مقهى المبرمج الناشئ - مشاركة تجارب و اهتمامات و حل للمشاكل و طرح خطط و افكار ( شامل )
banner
2019-10-11 , 03:15 مساءً
9AML’s Avatar
9AML

نشيط

9AML
Norway كتب:
فاهم عليك ياصديقي و سعيد انك شاهدت الرد و اقتبسته و اوضحت لي الخطأ فقمت بتصحيحه :69:

انت قبل اعطيتني رابط لكتاب بايثون بالعربي و انا قمت بتحميله لكن لم اجد رابط التحميل الاساسي في الردود ؟
اعتقد ضاع الرابط بين الردود القديمة
علي اي حال سهولة البايثون جميلة :7: ياليت كل لغات البرمجة مثلها و بجمالها و روعتها !

:11:

https://itwadi.com/node/2621
اشكرك
2019-10-11 , 03:15 مساءً
2019-10-11 , 04:38 مساءً
Norway’s Avatar
Norway

Xbox Elite Team

Norway
9AML كتب:

العفو ياغالي و تم تحديث كافة الردود و اضافة الكتب اليها

بارك الله فيك

الموضوع موضوعك ايضاً قم بوضع الكتب التي تراها مناسبة :69:

بالتوفيق للجميع

سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك

2019-10-11 , 04:38 مساءً
2019-10-11 , 05:18 مساءً
حسام وليد’s Avatar
حسام وليد

مشارك

حسام وليد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بدايتي كانت بعد 2004 ومن الاخطاء الي عملتها هو تعلم لغة تعمل على فقط على نظام ويندوز , حاليا المجالات توسعت كثيرا , ارى عدم اختيار المنهج المدرسي والجامعي للغات هو الاساس لان مايعلموك كيف تحقق مكاسب من هذه اللغات
2019-10-11 , 05:18 مساءً
2019-10-12 , 02:03 صباحاً
iSR5’s Avatar
iSR5

Laptop Support Team

iSR5
والله البرمجة عالم ممتع ..

وانا لقيت ان التعلم فيه مايجي الا لما الشخص يكون عنده قناعة بأنه محتاج يتعلمها بغض النظر عن صعوبتها او سهولتها ..
يعني تسأل نفسك .. ليش تبي تتعلم برمجة ؟ ايش اللي راح تستفيد من تعلمها ؟ طيب تعلمتها وش بتعمل ؟ اذا قدرت تجاوب على كل هالاسئلة وتشوف اجاباتك مقنعه لنفسك .. اعرف انك راح تتعلم ..
انا بداياتي حاولت اتعلم على لغات عدة مثل Delphi و Perl وغيرها .. واشتريت كتب وقريت .. لكن لقيت نفسي مافهمت شي .. حتى الفيجوال بيسك اللي تعتبر سهله .. كنت اشوفها معقده ههههه

جربت ال Basic ونفس الشي .. كلها لاجل اني ماعندي فكرة واضحه عن اجوبة الاسئلة نفسها !

بعد سنوات لقيت ان الاسئلة هذي اتضحت عندي اجوبتها .. لان قناعاتي ورؤيتي للعالم الرقمي تغيرت وصرت اشوف الناس مهتمه بهالموضوع وفهمت ان السنوات القادمة راح يكون كل شي رقمي .. والبرمجة بتكون سلاح .. وهذا اللي حاصل الان ..

فتعلمت Java وقدرت اعمل اول ابلكيشن وتمكنت منه لله الحمد .. وهذا اول OOP اتعلمه واللي عطاني فكرة كبيرة عن البرمجة ككل .. وبقيت فتره شغال عليها ..

حالياً انا شغال على C# بشكل رئيسي .. ولازلت استكشف لغات البرمجة الاخرى في اوقات الفراغ .. من باب الاطلاع ..

المحاولات السابقة الفاشلة بتعلم البرمجة بلغات مختلفه اللي مريت فيها .. كلها استفدت منها .. صحيح ما امارسها لكن الفايده اللي اخذتها كافيه بانها تساعدني بحياتي البرمجية والمهنية .. دائماً حط في بالك اللغة اللي حاولت تتعلمها او حتى قريت عنها .. هذي معلوماتها راح تستفيد منها بشكل او باخر طالما انت في عالم الكمبيوتر ..
2019-10-12 , 02:03 صباحاً
2019-10-12 , 04:45 صباحاً
9AML’s Avatar
9AML

نشيط

9AML
Norway كتب:

انا ممكن شرحي للخوارزميات غير واضح و ممكن يكون فهمي لها خاطئ

لذلك هذا الرابط من موقع المبرمج هرموش يتحدث عن الخوارزميات
ان شاء الله يكون مفيد للناشئيين العرب :11:

Image

Image

{
\\*

\\* تحديث #3 بتاريخ 11 من اكتوبر عام 2019

\\*
}

لتبسيط المفهوم لشخص ممكن تستخدم flowchart
Image

https://www.youtube.com/playlist?list=PLrCBCI_D...
2019-10-12 , 04:45 صباحاً
2019-10-12 , 03:24 مساءً
Norway’s Avatar
Norway

Xbox Elite Team

Norway
حسام وليد كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بدايتي كانت بعد 2004 ومن الاخطاء الي عملتها هو تعلم لغة تعمل على فقط على نظام ويندوز , حاليا المجالات توسعت كثيرا , ارى عدم اختيار المنهج المدرسي والجامعي للغات هو الاساس لان مايعلموك كيف تحقق مكاسب من هذه اللغات

لهذا اشجع علي تعلم C و ما بني عليها من سي شارب و سي بلاس بلاس او دارت و فلاتر

لغة سويفت مدري اذا يمديك تطور من خلالها علي باقي المنصات
لكن بايثون اشجع علي تعلمها قبل سي شارب :69:

تجربتك جداً جميلة و مفيدة لمن يرغب بالبدء بالتعلم و الدرس المكتسب من تجربتك هو

تعلم لغة تصلح لسوق العمل و تكون تعمل علي كل المنصات

مثل بايثون ممتازة

2019-10-12 , 03:24 مساءً
2019-10-12 , 03:58 مساءً
Norway’s Avatar
Norway

Xbox Elite Team

Norway
iSR5 كتب:
والله البرمجة عالم ممتع ..

وانا لقيت ان التعلم فيه مايجي الا لما الشخص يكون عنده قناعة بأنه محتاج يتعلمها بغض النظر عن صعوبتها او سهولتها ..
يعني تسأل نفسك .. ليش تبي تتعلم برمجة ؟ ايش اللي راح تستفيد من تعلمها ؟ طيب تعلمتها وش بتعمل ؟ اذا قدرت تجاوب على كل هالاسئلة وتشوف اجاباتك مقنعه لنفسك .. اعرف انك راح تتعلم ..
انا بداياتي حاولت اتعلم على لغات عدة مثل Delphi و Perl وغيرها .. واشتريت كتب وقريت .. لكن لقيت نفسي مافهمت شي .. حتى الفيجوال بيسك اللي تعتبر سهله .. كنت اشوفها معقده ههههه

جربت ال Basic ونفس الشي .. كلها لاجل اني ماعندي فكرة واضحه عن اجوبة الاسئلة نفسها !

بعد سنوات لقيت ان الاسئلة هذي اتضحت عندي اجوبتها .. لان قناعاتي ورؤيتي للعالم الرقمي تغيرت وصرت اشوف الناس مهتمه بهالموضوع وفهمت ان السنوات القادمة راح يكون كل شي رقمي .. والبرمجة بتكون سلاح .. وهذا اللي حاصل الان ..

فتعلمت Java وقدرت اعمل اول ابلكيشن وتمكنت منه لله الحمد .. وهذا اول OOP اتعلمه واللي عطاني فكرة كبيرة عن البرمجة ككل .. وبقيت فتره شغال عليها ..

حالياً انا شغال على C# بشكل رئيسي .. ولازلت استكشف لغات البرمجة الاخرى في اوقات الفراغ .. من باب الاطلاع ..

المحاولات السابقة الفاشلة بتعلم البرمجة بلغات مختلفه اللي مريت فيها .. كلها استفدت منها .. صحيح ما امارسها لكن الفايده اللي اخذتها كافيه بانها تساعدني بحياتي البرمجية والمهنية .. دائماً حط في بالك اللغة اللي حاولت تتعلمها او حتى قريت عنها .. هذي معلوماتها راح تستفيد منها بشكل او باخر طالما انت في عالم الكمبيوتر ..

ماشاءالله سي شارب :69: يعني لك خبرة معي يونتي 3D او قادر علي استعماله !

لغة فيجول بيسك سهلة لكن بيئة التطوير حقها مب مشجعة اقصد فيجول بيسك ستوديو 6 اذا تذكره

تحس انه محدود و لغة محدودة بشكل عام

سي شارب لها مستقبل نوعا ما

انا مثلك صح اني بدئت بسي بلاس بلاس لكن اطلع علي باقي اللغات حتي احاول افهمها بشكل معمق
لغة دلفي لها ذكريات عندي :d تقريباً من 2013 :35:

جافا حالياً شايف لها مستقبل مجهول خصوصاً تخلي المطوريين عنها لصالح دارت و فلاتر و سويفت

لا تنسي الجافا مكتباتها غير حرة و اذا طورت لعبة او برنامج ممكن تدفع رسوم لاوراكل !

اغلب الي اعرفهم يتوجهون لسويفت حالياً

2019-10-12 , 03:58 مساءً
2019-10-12 , 04:00 مساءً
Norway’s Avatar
Norway

Xbox Elite Team

Norway
9AML كتب:
لتبسيط المفهوم لشخص ممكن تستخدم flowchart
Image

https://www.youtube.com/playlist?list=PLrCBCI_D...

جميل عزيزي صامل ابدعت :11:

تنسيق جميل للفكرة

بالتوفيق للجميع

2019-10-12 , 04:00 مساءً
2019-10-12 , 04:54 مساءً
iSR5’s Avatar
iSR5

Laptop Support Team

iSR5
Norway كتب:
ماشاءالله سي شارب :69: يعني لك خبرة معي يونتي 3D او قادر علي استعماله !

لغة فيجول بيسك سهلة لكن بيئة التطوير حقها مب مشجعة اقصد فيجول بيسك ستوديو 6 اذا تذكره

تحس انه محدود و لغة محدودة بشكل عام

سي شارب لها مستقبل نوعا ما

انا مثلك صح اني بدئت بسي بلاس بلاس لكن اطلع علي باقي اللغات حتي احاول افهمها بشكل معمق
لغة دلفي لها ذكريات عندي :d تقريباً من 2013 :35:

جافا حالياً شايف لها مستقبل مجهول خصوصاً تخلي المطوريين عنها لصالح دارت و فلاتر و سويفت

لا تنسي الجافا مكتباتها غير حرة و اذا طورت لعبة او برنامج ممكن تدفع رسوم لاوراكل !

اغلب الي اعرفهم يتوجهون لسويفت حالياً

حتى الان مابعد اتجهت للالعاب .. اغلب شغلي تقدر تقول تجاري ..
الفيجوال بيسك تطور مع .NET واصبحت لغة سهلة التعلم بشكل اكبر من اول ..

لكن كأفضلية بالنسبة لي انا افضل السي شارب على الفيجوال بيسك .. لان الفيجوال بيسك احس اني اكتب مقال مو كود !

الجافا لازالت مستخدمة بالسوق ولكن تقدر تقول اصبحت استخداماتها اقل ومحدوده والسبب تطور اللغات الاخرى ..
فهي تستخدم في بعض الامور الثابته واللي ماتتغير باستمرار .. مثل اجهزة ATM وبعض الاجهزة الاخرى..
لكن كامور تقنية ديناميكية مثل الويب والتطبيقات ووغيرها من الامور الشائعة والمستخدمة بكثرة ..
هذي الجافا مالها سوق كبير فيه ! لنفس الاسباب اللي ذكرت انت ..

سويفت ممتاز .. وانا انصح دايم فيه للاشخاص اللي فقط اتجاهم برمجة تطبيقات Apple كافة ولا يبون شي ثاني !

لكن اذا كان الشخص اتجاهه برمجة تطبيقات الاجهزة الذكية ويبي شي اكثر انفتاحية .. عندك Native React و Xamarin
كلها open-source وكلها ممتازة جداً .. وادائها قريب جداً من اداء ال native application ..
والاختيار بينها يعتمد على المبرمج .. فـ Native React للمبرمج اللي متمرس في javascript و react .
و Xamarin للمتمرسين في .NET و C# ...
2019-10-12 , 04:54 مساءً
2019-10-13 , 05:28 صباحاً
Norway’s Avatar
Norway

Xbox Elite Team

Norway
iSR5 كتب:
حتى الان مابعد اتجهت للالعاب .. اغلب شغلي تقدر تقول تجاري ..
الفيجوال بيسك تطور مع .NET واصبحت لغة سهلة التعلم بشكل اكبر من اول ..

لكن كأفضلية بالنسبة لي انا افضل السي شارب على الفيجوال بيسك .. لان الفيجوال بيسك احس اني اكتب مقال مو كود !

الجافا لازالت مستخدمة بالسوق ولكن تقدر تقول اصبحت استخداماتها اقل ومحدوده والسبب تطور اللغات الاخرى ..
فهي تستخدم في بعض الامور الثابته واللي ماتتغير باستمرار .. مثل اجهزة ATM وبعض الاجهزة الاخرى..
لكن كامور تقنية ديناميكية مثل الويب والتطبيقات ووغيرها من الامور الشائعة والمستخدمة بكثرة ..
هذي الجافا مالها سوق كبير فيه ! لنفس الاسباب اللي ذكرت انت ..

سويفت ممتاز .. وانا انصح دايم فيه للاشخاص اللي فقط اتجاهم برمجة تطبيقات Apple كافة ولا يبون شي ثاني !

لكن اذا كان الشخص اتجاهه برمجة تطبيقات الاجهزة الذكية ويبي شي اكثر انفتاحية .. عندك Native React و Xamarin
كلها open-source وكلها ممتازة جداً .. وادائها قريب جداً من اداء ال native application ..
والاختيار بينها يعتمد على المبرمج .. فـ Native React للمبرمج اللي متمرس في javascript و react .
و Xamarin للمتمرسين في .NET و C# ...

ماشاء الله الله يرزقك اخي الكريم و لغة دوت نيت ماجربتها لكن بطلع عليها

انا متحمس للغة سويفت :d اقنعت نفسي ان اتعلمها بعد C++ و الهدف هو سوق العمل طبعاً :69:

شئ يكون له مستقبل لكن من 3 ايام اصبحت اهم لغة في العالم من وجهة نظري :d

خصوصاً مع مشروع Catalyst :69:

صحيح للحين الجافا موجودة في ATM ولو تلاحظ ان الصرافات بطيئة جداً بسببها :d

اللغات الاخيرة افضل عليها كوتلين و فلاتر لانهم يشتغلو علي ايفون و اندرويد لكن تبقي مقيدة ايضاً
اي شئ من قوقل لن يكون بصالح المبرمج نهائياً وفي اي لحظة تتخلي عنه قوقل !

وجهة نظري الامان البرمجي حالياً في اللغات التالية
C
C++
C#
سويفت و كوتلين و دارت لهم مستقبل نوعاً ما
شكراً عزيزي للمعلومات القيمة في ردك
بالتوفيق للجميع

2019-10-13 , 05:28 صباحاً
2019-10-13 , 05:54 صباحاً
ahmadz’s Avatar
ahmadz

مبدع

ahmadz
كانت بدايه عملي بالبرمجه وكل اهتمامي على جعل الكود يعمل فقط وهذا كان كل تركيزي سابقا

عندما اصبح لدي مشاريع كبيره وزوار بشكل كبير جدا عرفت الموضوع مختلف تماماً

الاكواد تحتاج ان تعرف ماذا تستخدم حتى يصبح الكود اسرع لان هناك على سبيل المثال functions بطيئه جدا وتستطيع ان تفعلها باسلوب اخر وتحصل على سرعه اعلى ب 10 مرات

نهايك الدتابيس لوحدها تحتاج دراسه حتى تستطيع ان تتحمل عدد كبير من المستخدمين خصوصا لو لديك معلومات بالملايين تصبح العمليه اصعب هناك الكثير من التقنيات حسب نوع التيبل هل العديل عليها طفيف والقراءه اكثر او العكس التعديل والاضافه عليها اكثر من القراءه

عالم البرمجه ضخم جدا نهايك عن طرق الحمايه حتى بعضها لا يحمي منها الفريم ورك مثل laravel

يجب ان تكون ملم بها حتى لا يخترك برنامجك او سيرفرك

نحن اليوم في عالم البرمجه والي له مستقبل باهل الى حد ما طبعا لاني اتوقع مستقبلا راح ينتهي كل الي نعرفه وتتغير كليا الى شي اسهل مثلما كانت سابقا البرمجه بلغه الاله ومن ثم تطورت الى ما نراه اليوم فاصبح من يعرف اللغات القديمه نادر الوجود واستخدامها قليل

ولكن لها مستقبل 30+ سنه على الاقل

فانصح اي احد يفكر بالتعلم ان يبدا وهناك موقع انصح الجميع به جعلني اقدم 1000 خطوه ووفر عي وقت وجهد حتى احترف لغه php

اسمه Laracast مشهور الموقع لدى الكثير انصح بالتعلم عليه بعد تعلم الاساسيات لان الدروس متقدمه قليلا الى ان تصل الى TDD وامور اخرى سوف تجعلك اكثر احترافا في عالم البرمجه فهو علم متواكب لا ينتهي
2019-10-13 , 05:54 صباحاً
2019-10-13 , 05:59 صباحاً
iSR5’s Avatar
iSR5

Laptop Support Team

iSR5
Norway كتب:
ماشاء الله الله يرزقك اخي الكريم و لغة دوت نيت ماجربتها لكن بطلع عليها

انا متحمس للغة سويفت :d اقنعت نفسي ان اتعلمها بعد C++ و الهدف هو سوق العمل طبعاً :69:

شئ يكون له مستقبل لكن من 3 ايام اصبحت اهم لغة في العالم من وجهة نظري :d

خصوصاً مع مشروع Catalyst :69:

صحيح للحين الجافا موجودة في ATM ولو تلاحظ ان الصرافات بطيئة جداً بسببها :d

اللغات الاخيرة افضل عليها كوتلين و فلاتر لانهم يشتغلو علي ايفون و اندرويد لكن تبقي مقيدة ايضاً
اي شئ من قوقل لن يكون بصالح المبرمج نهائياً وفي اي لحظة تتخلي عنه قوقل !

وجهة نظري الامان البرمجي حالياً في اللغات التالية
C
C++
C#
سويفت و كوتلين و دارت لهم مستقبل نوعاً ما
شكراً عزيزي للمعلومات القيمة في ردك
بالتوفيق للجميع

اذا انت تبي سوق عمل , السويفت لوحده ماراح يكفيك ..

فالافضل تستخدم احد اللي ذكرت نيتف رياكت او زامرن ..

اضف الى ذلك الى انها خلال السنوات المقبله راح تقضي على موضوع النيتف اب ..

وبيصير السويفت والاندوريد ستديو بدون قيمه تذكر ..

الـ Native React من الـ Facebook

و الـ Xamarin من Microsoft

بالنسبة للجافا نسيت ان اذكر اهم نقطة ..

فيه احتمال كبير جداً بان الـ Python يحل محل الجافا !
لان غالبية مبرمجين الجافا حولوا على ال Python .. وتقريباً البايثون تقدر تستخدمها بغالب التقنيات ..
2019-10-13 , 05:59 صباحاً
2019-10-13 , 06:24 صباحاً
Norway’s Avatar
Norway

Xbox Elite Team

Norway
iSR5 كتب:
اذا انت تبي سوق عمل , السويفت لوحده ماراح يكفيك ..

فالافضل تستخدم احد اللي ذكرت نيتف رياكت او زامرن ..

اضف الى ذلك الى انها خلال السنوات المقبله راح تقضي على موضوع النيتف اب ..

وبيصير السويفت والاندوريد ستديو بدون قيمه تذكر ..

الـ Native React من الـ Facebook

و الـ Xamarin من Microsoft

بالنسبة للجافا نسيت ان اذكر اهم نقطة ..

فيه احتمال كبير جداً بان الـ Python يحل محل الجافا !
لان غالبية مبرمجين الجافا حولوا على ال Python .. وتقريباً البايثون تقدر تستخدمها بغالب التقنيات ..

ممتاز ! بما اننا دخلنا في موضوع سوق العمل و هو شئ جداً مهم للمبرمج الناشئ ان يعلم ماذا ينتظره

الحين انا لي شهر تقريباً مع سي بلاس بلاس :69: و من متابعة الاكواد اشوف ان الاكواد كتابتها جداً طويلة ! كما ذكرت بالمثال السابق مع بايثون فقط تكب برنت مرحباً بالعالم !
لغة الف و ابداع اطلعت عليهم و تعلمتهم خلال يوم بدون مبالغة لان فهمت طريقة عمل الاكواد و سهولتها لانها باللغة العربية ! اذا و قم و اطبع و هكذا !

انا الي يهمني سوق العمل و هدف انشاء العاب ثنائية الالعاب مثل سوبر ماريو و ثلاثية الابعاد بسيطة بغض النظر عن الجرافيكس
محرك التطوير الي ناوي عليه انريل لكن يونتي ثري دي مثير للاعجاب و شفت ردود لكبار المبرمجين في سي بلاس ان حتي لو كنت محترف بها لن تتمكن من العمل بسهولة علي انريل لكن مع لغة سي شارب يمديك علي يونتي !

بما انني في البداية :69: و لا اري عيباً في التراجع عن خطط سي بلاس بلاس و تعلمها بما انها قديمة تعود الي 1980 و توجد لغات مستوي عالي اسهل منها ( اقصر في كتابة الاكواد و الفراغ ليس مهماً بها اقصد زر مساحة )

هل اذا تعلمت بايثون كلغة اولي ( لغة ام ) و سويفت كلغة ام ثانية بالاضافة الي زارمين من مايكروسوفت ؟ يكون كافي لسوق العمل المستهدف ؟

تطبيقات الهواتف ؟ Catalyst تعني برنامج واحد يعمل علي الايباد و الايفون و الماكنتوش !
بايثون ممكن استفيد منها مع محرك العاب ؟ مثلا يونتي ؟

انا اشوف التخطيط الجيد و تنظيم المساقات المناسبة يساهم بالتعلم :2:
حتي اكون واضح و صريح معك قمت بتنفيذ بعض اكواد بايثون و عملت بسهولة و تعلم الكود الاساسي استغرق مني تنفيذه وفهمه و كتابته 3 دقائق كاملة :2: بينما كود مرحباً بالعالم علي سي بلاس اخذ مني ربع ساعة كاملة ! حتي فهمته و حفظته و استوعبته !

ردي كما هو رد الاخ حسام وليد من السئ تعلم لغة تعمل علي منصة واحدة

ردودك جداً مهمة خصوصاً انك مبرمج و مختص بهذا المجال و مدرك لسوق العمل ليس كمثلي مبرمج ناشئ قيد التدريب :d
الخطة كالتالي
بايثون و سويفت
ثم زارمين من مايكروسوفت و بيئة التطوير هي بيئة ماكنتوش
بالتوفيق للجميع

2019-10-13 , 06:24 صباحاً
2019-10-13 , 07:25 صباحاً
iSR5’s Avatar
iSR5

Laptop Support Team

iSR5
Norway كتب:
ممتاز ! بما اننا دخلنا في موضوع سوق العمل و هو شئ جداً مهم للمبرمج الناشئ ان يعلم ماذا ينتظره

الحين انا لي شهر تقريباً مع سي بلاس بلاس :69: و من متابعة الاكواد اشوف ان الاكواد كتابتها جداً طويلة ! كما ذكرت بالمثال السابق مع بايثون فقط تكب برنت مرحباً بالعالم !
لغة الف و ابداع اطلعت عليهم و تعلمتهم خلال يوم بدون مبالغة لان فهمت طريقة عمل الاكواد و سهولتها لانها باللغة العربية ! اذا و قم و اطبع و هكذا !

انا الي يهمني سوق العمل و هدف انشاء العاب ثنائية الالعاب مثل سوبر ماريو و ثلاثية الابعاد بسيطة بغض النظر عن الجرافيكس
محرك التطوير الي ناوي عليه انريل لكن يونتي ثري دي مثير للاعجاب و شفت ردود لكبار المبرمجين في سي بلاس ان حتي لو كنت محترف بها لن تتمكن من العمل بسهولة علي انريل لكن مع لغة سي شارب يمديك علي يونتي !

بما انني في البداية :69: و لا اري عيباً في التراجع عن خطط سي بلاس بلاس و تعلمها بما انها قديمة تعود الي 1980 و توجد لغات مستوي عالي اسهل منها ( اقصر في كتابة الاكواد و الفراغ ليس مهماً بها اقصد زر مساحة )

هل اذا تعلمت بايثون كلغة اولي ( لغة ام ) و سويفت كلغة ام ثانية بالاضافة الي زارمين من مايكروسوفت ؟ يكون كافي لسوق العمل المستهدف ؟

تطبيقات الهواتف ؟ Catalyst تعني برنامج واحد يعمل علي الايباد و الايفون و الماكنتوش !
بايثون ممكن استفيد منها مع محرك العاب ؟ مثلا يونتي ؟

انا اشوف التخطيط الجيد و تنظيم المساقات المناسبة يساهم بالتعلم :2:
حتي اكون واضح و صريح معك قمت بتنفيذ بعض اكواد بايثون و عملت بسهولة و تعلم الكود الاساسي استغرق مني تنفيذه وفهمه و كتابته 3 دقائق كاملة :2: بينما كود مرحباً بالعالم علي سي بلاس اخذ مني ربع ساعة كاملة ! حتي فهمته و حفظته و استوعبته !

ردي كما هو رد الاخ حسام وليد من السئ تعلم لغة تعمل علي منصة واحدة

ردودك جداً مهمة خصوصاً انك مبرمج و مختص بهذا المجال و مدرك لسوق العمل ليس كمثلي مبرمج ناشئ قيد التدريب :d
الخطة كالتالي
بايثون و سويفت
ثم زارمين من مايكروسوفت و بيئة التطوير هي بيئة ماكنتوش
بالتوفيق للجميع

من وجهة نظر شخصية وقد اكون مخطأ فيها ..

اذا توجهك على سوق العمل (السعودي) ..

فتوجه الى .NET عموماً سواء C# او VB ..

اكثر الشغل اللي راح يجيك بيكون اما Web Application ( ممكن ASP.NET او ASP.NET MVC) .. او بيجيك Windows Forms Application (قليل) ..

وركز على تقنيات الويب الثانية مثل HTML و CSS و JavaScript ..

وبرضوه على الحزم المشهورة مثل jQuery و BootStrap و Material ..

ثم بعد ذلك Python ..

تعلمك لها راح يعطيك 80% من احتياجات سوق العمل السعودي ..

الجهات الحكومية كلها تستخدم .NET بشكل اساسي .. وتستخدم برضوه Oracle و SQL Server في موضوع قواعد البيانات ..

وحتى الابلكيشنز القديمة اللي شفتها عندهم مبنيه على .NET بس اصدارات قديمة ..

والان كل الدوائر الحكومية في نقطة تحول رقمي شامل بالضغط من الامن السبراني عليهم في موضوع الحماية .. والكل متوجه لتقنيات أأمن .. والـ ASP.NET احدها !

الشركات الكبيرة الاخرى مثل ارامكو وسابك وغيرها .. داخله بالموضوع ايضاً .. ونفس الكلام ينطبق عليها ..

لكن بنهاية المطاف اقدر اقول ان جزء كبير جداً جداً منها الـoutput فيها Web !

يعني قد تجد ابلكيشن مبرمج بالـ Python لكنه ويب .. وهذا انا شفته في شركة مصفاة ارامكو اشتغلت على مشروع ربط integration بين Python و .NET .. والابلكيشن تبع Python هو بالاصل ويب لكن الـ backend تبعه بايثون ومستخدمين فيه حزم خاصة بالويب مثل CherryPy ..

الـ 20% المتبقية هذي متفرقات بين لغات اخرى .. وقد تشتغل على احدها يوماً ما .. لكن هذي اللغات غالباً تكون محددة لشي معين وماهي موجهه للعامة وانما تكون خاصة لاشياء معينة .. وغالباً التدخل البشري فيها قليل جداً ..

هذي كلغات عامة ..

اما كتطبيقات اجهزة ذكية .. فهنا متفرقة نوعاً ما ..

يعني السويفت و Objective-C و الجافا (للاندرويد) هذي كلها بتلاقيها ومستخدمه بشكل كبير بعد .. لكن فيه برضوه جزء كبير من الشركات يستخدم تطبيقات هجينة Hybrid واللي ببساطة عبارة عن WebView تعرض موقعهم على الابلكيشن فقط (يعني تتصفح الموقع من داخل الابلكيشن) ..

السنتين هذي + السنوات القادمة .. الكل راح يتوجهه الى موضوع ال Native بشكل اكبر .. وعلى جميع المنصات .. والسبب ان كثير من الشركات تطبيقاتها توصل الى حد تجبرها على انها تحول Native (لان ببساطة الويب مايدعمها او يكون النيتف افضل بالتعامل معها) ..

فلذلك وجود Native React او Xamarin راح يكون عامل مهم للمبرمج .. والسبب ان دائماً الشركات تطلب ابلكيشن على الـ iOS و الاندرويد .. نادراً جداً تلاقي احد يطلب على منصة واحدة دون الاخرى ..

ايضاً , داخل السعودية اذا تبي تكون ناجح في قطاع البرمجة .. خل شغلك كله تحت قوانين الامن السبراني لان هذي النقطة لوحدها ترفع من شعبية شغلك ككل ..

فتعلمك لعدة لغات جانبيه بالعكس هذا راح يعطيك قيمة مضافة وراح يسهل عليك اي لغة قد تواجهها مستقبلاً .. لان مثل ماقلت , لازال فيه 20% خارج نطاق .NET و Python كسوق عمل ..

والـ 20% هذي ماسكينها اجانب بعد مو سعوديين ..

ولازلت اشجع اي احد مهتم بالبرمجة انه يتعلم اي لغة تطيح تحت يده حتى لو لم تستخدم !

بالعكس زيادة المعرفة امر مطلوب ومهم .. بس لاتكون على حساب نفسك ! يعني لابد يكون فيه موازنه بالموضوع ..

ايضاً فيه تحول ملحوظ الفترة الحالية بالنسبة للقطاع الحكومي بالذات ..

الان القطاعات الحكومية (تحت ضغط الامن السبراني كذلك) ... في طور تحويل جميع انظمتها تحت منصة SAP .. واللي هي منصة لوحدها ولغة لوحدها كذلك !
فإذا قدرت تتعلم التطوير على SAP راح يكون لك اسم بهالمجال في القطاع الحكومي ..

الـ SAP مبني على عدة لغات برمجة لكن اهمها Java و C++ وهذا بالكور تبع الساب Core ..

حتى الان شخصياً ابحث عن هذا الموضوع وابي ادخل فيه لان له مستقبل داخل السعودية .. بس حتى الان الناس ماتعرف هالشي :13:
لكن المشكلة ال SAP كله مدفوع .. وقاعد ادور طريقة باني انزله عندي واتعلم عليه .. حتى لو مافيه برمجة فعلية واغلبها قواعد بيانات .. الا اني مهتم بالموضوع ومحتاج اتعلمه بشكل او باخر !

تقريباً لخصت لك تجاربي في كم سطر ههههه وان شاء الله تكون ذا فائدة ..
2019-10-13 , 07:25 صباحاً
2019-10-13 , 08:05 صباحاً
Norway’s Avatar
Norway

Xbox Elite Team

Norway
iSR5 كتب:
من وجهة نظر شخصية وقد اكون مخطأ فيها ..

اذا توجهك على سوق العمل (السعودي) ..

فتوجه الى .NET عموماً سواء C# او VB ..

اكثر الشغل اللي راح يجيك بيكون اما Web Application ( ممكن ASP.NET او ASP.NET MVC) .. او بيجيك Windows Forms Application (قليل) ..

وركز على تقنيات الويب الثانية مثل HTML و CSS و JavaScript ..

وبرضوه على الحزم المشهورة مثل jQuery و BootStrap و Material ..

ثم بعد ذلك Python ..

تعلمك لها راح يعطيك 80% من احتياجات سوق العمل السعودي ..

الجهات الحكومية كلها تستخدم .NET بشكل اساسي .. وتستخدم برضوه Oracle و SQL Server في موضوع قواعد البيانات ..

وحتى الابلكيشنز القديمة اللي شفتها عندهم مبنيه على .NET بس اصدارات قديمة ..

والان كل الدوائر الحكومية في نقطة تحول رقمي شامل بالضغط من الامن السبراني عليهم في موضوع الحماية .. والكل متوجه لتقنيات أأمن .. والـ ASP.NET احدها !

الشركات الكبيرة الاخرى مثل ارامكو وسابك وغيرها .. داخله بالموضوع ايضاً .. ونفس الكلام ينطبق عليها ..

لكن بنهاية المطاف اقدر اقول ان جزء كبير جداً جداً منها الـoutput فيها Web !

يعني قد تجد ابلكيشن مبرمج بالـ Python لكنه ويب .. وهذا انا شفته في شركة مصفاة ارامكو اشتغلت على مشروع ربط integration بين Python و .NET .. والابلكيشن تبع Python هو بالاصل ويب لكن الـ backend تبعه بايثون ومستخدمين فيه حزم خاصة بالويب مثل CherryPy ..

الـ 20% المتبقية هذي متفرقات بين لغات اخرى .. وقد تشتغل على احدها يوماً ما .. لكن هذي اللغات غالباً تكون محددة لشي معين وماهي موجهه للعامة وانما تكون خاصة لاشياء معينة .. وغالباً التدخل البشري فيها قليل جداً ..

هذي كلغات عامة ..

اما كتطبيقات اجهزة ذكية .. فهنا متفرقة نوعاً ما ..

يعني السويفت و Objective-C و الجافا (للاندرويد) هذي كلها بتلاقيها ومستخدمه بشكل كبير بعد .. لكن فيه برضوه جزء كبير من الشركات يستخدم تطبيقات هجينة Hybrid واللي ببساطة عبارة عن WebView تعرض موقعهم على الابلكيشن فقط (يعني تتصفح الموقع من داخل الابلكيشن) ..

السنتين هذي + السنوات القادمة .. الكل راح يتوجهه الى موضوع ال Native بشكل اكبر .. وعلى جميع المنصات .. والسبب ان كثير من الشركات تطبيقاتها توصل الى حد تجبرها على انها تحول Native (لان ببساطة الويب مايدعمها او يكون النيتف افضل بالتعامل معها) ..

فلذلك وجود Native React او Xamarin راح يكون عامل مهم للمبرمج .. والسبب ان دائماً الشركات تطلب ابلكيشن على الـ iOS و الاندرويد .. نادراً جداً تلاقي احد يطلب على منصة واحدة دون الاخرى ..

ايضاً , داخل السعودية اذا تبي تكون ناجح في قطاع البرمجة .. خل شغلك كله تحت قوانين الامن السبراني لان هذي النقطة لوحدها ترفع من شعبية شغلك ككل ..

فتعلمك لعدة لغات جانبيه بالعكس هذا راح يعطيك قيمة مضافة وراح يسهل عليك اي لغة قد تواجهها مستقبلاً .. لان مثل ماقلت , لازال فيه 20% خارج نطاق .NET و Python كسوق عمل ..

والـ 20% هذي ماسكينها اجانب بعد مو سعوديين ..

ولازلت اشجع اي احد مهتم بالبرمجة انه يتعلم اي لغة تطيح تحت يده حتى لو لم تستخدم !

بالعكس زيادة المعرفة امر مطلوب ومهم .. بس لاتكون على حساب نفسك ! يعني لابد يكون فيه موازنه بالموضوع ..

ايضاً فيه تحول ملحوظ الفترة الحالية بالنسبة للقطاع الحكومي بالذات ..

الان القطاعات الحكومية (تحت ضغط الامن السبراني كذلك) ... في طور تحويل جميع انظمتها تحت منصة SAP .. واللي هي منصة لوحدها ولغة لوحدها كذلك !
فإذا قدرت تتعلم التطوير على SAP راح يكون لك اسم بهالمجال في القطاع الحكومي ..

الـ SAP مبني على عدة لغات برمجة لكن اهمها Java و C++ وهذا بالكور تبع الساب Core ..

حتى الان شخصياً ابحث عن هذا الموضوع وابي ادخل فيه لان له مستقبل داخل السعودية .. بس حتى الان الناس ماتعرف هالشي :13:
لكن المشكلة ال SAP كله مدفوع .. وقاعد ادور طريقة باني انزله عندي واتعلم عليه .. حتى لو مافيه برمجة فعلية واغلبها قواعد بيانات .. الا اني مهتم بالموضوع ومحتاج اتعلمه بشكل او باخر !

تقريباً لخصت لك تجاربي في كم سطر ههههه وان شاء الله تكون ذا فائدة ..

تم تقييم ردك بالايجاب !!!

انا حالياً استعمل Udemy و ببحث عن SAP و اشترك فيه او انتظر عرض عليه خصوصاً ان الموقع فيه عروض الجمعة السوداء :d

انا بتوجه لسوق العمل الاوروبي و تحديداً النرويجي

بما ان لغة بايثون دخلت مخي ببدأ بتعلمها :d و سي بلاس بلاس بخليها آخر شئ ( طلبت لها كتب و للحين ماوصلت ! )

تجربتك رهيبة وواضح انك علي اطلاع كبير بسوق العمل السعودي و فكرة ساب جديدة و ماقد سمعتها

انا قلت اتعلم بايثون الحين و اقدم علي ابتعاث حكومي لدراسة البرمجة في جامعة غربية ؟ هذا شئ ممكن لكن لازم يكون عندي خبرة في لغة ما حتي اطلب y-Veien Utdan :d

كتاب بايثون الي فوق اعجبني فيه سلاسته في الشرح و هو من ضمن كتب عربية مفتوحة المصدر و ليست عمل هواة او حتي ترجمة سريعة واضح انه كتاب متعوب عليه و كلامي مبني علي اطلاع علي حول 30 صفحة فعلية :69:

المشكلة ان الي فهمته من ردك ان الساب يعتمد علي جافا و بلاس بلاس !

دوت نيت انا عملياً اتقن فيجول بيسك لكن ماحسها اللغة ذاك الزود ! و ماقد شفت اعلان احد يطلب برنامج بذي اللغة ؟

سؤال عندك علم بالبرمجيات المفتوحة المصدر ؟ و لك تجربة بتطويرها ؟

تطبيقات الويب HTML5 سيطرة بقوة عليها الحين في اوروبا

2019-10-13 , 08:05 صباحاً
2019-10-13 , 08:47 صباحاً
iSR5’s Avatar
iSR5

Laptop Support Team

iSR5
Norway كتب:

انا حالياً استعمل Udemy و ببحث عن SAP و اشترك فيه او انتظر عرض عليه خصوصاً ان الموقع فيه عروض الجمعة السوداء :d

بما ان لغة بايثون دخلت مخي ببدأ بتعلمها :d و سي بلاس بلاس بخليها آخر شئ ( طلبت لها كتب و للحين ماوصلت ! )

تجربتك رهيبة وواضح انك علي اطلاع كبير بسوق العمل السعودي و فكرة ساب جديدة و ماقد سمعتها

انا قلت اتعلم بايثون الحين و اقدم علي ابتعاث حكومي لدراسة البرمجة في جامعة غربية ؟ هذا شئ ممكن لكن لازم يكون عندي خبرة في لغة ما حتي اطلب y-Veien Utdan :d

كتاب بايثون الي فوق اعجبني فيه سلاسته في الشرح و هو من ضمن كتب عربية مفتوحة المصدر و ليست عمل هواة او حتي ترجمة سريعة واضح انه كتاب متعوب عليه و كلامي مبني علي اطلاع علي حول 30 صفحة فعلية :69:

دوت نيت انا عملياً اتقن فيجول بيسك لكن ماحسها اللغة ذاك الزود ! و ماقد شفت اعلان احد يطلب برنامج بذي اللغة ؟

قدم على الابتعاث ايش اللي يمنع !
ادخل على تخصص Computer Progmramming هذا التخصص الخاص بالبرمجة ..
ومايتطلب اي خبرة في لغة معينه , مثله مثل باقي التخصصات بتدرس من الصفر ..
لكن كل معلومة تملكها راح تكون قيمة مضافة لك وتساعدك بالتخصص ..
برضوه ممكن تركز على كورسات الـ Software Design ..
هذي راح تعطيك افكار وطرق افضل بكيفية هيكلة البرامج وكيف تكتبها وايش افضل الطرق للهيكلة البرمجية !
من الكود وحتى ال output ..

اما الساب .. فلا انا قلت انه مبني على عدة لغات ومن اهمها Java و C++ ..
فعلياً حسب اللي اعرفه انك ماراح تبرمج عليها ولا تستخدمها لانك راح تستخدم لغه خاصة فيهم !

اما الـ .NET اذا تتقن ال VB خلاص امورك تمام على C# .. بس يبيلك تتعود على syntax تبع ال C# واللي هو مثل Java Syntax مع بعض الاختلافات البسيطة .

بالنسبة للبرمجيات مفتوحة المصدر .. اذا تقصد على لغات برمجة .. فعندك Ruby هذي سبق ومريت فيها (تستخدمها Apple في موقعها) ..
2019-10-13 , 08:47 صباحاً
2019-10-13 , 09:48 صباحاً
9AML’s Avatar
9AML

نشيط

9AML

iSR5 كتب:

هذي راح تعطيك افكار وطرق افضل بكيفية هيكلة البرامج وكيف تكتبها وايش افضل الطرق للهيكلة البرمجية !

فعلياً حسب اللي اعرفه انك ماراح تبرمج عليها ولا تستخدمها لانك راح تستخدم لغه خاصة فيهم !

اما الـ .NET اذا تتقن ال VB خلاص امورك تمام على C# .. بس يبيلك تتعود على syntax تبع ال C# واللي هو مثل Java Syntax مع بعض الاختلافات البسيطة .

بالنسبة للبرمجيات مفتوحة المصدر .. اذا تقصد على لغات برمجة .. فعندك Ruby هذي سبق ومريت فيها (تستخدمها Apple في موقعها) ..

اختصرت الكثير اشكرك

Norway كتب:

اتمنى ماتتخطاه للمره الثانية
https://www.youtube.com/watch?v=XfOtJxpy7nE&t
قائمة التشغيل باول رد للاستاذ حسن الربيعي كاتب "خطوة بخطوة لتعلم C++"

اهم شي القناعة قبل سنة python ثم php ثم swift ثم C++ وزادت الخيارات
الحصيلة؟
2019-10-13 , 09:48 صباحاً
2019-10-13 , 10:26 صباحاً
Norway’s Avatar
Norway

Xbox Elite Team

Norway
iSR5 كتب:

9AML كتب:

اختصرت الكثير اشكرك

اتمنى ماتتخطاه للمره الثانية
https://www.youtube.com/watch?v=XfOtJxpy7nE&t
قائمة التشغيل باول رد للاستاذ حسن الربيعي كاتب "خطوة بخطوة لتعلم C++"

اهم شي القناعة قبل سنة python ثم php ثم swift ثم C++ وزادت الخيارات
الحصيلة؟

صحيح اهم شئ القناعة و للحين انتظر كتب C++

الفيديو شفته من قبل و عند راعي القناة دورة سويفت ممتازة و جافا ممتازة و تابعتهم بحذافيرهم و كنت امتلك نسخة احتياطية منها لكن تلفت مع الهاردديسك مع الاسف

الحصيلة ياصديقي " تشتت " لكن اكتسبت فكرة عن كل ماسبق و الي اكتسبته وجهني الي C++

لكن كما قلت اذا كان الي وصلت له غير مناسب ليس هناك عيب في التراجع في الوقت المناسب بما انني في بداية الطريق :69:

المعلومات الخاصة بسوق العمل الي قدمها الاخ اصرخ بخصوص سوق العمل اعادت ترتيب اوراقي :d

بخصوص الابتعاث عندنا فيه شوية اختلاف :d دائرة المعارف تتطلب شروط معينة

مثلا لو بغيت اتعلم لغة فرنسية يحتاج اتقن مستوى A1 مثلا من اللغة و هكذا :69: لان بدرس y-Veien و ليس بشهادة الثانوية " قديمة عمرها 10 سنوات من يقبلها الحين :d "

جميل اخي صامل ذكرك لنقطة " الحصيلة "

هذا سؤال دائماً افكر فيه وقت انوي ادرس شئ ما او اعيد النظر فيه :69:

بما اني اصنف نفسي مبتدأ ( Niva A0 ) و هو تصنيف اقل من هاوي (A1)
دائماً امنح نفسي فرصة لاعادة التفكير و كما قال الاخ اصرخ كل معلومة اكتسبتها تكون لصالحك بما ان في الجامعة او المعهد او الكلية سوف يتم تدريسك من الصفر

لغات البرمجة تتطور كل يوم و ما ابغي احصر نفسي بلغة معينة لبيئة معينة كما قال الاخ حسام وليد ان هذا كان اكبر خطأ له

C++ لغة قوية و ممتازة لكن لها زمن معين و خصوصاً مع تطور لغة C# و لغة بايثون و لغات ثانية

لا تنسي ان لغة سويفت مفتوحة المصدر و دخلت اصدارها الثاني و لها بيئة تطوير علي لينكس ايضا و ليست حكر علي الماك او الايفون !

مبدئياً انا مستقر مع سي بلاس بلاس لكن ان كانت الجدوى 0 ( حتي و ان كنت مستوعب لها و قادر علي تعلمها )

حالياً في داخلي سؤال ! وش ممكن لغة البرمجة تقدمه لي خلال 5 سنوات ؟
رواتب المبرمجين لدينا تصل مبدئياً الي 5000 يورو قطاع حكومي و 7000 يورو قطاع خاص و هذا راتب خريج برمجة غير متمرس طبعاً
لكن انا لا يهمني نقطة الراتب بقدر ماذا ستقدم لي البرمجة علي مدى 5 سنوات ؟
انا مؤمن بقدرتي علي التعلم طبعا و هذا توفيق من الله لكن غير واثق من اختياري للغة البرمجة الي بتكون أساس برمجي متين ل10 سنوات قادمة منها 5 سنوات تدريب و 5 سنوات عمل

الهدف من هذا الموضوع هو ايضاح مشاكلنا و وضع حلول لها :69: حتي اذا شخص ضائع و تائه في هذا المسار يشوف كلامنا و يعرف انه مب الوحيد و سبقناه لهذا الشئ و عثرنا علي حلول و تجربة الاخ اصرخ خير مثال علي الي انا اقصده !

لو تلاحظ انه في رده قال انتقل من لغة الي لغة و اخذ الموضوع وقت طويل ! واجه صعوبة في فيجول بيك و بيسك الي تعتبر بسيطة مقارنة باللغة الي يتقنها حالياً و هي سي شارب !
مقصده واضح و رسالته ان شاء الله مفهومة ! هي ان التعلم علي حسب احتياج سوق العمل و باقي اللغات كن علي اطلاع عليها ! اتعلم الي تحتاجه و طالع الي مابتحتاجه حتي تكتسب منه فكرة لا غير

كل خطوة ممكن تصبح نقطة :69:

بارك الله فيكم ردودكم جميعاً اثراء للموضوع و نقاش رائع

2019-10-13 , 10:26 صباحاً
2019-10-13 , 11:23 صباحاً
9AML’s Avatar
9AML

نشيط

9AML
Norway كتب:
صحيح اهم شئ القناعة و للحين انتظر كتب C++

الفيديو شفته من قبل و عند راعي القناة دورة سويفت ممتازة و جافا ممتازة و تابعتهم بحذافيرهم و كنت امتلك نسخة احتياطية منها لكن تلفت مع الهاردديسك مع الاسف

الحصيلة ياصديقي " تشتت " لكن اكتسبت فكرة عن كل ماسبق و الي اكتسبته وجهني الي C++

لكن كما قلت اذا كان الي وصلت له غير مناسب ليس هناك عيب في التراجع في الوقت المناسب بما انني في بداية الطريق :69:

المعلومات الخاصة بسوق العمل الي قدمها الاخ اصرخ بخصوص سوق العمل اعادت ترتيب اوراقي :d

بخصوص الابتعاث عندنا فيه شوية اختلاف :d دائرة المعارف تتطلب شروط معينة

مثلا لو بغيت اتعلم لغة فرنسية يحتاج اتقن مستوى A1 مثلا من اللغة و هكذا :69: لان بدرس y-Veien و ليس بشهادة الثانوية " قديمة عمرها 10 سنوات من يقبلها الحين :d "

جميل اخي صامل ذكرك لنقطة " الحصيلة "

هذا سؤال دائماً افكر فيه وقت انوي ادرس شئ ما او اعيد النظر فيه :69:

بما اني اصنف نفسي مبتدأ ( Niva A0 ) و هو تصنيف اقل من هاوي (A1)
دائماً امنح نفسي فرصة لاعادة التفكير و كما قال الاخ اصرخ كل معلومة اكتسبتها تكون لصالحك بما ان في الجامعة او المعهد او الكلية سوف يتم تدريسك من الصفر

لغات البرمجة تتطور كل يوم و ما ابغي احصر نفسي بلغة معينة لبيئة معينة كما قال الاخ حسام وليد ان هذا كان اكبر خطأ له

C++ لغة قوية و ممتازة لكن لها زمن معين و خصوصاً مع تطور لغة C# و لغة بايثون و لغات ثانية

لا تنسي ان لغة سويفت مفتوحة المصدر و دخلت اصدارها الثاني و لها بيئة تطوير علي لينكس ايضا و ليست حكر علي الماك او الايفون !

مبدئياً انا مستقر مع سي بلاس بلاس لكن ان كانت الجدوى 0 ( حتي و ان كنت مستوعب لها و قادر علي تعلمها )

حالياً في داخلي سؤال ! وش ممكن لغة البرمجة تقدمه لي خلال 5 سنوات ؟
رواتب المبرمجين لدينا تصل مبدئياً الي 5000 يورو قطاع حكومي و 7000 يورو قطاع خاص و هذا راتب خريج برمجة غير متمرس طبعاً
لكن انا لا يهمني نقطة الراتب بقدر ماذا ستقدم لي البرمجة علي مدى 5 سنوات ؟
انا مؤمن بقدرتي علي التعلم طبعا و هذا توفيق من الله لكن غير واثق من اختياري للغة البرمجة الي بتكون أساس برمجي متين ل10 سنوات قادمة منها 5 سنوات تدريب و 5 سنوات عمل

الهدف من هذا الموضوع هو ايضاح مشاكلنا و وضع حلول لها :69: حتي اذا شخص ضائع و تائه في هذا المسار يشوف كلامنا و يعرف انه مب الوحيد و سبقناه لهذا الشئ و عثرنا علي حلول و تجربة الاخ اصرخ خير مثال علي الي انا اقصده !

لو تلاحظ انه في رده قال انتقل من لغة الي لغة و اخذ الموضوع وقت طويل ! واجه صعوبة في فيجول بيك و بيسك الي تعتبر بسيطة مقارنة باللغة الي يتقنها حالياً و هي سي شارب !
مقصده واضح و رسالته ان شاء الله مفهومة ! هي ان التعلم علي حسب احتياج سوق العمل و باقي اللغات كن علي اطلاع عليها ! اتعلم الي تحتاجه و طالع الي مابتحتاجه حتي تكتسب منه فكرة لا غير

كل خطوة ممكن تصبح نقطة :69:

بارك الله فيكم ردودكم جميعاً اثراء للموضوع و نقاش رائع

ما بيدي الا ادعي لك الله يوفقك إن شاء الله
كل شخص يمتلك قناعاته
والاخ ISR5 يمتلك الخبرة وحقيقة اشكره على طرح تجربته
شدني نقطتين تكلم عنهم

فتعلمت Java وقدرت اعمل اول ابلكيشن وتمكنت منه لله الحمد .. وهذا اول OOP اتعلمه واللي [COLOR="Blue"]عطاني فكرة كبيرة عن البرمجة ككل .. وبقيت فتره شغال عليها ..[/COLOR]
2019-10-13 , 11:23 صباحاً
2019-10-13 , 11:58 صباحاً
البتار2’s Avatar
البتار2

فعال

البتار2
سؤال , هل لغه جافا سكربت مخصصه لـ الويب مثل PHP ؟
وهل يمكن برمجه تطبيقات مثل جافا العاديه؟
2019-10-13 , 11:58 صباحاً