(للمتزوجين) هل فعلا قراري غلط ؟؟؟
banner
2014-12-03 , 09:32 صباحاً
X NO X’s Avatar
X NO X

عضو

X NO X
شوف انا تزوجت بعمر اصغر منك واحمد الله اني تزوجت بدري ,,,
الزواج ماله عمر محدد اهم شي تكون نفسيا قادر على تكوين اسره وتحمل مسئولية بيت وزوجه وتعطي الحقوق المطلوبه منك على اكمل وجه ,,, وهالشي انت تحدده بنفسك
من ناحية الماديه فكر لو بعد خمس سنوات هل بيتغير الوضع او بيكون مثل ماهو ؟؟؟ اذا ماراح يتغير فاحسن لك تاخذها من بدري
من حسنات الزواج بدري اذا ربي رزقك بعيال بيكونو بعمر الشباب وانت لسى شباب وبتكون قادر على تربيتهم ومتابعتهم

استخر وربي يقدم لك الي فيه خير
2014-12-03 , 09:32 صباحاً
2014-12-03 , 10:05 صباحاً
خيال يا هلال’s Avatar
خيال يا هلال

مشارك

خيال يا هلال
صديقي يقول كان نفسي اتزوج ولما تزوجت اكتشفت إن الزواج عبارة عن كأس أوله عسل والباقي كله زفت خخخخ :mrgreen:

الزواج حالياً صار صعب تحكمه عدة أمور ومنها : المادة - العادات والتقاليد - عقليـة المتزوج/ـة

المـادة

أهم شي في الموضوع يبغالك تحسب أمورك من ناحية السكن ملك أو إيجار إذا كان ملك تمام أما إذا كان العكس من فين راح تدبر الفلوس وانت زي ما قلت منتف ، أهلك راح يساعدونك في تكاليف الزواج وتأثيث البيت وشهر العسل والباقي عليك اقصد الباقي مصروفك اليومي وإيجار المنزل وفواتير كهرباء وجوال والأكل إذا سعيدة الحظ ما تعرف تطبخ

العادات والتقاليد

إذا من عاداتكم الزواج في قصور فخمة وشهر عسل مكلف وكلام الناس فالله يعينك لأن القصر لوحده يكلف أقل شي 50 ألف وأنت طالع شهر العسل أقل شي 10 أو 15 ألف وتأكد لو كنتم عائلة على قد حالها بأن الزواج راح يقوم بالدين فـ عن تجربة ما شفت هم مثل الدين

العقليـة

بعض الشباب : قبل الزواج مرتاح ماعنده أي مشوار بس جالس في البيت والأكل يجي لحده ولا يشيل مسؤولية أحد ويعتقد إن الزواج عبارة عن عسل×عسل وحب وغرام لكن لما يتزوج ينصدم بالواقع وهو إن الزواج عبارة عن مسؤولية كبيرة مشاوير وأختلافات في الرأي .

بعض البنات: قبل الزواج ما تعرف شي اسمه مطبخ ولا تشيل هم نظافة البيت ولا غسيل ملابس وكوي وتقول متى يجي فارس الأحلام وإذا جاء فارس الأحلام تكون معاه فلوس تمشيه شهر أو شهرين بعدين يطلب منها تطبخ وتنظف البيت وهي ما تعرف شي وتبدأ تنصدم والراجل يعصب والشيطان يلعب لعبته :d

والزواج سنة من سنن الله في الأرض ومن الأخطاء اللي يقعون فيها بعض الأباء والأمهات إنهم ما يعودون أولادهم على تحمل المسؤولية ما يجهزونهم للمستقبل

فلذلك يا صديقي احسب أمورك كويس الزواج مفترق في حياتك ، من الحكم الجميلة اللي قالها لي رجل قبل لا أتزوج بـ " أن المرأة مخلوقة من ضلع أعوج فـلا تحاول تعدل الضلع لأنه راح ينكسر "

فالله يوفقك إن شاء الله

محدثك متزوج :d
2014-12-03 , 10:05 صباحاً
2014-12-03 , 10:31 صباحاً
بحرق’s Avatar
بحرق

عميد البوابة

بحرق
اكثر مشاكل الزواج تتعلق بالماده وهي اهم شي
طبعا مو المقصود كل شي مو مهم بس الماده مهمه مره ..
عمرك صغير الي حد ما اتركك من زمان اول الشياب ما كان في التزامات مثل الحين
زمان كانت الدنيا سهله كانت البلد صغيره ما تحتاج سياره ما تحتاج جوال ما تحتاج انترنت

الحين صار ما حد يقدر يعيش بدون سياره والايجارات غاليه جدا مو بسيطه
فعشان كذا الاولين تزوجو صغار لسهوله الامور الماديه وكانت الدنيا رخيصه والماده ما كان لها اهميه كبيره مثل الحين كله بالفلوس الحين

اذا ابوك مقتدر وممكن يساعدك هذا موضوع اخر
2014-12-03 , 10:31 صباحاً
2014-12-03 , 10:40 صباحاً
عبدالعزيز العبدلي’s Avatar
عبدالعزيز العبدلي

الحمد لله كثيراً

عبدالعزيز العبدلي
تبغى نصيحتي

انا تزوجت متأخر
والله لو اني تزوجت وعمري 20 كان افضل

الزواج نعمة من الله وجنة الدنيا

اذا انت انسان عاقل ومحترم نفسك وأهلك تقدر تعيش مع شريكة حياتك احلى حياة

مسألة الدين انا تزوجت وماعندي الا المهر والحمد لله جاتني المساعدات وأثثت البيت وجهزت الزواج وبقى معي مبلغ كبير ولله الحمد وفوق هذا عندي قرضين الاول من بنك التسليف والثاني من الراجحب هذا من غير اجار الشقة والحمد لله راتبي يبقى منه تقريبا 300 الى 400 ريال شهرياً

الزواج نعمة
الزواج بركة
الزواج ستر وعفاف
لا تضيع يوم من عمرك وانت عزوبي

استخر الله في بنت الحلال ولا تقدم الا وانت عازم على قلبك وناوي الزواج
وتذكر مقولة الشيبان
الله يعين الانسان في ثلاث
الحج
البيت
الزواج
2014-12-03 , 10:40 صباحاً
2014-12-03 , 12:08 مساءً
RoFee’s Avatar
RoFee

بارز

RoFee
استخر

وايضاً انصحك بالزواج

والرسول امر باللي يقدر يتزوج يتزوج

وانا والله لو اقدر تزوجت اليوم وعمري 21

لكن مافيش فلوس
2014-12-03 , 12:08 مساءً
2014-12-03 , 12:09 مساءً
Caveman’s Avatar
Caveman

*رجل الكهف*

Caveman
تزوج , سبحان الله انا بعمرك واهلي موب معطيني وجه وانا ودي اخطب :( واحجز بنت الحلال
عيال خالي واقاربي كلهم تحت ال23 يا متملكين او خاطبين

ومن الاشياء المهمه صدقني التوافق العمري, فيه بعضهم يصير عمره 30 ويبي بنت عمرها 19 وهاتك مشاكل وعدم توافق
المهم انت الحين في سعهة اهم شي لاتتعدى 26
2014-12-03 , 12:09 مساءً
2014-12-03 , 12:39 مساءً
BHSHA’s Avatar
BHSHA

مشارك

BHSHA
تزوج والرزق يجي معاها

الرازق الله سبحانه انته امشي في الموضوع وشوف ربي كيف بسهله لك

وادعي لنا نتزوج :(
ميلانو’s Avatar
ميلانو

*

ميلانو
والله إذا حاب تتزوج زواج تقليدي اكشط واربح وتصير سواق وتعيش نص عمرك مديون
وعلى هات حفايظ وحليب فتزوج ليش لا
2014-12-03 , 12:53 مساءً
متجاهل’s Avatar
متجاهل

فعال

متجاهل
BattlefieldCries كتب:
بيت ملك ؟ :lol:

الرجال يقولك منتف تقوله خذ لك بيت ملك, شكلك توك صاحي ياطيب وعين مفتوحة وعين مقفلة وحالتك حاله
الايجار مافيه شي ابداً, الواحد ياخذ بيت على قده, مقلط ومجلس وغرفتين وحدة يخليها غرفة نوم ووحدة يخليها مستودع او اي مكان, واذا كبرت العيلة ينقل لبيت اكبر وانتهينا,
الواحد يجدول نفسه ولا اذا تبيه ياخذ بيت ملك بيوصل عمره 50 وهو ماتزوج, فكر بالمنطق وانا اخوك

الله يهديك المنطق معه ابي اعطيك مثال
واحد يقرب لي شراء ارض يوم توظف وشراء
وبدا يطقطق فيها توظف يوم عمره 25 وعشرين
ما فكر في سيارة ما فكر بزواج شاف اهم شي وهو البيت
والحين تزوج وعمره في 30 والبيت ما خصلص زبط له فيلا دبلكس
وسكن في شقته والبيت عظم يطقطق عليه
الرجال حرم نفسه من شي عشان يعيش مرتاح
2014-12-03 , 12:53 مساءً
2014-12-03 , 01:02 مساءً
.’s Avatar
.

.
ahm1231 كتب:
السلام عليكم

كيفكم

اهلي بدو يعفتحون معي موضوع الزواج بشكل جدي .....

انا بصراحه اشوف الموضوع جدا بدري لسى ما كونت نفسي (منتف ) و كل شي راح يكون دين x دين من المهر الى حفل الزواج و اﻻثاث و ايجار البيت ............الخ ......

المشكله ما شين معي بطريقة اللي اكرهها ... وهي صدقني راح تتندم لو ما تتزوج الان .........

لان عارف لو فعلا و قعت في مشكلة بسبب تاخر ازواج راح يمسكون علي 23 سنة قدام (قلنالك تزوج بس انت عاندت)

نسيت اقولكم عمري 23 سنه .....والله بدري على ازواج ....

انتم وش رايكم فعلا قراري غلط ؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم

الزواج كله خير، سواءً كان آجلاً أم عاجلاً.. وهذه سنة الحياة

جميع أمورك يجب أن يسبقها تخطيط وتفكير عميق..

أشيد ببعض المشاركات السابقة ولكن ليس هناك قانون يشمل جميع الحالات، فكل شخص له حالته وظروفه الخاصة

لذلك نصيحتي لك كالتالي:

- إذا أنت رافض فكرة الزواج؛ أنصحك تتريّث قليلاً.. أبداً ما كان الزواج بالإكراه دافع لبناء حياة زوجية سعيدة. لذلك اتخذ موقف حازم برفضك للزواج، وهذا قرار لو جاملت فيه العائلة، إنت وحدك ستدفع تبعات ما سيحصل لاحقاً (لا سمح الله).

- قيّم نفسك من ناحية تلبية طلبات البيت.. هل أنت إنسان ملتزم بطلبات البيت وتوصيل العائلة (الوالدة الغالية وأخواتك الكريمات) وتُلبي جميع طلباتهن بصدر رحب؟.. هذي النقطة راح تفرق معك كثير بعد الزواج، لأن الطلبات راح تكثر وما راح يكون فيه أحد غيرك "من المفترض" يلبيها.

- قيّم نفسك من ناحية الوقت اللي تقضيه مع عائلتك.. هل أنت من الناس اللي تملّ وتحب تخرج من البيت وتطلع مع الشباب وتترك الأهل بالبيت؟ أو تحب تقضي معظم وقتك لوحدك؟.. راجع حساباتك، بعد الزواج راح يكون أغلب الوقت مع شريكة حياتك بالبيت أو برا البيت. فلو أنت إنسان ملول وتحب تقضي معظم وقتك لوحدك لمطالعة أفلام أو للترفيه بالألعاب الرقمية وما إلى ذلك، أنصحك بالتريّث.

- مدى مقدرتك لتنظيم أمورك المالية والتفكير بمصادر الدخل الأخرى (الوالد مثلاً).. التخطيط دائماً يكون بناءً على أحداث ماضية، وهنا نتكلم عن تاريخك بصرف النقد من راتبك، إذا إن أمورك المالية ليست على مايرام، أنصحك بعدم الزواج مُطلقاً بالوقت الحالي حتى تنتعش مادياً.. النفقة على زوجتك وبيتك راح يقضي على جزء كبير من راتبك المتبقي من القروض والسُلف اللي لجأت لها لتصريف نفقات الزواج والمهر وما يرافقهما من مصاريف. وكذلك مسألة مندرجة من مقدرتك المالية وهي تخطيطك أنت وشريكة حياتك بمسألة الإنجاب.. الأطفال مصاريفهم مُرهقة ولا تعتبر أن هذا الطفل الصغير لن يأخذ الكثير من راتبك.. لا تعتقد ذلك إطلاقاً!.. لذلك ينبغي إن قررت الزواج التفكير بشكل جدي عن المدى الزمني للإنجاب بناءً على خلفيتك الماديّة.. الأمر سهل مع التطور الطبي حالياً وإمكانية التحكم بمسألة الإنجاب عن طريق الواقيات الذكورية أو تلك المخصصة بالنساء.

- بالأخير من وجهة نظري ينبغي عليك أن تعاين مقدرتك على التواصل الإجتماعي.. بعد الزواج راح تتوسّع عائلتك وبيصيروا أهل زوجتك جزء من عائلتك أيضاً. كيف قدراتك الإجتماعية؟ هل أنت إنسان إجتماعي وتستطيع بكل أريحية تكوين علاقة فورية لغير المألوفين لديك؟.. راح تفرق هالنقطة معك.. مع إني أشوف إنها ما تستدعي تأجيل الزواج بسببه كثر ما أنها راح تساعدك بتكوين علاقة سلسة مع ذوي الرحم.

بعد مرورك على كل النقاط أعلاه.. إنت وحدك تقدر تقيّم نفسك وتشوف هل أنت مستعد للزواج أو لا.. وأوصيك بصلاة الإستخارة.

اسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقك ويوفق جميع المشاهدين لما يحبه ويرضاه.

أخوك.. متزوج لأكثر من 15 سنة.
2014-12-03 , 01:02 مساءً
2014-12-03 , 02:48 مساءً
BattlefieldCries’s Avatar
BattlefieldCries

نشيط

BattlefieldCries
متجاهل كتب:
الله يهديك المنطق معه ابي اعطيك مثال
واحد يقرب لي شراء ارض يوم توظف وشراء
وبدا يطقطق فيها توظف يوم عمره 25 وعشرين
ما فكر في سيارة ما فكر بزواج شاف اهم شي وهو البيت
والحين تزوج وعمره في 30 والبيت ما خصلص زبط له فيلا دبلكس
وسكن في شقته والبيت عظم يطقطق عليه
الرجال حرم نفسه من شي عشان يعيش مرتاح

اها الحين على اساس الارض بثلاثة الااف,انت تعرف كم اسعار الاراضي الان ؟ حيضطر انه ياخذ قرض للارض وقرض للزواج وخلاص يعيش في صندقة طيور هو وزوجته وياكلون ورق وعاد يصبر على حاله و"يطقطق" ع البيت
2014-12-03 , 02:48 مساءً
2014-12-03 , 03:02 مساءً
epbasd’s Avatar
epbasd

مبدع

epbasd
يخي انتو ليه تحرفو الموضوع
ليه ماةتتكلمو عن الحفر و المطبات كمان
2014-12-03 , 03:02 مساءً
2014-12-03 , 03:03 مساءً
متجاهل’s Avatar
متجاهل

فعال

متجاهل
BattlefieldCries كتب:
اها الحين على اساس الارض بثلاثة الااف,انت تعرف كم اسعار الاراضي الان ؟ حيضطر انه ياخذ قرض للارض وقرض للزواج وخلاص يعيش في صندقة طيور هو وزوجته وياكلون ورق وعاد يصبر على حاله و"يطقطق" ع البيت

يا اخي فيه ناس تفكر شوي انت ليه مدخل القرض في الموضوع
القرض هو اسرع تمويل لكً
احسب حساب ان شخص ساكن عند اهله وراتبه كامل له
مصاريف شخصية فقط
والراتب لمتوسط الدخل السعودي من 6000 الاف الى 8000 الاف

يعني خلال 3 سنوات الى اربع كم جمعت من راتبك

على فكرة فيه طرق كثيرة للادخار وتكون مبلغ للاستثمار ارض

مو شرط اشتري ارض في حي راقي الاحياء الجديدة
تبدا اسعار الاراضي من 100 وانت طالع وبنفس الوقت غير مرغوبة

فكر على المدى البعيد القرض هو هلاك للجيب المواطن

ونعتذر للصاحب الموضوع عن الشطحة
2014-12-03 , 03:03 مساءً
2014-12-03 , 03:18 مساءً
laff’s Avatar
laff

*

laff
ميلانو كتب:
والله إذا حاب تتزوج زواج تقليدي اكشط واربح وتصير سواق وتعيش نص عمرك مديون
وعلى هات حفايظ وحليب فتزوج ليش لا

اشو الزواج الي ماهو تقليدي
اول مره اشوف واحد يتزوج
ولا يصير سواق لعواله
2014-12-03 , 03:18 مساءً
2014-12-03 , 03:19 مساءً
فهمتها’s Avatar
فهمتها

مبدع

فهمتها
والله بالنسبه لي
العمر مو مهم في الزواج يعني حتى لو كان عمرك اقل من 20 عادي جداً بشرط ان تكون مقتدر و ما تكون متزوج بس عشان شهوتك بس بعدين تسحب على البيت و تروح ديوانيات مع الشباب اذا انت كذا نظامك شيل الزواج من راسك
انا لو اني مكانك بشوف وضعي اذا بيصفى من راتبي على الاقل 6000 ريال وفوق بتزوج اما اني اتدين و ما يصفى من راتبك ولا 3000 ريال كذا ما توكل خبز ذي الحين واذا تأكدت اني بعيش براتب 6000 ريال وفوق والزيادات في الشركه وارده اذا شفت اهلي ملزمين على بقول لهم *انا ماني مهتم بالزواج واذا انتوا ملزمين علي ما راح تفرق معي لكن والله ما اقط ولا ريال في الزواج* بكذا يا اهلك ما راح يزوجونك عشانهم ما يقدرون على المبالغ الخياليه او انك بتتزوج ببلاش في كلا الحالتين الوضع في صالحي :d
2014-12-03 , 03:19 مساءً
2014-12-03 , 03:57 مساءً
II CESC II’s Avatar
II CESC II

نشيط

II CESC II
أنا مأدري هل يحق لغير المتزوجين الرد على موضوعك أولا :d
بكل حال انا راح أعطي رأيي

أنا شخصيا ٌ عمري الأن 25 سنة .. وحاط بـ بالي أني بأتزوج على حدود الـ 30 سنة ممكن أكثر أو أقل على حسب الظروف في ذلك الوقت

طبعا ٌ سبب تأجيلي للزواج حاليا ٌ لأن عندي أولوليات حاطها بالنسبة لي أهم من الزواج

بمعنى أنا حاط في بالي أني أكمل دراستي و آحصل على الماجستير من برا

فـ مقصدي لك .. خل عندك آولوية في الحياة حط جدول أو خطة لـ القرارات الجذرية في حياتك

مثل الزواج , او الدراسة , أو شراء سيارة أو بيت , أو آنقاص وزن.. آلخ

متى ما خلصت من أول قرار اسعى أنك تحقق ثاني قرار وبعدها ثالث قرار وهكذا ..
وفي نهاية يرجع القرار على حسب ظروف كل شخص .. يعني مثلا ٌ فيه ناس يقدرون يوفقون بين أكثر من قرار ..
2014-12-03 , 03:57 مساءً
2014-12-03 , 07:12 مساءً
MansooR721’s Avatar
MansooR721

فعال

MansooR721
laff كتب:
توكل على الله وخذ بالاسباب ياعزيزي
ماهو يجي واحد ماهو متوظف ولا عنده مصدر دخل حتى لو محدود
ويقول ابغى اتزوج وبيفتحها الله من فين من تحت الارض

وين قاله أنه مهو متوظف !
2014-12-03 , 07:12 مساءً
2014-12-03 , 07:52 مساءً
bury my bones’s Avatar
bury my bones

مبدع

bury my bones
II CESC II كتب:
أنا مأدري هل يحق لغير المتزوجين الرد على موضوعك أولا :d
بكل حال انا راح أعطي رأيي

أنا شخصيا ٌ عمري الأن 25 سنة .. وحاط بـ بالي أني بأتزوج على حدود الـ 30 سنة ممكن أكثر أو أقل على حسب الظروف في ذلك الوقت

طبعا ٌ سبب تأجيلي للزواج حاليا ٌ لأن عندي أولوليات حاطها بالنسبة لي أهم من الزواج

بمعنى أنا حاط في بالي أني أكمل دراستي و آحصل على الماجستير من برا

فـ مقصدي لك .. خل عندك آولوية في الحياة حط جدول أو خطة لـ القرارات الجذرية في حياتك

مثل الزواج , او الدراسة , أو شراء سيارة أو بيت , أو آنقاص وزن.. آلخ

متى ما خلصت من أول قرار اسعى أنك تحقق ثاني قرار وبعدها ثالث قرار وهكذا ..
وفي نهاية يرجع القرار على حسب ظروف كل شخص .. يعني مثلا ٌ فيه ناس يقدرون يوفقون بين أكثر من قرار ..

لا فض فوك :17:
عمري 22 سنة وللآن في بالي طموح أكمل الماستر وبعض من القرارات الجذرية الي ذكرتها غير الزواج طبعاً لأنها مرحلة تحتاج استعداد نفسي ومالي وجسدي وعقلي وكل هذه ماهي متوفرة في طالب جامعي على وشك التخرج :d
2014-12-03 , 07:52 مساءً
2014-12-03 , 08:29 مساءً
MR MYSTERY’s Avatar
MR MYSTERY

فعال

MR MYSTERY
ما اقول غير
حسبي الله على العادات والتقاليد اللي خلا الزواج متاجرة بزيادة مهر البنت

اخواني
سؤال بسيط
اذا الانسان ما تزوج وهو في عز شبابه
متى يتزوج
سؤال للكل
انتم الان تقولون اللي عنده فلوس هو اللي بيتزوج واللي ما عنده يبلط بحر يعني
ترا كلهم بشر ف النهاية
ايام زمان كان الزواج ما في ابسط منه
ليش الان تعقد؟!
لا تقولون مسؤولية ومن ذا الكلام
نحن متخوفين من الديون
معروف اذا انت بتتزوج لازم تتدين
يعني كل ما تشوف الزوجة تتذكر ديونك
صعبو الزواج

وخاصة بوجود الفتن في هذا العصر
انا اقول لك وانا ودي اعف نفسي
بس عارف محد بيطالع الا في المادة
قال الحبيب الاعظم صلى الله عليه وسلم
(إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه .. إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )

ختاما تذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

{ يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }
صدقت يا حبيبي يا رسول الله
2014-12-03 , 08:29 مساءً
2014-12-03 , 09:07 مساءً
عبدالكريم الزهراني’s Avatar
عبدالكريم الزهراني

مبدع

عبدالكريم الزهراني
لكلكم هجمتو علي

اهم شي من مبادئ الزواج بيت ملك

1- راح نفسيه
2- راتبك تستمتع فيه ولا يروح كل 6 شهور للايجار او اذا ماخذ نظام شهريآ
3- تظمن مستقبل عيالك في بيت لهم ملك بعد مماتك من بعد عمر طويل

وإلي يقول الشخص مايسمح له يشتري بيت وإلى يقول رجال خلاص ماراح يتزوج يبيله 50 سنه

ياخذ بيت عن طريق البنك بالاقصاد وفيه اكثر من طريقه ( كانك تدفع اجار للابيت بس الفرق هذا البيت اخر شي راح يكون ملك لك )

و الاعقار الان بدا في هبوط وهذا فرصه ثمينه للمشتري

ليس بشرط يبني بيت يشتري جاهز دور واحد مع حوشه وموقف لسيارته ويعيش ملك واذا تيسرت اموره يبني دور الثاني

بتوفيق لنا ولكم وان شاءالله كلكم تتزوجون ونحضر عرسكم
2014-12-03 , 09:07 مساءً