المهنة : موظف خدمة عملاء " كول سنتر " .!
banner
2009-08-04 , 03:35 صباحاً
المحلل الفني’s Avatar
المحلل الفني

عضو

المحلل الفني
تخيل أنك لتوك إتصلت على ممثل الخدمه في مركز عملاء موبايلي او اس تي سي او زين ؟.!؟!!
تقول في نفسك دائما " يا ترى كيف سيكون شكله ؟ ومالذي يلبسه الان ؟ لا بد أنه سعيد بهذا العمل الرائع ؟!!

يعتقد الكثيرون أن وظيفة خدمة العملاء وظيفة سهله ، وجميلة ورائعة ، وممتعة .. وقد يكون هذا صحيح إلى حد ما ..

لقد عملت في قطاع التسويق والمبيعات ، وقبلها وبكل فخر عملت في قطاع النظافه " مكنسه +جاروف " وعملت ايضا في وظيفة خدمة عملاء عبر التليفون " كول سنتر " ..

الحقيقة أن وظيفة كول سنتر هي من أكثر المهن صعوبة ُ وأكثر المهن إجهادً للفرد ، على الصعيد الذهني والنفسي والإجتماعي كذلك ..

الكثيرون منا يتبادولن النكت وعن بطولاتهم عندما تحدثوا مع ممثلي خدمة العملاء في قطاع الإتصالات ، والعديد منا تنقصهم الثقافة والرحمة للأسف ، وربما لا يعلم هؤلاء الناس عن هذه المهنه شيئا ً .. إلا أنهم أناس ثرثارون يقومون بممارسة النصــ[والإحتيــال وبيع الكلام بالبلدي على العملاء ..

عموما .. هذا الإعتقاد غير صحيح .. وبصفتي عملت في هذا المجال وكسبق أخص المنتدى بموضوعي هذا البسيط الهادف لنشر بعض الثقافة العامة وموضوعي لا يخرج من صلب قطاع الإتصالات على العموم .. ولعلي سأركز على المعلومات التي يجهلها الكثيرون عن ممثلي خدمات العملاء " كول سنتر" في قطاع الإتصالات بالذات ...

موظف كوول سنتر .. اي موظف مركز الإتصال .. ولاحظ معي عزيزي القاريء أنه يعمل بمركز وليس بأطراف كأقسام المبيعات او الدعم الفني وهلم جره ..

يطلق خبراء الإتصالات على قسم الكوول سنتر " مزبلــةالإتصالات " " أكرمكم الله .. وذلك لأن الفرد الذي يعمل في هذا المجال يتعرض لأشد أنواع الظغط العصبي والذهني ، ويتعرض معظم موظفي هذا القطاع لإجهاد نفسي حاد وقلق ونوبات عصبية مستقبلا ً ، ويتعرضون للعزلة الإجتماعية احيانا ..!

لا تعجب عزيزي القاريء مما اقول ولا تعتقد أنني اكتب قصه من نسج الخيال فسأخبرك الان عن يوم موظف الكول سنتر وكيف يقضيه ..

فور قيامه من نومه يتوجه موظف الكول سنتر للعمل وهو يتسائل عن المشاكل التي سيصادفها هذا اليوم ، ويتسائل كم عميلا ً هذا اليوم يشتمه ويحط من قدره ؟!!

يدخل إلى مركز الإتصال قبل بداية عمله بنصف ساعه على الأقل ليقوم بتحضير المعلومات الجديده والإطلاع على اخر المشاكل والعروض والخدمات التي إستجدت ..!

في هذا القطاع بالذات لا مجال للتأخير .. فتأخرك لدقيقة واحده فقط على يؤثر على مركز الإتصال بأسره ، وبالطبع لا إنذارات شفهيه هنا .. فهذه الدقيقة ستوقع عليها إنذار وخصم من الراتب ..!

حسنا وماذا بعد ...؟

يفتح جهاز الحاسوب وهو ينظر الى الموظفين الاخرين وهو يشاهد الكدر والتعب يرتسم على محياهم والعصبيه تتطاير منهم .. إنه إحساس رائع تستهل به عملك ..!

يقوم بفتح 6 برامج وأكثر يحتاجها ويعمل عليها يوما على الأقل ..بل إنها من صميم العمل ..

يضع سماعة الأذن على رأسه ويظغط زر البداية من الحاسوب .. وخلال ثواني فقط يأتيه إتصال .. ومن أول مكالمه العميل متذمر وغاضب .. فالشبكة لدى العميل ضعيفة ، أو ربما خطه مفصول بالخطأ ، أو ربما العميل يريد تفعيل خدمه ، أو ربما العميل يتابع طلب سابق ..

يا إلهي أهكذا تكون البدايه .. وعندما يقوم بخدمة العميل .. قد يكون العميل نازيا فينهي المكالمه بشتم الموظف !! أو ربما يشتم والدي الموظف ، أو ربما يكيل اشد السباب والشتائم .. وفي النادر يكون هناك عملاء مميزين حقيقة ً ..!

هذه هي البداية فقط .. وبعد ان يقفل العميل الأول الخط .. وخلال ثانتين فقط احيانا .. يستلم الموظف مكالمه من عميل اخر على الإنتظار .. ولكن العميل يستغرب لماذا نبرة الموظف تبدو عليها الغضب ؟؟

ربما ان العميل الثاني لا يعلم ماذا قال العميل السابق قبل خمس ثواني ؟.!

يقوم الموظف بالظغط على نفسه ومحاولة التودد للعميل للاخر ونسيان الماضي .. وكيف ان تنسى الماضي الذي لم يمر عليه سوى خمس صواني يا ترى ؟؟

ثم يقفل الثاني الخط وخلال ثواني ياتي عميل ثالث "يتونس " فاضي .. وهكذا

عموما مدة المكالمه في العاده مع العميل الواحد تستغرق دقيقتين تقريبا ، واحيانا تستغرق ساعه او نصفها .. وكلما زادت المكالمه قل راتب الموظف نهاية الشهر ..
لانه سيخضع لتقييم من قبل المدير او المشرف ..

ويساله مديره : لماذا اضعت الوقت في هذه المكالمه الطويله ..؟
يجيب الموظف في نفسه " تطالبني بخدمه رائعة ومدة مكالمه اقل وحل مشكلة عميل معقده ؟؟

والموظف عموما يعمل لمدة 8 ساعات تقريبا ، ولك عزيزي القاريء ان تتخيل أن هناك طفلا ً وعجوزا ومعاقا ً ومتعلما ً وجاهلا ً وفاضيا ً سيتحدث مع هذا الموظف خلال هذا اليوم .. ولك أن تتخيل كم عميل سيبرز عضلاته الخطابية مع هذا الموظف المسكين ..!

يريد الموظف ان يتخاطب مع جاره الموظف الاخر .. كيف يتخاطب وهو يضع المايك والسماعه ؟؟ بالتاكيد عن طريق الإشارات ..

لا ننسى أن الموظف المسكين مطلوب منه انه يدخل إلى النظام وان يتحدث وأن يبحث عن اسباب المشكله وأن يكتب وأن يتابع ما حوله وأن يقرأ الإيميل الذي يحتوي على معلومات جديده وهو يجري المكالمه ..

ما رايكم .. أليس هذا قمة الشد النفسي والعصبي .. طيلة 8 ساعات ..؟!.؟

تتصل بك زوجتك لتخبرك أن إبنك مريض .. او بيتكم يتعرض للسطو او اي عرض اخر .. ولكنك لا تسطيع الرد على المكالمه .. لانك مشغول في خدمة عميل ,,!

موظف الكول سنتر يعمل بنظام الشفتات .. يوم يعمل بالنهار واخر بالمساء واخر باليل ولديه اطفال واسره ، وبالمناسبه موظف الكول سنتر قد يصبح إنطوائيا إجتماعيا بسبب هذا العمل الذي يفصله عن محيطه الإجتماعي .. ولا ننسي ان ايام الراحه للموظف تتواكب مع ايام الاسبوع من السبت للربوع ..

على العموم موظف الكول سنتر .. يذهب للصلاه متاخرا أحيانا .. وبريك الصلاه هو من بريك الموظف الخاص والذي لا يزيد عن 45 دقيقه في اليوم ، ويأكل في هذا البريك وجبة غذاء ، ويشرب كوبا من الشاي ، ويجري مكالمه لاسرته ،

وللأسف أننا في بلد الإسلام لا تخصص معظم الشركات اوقاتا للصلاه .. فلكما صليت اكثر.. اثر ذلك على أدائك .. ولكنك بكل تاكيد ستقدم رضا الله على رضا الشركة ..!

موظف الكول سنتر لو فقد اعصابه ورد الشتيمه لاحد العملاء .. قد يفصل من عمله ، ولكم تخيل هذا الكابوس .. فصل من العمل ولديك اسره وأطفال بسبب غلطه في وقت صعيب للغايه ..!

موظف الكول سنتر يوقع على انذار ويخصم من راتبه لانه زاد مدة الراحه دقيقة او دقيقتين .. وعلى العموم فهو لا يستاذن من مديره للبريك بل يستأذن من نظام الحاسب الذي لا يرحم ولا يعرف الأعذار والمرض والظغط ...

لو نسي موظف الكول سنتر مثلا ذكر اسمه بداية المكالمه فأن هذا يعني ان راتبه سينقص وسيخصم منه هذا الشهر .. يا الهي كم مره في الشهر سانسى ذكر اسمي بداية المكالمه ؟؟

لو اساء للعميل بغير قصد سينذر ويخصم من راتبه ... ولك تخيل إستقبال 200 مكالمه في اليوم الواحد ؟ و6000 الف مكالمه بالشهرا وقرابة ال 60 الف مكالمه تجريها في عام واحد فقط ؟؟؟

تخيل أن تحادث 60 الف عميل في العام الواحد .. يا ترى كم من هؤلاء شتمك وكم من هؤلاء قدح في عرضك وكم من هؤلاء شتم عائلتك ؟؟ وكم مره عصبت ؟؟

عموما تخيل أنك تتحدث لمدة 3 اشهر كامله وبشكل متواصل بالعام الواحد ؟؟

أخيرا .. هل تعتقد أن موظف الكول سنتر سيستقيل أو سيحصل على مكافأة نهاية الخدمه ..؟؟

كلا .. لأنه سيموت بنوبه قلبية .. او جلطه .. او سيتعرض للإصابه بالصمم في اذنه بسبب 8 ساعات يوميا يضع فيها سماعه على اذنه ؟.!!

يا الهي ..!

اترك التعليق لكم .. وامنى من الاداره عدم حذف الموضوع وذلك للفائده والثقافه فقط لا غير ..

مع تحيات موظف كول سنتر سابق ..!

اخيرا .. موظف الكول سنتر .. بشر ومسلم .. ومحدود الصلاحيات فلا تكثروا عليه التكدير .. وكونوا عباد الله إخوانا ..!

والسلام عليكم
Enlarged Image
2009-08-04 , 03:35 صباحاً
2009-08-04 , 03:47 صباحاً
أبو عابد’s Avatar
أبو عابد

عضو فعال

أبو عابد
كلامك فيه الكثير من الصحّة ، أعرف أشخاصاً يعملون في Call Center عندما يخرج يبدأ بأنواع السب والشتم من الجهل الدامغ لبعض المتّصلين عليه ، تخيّل أن أحد المتصلين أراد أن يدخل على إعدادات مودمه ، فأشار له الموظف بأن يكتب IP في المتصفح لكي يدخل عليه ، أخذ وجذب لمدة خمس دقائق ، تبيّن في النهاية أنه يكتب IP في " مربع البحث " الخاص بموقع Google .

أعانهم الله ...
2009-08-04 , 03:47 صباحاً
2009-08-04 , 04:10 صباحاً
Incredible’s Avatar
Incredible

فعال

Incredible
كلامك صحيح ولا غبار عليه ... والله اني اتخاطب معهم بكل ادب واخلاق واحترام ولما يقولي عطني فرصه اقوله خذ راحتك ... ولكن حينما فصل عني الانترنت لمدة اكثر من اسبوع .... فقد كانت المكالمة الاخيرة التي اجريتها معهم مجردة من اي احساس لاني في الحقيقة شعرت اني اظلم في وضح النهار فقررت اني اشد في كلامي مع الموظف .... فكانت النتيجة عمل الانترنت مباشرة بعد عطل دام اكثر من اسبوع و اكثر من مكالمة يوميا لخدمة العملاء .... فماذا تقول اذا غضب العميل لسبب حقيقي ومعرفة العميل وباعتراف مقدم الخدمة بان المشكلة من قبلهم ... فهل ياترى يعذر العميل الغاضب ... الذي تعطلت اموره واشغاله ... من ارسال بريد الكتروني مهم في صميم عمله ... من انجاز امور متعلقة لاصحابها مثل التزامك بتصاميم لاشخاص موعودين منك بتوفير ما طلبوه .... فهل يعذر ؟؟؟؟ اقول .... نعم ....

:::: شكرا على موضوعك اخي الكريم ::::
صخر2004’s Avatar
صخر2004

It's never too late

صخر2004
يكفي وجود السماعه على اذنك لمدة ست ساعات وبريك 45 دقيقة

بجد معاناة شديدة ..خاصة لما يتصل بك بعض الهمج ويتكلم معك كانك رئيس شركة الاتصالات
2009-08-04 , 04:36 صباحاً
المحلل الفني’s Avatar
المحلل الفني

عضو

المحلل الفني
Incredible كتب:
كلامك صحيح ولا غبار عليه ... والله اني اتخاطب معهم بكل ادب واخلاق واحترام ولما يقولي عطني فرصه اقوله خذ راحتك ... ولكن حينما فصل عني الانترنت لمدة اكثر من اسبوع .... فقد كانت المكالمة الاخيرة التي اجريتها معهم مجردة من اي احساس لاني في الحقيقة شعرت اني اظلم في وضح النهار فقررت اني اشد في كلامي مع الموظف .... فكانت النتيجة عمل الانترنت مباشرة بعد عطل دام اكثر من اسبوع و اكثر من مكالمة يوميا لخدمة العملاء .... فماذا تقول اذا غضب العميل لسبب حقيقي ومعرفة العميل وباعتراف مقدم الخدمة بان المشكلة من قبلهم ... فهل ياترى يعذر العميل الغاضب ... الذي تعطلت اموره واشغاله ... من ارسال بريد الكتروني مهم في صميم عمله ... من انجاز امور متعلقة لاصحابها مثل التزامك بتصاميم لاشخاص موعودين منك بتوفير ما طلبوه .... فهل يعذر ؟؟؟؟ اقول .... نعم ....

كلامك صحيح .. اخي وانا اتفق معك .. وطرحي للموضوع هو لاني وجدت هذه الشريحة تغيب عن الاعلام .. وشريحة مظلومة لابعد الحدود

يا اخي بس احب اعطيك معلومه من واقع خبره .. وهي ان موظف الكول سنتر محدود الصلاحيات يعني سواء تجردت من الاحساس اثناء تخاطبك معه او جيته باللين .. هو بيتخذ نفس الإجراءات المحدوده

والله يا اخي الكثير من الموظفيين يتعاطفون مع العميل ويتذمرون من الشركه احيانا والعميل لا يعلم عنهم .. وانا اذكر ان موظف ذات مره حصل على انذار لانه اعترض على وضع عميل وتناقش مع المشرف حينها تضامنا مع العميل .

بالعكس لما تجيهم بالطيب يتعاطفون معك .. والله اذكر يوم كنت شغال في الكول سنتر كنت اتابع مشاكل العملاء خارج داومي واتواصل مع الاقسام الاخرى من تلفوني وخاصة العملاء المحترمين ..

يا اخي بامكانك ان تطلب الخبز وتاخذه من الخباز وترمي له الفلوس على الارض وتنتصر نصر موقت

ولكن غيرك سياخذ الخبز وسيبتسم للخباز ويضع النقود في يده .. ويسود التعامل الاسلامي اولا وتكسب الاجر في المقام الاول والاخير ..

وفي المثالين انت اخذت الخبز .. ولكن ربما يضع الخباز سما في الخبز للك في المره المقبله
2009-08-04 , 04:36 صباحاً
2009-08-04 , 04:39 صباحاً
المحلل الفني’s Avatar
المحلل الفني

عضو

المحلل الفني
صخر2004 كتب:
يكفي وجود السماعه على اذنك لمدة ست ساعات وبريك 45 دقيقة

بجد معاناة شديدة ..خاصة لما يتصل بك بعض الهمج ويتكلم معك كانك رئيس شركة الاتصالات

في زين وموبايلي وهذي للحقيقه العمل 9 ساعات وساعه بريك

يعني 8 ساعات سماعه .. وللامانه هذي الشركتيين لا تعطي بريك للصلاه والموظف ياخذ بريك الصلاه من وقت بريكه الاصلي 45 دقيقه

ولو دوام الموظف 3 العصر مثلا سيصلي ثلاث صلوات في العمل يعني البريك كله يروح صلوات وراحة للاكل والشاي ما فيه

واقسم بالله اني كنت اشاهد الكثيرين يتمسكون بالصلاه ويضحون ببريكاتهم

اتمنى من شركات الاتصالات وخاصه في السعوديه مراعاة هذا الشيء وتخصيص اوقات للصلاه فنحن في بلد اسلامي
2009-08-04 , 04:39 صباحاً
2009-08-04 , 04:45 صباحاً
الباسل ALBASEL’s Avatar
الباسل ALBASEL

مبدع

الباسل ALBASEL
أحد أقاربي يعمل موظف Call center و فعلا تبدو عليه آثار المعاناة بعد العمل و أوقات العمل متعبة جدا ولا تترك مجال للإجتماعيات , فيوم يبدأ صباحاً و يوم مساء و يوم في الليل , يكفي أن أوقات نومه تختلف يومياً و هذا يرهق الجسد و العقل.
و يشتكي من بعض العملاء الذين يسبون و يشتمون و هذا لا شيء مقارنة بالعملاء (المستهبلين) و البعض يهدد و يتوعّد و أنه صاحب منصب و سيفعل و يفعل .
و أي خطأ مهما صغر حجمه سيحاسب عليه.

كل هذا مقابل راتب لا يختلف عن أي موظف مرتاح في مكتبه هذا إن لم ينقص بسبب ما يسمى بالبونص الشهري أو الزيادة الشهرية , والتي تعتمد على تقييم المشرف.
2009-08-04 , 04:45 صباحاً
2009-08-04 , 04:58 صباحاً
goodmood’s Avatar
goodmood

عضو متميز

goodmood
تعامل الشخص مع غيرة سواء من خلف السماعة أو من خلف شاشة الكمبيوتر غالبا ما ينم على التربيه و الأخلاق

و بنفس الوقت في مظف تحس أنه شايب و ما لقو له وظيفة غير يرموة خلف السماعة و يطلع قرفه على العالم.

مره أتصلت على 907 رد علي موظف شكله عمره لا يقل عن 50 سنة المهم شرحت له المشكلة و بعد فترة قام يتفلسف علي و يقول أنت وصفت المشكلة خطأ و كان لازم تقول لي كذا و كذا ... << حسيت أنه الوالد يكلمني مو موظف خدمات عملاء !
قلت له يا أخي العزيز الحين أنا متصل فيكم و عندي مشكلة و أعطيتك وصفها و أنت بدل ما تحل مشكلتي جاي تعطيني محاضرة في كيفية شرح المشكلة للموظفين ؟؟

يعني في موظفين مالهم داعي و كثيرين هرج على الفاضي
2009-08-04 , 04:58 صباحاً
2009-08-04 , 07:30 صباحاً
jnn’s Avatar
jnn

نشيط

jnn
المحلل الفني كتب:
وهناك الكثير من هذه القصص .. والتي لا تصدقوها ..!

[FONT=Tahoma]ممكن تسرد لنا قليلاً من هذي القصص اللي تتكلم عنها ؟؟؟[/FONT]
2009-08-04 , 07:30 صباحاً
2009-08-04 , 07:42 صباحاً
أبو موسى’s Avatar
أبو موسى

عضو بارز

أبو موسى
الحمدلله أنا من النوع اللي ما عمري غلطت أو رفعت صوتي على أي موظف ...

لأني عارف معانتاهم مع المتصلين ...

الله يعينهم ...
2009-08-04 , 07:42 صباحاً
2009-08-04 , 08:03 صباحاً
ALBATTAR’s Avatar
ALBATTAR

مبدع

ALBATTAR
اااااه ...... عورت قلبي .... الله يكون بعونكم .... فعلا وضعكم مأساوي .... خصوصا عندما تعمل في قطاع لا يعترف بأي محفزات .... طيب وين التسجيل اللي يقولون عليه وين حق الموظف او كل خراط وما فيه تسجيل ؟
2009-08-04 , 08:03 صباحاً
2009-08-04 , 09:14 صباحاً
true blue’s Avatar
true blue

مبدع

true blue
والله التعامل يرجع لتربية الشخص ووعيه . والحمدلله اتعامل معهم بكل احترام ولا انسى شكرهم في نهاية المكالمة حتى وان لم تحل مشكلتي .
2009-08-04 , 09:14 صباحاً
2009-08-04 , 10:46 صباحاً
المحلل الفني’s Avatar
المحلل الفني

عضو

المحلل الفني
albattar كتب:
اااااه ...... عورت قلبي .... الله يكون بعونكم .... فعلا وضعكم مأساوي .... خصوصا عندما تعمل في قطاع لا يعترف بأي محفزات .... طيب وين التسجيل اللي يقولون عليه وين حق الموظف او كل خراط وما فيه تسجيل ؟

الستجيل موجود .. ولكن التسجيل يستخدم دائما ضد الموظف في الخصم من البونص

التسجيل وضع لخدمة العميل وليس لخدمة الموظف
2009-08-04 , 10:46 صباحاً
2009-08-04 , 10:55 صباحاً
sari.f’s Avatar
sari.f

عضو

sari.f
Incredible كتب:

نفس المشكلة صارت لمدة وتم حلها بنفس الطريقة صبرو للغاية لأكثر من ثلاثة اسابيع وهذه المدة طويله جدا خصوصا اذا كنت تعتمد على الانترنت بامور كثيره مع العلم اني عملت في call center لكن ليس في قطاع الاتصالات واتفهم انه تمر عليهم اناس يختلفون بطبيعتهم
2009-08-04 , 10:55 صباحاً
2009-08-04 , 04:47 مساءً
عاشق تشلسي’s Avatar
عاشق تشلسي

مشارك

عاشق تشلسي
طيب واللي يشتغل في شركات خاصه

يعني غير الاتصالات

مثل شركة رياده

هل يعاني نفس هذه المشاكل؟؟؟
2009-08-04 , 04:47 مساءً
2009-08-04 , 05:02 مساءً
ابوريــم’s Avatar
ابوريــم

عضو

ابوريــم
والله دايم تعاملي معهم عسسسسسسسل صراحه ولاعمري غلطت عليهم

واعطيهم تقييم حلوو اذا خدمني بلباقه

لكن احيانا مادري وش يصير لهم اضرب لكم مثال سددت جوال اخوي

ماشغلوه اتصلت عليهم قال ربع ساعه وشغال !!

بعد ربع ساعه ماشتغل اتصلت مرره ثانيه !

قالوا لي ابد ربع ساعه وشغال قلت قبل شوي يقولي خويك ربع ساعه ولا اشتغل !

وانتظرت حتى نص ساعه ماشتغل وعصبت وكلمتهم وقلت لو سمحت حولني على المشرف

قال شسالفه قلت معليش مشكلتي انتوا ماتحلونها انا ابي المشرف

قال قلي يمكن احلها لك قلت مشكلتي بسيطه بس مادري وش مشكلتكم

ابي اشغل جوالي اللي مسدده بس ! قال لحظات وفي ثانيه شغله !

تخيلوا قلت لحظه بأتأكد وعلقت المكالمه وتأكدت وشكرته

يعني معقوله يصرفوني اللي قبل ! ولا ايش

المهم الله يعينهم
2009-08-04 , 05:02 مساءً