هل هناك حقن سنوية للوقاية من الأنفلونزا (الرشح+الزكام) أحد فيكم جربها او سمع عنها؟؟
banner
2008-03-04 , 02:20 صباحاً
TALAAL’s Avatar
TALAAL

بارز

TALAAL
اخواني الاكارم

انا ذابحتني الانفلونزا هالشهر وما راحت مني شهر كامل وكل خمس ايام مضاد وحالتي حاله
وما امشي الا ومعاي كيسة ادويه (خيشه):stalite:
الشاهد المجتمع اللي معاي من كثر ماهي طولت معاي كل واحد يجيب شور
وعلاج اشي من المستشفى وايشي من العطار واللي يتعلم ويتدرب فيني

اخوي اتصل علي من جده قال فيه ناس من زملاءه كل سنه ياخذون ابر
ضد الانفونزا وما تصيبهم اذا تغير الجو على مدار السنه وكذلك يستخدمونها الاطباء
خوفا من العدوى

[COLOR="Red"]سؤالي هل هناك فعلا حقن سنويه ضدها وهل احد استخدمها
وهل لها خطوره مع الوقت وهل هي سهله وفي متناول الايدي في الصيدليات

تحياتي للجميع[/COLOR]
Enlarged Image
2008-03-04 , 02:20 صباحاً
2008-03-04 , 03:49 صباحاً
only_ps3’s Avatar
only_ps3

NOpainNOgain

only_ps3
والله مالي علم فيها ياطلال بس ماحبيت ادخل واطلع بدون مارد عليك ان شاء الله الشباب يفيدوك ^_^ بس في تطعيم الحمى الشوكية اللي ناخذه قبل الحج مادري هذا اللي تقصده او لا
2008-03-04 , 03:49 صباحاً
2008-03-04 , 03:51 صباحاً
FABIAN’s Avatar
FABIAN

SaLu2

FABIAN
طق طق
ماتشوف شر ان شاء الله

قبل لا تاخذ الابر .. كذا بس علشان ناس سولفوا فيها.. اسال عنها كل مختص

ياخوي عمرك هذا ماودك انه يروح بسبه واحد سمع عن شغله

بس عندي علاج مؤقت ..دغ بالشاهي واملاه ليمون

works for me
2008-03-04 , 03:51 صباحاً
2008-03-04 , 03:54 صباحاً
نقاء الروح’s Avatar
نقاء الروح

بارز

نقاء الروح
أخوي طلال

لقاح الأنفلونزا

موجود تقريبا بجميع المستشفيات والمستوصفات

انا عن نفسي أخذ هذا اللقاح مرتين بالسنة

لكن لا تتوقع أنك ما تمرض ,,, لو انعديت تظهر عليك أعراض الزكام والرشح لكن بصورة أخف
2008-03-04 , 03:54 صباحاً
2008-03-04 , 04:09 صباحاً
TALAAL’s Avatar
TALAAL

بارز

TALAAL
only_ps3 كتب:
والله مالي علم فيها ياطلال بس ماحبيت ادخل واطلع بدون مارد عليك ان شاء الله الشباب يفيدوك ^_^ بس في تطعيم الحمى الشوكية اللي ناخذه قبل الحج مادري هذا اللي تقصده او لا

الجار الكريم only_ps3 الله يرفع قدرك يا غالي
لا يا غالي اقصد فيه ابر ضد الانفلونزا كذا مره سمعت عنها
يا خوك طرحتني اكثر من شهر لا نهاري نهار ولا ليلي ليل
حتى بناتي ما قدرت اجي جنبهم اشوفهم قدامي وخايف عليهم من العدوى
نفسي احضنهم وما قدرت فضلا عن صداع زكمه رشح طولت معاي هالمره

لا يكون هذي اعراض التقدم في العمر:)
2008-03-04 , 04:09 صباحاً
2008-03-04 , 05:24 صباحاً
Mel’s Avatar
Mel

تم ايقاف العضوية لمخالفة قوانين الموقع

Mel
الي يشيب له راسي مافهمت وش السبب..الحين في المكان الي ادرس فيه في كندا برد يهد الحيل وهوا يوصل مرات كثيره لـ 90 كيلو.. ومع ذلك الحمدلله ماجاني إلا العافيه !
اما السعوديه رجعت لها شهر..اول اسبوع ونص منسدح بالفراش على طول..
اتوقع المسأله عندنا تعود للعدوى المنتشره بدون تطعيمات او حمايه عشان كذا انصحك تاخذ تطعيم حق الإنفلونزا الي اسمه (flu shot) , طبعا هو مب يحميك تماما او كذا بس مثل ماقال اخ قبلي يخفف الأعراض ان ماكنت واهم.. وطهور ان شاء الله :wrd:

وبالنسبه للتطعيمات انا ودي آخذ زاويه اكبر برضو..احس يبيلنا توعيه اكبر للأمراض الي يجب الوقايه منها او إمكاننا بإبره..زي إلتهاب الكبد الوبائي (hepatitis) بأنواع الثلاثه
لأنه من اكثر الأمراض الي ممكن تنتشر..ونوعيه B مالها علاج للأسف..C لها عشر ابر تكلف الوحده حول 10 آلآف ريال.. بس لو تاخذ لك ابره كحمايه افضل و (قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا)..
إذا كنت متهم بموضوع الكبد الوبائي والحمايه منه علمني اعلمك على مكان زين..
2008-03-04 , 05:24 صباحاً
2008-03-04 , 09:17 صباحاً
lollipop’s Avatar
lollipop

عضو متميز

lollipop
انا اخدت قبل فتره ابرة انفلونزا...مالها اي اضرار جانبيه روح المستشفى واطلب
(فلو شوت)

لكن ترى الانفلونزا الميكروب تبعها اشكال وألوان وهادي الابره ضد نوع واحد يعني تقلل من احتمالية اصابتك بالانفلونزا ...لكن ممكن تصاب بنوع غير اللي اخدت الابره له
2008-03-04 , 09:17 صباحاً
2008-03-04 , 11:20 صباحاً
concod’s Avatar
concod

عضو فعال

concod
انا مجرب الابرة وبالنسبة لي الانفلونزا ولا " صداع المؤخرة " .. ابر عليها الم مو طبيعي .

على العموم انا اعاني من نفس الحالة وتفصيلا تكون كذا :

في البداية حرارة يومين الى 3 ايام ثم زكمة " من النوع الفضيحة " ثم كحة لمدة شهر على الاقل

والحالة ماتجي اللا مرة وحدة في السنة يعني ما امرض اكثر من مرة وحدة

واللي لقيت انه ينفع في الحالة هو مسحوق الحلبة مع العسل وملعقة من الخل الابيض وملعقة من مهروس الزنجبيل الاخضر ( في فنجان قهوة ) بتخلي الاعراض تخف لفترة جيدة .
2008-03-04 , 11:20 صباحاً
2008-03-04 , 11:24 صباحاً
أبو هذال’s Avatar
أبو هذال

عضو متقاعد

أبو هذال
إيه توجد حقنة في المستوصفات بـ 20 ريال تقريباً وهي للوقاية من الإنفلونزا

أنا أخذتها قبل 3 شهور ونص يعني على دخول الشتاء ويالله لك الحمد مر الشتاء على خير بدون لاحرارة ولا إنفلونزا :)

طبعاً فكرة هالإبرة بسيطة , الإبرة موجود فيها فيروس الإنفلونزا ويحقنونه بجسمك بعدها يبداء الجسم بتكوين المضادات المطلوبة لمحاربة الفيروس والقضاء عليه الأن وبالتالي لايمكن إصابتك لاحقاً لأنه المضاد موجود أساساً في الجسم .

لكن !
الفيروس اللي يحقن في جسمك يكون فيروس ميت وكذا يتوقع جسمك بأنه فيروس ويبداء يحاربه ويقضي عليه في في الأساس ميت أصلاً >> يعني بروفه :d
2008-03-04 , 11:24 صباحاً
2008-03-04 , 11:31 صباحاً
cool’s Avatar
cool

فعال

cool
انا جربت ابرة الانفلونزا خلال الموسم الحالي والسابق وبيني وبينك روعة صرت سوبرمان اتروش وطلع بالبرد عناد ماعاد يجيني شي فكني الله من السخونه والمضاد والحرارة . :201:

والي اعرفة انها 60% عدوة والتطعيم جيد وحسب ماقالي الدكتور ان تطعيم الانفلونزا يكون فيه الفايروس مممصوع الراس وكل سنه يختارون 3 اشهر انوع وشفت تقرير فيه محاولة امريكية لصناعة تطعيم يحتوى كافه انوع الانفو A.B.Cالي توصل ل 120 نوع تقريبا وقريب بتلاقيه بالاسواق .
2008-03-04 , 11:31 صباحاً
2008-03-04 , 11:43 صباحاً
khalidksa’s Avatar
khalidksa

مبدع

khalidksa
الله يبعدنا و يبعدكم عن شر الامراض
انا نفسك كنت اتعب كثير منها فا درستها من إلى على طريقة ...اعرف عدوك :201:
أولاً : عليك بالتغذية الصحيحة يبدو لي انك لازم تركز على الخضروات و الفواكه و رفع اللياقة البدنية.
ثانياً : الأنفلونزا تدخل عن طريق الأنف و العين فقط و يدك هي أكبر ناقل لها....يعني لا تلمس وجهك إلا و انت متاكد ان يدك نظيفة.
ثالثاً : فيروس الأنفلونزا ممكن يعيش لأكثر من ساعة على مقابض الأبواب أو الماوس و الكي بورد و الفلوس الخ.
رابعاً : ممكن تنتقل من نَفس شخص مصاب و يكون قريب منك. و احذر من الاماكن المزدحمة. بعد خروجك من مكان مزدحم غسل زين.
خامساً: شوربة الدجاج حتى الآن ( حسب معرفتي) لايوجد تفسير علمي لسبب تخفيفها للأنفلونزا. و من عندي أنا احب اكثر من شرب المشروبات الساخنة.
سادساً: الأنفلونزا قد تسبب اكتئاب و وسوسة تذهب مع زوال الانفلونزا. مجرد معرفتك لهذا راح يخفف عنك حدتها.
سابعاً : تأكد انها انفلونزا أصلاً ! ممكن يكون برد أو لوز أو حساسية الخ.
ثامناً : متى ما تعبت بدنياً أو حتى نفسياً.......أي تعب ..............اشغل نفسك Be busy
النقاط مو مرتبة و عارف انه بيطب بحلقي طالب في الطب أو حتى طبيب شعبي كل اللي كتبته جاي من بحثي في النت و من تجارب شخصية.
2008-03-04 , 11:43 صباحاً
2008-03-04 , 12:25 مساءً
الإلكترونية’s Avatar
الإلكترونية

عضو فعال

الإلكترونية
أخذ كوب أو كوبين من الـزبـادي يومياً يقي من الإنفلونزا وأمراض البرد ( عن تجربة شخصية )

ولكن تجنب أخذ الـزبــادي أو اللبن أثناء الإصابة بالإنفلونزا

:)
2008-03-04 , 12:25 مساءً
2008-03-04 , 12:34 مساءً
صخر2004’s Avatar
صخر2004

It's never too late

صخر2004
lollipop كتب:
انا اخدت قبل فتره ابرة انفلونزا...مالها اي اضرار جانبيه روح المستشفى واطلب
(فلو شوت)

لكن ترى الانفلونزا الميكروب تبعها اشكال وألوان وهادي الابره ضد نوع واحد يعني تقلل من احتمالية اصابتك بالانفلونزا ...لكن ممكن تصاب بنوع غير اللي اخدت الابره له

صحيح كلامك فية انواع لكن الحقنة الي خذتيها ضد كل الانواع الي انتشرت العام

يعني WHO او منظمة الصحة العالمية تجمع الانواع الي انتشرت العام وتسوي لها لقاح

يعطى السنة الي بعدها ..وكل سنة يسوون نفس العملية

بالنسبة لي ماجربتها لكن طبيا موجودة وما منها ضرر ابد ان شاء الله
2008-03-04 , 12:34 مساءً
2008-03-04 , 12:49 مساءً
Kintarx’s Avatar
Kintarx

مبدع

Kintarx
khalidksa كتب:
الله يبعدنا و يبعدكم عن شر الامراض
انا نفسك كنت اتعب كثير منها فا درستها من إلى على طريقة ...اعرف عدوك :201:
أولاً : عليك بالتغذية الصحيحة يبدو لي انك لازم تركز على الخضروات و الفواكه و رفع اللياقة البدنية.
ثانياً : الأنفلونزا تدخل عن طريق الأنف و العين فقط و يدك هي أكبر ناقل لها....يعني لا تلمس وجهك إلا و انت متاكد ان يدك نظيفة.
ثالثاً : فيروس الأنفلونزا ممكن يعيش لأكثر من ساعة على مقابض الأبواب أو الماوس و الكي بورد و الفلوس الخ.
رابعاً : ممكن تنتقل من نَفس شخص مصاب و يكون قريب منك. و احذر من الاماكن المزدحمة. بعد خروجك من مكان مزدحم غسل زين.
خامساً: شوربة الدجاج حتى الآن ( حسب معرفتي) لايوجد تفسير علمي لسبب تخفيفها للأنفلونزا. و من عندي أنا احب اكثر من شرب المشروبات الساخنة.
سادساً: الأنفلونزا قد تسبب اكتئاب و وسوسة تذهب مع زوال الانفلونزا. مجرد معرفتك لهذا راح يخفف عنك حدتها.
سابعاً : تأكد انها انفلونزا أصلاً ! ممكن يكون برد أو لوز أو حساسية الخ.
ثامناً : متى ما تعبت بدنياً أو حتى نفسياً.......أي تعب ..............اشغل نفسك Be busy
النقاط مو مرتبة و عارف انه بيطب بحلقي طالب في الطب أو حتى طبيب شعبي كل اللي كتبته جاي من بحثي في النت و من تجارب شخصية.

ياسلام عليك. اتفق مع رأيك.
وكثير من الناس اللي اعرفهم يتجنبون اخذ حقن الانفلونزا عشان لا تضعف المناعه في الجسم. لأنه من الافضل يكون جسمك مناعته الذاتيه قوية وهالشي يتم بالطرق اللي ذكرتها.

تحياتي
2008-03-04 , 12:49 مساءً
2008-03-04 , 06:52 مساءً
Link.Q’s Avatar
Link.Q

Be CooL

Link.Q
Kintarx كتب:
ياسلام عليك. اتفق مع رأيك.
وكثير من الناس اللي اعرفهم يتجنبون اخذ حقن الانفلونزا عشان لا تضعف المناعه في الجسم. لأنه من الافضل يكون جسمك مناعته الذاتيه قوية وهالشي يتم بالطرق اللي ذكرتها.

تحياتي

ليش ؟
مادري لكن نسمع ان المناعة تزداد قوتها ضد الفيروس المعين اذا صابها وحاربته وقدرت تقتله وبكذا صعب يرجع الجسم مرة ثانية بسرعة ,,, لأنها تعرفت عليه وقدرت تتغلب عليه ,,,

مدري لكنها معلومة جازت لي شوي ,,,

من كلام الشباب وتعريفهم للحقنة على انها مجرد فيروس مييت ,,, اذا كل ما في الامر هو تحفيز للخلايا البيضاء الدفاعية ضد هالفيروس ,,,
معناها ماراح تأثر سلبا على الجسم ,,,
من منظار ثاني
اي الاحسن يجيك الفيروس حي ويلعب بحسبتك ولا تحطه ميت وتخلي جسمك ينقنق عليه ويكافخه :201:
2008-03-04 , 06:52 مساءً
2008-03-04 , 07:07 مساءً
cool’s Avatar
cool

فعال

cool
ياغالي التطعيم زيه زي تطعيمات كثيرة من قال انه يضعف المناعة ولو بننظر لتطعيم انه يضعف المناعة اذا ماله داعي نطعم عن الشوكية كمثال ونقول الجسم لازم يقاومها وغيرها من التطعيمات .
2008-03-04 , 07:07 مساءً
2008-03-04 , 07:10 مساءً
ngs_t’s Avatar
ngs_t

عضو

ngs_t
انااخذت السنة هذي بشهر عشرة ميلادي حقنة لقاح انفلونزا من مستشفى الدكتور الحبيب الطبي بخمسين ريال و انتفخ مكان التطعيمه واخذ ثلاث ايام ما اقدر انام على الجنب اللي فيه مكان التطعيمه, و كانت تصيبيني الزكمة كل سنة حوالي عشر مرات في السنة ومن يوم اخذت الحقنة حتى الان صابتني الزكمة مرتين بس اللي لاحظته انها كانت اخف شوي من الزكمة قبل والمدة تقلصت بعد شوي.

عندنا بالسعودية لابد من الزكمة وخصوصاً المنطقة الوسطى والسبب الجفاف الشديد بالجو اللي يسبب تيبس مجاري التنفس بالانف مما يضعف المادة المخاطية فيها .
2008-03-04 , 07:10 مساءً
2008-03-04 , 07:49 مساءً
البارز1100’s Avatar
البارز1100

sicario

البارز1100
نعم فيه تطعيم سنوي

بس انه وقائي مايعالج بعد ماتجيك الانفلونزا

وترى كل سنه يتغير اللقاح يعني حق السنه هذه مو زي العام
2008-03-04 , 07:49 مساءً
2008-03-04 , 07:51 مساءً
علي العصيمي’s Avatar
علي العصيمي

عضو متميز

علي العصيمي
طيب اللي فيه حساسيه في الانف ينفع له هذا التطعيم ؟؟
2008-03-04 , 07:51 مساءً
2008-03-04 , 09:33 مساءً
@ابوفيصل@’s Avatar
@ابوفيصل@

عضو محترف

@ابوفيصل@
تطعيم الانفلونزا.. خيار أم قرار؟

[ATTACH]25753[/ATTACH]

كثيراً ما نسمع عن مرض الانفلونزا وضرورة الوقاية منه، فما هو مرض الانفلونزا ومخاطره وما هي أفضل الطرق للوقاية منه. هذا ما سنتعرف عليه مع الدكتورة حسن حبيب فريحة استشارية الأمراض المعدية وطب الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.
٭ ما هي الأنفلونزا؟

- الأنفلونزا مرض فيروسي وتكون أعراضه حمى مرتفعة وقشعريرة وصداع وألم في العضلات وإرهاق وسعال شديد واحتقان في الحلق وقد يحدث إسهال وقيء وخاصة عند الأطفال.

٭ أليست الأنفلونزا مجرد نزلة برد؟

- لا، الأنفلونزا أكثر خطورة من نزلة البرد، أعراض الأنفلونزا تصيب الشخص فجأة وبشدة، بينما نزلة البرد عادة ما تبدأ تدريجيا بزكام أو رشح واحتقان في الحلق وتكون الاصابة بسيطة.

٭ ما مدى خطورة الأنفلونزا؟

- تعد الإصابة بالأنفلونزا تجربة بغيضة عند معظم الناس ولكنها في بعض الحالات قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب الرئتين والشعب الهوائية مما يؤدي إلى الحاجة إلى التنويم والعلاج بالمستشفى ولا يزال عدد كبير من الكبار والأشخاص الذين لديهم حالات صحية مزمنة يموتون بسب الأنفلونزا .

٭ كيف تتم الإصابة بالأنفلونزا؟

- تعد الأنفلونزا مرضا شديد العدوى ينتشر بسرعة كبيرة عن طريق الرذاذ المصاحب للسعال والعطس من الأشخاص المصابلن بالفيروس.

ولكن في بعض الأحيان قد يصاب بعض الأشخاص بالعدوى عن طريق ملامسة أشياء ملوثة بالفيروسات ثم ملامسة الفم أو الأنف.

يمكن للشخص المصاب أن ينقل العدوى للآخرين قبل يوم من ظهور الأعراض وذلك يعني ان الشخص المصاب ممكن أن ينقل العدوى قبل أن يعرف انه مصاب.

٭ كيف يمكن الوقاية من الأنفلونزا ؟

- إن أفضل وسيلة على الاطلاق للوقاية من الأنفلونزا هي التطعيم سنوياً.

وبما أن الفيروس الذي يسبب الأنفلونزا يتغير كل سنة فالتطعيم أيضا يتغير كل سنة للحماية من جميع الأنواع المتوقعة من الأنفلونزا، لذلك من الضروري أخذ التطعيم كل سنة.

٭ ما هي الفترة التي يكون فيها الشخص أكثر عرضة لخطر الأنفلونزا؟

- تعاود الأنفلونزا الظهور كل شتاء. ويكون ذلك عادة لفترة اسابيع قليلة. درجة انتشار الأنفلونزا يختلف من سنة لأخرى ويصعب أن يتم التنبوء بمدى انتشار الأنفلونزا كل عام.

٭ من الذين يتعين عليهم أخذ لقاح الأنفلونزا ؟

- يتعين أخذ لقاح الأنفلونزا من قبل الأشخاص التالين حيث انهم أكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا مثل الالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي، أو لجعل الحالة المرضية أسوأ مما هي عليه.

- جميع الأشخاص البالغين من العمر 65 عاما أو أكثر. وفي حالة تواجد كميات كافية من اللقاح، يتعين أخذ اللقاح لجميع الأشخاص البالغين من العمر 50 عاماً أو أكثر.

- جميع الأطفال من سن 6 أشهر وحتى 24 شهراً.

- الكبار والأطفال الذين تزيد أعمارهم على 6 أشهر والذين يعانون من حالات مرضية مزمنة في القلب أو الرئة «بما في ذلك الربو»، «الداء السكري»، أمراض الكلى والكبد، أمراض الدم المختلفة، والحالات المختلفة التي قد تؤثّر على الجهاز التنفسي والافرازات التنفسية «مثل الاصابة المخية والتشنجات وامراض الأعصاب والعضلات» وانخفاض المناعة بسبب الأمراض أو العلاجات.

- الأطفال والمراهقين «6 أشهر إلى 18 عاماً» الذين يتناولون عقار الاسبرين لمدة طويلة.

- النساء الحوامل اللواتي لديهن حالات طبية تؤدي لزيادة خطر تعرضهن لمضاعفات المرض وكل النساء الصحيحات اللاتي ستلدن في الثلاثة ألصحية وأفراد الأسرة والأشخاص الآخرين الذين في اتصال مباشر مع الأفراد الأكثر عرضة لمضاعفات المرض.

٭ هل يمكن لأي شخص أخذ لقاح الأنفلونزا؟

- نعم. كل شخص معرض للانفلونزا، وبصفة عامة يمكن لأي شخص يريد تقليل احتمال اصابته بالانفلونزا أن يأخذ اللقاح. لكنه في العادة تعطى الأولوية للأشخاص الذين يحتمل بشكل كبير تعرضهم لمضاعفات خطيرة بسبب الأنفلونزاكما سبق الذكر.

٭ ما مدى فعالية لقاح الأنفلونزا؟

- لا يوجد أي لقاح له فعالية 100٪، وغالبية الأشخاص الذين يأخذون اللقاح لن يصابوا بالانفلونزا، وفي حالة الاصابة بالانفلونزا فإنه من المرجح إن تكون الاصابة خفيفة، ويجدر بالذكر إن لقاح الأنفلونزا يحمي فقط من الانفلونزا وليس من الفيروسات الأخرى التي تظهر في الشتاء.

٭ هل لقاح الأنفلونزا آمن؟

- نعم. إن لقاحات الأنفلونزا آمنة تماماً، أكثر الأعراض الجانبية التي تصاحب اللقاح هي ألم بسيط في الذراعين موضع الحقن، وارتفاع خفيف في الحرارة. وألم في العضلات لمدة يوم أو يومين. وتعد أي أعراض جانبية أخرى نادرة جداً. ولم ترد أي مشكلة بشأن إعطاء اللقاح للنساء الحوامل.

٭ هل يمكن للتطعيم أن يسبب الأنفلونزا؟

- لا. التطعيم لا يحتوي على فيروسات حية، لذلك فإنه لا يمكن أن يسبب الأنفلونزا.

٭ هل هناك أحد ينبغي عليه عدم أخذ لقاح الأنفلونزا؟

- نعم. ينبغي عدم أخذ اللقاح إذا كان الشخص لديه حساسية شديدة لبيض الدجاج، أو تعرض لمضاعفات أو حساسية شديدة في الماضي بسبب لقاح الأنفلونزا أو أي من مكوناته.

٭ ما هو أفضل وقت للتطعيم؟

- يستوجب أخذ اللقاح في الفترة ما بين شهري سبتمبر وديسمبر قبل إن يبدأ انتشار الأنفلونزا ويجدر بالذكر إن الجسم يستلزم فترة تتراوح بين اسبوع إلى اسبوعين لتكوين الأجسام المضادة التي تساعد على الوقاية من الأنفلونزا.

*استشارية الأمراض المعدية وطب الأطفال
د/حُسن حبيب فريحة*

http://www.alriyadh.com/2005/11/03/article10522...
2008-03-04 , 09:33 مساءً