ضريبة القيمة المضافة والتلاعب بالاسعار
banner
2021-05-18 , 10:52 صباحاً
Passenger7’s Avatar
Passenger7

مشارك

Passenger7
eng_abdulaziz كتب:
اضعف حلقة في مسألة الضريبه هو المواطن

حتى العماله صارت تستخف فينا او في ......

Image

ترا واضح تاريخ الفاتورة اول فترة من تطبيق الضريبة وكانت الامور ضايعة
الحق مو على العمالة على فكرة بموضوع الضريبة :)
2021-05-18 , 10:52 صباحاً
2021-05-19 , 10:38 صباحاً
عقور’s Avatar
عقور

مبدع

عقور
فعلا غابت عن بالي هالنقطة

ولكن اذكر كثير من المواقع الأجنبية طبقت ضريبة 15٪ قبل ما يطبقونها عندنا
هذا ان دل انهم مستغلين الوضع
2021-05-19 , 10:38 صباحاً
2021-05-30 , 11:22 صباحاً
Alyousi’s Avatar
Alyousi

نشيط

Alyousi
شكرا للجميع اثراؤهم للموضوع
فيه نقطة اضافية للردود اللي تتكلم عن ان الضريبة تدفع للاجنبي حتى يتفادى مشاكل شركات الشحن
المستثمر الاجنبي خارج المملكة تفرض عليه ضريبة اسمها ضريبة استقطاع With holding tax
وهي تستقطع من قيمة السلعة اذا ماكان له سجل ضريبي داخل المملكة وهي باختصار بالنسب التالية:

1- نسبة 5% اذا كان المنتج خدمة استشارية
2- نسبة 15% اذا كان المنتج سلعة عادية مثل رخص البرامج واي سلعة استهلاكية

للاطلاع اكثر: https://gazt.gov.sa/ar/RulesRegulations/Taxes/P...

اما بخصوص اللي يقول الشركة لديها سجل ضريبي فهذا لايكفي لان العبرة بالحساب البنكي
مثلا مايكروسوفت الحساب البنكي ايرلندا والرقم الضريبي صحيح فهنا بالامكان التهرب الضريبي لعدم وجود اي مبالغ مدفوعه للحساب البنكي السعودي المسجل عليه رقم السجل الضريبي

الخلاصة: اطلب فاتورة عند السداد يوجد بها الرقم الضريبي لان الشركة لن تستطيع التهرب في حال كان العميل يطلب فاتورة بها رقم ضريبي
2021-05-30 , 11:22 صباحاً
2021-05-31 , 11:23 صباحاً
alies’s Avatar
alies

مشارك

alies
اكثر شي يرفع ضغطي لمن اروح بقاله مثلا او مغسله سيارات ويقولي بس كاش صديق واذا قلت له وين الشبكه قال خربان وهي مو خربانه ولاشي وجربت اشتكي ولافي فايده لانها مو خربانه من الاساس وشغاله لمن يجو موظفين البلديه يوريهم الالة شغاله تمام ...هالنوعيه وش الحل معاهم؟؟
2021-05-31 , 11:23 صباحاً
2021-05-31 , 08:00 مساءً
Anmar z m’s Avatar
Anmar z m

مبدع

Anmar z m
بما يخص الاستيم وشركة فالف

اليوم اشتريت وجاتني الفاتورة

جاني فضول اجرب

دخلت جربت الى طلعت مسجله صحيح

Image
2021-05-31 , 08:00 مساءً
2021-06-01 , 01:28 صباحاً
CalmNoise’s Avatar
CalmNoise

مشارك

CalmNoise
aboriyadh9 كتب:
والله أهم نقطة عندي

أن الشحنة يكون مسجل عليها مدفوعة الضريبة

عشان dhl و وارامكس وغيرها ما يقولون ادفع الضريبة مرة ثانية

غيره ما يهم

حنا مزروفين من كل جهة أسعار ضريبة وغيرها ربك يعين بس

كان عندي نفس تفكيرك تمامًا ومو تفكير خاطئ من ناحية
لكن بعد ماتخليت عن الفكرة ( خصوصًا بعد ما امازون الامريكي صار سيء بالنسبة لي بعد مافتح السعودي ) صرت ابحث عن بدائل وقليل مواقع تشمل الضريبة مع الفاتورة
لكن لاحظت إنك لو حسبت الحسبة بنفسك 15% راح تلاقي دائمًا ضريبتك في نفس هذا الإطار من السعر بل في بعض الحاجات كانت الضريبة اقل بكثير مماتوقعت

فالخلاصة مافيها مشكلة أبدًا اما بالنسبة لنصب الشركات
اي شحنة تجيك اول ماتدخل السعودية وقبل ماتستلمها تتبعها عبر موقع فسح الخاص بالجمارك يطلعلك ان تم جمركتها وكم الضريبة وكم السعر الكلي والرقم المرجعي
بحيث لو حصل ولقيت فاتورة شركة الشحن فيها هللة زيادة تقدر تشتكي

جربت هالطريقة مؤخرًا ولاحظت طلباتي كلها بالملي مطابقة للفاتورة على موقع فسح وفي صراحة مواقع كثير جربتها تدعم الشحن للسعودية عطتني المنتجات الي احتاجها كبديل لأمازون

بالنسبة لتجميع الشحنات شخصيًا أعتقد إنه مجدي أكثر لو كنت شخص يطلب طلبيات كثير في كل مرة لكن الطلبيات الصغيرة أحس اني افضل موقع فيه شحن رمزي بشركة شحن جيدة أوفر لي وأريح وأسرع في التعامل
2021-06-01 , 01:28 صباحاً
2021-06-01 , 07:51 مساءً
sbj1428’s Avatar
sbj1428

نشيط

sbj1428
عندي اشتراك في اوفيس شغال من سنين لكن في التجديد الاخير وبدون مقدمات خصموا 40 ريال زيادة

Image

لذلك قررت الغاء الاشتراك في البرنامج جزاءاً لهم وردعا لامثالهم
2021-06-01 , 07:51 مساءً
2021-06-01 , 08:20 مساءً
xxghostxx969’s Avatar
xxghostxx969

نشيط

xxghostxx969
DaNGeR MaN كتب:

همتكم يا اخوان نبي تركيزنا يكون على المتاجر خارج الدولة اللي ما تعطيك اي رقم ضريبي ولا اي دليل على ان شغلها قانوني لأن ما فيه احد راح يرضى يدفع ضريبة و اخرتها ياخذونها لجيبهم بدلاً من دفعها للدولة

و اللي يحصل رقم ضريبي لأي موقع حاول تبحث عنه من في موقع الهيئة و شوف لو يعطيك نتيجة او لا لأن قد يكون الرقم مزيف:

https://gazt.gov.sa/ar/eServices/Pages/Taxpayer...

اعتقد انهم في الغالب يأخذون مبلغ الضريبة بشكل مسبق ببساطة هم حاليا لا يدفعون اي من مبالغ الضريبة لهئية الزكاة لكن جميع العمليات محفوظة لانه يحق لهيئة الزكاة المطالبة بمبالغ الضريبة من تاريخ فرضها سواء كان دفعها العملاء " السعوديون " ام لا لذلك الشركات الاجنبية تقوم بالتحوط واخذ مبلغ الضريبة مسبقا .. ولانه لايوجد قانون يلزم شركة فالف بتقديم اقرارات ضريبية الى هيئة الزكاة بشكل سنوي لها , الامر يعتمد على مراجعة هيئة الزكاة للشركات الاجنبية التي قام عملاء من السعودية الشراء منها
هذا فقط رأي بناء على قضية مشابهة لها

" تحديث "
بناءً على هذا الرد ,, رأي يصبح خاطئ
Anmar z m كتب:

جاني فضول اجرب

Image
2021-06-01 , 08:20 مساءً
2021-06-01 , 09:33 مساءً
Liverq’s Avatar
Liverq

Chill

Liverq
alies كتب:
اكثر شي يرفع ضغطي لمن اروح بقاله مثلا او مغسله سيارات ويقولي بس كاش صديق واذا قلت له وين الشبكه قال خربان وهي مو خربانه ولاشي وجربت اشتكي ولافي فايده لانها مو خربانه من الاساس وشغاله لمن يجو موظفين البلديه يوريهم الالة شغاله تمام ...هالنوعيه وش الحل معاهم؟؟

بالنسبة لي كان فيه مطعم مافيه شبكة ورفعت بلاغ عن طريق بلاغ تجاري وبعدها غرموهم وصار فيه شبكة

نبه على النقطة هذي في البلاغ وان شاء الله يحلونها
2021-06-01 , 09:33 مساءً
2021-06-02 , 12:30 صباحاً
Nasser505’s Avatar
Nasser505

مشارك

Nasser505
سايكلوبس كتب:
حتى البقالات والبناشر لقوا مصدر رزق خيالي يحسب عليك الضريبة ولا يدفها للدولة

اخوي نقطه اقلها لك الضريبة الي تقول في البقالة

اكيد بياخد ضريبه لانها واصله المنتجات له بضريبه ليس يشتريها بسعر الجملة مثلا بدون ضريبه ويبيعها بضريبه
2021-06-02 , 12:30 صباحاً
2021-06-02 , 03:06 صباحاً
dr harddisk’s Avatar
dr harddisk
مشرف

استغفر الله واتوب اليه

dr harddisk
DaNGeR MaN كتب:
32

ممكن ايميل القسم القانوني لجل اراسلهم انا بعد
2021-06-02 , 03:06 صباحاً
2021-06-06 , 10:38 صباحاً
DaNGeR MaN’s Avatar
DaNGeR MaN

متميز

DaNGeR MaN
Anmar z m كتب:

جاني فضول اجرب

Image

جميل جداً اخوي اشكرك

لكن من وين حصلت رقمهم الضريبي هذا 310250667600003؟

انا اللي كنت اجرب عليه هو الرقم الموجود في فواتير المشتريات و هو هذا الرقم فقط 310250667700003 و كان يعطيني خطأ بعدم وجود شركة لديها هذا الرقم الضريبي

لو تلاحظ الاختلاف بينهم في رقم واحد

اخر مرة شريت من ستيم كان في تاريخ 4/19 هل ممكن تم تصحيح الرقم من قبلهم خلال هذي الفترة؟

dr harddisk كتب:
ممكن ايميل القسم القانوني لجل اراسلهم انا بعد

عنوانهم القانوني اللي ارسلوه لي كان عنوان بريدي و ليس ايميل

لكن ما فيه حاجة اخوي راجع الرد بالأعلى موضوعهم صار سليم :17:
2021-06-06 , 10:38 صباحاً
2021-06-06 , 03:28 مساءً
Under The Moon’s Avatar
Under The Moon

بارز

Under The Moon
شسمه الموقع اللي تتاكدون منه ؟
2021-06-06 , 03:28 مساءً
2021-06-06 , 03:55 مساءً
Bn Suliman’s Avatar
Bn Suliman

نشيط

Bn Suliman
Nasser505 كتب:
اخوي نقطه اقلها لك الضريبة الي تقول في البقالة

اكيد بياخد ضريبه لانها واصله المنتجات له بضريبه ليس يشتريها بسعر الجملة مثلا بدون ضريبه ويبيعها بضريبه

موب صحيح
باكستاني جنب بيتي يقولي حاسبني كاش واشيل عنك الضريبه
طيب هو واصلته البضاعه بالضريبه ودافع قيمتها للمورد ليش ماياخذها مني ؟
واضح ان بعض البضائع تباع بدون ضرايب واذا تحاسب شبكه تدفع عليها وتروح الضريبه للحكومة والباقي يدخل في حساب المحل لكن لو كاش بيكون استفاد من غير ضريبه
2021-06-06 , 03:55 مساءً
2021-06-07 , 01:22 صباحاً
ياسر ابو زياد’s Avatar
ياسر ابو زياد

الجريح

ياسر ابو زياد
Bn Suliman كتب:
موب صحيح
باكستاني جنب بيتي يقولي حاسبني كاش واشيل عنك الضريبه
طيب هو واصلته البضاعه بالضريبه ودافع قيمتها للمورد ليش ماياخذها مني ؟
واضح ان بعض البضائع تباع بدون ضرايب واذا تحاسب شبكه تدفع عليها وتروح الضريبه للحكومة والباقي يدخل في حساب المحل لكن لو كاش بيكون استفاد من غير ضريبه

انا مثلك قد اشتريت وقالى حاسبني كاش واعطاني خصم لكن يوم رجعت حصلت في الفاتورة حاسب على الضريبة مدري هو حسبها لي ولا لا رغم اني محاسبه كاش
وولد عمي راح له نفس الشئ قاله حاسبني كاش
مدري اشتكي عليه ولا لا وش الفايده نحاسبه كاش ويحسب علينا الضريبة !
2021-06-07 , 01:22 صباحاً
2021-06-07 , 01:37 صباحاً
abdulz7z’s Avatar
abdulz7z

مبدع

abdulz7z
alies كتب:

مالك الا تربيهم ذولي

اذا قالك كاش قله طيب وخله يخدمك واذا جا وقت الدفع قله ما عندي الا شبكه بيطلعها غصب

واذا فعلا هي خربانه الله لا يهينه يقفل محله ويروح يصلحها ولا يستقبل زباين الين ترجع الشبكه مشكلته هذي
2021-06-07 , 01:37 صباحاً
2021-06-07 , 01:55 صباحاً
Anmar z m’s Avatar
Anmar z m

مبدع

Anmar z m
DaNGeR MaN كتب:
جميل جداً اخوي اشكرك

لكن من وين حصلت رقمهم الضريبي هذا 310250667600003؟

انا اللي كنت اجرب عليه هو الرقم الموجود في فواتير المشتريات و هو هذا الرقم فقط 310250667700003 و كان يعطيني خطأ بعدم وجود شركة لديها هذا الرقم الضريبي

لو تلاحظ الاختلاف بينهم في رقم واحد

اخر مرة شريت من ستيم كان في تاريخ 4/19 هل ممكن تم تصحيح الرقم من قبلهم خلال هذي الفترة؟

عنوانهم القانوني اللي ارسلوه لي كان عنوان بريدي و ليس ايميل

لكن ما فيه حاجة اخوي راجع الرد بالأعلى موضوعهم صار سليم :17:

بنفس الفاتوره حصلتها

Image

يمكن كانو زمان كاتبينه غلط
2021-06-07 , 01:55 صباحاً
2021-06-08 , 10:47 صباحاً
Bl4ck-Fox’s Avatar
Bl4ck-Fox

نشيط

Bl4ck-Fox
DaNGeR MaN كتب:

تواصلت معهم لكن ما توصلت لنتيجة :)

تفاصيل الرسائل بيننا بالأسفل

[SPOILER]سؤالي كان (تلخيص لرسالتي لهم):
ارغب بمعرفة احقية فالف في فرض ضريبة على عملائها في السعودية, و لماذا رقمكم الضريبي 310250667700003 لا يعطي نتيجة في موقع هيئة الزكاة و الدخل؟ بعكس الشركات الأخرى يعطي نتيجة و هذا يدل على عمل خدمة التحقق بشكل سليم, و اعطيتهم ارقام مكتبة جرير نفس ما هو موجود في ردي بالموضوع هنا حتى يتأكدون بنفسهم.

ردهم كان كالتالي من موظف شكله ما قرأ شيء من رسالتي :d:
لا نستطيع التعديل على فواتيرك او نسمح لك بالتعديل على فواتير مدفوعة سابقاً, و مع العلم ان الفواتير المعروضة لدينا هي كافية للتقارير الضريبية, و ان شرائك لدينا كان بصفة فردية و ليس بصفة شركة و ان اتفاقية ستيم المبرمة هي معك كفرد, و نحن بالوقت الحالي لا ندعم التعامل و البيع على الشركات من خلال متجر ستيم.

رجعت ارد عليهم مرة ثانية بتفصيل اكثر (تلخيص لرسالتي لهم):
انا لم اطلب عمل تعديلات على فواتيري او طلب تقارير لفواتير الضريبة, انا استفسر عن احقية فالف في فرض الضريبة على عملائها بالسعودية حتى مع عدم وجود عمل رسمي للشركة في المنطقة, و السبب انه يوجد بعض المتاجر المحلية و الدولية تفرض ضريبة بشكل غير شرعي و هي لا تخضع لضريبة الدولة (إما بسبب عدم تجاوزهم للحد الأدنى 375 الف ريال كمبيعات سنوية او لأنها شركات خارجية ليس لها علاقة او مكاتب او تعامل رسمي داخل دولتنا), و ان هيئة الزكاة و الدخل تجبر المتاجر المطبقة للضريبة بأن تعرض ارقامهم الضريبية في الموقع و الفواتير حتى يستطيع المشتري من نسخ الرقم و البحث عن البيانات الخاصة بالشركة للتأكد ما ان كان للمتجر حق في فرض ضريبة, حتى يتجنب المشتري الوقوع في ضحية احتيال و تلاعب, و ان هذا حق من حقوقنا في الدولة كما هو النظام المعتمد بشكل رسمي, و ان رقمكم الضريبي المعروض في الفواتير 310250667700003 لا يأتي بأي نتيجة في موقع الهيئة و لا اعلم ما هو سبب ذلك؟

وصل ردهم:
شركة فالف تحدد الضريبة بناءً على المعلومات المتاحة لدينا في وقت عملية البيع, و نحن نقوم بتحويل كامل الضرائب التي تم جمعها الى مصلحة الضرائب, و مع الأسف لا نستطيع النقاش حول الضريبة مع حالتك من خلال دعم ستيم و ستحتاج الى التواصل مع القسم القانوني لدينا (و اعطوني عنوانهم للمراسلات البريدية مع القسم القانوني).

بالعربي ما استفدت بشيء :33:

لكن بالنهاية فالف شركة كبيرة و بكل تأكيد شغلها نظامي و يحق لها تأخذ الضريبة إما بسبب تسجيلهم عندنا بشكل رسمي او لأن على الأغلب هيئة الزكاة و الدخل او جهة حكومية اخرى مسؤولة هي اللي تتواصل مع الشركات الخارجية اللي تبيع بشكل كبير على العملاء في السعودية و تجبرهم على تطبيق الضريبة

و الموظف المسكين اللي كان يكلمني بالدعم ما راح يعرف شي عن هذي التفاصيل لكن قلت اجرب اتواصل و اشوف هههه

همتكم يا اخوان نبي تركيزنا يكون على المتاجر خارج الدولة اللي ما تعطيك اي رقم ضريبي ولا اي دليل على ان شغلها قانوني لأن ما فيه احد راح يرضى يدفع ضريبة و اخرتها ياخذونها لجيبهم بدلاً من دفعها للدولة

و اللي يحصل رقم ضريبي لأي موقع حاول تبحث عنه من في موقع الهيئة و شوف لو يعطيك نتيجة او لا لأن قد يكون الرقم مزيف:

https://gazt.gov.sa/ar/eServices/Pages/Taxpayer...

[/SPOILER]

اتوقع لو تعترض عليها من البنك بتنفع وترفق الفاتورة حقتهم والرقم الضريبي الوهمي
--

احد جرب يراسل دعم قوقل؟ لان كل فواتيري عليها ضريبة واتوقع نفس الحالة
2021-06-08 , 10:47 صباحاً
2021-06-11 , 06:52 صباحاً
United Nations’s Avatar
United Nations

مشارك

United Nations
CalmNoise كتب:

فالخلاصة مافيها مشكلة أبدًا اما بالنسبة لنصب الشركات
اي شحنة تجيك اول ماتدخل السعودية وقبل ماتستلمها تتبعها عبر موقع فسح الخاص بالجمارك يطلعلك ان تم جمركتها وكم الضريبة وكم السعر الكلي والرقم المرجعي
بحيث لو حصل ولقيت فاتورة شركة الشحن فيها هللة زيادة تقدر تشتكي

السلام عليكم لو سمحت كيف اقدر اشوف البيان الجمركي او فاتورة الضريبة في موقع فسح هل لازم تسجيل؟
عندي شحنة على ناقل يطلع معاي انه تم إنشاء البيان الجمركي لكن كيف اقدر اشوفه

و عندي شحنه على DHL و لما احطها يقول
"لا يوجد بيان جمركي لرقم التتبع المدخل
نرجو التأكد من الرقم المدخل أو التواصل مع شركة الشحن"
مع العلم انهم طالبوني مبلغ بمسمى ضريبة القيمة المضافة.
اخاف انهم نصبوني.
2021-06-11 , 06:52 صباحاً