريمات والجرافيكس .. فكل كرت شاشة له حد معين يقدر يتحمله ..
غالبية كروت الشاشة اللي اقيامها معقولة (مثل GTX, RTX و AMD ) تشغل 4K لكن لازالت في نظري غير كاملة (مع الالعاب)..
والسبب ان الموضوع غالبه تسويق .. لان فيه العاب تهتم كثير في الفريمات .. وهذي الالعاب اللي غالباً ماتكون مناسبة للعب في 4K .. يعني تفضل الفريمات فيها على الدقة !
لكن بقية الالعاب غالباً تكون فيها مفاضلة !
اضف الى ذلك الى ان كل مافكرت بزيادة الاداء كل مادفعت اكثر !
يعني مثلاً سعر ال 3090 اغلى من 3080 (دبل القيمة) ..
يعني معقوله بادفع حدود 7 الاف ريال علشان بس اللعب FPS على 4K بأعلى فريمات ممكنه ؟

فالفكرة ان الالعاب على 4K لازالت غير جاهزة بشكل كامل ..
الـ 2K في الوقت الحالي هو مناسب وجاهز.. اما الـ 4K فيحتاج له عدة سنوات الى ان يصبح بجاهزية ال 2K حالياً ..

فأنتبهوا من موضوع التسويق اللي قاعد يصير لان فيه استنزاف اموال على تقنيات موجودة لكن تحتاج الى مبالغ ضخمة !
(اذا كان رصيدك فيه 6 خانات او اعلى .. اعتبر انك ماقريت ردي) ..!

الله يسعدك حبيبي انا والله ذكرت النقاط هاذي من اول ود

اكثر القطع المتعبة بالتغيير اللوحة والمعالج والكرت المعالج ايذا امنت نفسك بمعالج قوي

بترتاح اكثر من تغيير الكرت الكيس والباور سبلاي والمراوح والمبردات والSSD والماوس والكيبور

هاذي عمرها طويل جداً الرامات ماتتحدث ال كل جيل سبع سنوات كل القطع هاذي حرام والله. تنباع

وترجع تشتري زيها بكل تحميعة بذات الباور اطول عمر فيهم

بالاخير اتهموني بالمتعصب وانا ما شوفه انه تعصب اشوفها اصبحت مكابرة

يسئلوني واجاوبهم على اكمل وجه وبكل واضح جداً لكن لمة اسئلهم ينحاشون من اجواب

هاذي المشكلة والمشكلة الاساسية والرئيسية هي المكابرة

تاريخ النشر: 2020-10-26 , 04:44 مساءً
تاريخ النشر: 2020-10-26 , 06:06 مساءً
iSR5’s Avatar
iSR5

Laptop Support Team

iSR5
باااي كتب:

اكثر القطع المتعبة بالتغيير اللوحة والمعالج والكرت المعالج ايذا امنت نفسك بمعالج قوي

بترتاح اكثر من تغيير الكرت الكيس والباور سبلاي والمراوح والمبردات والSSD والماوس والكيبور

هاذي عمرها طويل جداً الرامات ماتتحدث ال كل جيل سبع سنوات كل القطع هاذي حرام والله. تنباع

أحيانا تكون مضطر بتغيير كل شي لاجل شي واحد !
مثلاً ممكن تبي تطور معالجك (يعني مثلاً كرتك كويس بس المعالج عندك مايساعد) فتشتري مثلاً معالج يدعم DDR4 .. فتلاقي نفسك شاري لك مذربورد ورامات جديدة مع المعالج ! كله بسبب انك بس غيرت المعالج !

فهي تعتمد اولاً واخيراً على الشخص وايش اهتماماته ..

اما اللي تقول عندهم مشكلة "المكابرة" .. هذي مو مكابرة .. وانما هذي "بريستيج" .. صارت مثل الموضه .. شوفهم حتى الان امتلى اليوتوب منهم .. ويحطون فيديوهات عن تجميعاتهم وبعضهم يقعد يتكلم بالمبلغ اللي دفعه اكثر من الجهاز نفسه ..

وبعضهم اشتهر منهم وهو عنده معلومات بسيطة .. لكن حب الاجواء ودخل بالمود وكمل .. واصبح "قيمر" و "خبير" كمبيوتر (كيف لاتسألني) ! والمشكلة تلاقيهم يتكلمون بمعلومات مش صحيحة بالكمبيوتر والناس ماخذتهم مرجع !

كثير والله حتى يشتهرون ويكنَون وهم ليسُ اهلاً لذلك !

وترى بتلاقي ناس مالهم بالشهره ولا حب الظهور .. بس هواية يحب يحدث جهازه باخر واعلى القطع اسعار او حتى يشتري مواصفات عالية ! يرضي نفسه بنفسه فقط !
مثل واحد جمع جهاز كلفه 20 الف ريال .. وهو شغله بسيط ويلعب بس مو مره .. ولما سالته ليش تتخسر كل هالخساير .. ببساطة قالي انه كان نفسه يجمع هالقطع من قبل لا يتوظف ! ولما اقتدر راح وجمع المبلغ واشترى اغلى القطع !

فالبواب واسع من هالناحية ...
تاريخ النشر: 2020-10-26 , 06:06 مساءً
تاريخ النشر: 2020-10-26 , 11:56 مساءً
باااي’s Avatar
باااي

بارز

باااي
iSR5 كتب:
أحيانا تكون مضطر بتغيير كل شي لاجل شي واحد !
مثلاً ممكن تبي تطور معالجك (يعني مثلاً كرتك كويس بس المعالج عندك مايساعد) فتشتري مثلاً معالج يدعم DDR4 .. فتلاقي نفسك شاري لك مذربورد ورامات جديدة مع المعالج ! كله بسبب انك بس غيرت المعالج !

فهي تعتمد اولاً واخيراً على الشخص وايش اهتماماته ..

اما اللي تقول عندهم مشكلة "المكابرة" .. هذي مو مكابرة .. وانما هذي "بريستيج" .. صارت مثل الموضه .. شوفهم حتى الان امتلى اليوتوب منهم .. ويحطون فيديوهات عن تجميعاتهم وبعضهم يقعد يتكلم بالمبلغ اللي دفعه اكثر من الجهاز نفسه ..

وبعضهم اشتهر منهم وهو عنده معلومات بسيطة .. لكن حب الاجواء ودخل بالمود وكمل .. واصبح "قيمر" و "خبير" كمبيوتر (كيف لاتسألني) ! والمشكلة تلاقيهم يتكلمون بمعلومات مش صحيحة بالكمبيوتر والناس ماخذتهم مرجع !

كثير والله حتى يشتهرون ويكنَون وهم ليسُ اهلاً لذلك !

وترى بتلاقي ناس مالهم بالشهره ولا حب الظهور .. بس هواية يحب يحدث جهازه باخر واعلى القطع اسعار او حتى يشتري مواصفات عالية ! يرضي نفسه بنفسه فقط !
مثل واحد جمع جهاز كلفه 20 الف ريال .. وهو شغله بسيط ويلعب بس مو مره .. ولما سالته ليش تتخسر كل هالخساير .. ببساطة قالي انه كان نفسه يجمع هالقطع من قبل لا يتوظف ! ولما اقتدر راح وجمع المبلغ واشترى اغلى القطع !

فالبواب واسع من هالناحية ...

حياك الله حبيبي الله يسعدك يارب ال بي سي يبيله واحد يفهمه

صح عشان يجمعه بافضل عتاد ممكن زي الرامات انا مب مستعجل

حالياً انتظر الDDR5 لكن المشكلة ماهي بالانتضار ياصاحبي المشكلة

حل تستحق الانتظار وبتعمل شي استفيد منه انا

المعالج مرات تكون محظوظ مايغيرون السوكيت لكن المعالج

اهون من الكرت والله بكثييييييير لانه مايحتاج تغيره بعدد تغيرات الكرت

ايذا كان عندك تبريد كويس تقدر تسفيد قدر المستطاع من زيادة الاداء من المعالج بكسر السرعة

الرامات صعبة صعب جداً تتحدث كل سنتين او ثلاث تجلس جيل كامل حول 7سنوات التبريد نفس

الفكرة يدعم كثير سوكتات بدون تحتاج تغيره انا ادرس سوق القطع بشكل مستمر وسويت تجميعات

كثيرة وتعلمت منها حييييل حيييييل

انا بالنسبة لي بكل امانة لجيت اشتري شي لازم اعرف

ايش احتياجي منه بالظبط لانه المواصفات حتى تقدر تسوي جهاز تجاري

وسيرفر خاص بمبلغ كبير جداً الاهم اعرف ايش العتاد اللي احتاجه بالظبط واللي

راح استفيد منه سواء ترفيه او عمل لازم اعرف قدر احتياجي بالظبط

الالعاب مناسبة لها حالياً i3
تاريخ النشر: 2020-10-26 , 11:56 مساءً
تاريخ النشر: 2020-10-27 , 01:05 صباحاً
~shanks~’s Avatar
~shanks~

فعال

~shanks~
باااي كتب:

ماتهربنا ولا شي و قلت رأي أنا

بكل شفافيه

العاب تنافسيه أو تختيم Pc إذا بتجلس تقلل بالإعدادت عشان تلعب 1080 باعلى فريم هراء وهرج فاضي

كروت gtx 1000 و أعلى وكذلك كروت amd rx محد يتكلم عن تقلل الإعداد على 1080 دقة وتقنيه قديمه و مدعومه من كل شيء
! :25:
وأنا أتكلم من تجربه جربة 1080 على إعدادت (Ultra)(high)(Low)
Low : عمى بصري , وعدم وضوح على اللعبه كأن تشوف شي قديمه

high : مقبوله أرحم من low

Ultra : هي المفروض تكون مدعومه وأي كرت يجب أعلى من 100 براحه . والمغروض تكون أقل دقه يدعمها الكرت
تاريخ النشر: 2020-10-27 , 01:05 صباحاً
تاريخ النشر: 2020-10-27 , 01:15 صباحاً
Grim Re’s Avatar
Grim Re

متميز

Grim Re
ماهو هوس لكن اذا كرتك وجهازك يفشل بتشغيل لعبة بينما جهاز كونسل له 7 سنين يشغلها وانت حقك صار له 4 سنين !

يان المطورين يحطون موصفات عالية تجبرك تطور, 4K مايهمني بس الاعدادات العالية مهمة عشان العب اللعبة بمنظور المطور.

فرق والله مثل سايبر بنك حرام احد يلعبها على اعدادت قلية اشوف اذا اي احد جهازه يشغل هاي الى الترا خلاص هذا المطلوب

والفريمات تهمني في اللعب الجماعي لنها تفرق والله بالنسبة لتختيم مب مرة, لكن الجودة و60 فريم نععمة

اصلا اجهزة الكونسل الجديدة صارو بيعطون لاعب خيارات الجودة او الاداء او الاطارات
تاريخ النشر: 2020-10-27 , 01:15 صباحاً
تاريخ النشر: 2020-12-16 , 02:02 صباحاً
Ahmad Al Awadi’s Avatar
Ahmad Al Awadi

، سبحان الله ،

Ahmad Al Awadi
انا توي كملت البيلد من حوالي شهرين تقريباً و معالجي 10600K برغم أنه ممتاز جداً ويعطيني فريمات عالية إلا أنه عندي هوس اني انتظر الـ 11700K أو 11900K و اخذه ، برغم اني ماني بحاجة لهالشي أبداً بحكم أنه جهازي على سبيل المثال في COD BO CW يعطيني 110 - 120 فريم على الألترا بالراي تريسينق لكن حكاية الـ 6 كور مو عاجبتني :d

لكن بالنهاية انا دفعت مبالغ مره كبيرة عالجهاز فما اعتقد اني بسوي شي ابداً لخمس سنين قادمة الا اني ازيد التخزين M.2 فقط
تاريخ النشر: 2020-12-16 , 02:02 صباحاً
تاريخ النشر: 2020-12-16 , 04:44 مساءً
SnowPenguin’s Avatar
SnowPenguin

مبدع

SnowPenguin
الحمد لله ما عندي هدا الهوس. لكن في شغلة أظن موجودة عند الكل:- أنا جهازي الحالي قديم. عمره 8 سنين, ورغم إنه كان جهاز جبار على أيامه, إلا إنه قديم الآن وبدأ يضايق, ففي هذه الفترة, الرغبة في التجميعة القادمة تشتد. أنا ناوي إن شاء الله أجمع جهاز جديد, وصراحة مو قادر أصبر. يمكن لو مو مشاكل توفر الكروت كان ممكن جمعت وخلصت.
تاريخ النشر: 2020-12-16 , 04:44 مساءً
تاريخ النشر: 2020-12-19 , 08:57 مساءً
ANAS_59’s Avatar
ANAS_59

فعال

ANAS_59
هذا هو مجتمع الenthusiasts (الهواة او المحبين لمجال)

كل المجتمعات الاخرى مثلهم

هواة السيارات يتنافسون بالاحصنة وهي مالها فايدة حقيقة بالمشاوير اليومية الخ

وتلقاهم يتنافسون بالمقاومات (زينا بالفريمات)

المسألة بس تمضية وقت و وناسة بس

كل واحد وجوه
تاريخ النشر: 2020-12-19 , 08:57 مساءً

يُعتبر هذا الموضوع قديمًا ولا يقبل المزيد من الردود الجديدة.